العدد 4796 - السبت 24 أكتوبر 2015م الموافق 10 محرم 1437هـ

استشهاد فلسطينية في الخليل بعد محاولتها طعن جندي من حرس الحدود الإسرائيلي

استشهدت فتاة فلسطينية اليوم الأحد (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) برصاص الجيش الإسرائيلي في جنوب الضفة الغربية المحتلة بعدما حاولت طعن جندي من حرس الحدود، بحسب ما أعلنت الشرطة الإسرائيلية.

وقالت الشرطة في بيان ان "فتاة فلسطينية كانت تتصرف بشكل مثير للريبة اقتربت من جنود حرس الحدود، وطلب منها التعريف عن نفسها ثم اخرجت فجأة سكينا واقتربت من الجنود وهي تصرخ، وقام الجنود بإطلاق النار عليها" مشيرة الى انها قتلت.

وذكرت وسائل الاعلام ان القتيلة تدعى دانيا ارشيد (17 عاما).

ورواية الشرطة نقضها فلسطينيون مثل ابو خضر الذي قال انه رأى ما حصل لوكالة فرانس برس. وقالت مجموعة تضامن مع الفلسطينيين موجودة في الخليل انها جمعت شهادات تشكك في رواية الشرطة الاسرائيلية وان الفتاة لم تكن تحمل سكينا.

وردا على سؤال في هذا الخصوص اكدت لوبا سامري المتحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية رواية الشرطة وان الفتاة كان بالفعل تحمل سكينا.

وارشيد ليست اول فتاة تقتل في الخليل في موجة اعمال العنف الحالية. ففي 16 تشرين الاول/اكتوبر قتلت بيان العسيلي (16 عاما) برصاص شرطية اسرائيلية اثناء مهاجمتها بسكين.

وكان الجيش الاسرائيلي قدم رواية مختلفة تماما عن ناشطين فلسطينيين في حادث استشهاد الشابة هديل الهشلمون الطالبة في الـ 18 من العمر في 22 ايلول/سبتمبر. فهي بحسب الجيش كانت تحمل سكينا وتستعد لطعن جنود. ووصفت منظمة العفو الدولية مقتلها بانه عملية "اعدام تعسفي" وذلك استنادا الى صور وشهادات.

وكان استشهاد هذه الشابة حرك مجددا الجدل حول استخدام الجنود الاسرائيليين القوة المفرطة. ومع تصاعد حدة التوتر في الاول من تشرين الاول/اكتوبر حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اسرائيل من الاستخدام المفرط للقوة. ونفى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو استخدام الجيش الاسرائيلي للقوة المفرطة.

وبذلك، ترتفع حصيلة القتلى منذ بدء موجة العنف في الاول من تشرين الاول/اكتوبر الى 54 فلسطينيا منهم عربي اسرائيلي واحد فضلا عن مقتل ثمانية اسرائيليين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً