العدد 4794 - الخميس 22 أكتوبر 2015م الموافق 08 محرم 1437هـ

اكتشف الإعلام الاجتماعي

علي سبكار

رئيس النادي العالمي للإعلام الاجتماعي للشرق الأوسط

هل انت موظف؟ باحث عن عمل؟ طالب؟ محامٍ؟ تاجر، رائد عمل؟..، لدي شيء لطيف لك، لماذا لا تجد وظيفة محترمة في مجال الإعلام الاجتماعي؟ أو لماذا لا تطور من أدائك الوظيفي أو تحصيلك العلمي والثقافي باستخدامك شبكات الإعلام الاجتماعي بطريقة أفضل؟ وبما يعود بالخير عليك ويعزز من مهاراتك وكفاءتك ومعارفك وثقافتك ويزيد من دخلك ويفتح مجالات واسعة جدا أمامك لم تكن بالحسبان.

ليس في الموضوع سرا، إنما أنا أدعوك لاتقان أساسيات الاستخدام الأمثل لشبكات الإعلام الاجتماعي، وكيف تحقق أقصى فاعلية ممكنة من الوقت الذي تمضيه على هذه الشبكات بدل هدره في أمور إذا لم تكن تضر فهي لا تنفع.

لا تتيح المساحة هنا الحديث عن أساسيات اتقان استخدام شبكات الإعلام الاجتماعي، خاصة وأن هذا العلم هو من المجالات المتطورة على مدار اللحظة، فكل يوم تظهر عشرات الأدوات والاتجاهات والأساليب الجديدة في الاستخدام الأمثل لشبكات الإعلام الاجتماعي.

وفيما لا يوجد حتى الآن أكاديميات متخصصة في الإعلام الاجتماعي على نطاق واسع في منطقتنا، فإن أفضل وسيلة للحاق بركب آخر تطورات الإعلام الاجتماعي هي الاطلاع المستمر والتدريب، وذلك من خلال ورش عمل وندوات ومحاضرات ولقاءات وغيرها.

لقد أدرك النادي العالمي للإعلام الاجتماعي في البحرين هذه المسألة في وقت مبكر، وأطلق على مدار السنوات الثلاث الماضية جملة من البرامج والمؤتمرات واللقاءات ممن تجمع أبرز العقول في مجال الإعلام الاجتماعي من المنطقة والعالم.

وفي هذا الصدد يأتي إطلاق النادي مؤخرا برنامج «الإعلام الاجتماعي للمحترفين» الذي يعمل يستهدف الوصول إلى 250 محترف بحريني في مجال الإعلام الاجتماعي وتعزيز معارفهم ومهاراتهم، حيث يتيح فرص غير مسبوقة أمام متدربيه لسبر معلوماتهم والدخول في مناقشات مثمرة مع خبراء دوليين تفضي إلى الإطلاع على تجاربهم الغنية والاستفادة منها.

ويركز البرنامج على تحقيق جملة من الأهداف من بينها التعرف على أدوات استخدام شبكات الإعلام الاجتماعي على الصعيد الشخصي وعلى صعيد مؤسسات الأعمال، وكيفية تنفيذ استراتيجيات الإعلام الاجتماعي في عالم الإعلام الجديد، ويفية قياس درجة تقدمك نحو تحقيق أهداف الإعلام الاجتماعي الخاصة بك كأحد رواد الأعمال.

إضافة إلى التعرف على أفضل أدوات التواصل الإجتماعي، والتدريب على أحدث استخدامات التواصل الاجتماعي وكيفية توظيفها في العمل المهني، وعرض التجارب الناجحة في الإعلام الاجتماعي، وتأهيل المشاركين للحصول على فرصة عمل في الاعلام الاجتماعي لدى المؤسسات والشركات وغيرها.

وأحد الجوانب المهمة لبرنامج «الإعلام الاجتماعي للمحترفين» هي العمل مع رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة، وتأهيلهم ليصبحوا أكثر قدرة على استثمار الاعلام الاجتماعي لتعزيز نجاح مشاريعهم وشركاتهم الناشئة، إضافة إلى تنوير الشباب الخلاق والمبتكر حول امكانية اطلاق مشاريع ريادية خاصة بالاعلام الاجتماعي، وتعزيز خبرات اخصائيي الاعلام الاجتماعي بما يفتح الطريق امام ترقيتهم وتطور وضعهم الوظيفي

والبرنامج موجه لطيف واسع من الموظفين والباحثين عن عمل والطلاب ورواد الأعمال وغيرهم، والهدف الأساسي منه تأهيل وتخريج كادر مختص ومحترف في شبكات تواصل الإعلام الاجتماعي، حيث ستحقق اقصى فائدة للمتخصصين في الإعلام الاجتماعي والتسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني، والباحثين والمهتمين بالشأن الإعلامي والمتخصيين في العلاقات العامة والإعلام، والباحثين عن العمل في مجال الإعلام الاجتماعي، والمختصين في البرامج التوعوية والمسئولية الاجتماعية والعمل التطوعي، وموظفو المؤسسات والوزارات والشركات العاملين في قطاع الإعلام والعلاقات العامة والتسويق، وأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال.

هذه دعوة مفتوحة للانتساب إلى هذا البرنامج، وإلى الانخراط الفاعل في جميع الفعاليات التي يقيمها النادي العالمي للإعلام الاجتماعي في البحرين، والتي ترمي إلى تحقيق هدف أسمى هو تكريس ثقافة الاستخدام الأمثل لدى مختلف شرائح المجتمع، وجعل البحرين موطنا لصناعة الإعلام الاجتماعي في المنطقة.

إقرأ أيضا لـ "علي سبكار"

العدد 4794 - الخميس 22 أكتوبر 2015م الموافق 08 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً