العدد 4796 - السبت 24 أكتوبر 2015م الموافق 10 محرم 1437هـ

الشيخة مي تواصل تحقيق المنجز الثقافي وتعزيز العلاقات ما بين البحرين وأميركا

على هامش تكريمها في نيويورك وافتتاح معرض حكاية البحرين في واشنطن

المنامة – هيئة الثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

في تواصل لتعزيز الروابط الإنسانية ما بين الشعوب والأوطان، قامت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بعدد من الاجتماعات والزيارات الثقافية في كل من مدينتي نيويورك وواشنطن الأميركيتين وذلك على هامش تكريمها بجائزة Watch Award 2015 من قبل الصندوق العالمي للآثار وافتتاح معرض “حكاية بحرين: من دلمون إلى البحرين”.

ففي مدينة واشنطن، العاصمة، وقبيل افتتاح معرض “حكاية بحرين: من دلمون إلى البحرين”، اجتمعت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بريتشارد كورن، الوكيل المساعد في معهد سميثسونيان للتاريخ، الفن والثقافة و إيفان راين مساعدة وزير الخارجية للشؤون التعليمية والثقافية في اجتماعين منفصلين، حيث بحثت خلال الاجتماعات سبل التعاون المشترك في المجالات الثقافية ما بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى مناقشة المواضيع الثقافية ذات الاهتمام المشترك.

وفي مدينة نيويورك التي تعد واحدة من أهم المراكز الثقافية والاقتصادية في الولايات المتحدة الأميركية، زارت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة متحف الفن الحديث، الذي يعد مؤسسة ثقافية رائدة في الولايات المتحدة والعالم، والتي تعنى بعرض وجمع أهم مجموعات الفنون التشكيلية والحديثة.

هذا المتحف تأسس عام 1929 كمؤسسة تعليمية وثم تطور دوره في المجتمع الأميركي ليسعى بعد ذلك، وحتى الآن، لتنفيذ التزامه بالحفاظ على الفنون التشكيلية والحديثة عبر توثيق المجموعات الفنية، عقد البرامج التدريبية والتعليمية وإنشاء مكتبة وأرشيف كامل يمكن اعتباره واحداً من أهم مراكز البحث في هذا المجال.

جولة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في مدينة نيويورك توقفت كذلك في متحف ميتروبوليتان للفن الذي يقع على جانب الحديقة المركزية المشهورة للمدينة، سنترال بارك.

واطلعت على مقتنيات المتحف التي تتوزع في 17 قسماً مختلفا وتحتوي على قطع فنية تعود إلى الحضارات، الآسيوية، الإفريقية ولوحات أوروبية، إضافة إلى معروضات فنية تلخص حقبا مختلفة من تاريخ الفن في أميركا.

المتحف تأسس عام 1870م في المدينة بهدف حفظ الفنون التشكيلية المحلية والعالمية ورفع الوعي بأهميتها عبر وسائل البحث العلمي والعروض الدائمة والمؤقتة، كذلك العمل على عقد دراسات حول إمكانية استثمار الفن في تطبيقات تفيد في كافة جوانب الحياة العملية والانتقال بالفن إلى خارج قاعات العرض والمتاحف.

وكانت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة منحت جائزة Watch Award من قبل الصندوق العالمي للآثار خلال احتفال الهارديان جالا السنوي، حيث كرم الصندوق العالمي أيضا الملكة صوفيا ملكة إسبانيا، وتزامن الاحتفال هذا العام مع احتفاء الصندوق بذكرى تأسيسه ال 50.

ويذكر أيضا أن العاصمة الأميركية واشنطن كانت شهدت مساء يوم الجمعة الماضي افتتاح معرض "حكاية بحرين: من دلمون إلى البحرين"، الذي تنظمه هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتعاون مركز ميريديان الدولي وسفارة مملكة البحرين بالولايات المتحدة، حيث يعرض فيه التراث البحريني العريق لأول مرة في الولايات المتحدة الأميركية في إطار تعزيز العلاقات الثقافية الثنائية التي تربط شعوب البلدين وامتداداً لمذكرة التفاهم الموقعة ما بين هيئة البحرين للثقافة والآثار ومركز ميريديان لتفعيل الأنشطة الدبلوماسية الثقافية المشتركة.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً