العدد 4797 - الأحد 25 أكتوبر 2015م الموافق 11 محرم 1437هـ

هبوط التداول يثير التساؤلات بشأن المستوى الحالي لأسعار الأراضي

عقاريون يدعون لقراءة الأرقام وآخرون ينأون بالعقارات السكنية

صالح فقيهي-جعفر سبت
صالح فقيهي-جعفر سبت

أثارت مؤشرات حكومية، أعلن عنها أمس الأول، التساؤلات بشأن المستوى الحالي لأسعار الأراضي في البحرين، في ظل حديث عن بلوغ الأسعار لمستوى قياسي غير معهود من قبل، في ظل تباين للمواقف بين المعنيين بالسوق العقاري.

وأظهرت بيانات جهاز المساحة والتسجيل العقاري تراجع قيمة تداولات الخليجيين 32 في المئة خلال التسعة شهور الأولى من 2015 مقارنة مع 2014 و31 في المئة تراجع في تداولات الأجانب، في حين بلغ تراجع تداول البحرينيين نحو 5 في المئة، إذ يشكل البحرينيون نحو 90 في المئة من إجمالي قيمة التداولات.

وفي الربع الأخير فقط من هذا العام تراجعت قيمة تداولات البحرينيين بنحو 13 في المئة والخليجيين بنسبة 35 في المئة والأجانب بنسبة 61 في المئة.

ويرى صاحب مؤسسة الغروب العقارية صالح فقيهي أن مستوى الأسعار الحالي بلغ ذروته، وأن الأرقام الأخيرة التي أعلنها جهاز المساحة والتسجيل العقاري يجب أن تشكل إنذاراً للمتعاملين في السوق بشأن الوضع الحالي «قد لا يتفق معي بعض الاخوان، ولكن لا أعتقد أن السوق البحرينية بمنأى عن ما حصل في دبي والمملكة العربية السعودية من انخفاض في السوق العقارية».

تجربة الجفير والسيف

واعتبر فقيهي أن التاريخ القريب مازال شاخصاً للجميع، حين هبطت أسعار العقارات بشكل حاد في منطقتي الجفير وضاحية السيف، بعد أن بلغت الأسعار ذروتها وإلى مستويات غير متناسبة من السوق.

وذهب فقيهي إلى رأي أكثر تشاؤماً حين اعتبر أن العقارات السكنية تصنيف RB وRA، والتي يعتبرها الكثيرون بمنأى عن التغيرات العنيفة في الأسعار، ستكون في خضم أي تقلبات قد تحصل مستقبلاً في السوق «رأينا في السابق حين هبطت أسعار العقارات الاستثمارية، أن السكنية تأثرت ولكن بنسب أقل بكثير يتراوح بين دينار أو دينارين، ولا أعتقد أنها ستكون بمنأى تماما».

هبوط التداول الأجنبي

ويرى فقيهي أن ما يجب العناية به كمؤشر مستقبلي على التداول العقاري هو الهبوط الحاد في تداول الخليجيين والأجانب للعقارات، وهو الأمر الذي يعطي مؤشرات بأنه قد يكون هناك ابتعاد من هذه الفئة عن الاستثمار في العقارات؛ بسبب البيئة العامة وتوقع فرض مزيد من القيود.

واعتبر أن رفع الرسوم والخدمات بشكل عام مثل الكهرباء وغيرها، والتي من المتوقع أن يتم اتخاذها في المدى القريب، قد تكون لها تأثير على حجم الاستثمارات الأجنبية في القطاع العقاري.

العقار السكني سيظل

قوياً مع نقص المعروض

وخفف المستشار العقاري جعفر سبت من مستوى التخوف المستقبلي بشأن استقرار أسعار العقارات، إلا أنه اعترف بأن الأسعار وصلت إلى ذروتها «أعتقد أن أسعار العقارات RB وRA والعقارات التي يكون عليها طلب السواد الأعظم من البحرينيين لتوفير السكن المستقبلي وصلت الى ذروتها».

وتحدث سبت بأن السوق تواجه دائما نقصا في المعروض، فرغم طرح عدد من المخططات في الفترة الأخيرة إلا أن الطلب على الإسكان في المناطق السكنية المعروفة سيستمر ولن يتوقف مع النمو السكاني». في السابق حين كنا نقيس أنفسنا مع الوضع العالمي والإقليمي ونتوقع أن يتأثر العقار بطريقة أو بأخرى لم نكن نرى هذه التوقعات تتحقق تماماً».

ورأى سبت أن هناك عدة أمور يجب أخذها في الحسبان، منها حاجة المواطن المستمرة إلى الأراضي والعقارات السكنية، وأن النوع الآخر الذي يدخل في الاستثمار في العقارات السكنية يدخل كاستثمار من نوع «الادخار»، على أمل أن يرتفع العقار بمقدار دينار أو دينارين للقدم المربع، وهذا ما يحافظ على استقرار الأسعار، وأشار إلى أن هؤلاء المستثمرين لن يكونوا مستعدين لبيع عقاراتهم بقيمة أقل.

ومع طرح عدد من المخططات بأسعار أعلى مما هو في السابق، يرى سبت -بحسب متابعاته- أن هناك طلبات على هذه المخططات.

العدد 4797 - الأحد 25 أكتوبر 2015م الموافق 11 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 2:36 ص

      لماذا لا تمنح الحكومة أرضا وقرضا للمواطن

      لماذا لا تمنح الحكومة أرضا وقرضا للمواطن ذوي الدخل المحدود، أو أرضا فقط للقادر على تكاليف البناء ؟

    • زائر 7 | 8:47 ص

      اي

      اي جاية اطيحه طايحة طايحة خله يخيس ارض 100الف حلمانين .. صوبنه مقبرة في ارضين بلاش ... حة الجار السكني طايح الحضيض الي يحصل من يدفع اجار اصحو بل نوم وخداع

    • زائر 6 | 1:31 ص

      اول الغيث قطرة

      العقاريون و ما ادراك ما العقاريون ... اقول للمواطن استريح و ريح و جوف من على جانب تكملة المسرحية بس لا تورط روحك و اولادك في القروض. الصبر زين في هذا الموقف فالوقت في جانبك و اذا بغيت تشتري نزل في السعر قدر ما تقدر لان السوق سوق المشترين مب سوق البيايعين

    • زائر 8 زائر 6 | 9:54 ص

      والحل

      يعني مانشتري ارض ولا ناخذ قرض نتوهق ياعالم اذا خذينا قرض للأرض مابقدر نصرف على ولادنا نعيش في. شقة طول عمرنا؟؟؟

    • زائر 5 | 1:13 ص

      المخططات الجديدة

      صحيح طرح عدد من المخططات و صحيح ان هناك شراء من قبل البعض لكن المخططات التي يتحدث عنها الاخ عبارة عن مخططات صغيرة و عدد اراضيها بعدد اصابع اليد يعني بعض المقاولين اللي حصلوا فلوس من الفترة الماضية يريدون بناء فلل صغيرة و متوقعين ان المواطن بيقدر يدفع 150 الى 200 الف لارض صغيرة لاتتجاوز 250 متر مربع. احلام اليقظة لان حتى القروض الاسكانية ممكن تتوقف مع الازمة المالية في الخليج بصورة عامة

    • زائر 4 | 1:06 ص

      من يشتري؟

      الاسعار وصلت الذروة اعتراف ان سقف الاسعار قد وصل الى اسعار ليست في استطاعة المواطن الشراء. بعد شهرين الشركات ما بتدفع بونس بسبب انخفاض النفط و الامنيوم و البتروكيماويات.
      اللي بيشتري بيكون فطحل و غاوي قروض!

    • زائر 3 | 12:56 ص

      المضاربون و الاسعار الحالية

      اكثرية المضاربون قاموا بالتسييل و قد قلناها اكثر من مرة المواطن ليس بحاجة ان يشتري مع هذه الاسعار ليدفع في الاقساط طول عمره .. انتظر كل العوامل في صالحك: انخفاض في اسعار العقار في السعودية و دبي، انخفاض سعر النفط و الالمنيوم، شركات النفط في المنطقة الشرقية اما تسرح او اوقفت المشاريع الجديدة، يعني السعر متجه جنوبا فلم العجلة! من يقول ان انخفاض السعر دينار او دينارين نقول له الازمة الماضية جعل السعر ينزل 30-50%.

    • زائر 2 | 12:09 ص

      احم احم

      طبيعي انخفاض اسعار العقار في الدول العربية مقابل الدينار والدولار لسبب ان الدولار الامريكي مستمر في الارتفاع ؟
      المستثمر واي مستثمر عنده قدرة على فهم السوق ينظر الى السعر بمنظور ثاني ؟
      يعني سعر العقار عندي؟ والدولار منخفض كما كان قبل تسعة شهور او سنة 140 الف دينار انا لما ابيعه واشتري عقار بنفس السعر في اوربا باليورو راح اشتريه بي 110 دينار يعني الفارق 30 الف دينار اللي يفهمون في المضاربة والتحليل المالي هم في الاوقات ما يخسرون
      اقول قولي هدا واستغفر الله لي ولكم ايها المضاربون

    • زائر 1 | 11:12 م

      مسكين يا مواطن

      طبعا همهم ارتفاع الأسعار .. مايشبعون
      والمواطن المطحون يظل مديون طول عمره عشان نتفة أرض له ولأولاده.

اقرأ ايضاً