العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ

«فورد إكسبلورر» 2016 تصل إلى البحرين مع المزيد من التكنولوجيا الذكيّة

بعد 25 عاماً من الابتكارات والريادة في المبيعات

سيارة «إكسبلورر» التي طالما زوّدتنا بالرحابة للتنقّل بطريقة أفضل تذكرنا اليوم أنه يمكن دائما التطور والتقدّم واكتشاف المزيد.

فقال نائب رئيس قسم تطوير المنتجات العالمية والمدير الفني الأعلى لدى مجموعة فورد، راج نير: «ساعدت «إكسبلورر» على تحديد معايير السيارات المتعدّدة الاستعمالات SUV حول العالم. وتُعتبر «إكسبلورر» التحفة الأساسيّة بالنسبة إلى مجموعة طرازات السيارات المتعدّدة الاستعمالات العالميّة لدى فورد؛ لأنّها تقدّم المزيج المثاليّ ما بين الشكل والوظيفة. وبعد بيع قرابة 7 ملايين سيارة، الجميع تقريباً لديهم قصة حول إكسبلورر».

وبعد كشف النقاب عنها في العام 1990 كطراز للعام 1991، تميّزت إكسبلورر بالرحابة الداخليّة التي كان يبحث عنها الزبائن، وتمّت هندستها خصيصاً للأشخاص الذين يبحثون عن المغامرات مع عائلاتهم، وكوسيلة للتعبير عن شخصيّتهم الفريدة.

وسيحصل زبائن سيارة فورد «إكسبلورر الجديدة» على تكنولوجيا حديثة مقارنةً بالطرازات السابقة، وتضمّ ميّزات تعزّز تجربة القيادة. وتشتمل التكنولوجيا الجديدة المتوافرة لسنة 2016 على ما يأتي: كاميرا أمامية وخلفية مع بخّاخات رش، مساعد الركن النشط المحسّن مع مساعد الركن العمودي، مساعد الخروج من الموقف، والركن المتوازي شبه التلقائي، منافذ USB مع ميزة الشحن الذكي، باب الصندوق الذي يعمل آليّاً، وستائر هوائية.

أما بالنسبة إلى المميّزات التالية، فعلى رغم أنها ليست جديدة في «إكسبلورر»، فإنها متوافرة أيضاً في طراز العام 2016: مثبّت السرعة التفاعلي ونظام التحذير من اصطدام أمامي مع دعم الفرملة، نظام البقاء في خطّ السير، نظام المعلومات الخاص بالزوايا غير المرئية BLIS، نظام الإنذار عند الرجوع، إضاءة عالية تلقائية، وأحزمة أمان خلفية قابلة للانتفاخ.

ولن تتخلّى سيارة «إكسبلورر» الجديدة عن ريادتها في مجال التوفير في استهلاك الوقود على الطرقات السريعة – وهذه ميزة رئيسيّة للزبائن الذين يرغبون في مركبة ذات قدرات هائلة على الطرقات الوعرة أيضاً.

وتتميز إكسبلورر الجديدة بمحرّك V6 سعة 3.5 لترات القياسيّ في الطراز الأساسيّ وXLT وليمتد – مع قوة حصانية صافية تبلغ 294 PS عند 6500 د.د. و346 نيوتن متراً من عزم الدوران عند 4000 د.د. – يترافق مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي ®SelectShift بـ 6 سرعات. أمّا طراز «إكسبلورر» سبورت فيحظى بمحرّك V6 EcoBoost الثنائيّ الشحن التوربينيّ سعة 3.5 لترات القياسيّ الذي يولّد قوة حصانية صافية تبلغ 370 PS عند 6500 د.د. و470 نيوتن متراً من عزم الدوران عند 3500 د.د. – الذي يترافق أيضاً مع ناقل الحركة SelectShift بستّ سرعات.

وتنفرد «إكسبلورر» الجديدة بنظام الدفع الرباعيّ الذكيّ مع نظام القيادة بحسب التضاريس ™Terrain Management System يعيد تقييم ظروف الطريق نحو 20 مرّة أسرع مما تستلزمه طرفة العين – ما يؤمّن الدقّة في التحكّم والدفع.

ويراقب نظام الدفع الرباعيّ الذكيّ باستمرار سرعة العجلات ووضعية الخانق وزاوية التوجيه لتحديد ظروف المركبة وغاية السائق. ثمّ يحدّد النظام قوّة العزم المثلى في الأمام والخلف تبعاً للظروف من أجل منع حدوث الانزلاق، ما يساعد على إبقاء المركبة ثابتة على أيّ طريق تقريباً. في نمط الرمل، العشب أو الحصى، يقوم نظام الفرامل المانع للانغلاق ABS بتغيير معدّل ارتجاجاته، ما يسمح للمواد بالتراكم أمام العجلات، فيتشكّل ما يشبه العتبة للمساعدة على تخفيف الزخم.

العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً