العدد 4794 - الخميس 22 أكتوبر 2015م الموافق 08 محرم 1437هـ

إصابة أكثر من 120 فلسطينيا بنيران إسرائيلية في مواجهات بقطاع غزة

 أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أن أكثر من 120 فلسطينيا أصيبوا بالرصاص الحي والمطاطي الذي أطلقه الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات اليوم الجمعة (23 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) في مناطق مختلفة في القطاع.

وقال الطبيب اشرف القدرة لوكالة فرانس برس "حصيلة المصابين في المواجهات في قطاع غزة بلغت 123 مصابا بالرصاص الحي والمعدني والمطاطي الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي".

وذكر أن "عددا من المصابين في حالة خطرة بينهم شاب في حالة حرجة نتيجة إصابته برصاصة في البطن في المواجهات شرق خان يونس" في جنوب قطاع غزة.

وأوضح أن بين المصابين "أربعة مسعفين وثلاثة صحافيين إضافة إلى تضرر سيارتي إسعاف تابعتين لجمعية الهلال الأحمر".

ولفت إلى أن 58 أصيبوا في المواجهات قرب معبر بيت حانون (ايريز) في شمال قطاع غزة ونحو 32 فلسطينيا أصيبوا في المواجهات قرب نقطة نحال عوز العسكرية الإسرائيلي شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة فيما أصيب 18 شرق مخيم البريج (وسط) و15 في المواجهات شرق خان يونس.

وأوضح القدرة أن "عشرات المواطنين أصيبوا أيضا بالاختناق والإغماء نتيجة عشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع والسام" الذي أطلقه الجنود الإسرائيليون في اتجاه المتظاهرين.

واندلعت مواجهات بعد ظهر الجمعة في المناطق الحدودية الشمالية والشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل.

وقال شهود عيان إن عشرات الشبان والصبية اجتازوا مجددا السياج الحدودي شرق البريج ورشقوا الحجارة في اتجاه السيارات العسكرية الإسرائيلية.

وأكد القدرة أن "وزارة الصحة تستنكر الاعتداء على الطواقم الطبية وتدعو لمحاسبة الجناة".

وطالب منظمات المجتمع الدولي الإنسانية والصحية والحقوقية ب"لجم الاحتلال على انتهاكاته الممنهجة باستهداف سيارات الإسعاف والطواقم الطبية المحمية بالقانون والاتفاقات الدولية".

من جهة ثانية، نظمت حركتا حماس والجهاد الإسلامي تظاهرة شارك فيها ألاف من عناصر ومؤيدي الحركتين بعد ظهر الجمعة في مخيم النصيرات وسط القطاع.

وقال القيادي في حماس إسماعيل رضوان في كلمة أمام المتظاهرين "لن تنجح كل محاولات المجتمع الدولي الساعية للالتفاف وعرقلة انتفاضة القدس المباركة في محاولة لإنقاذ العدو الإسرائيلي من قبضة انتفاضة الشعب الفلسطيني".

من ناحيته قال القيادي في حركة الجهاد احمد المدلل "لا خيار أمام شعبنا في هذه المرحلة غير الانتفاض في مواجهة العدو الإسرائيلي"، محذرا من أن "غضب شعبنا سيكون اكبر حال ارتكاب الاحتلال حماقة".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً