العدد 4791 - الإثنين 19 أكتوبر 2015م الموافق 05 محرم 1437هـ

«الجعفرية» تستنكر «المشي على الجمر» في عاشوراء

أعلنت إدارة الأوقاف الجعفرية استنكارها ورفضها القاطع الأنشطة الدخيلة والمسيئة لشعائر عاشوراء، والتي تقف على النقيض من غاياتها السامية وقيمها النبيلة. وفي هذا الصدد، أفصحت إدارة الأوقاف الجعفرية أنها تواصلت مع مروجي ما يسمى بفعالية «المشي على الجمر» في إحدى المناطق من العاصمة، وأبلغتهم رفض الإدارة المطلق لإقامة مثل هذه البدعة الدخيلة والمسيئة لقيم ومبادئ شعائر عاشوراء الإمام الحسين (ع)، التي ارتكزت مبادئها على وجوب تنزيه الأمة عن الانحرافات والضلالات والسلوكيات المنحرفة.


الأوقاف الجعفرية تستنكر وتشجب الفعاليات المسيئة لعاشوراء مثل «المشي على الجمر»

المنامة - الأوقاف الجعفرية

أعلنت إدارة الأوقاف الجعفرية استنكارها ورفضها القاطع الأنشطة الدخيلة والمسيئة لشعائر عاشوراء، والتي تقف على النقيض من غاياتها السامية وقيمها النبيلة. وفي هذا الصدد، أفصحت إدارة الأوقاف الجعفرية أنها تواصلت مع مروجي ما يسمى بفعالية «المشي على الجمر» في إحدى المناطق من العاصمة، وأبلغتهم رفض الإدارة المطلق لإقامة مثل هذه البدعة الدخيلة والمسيئة لقيم ومبادئ شعائر عاشوراء الإمام الحسين (ع)، التي ارتكزت مبادئها على وجوب تنزيه الأمة عن الانحرافات والضلالات والسلوكيات المنحرفة، وضرورة إصلاح وتهذيب النفوس من كافة الانحرافات وتطهير المجتمع من لوث الطقوس الجاهلية.

وأكدت الأوقاف الجعفرية في تصريحها أن نهضة الإمام الحسين (ع) تمثل جوهر المبادئ الإنسانية والإسلامية، وتوجهت الإدارة بالنصح والإرشاد لمنظمي هذه الفعاليات، وفي حال عدم استجابتهم فإنها سوف تضطر لاتخاذ ما يلزم من الإجراءات الرادعة؛ لمنع هذه الممارسات المنحرفة والشاذة.

العدد 4791 - الإثنين 19 أكتوبر 2015م الموافق 05 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 226 | 1:22 م

      رجاءا

      نطالب الاوقاف بايقاف هذه الافعال التي تشوه الرسالة الحسينيه.

    • زائر 224 | 12:33 م

      شكرا للاوقاف ولكن!

      تمنيت من المسئولين مناقشة العقلاء من نفس المنطقة وليس اثارتها في الاعلام لأن بهذا الخبر صرفتم الناس عن قضية نزع السواد ... يعني ياأوقاف تجرح وتداوي!

    • زائر 218 | 10:58 ص

      شي واااايد زين ...

      المشي على الجمر تشويه لذكرى مقتل وإستشهد حفيذ رسول الله ..ص.. وهي بدعة كفرية بحتة ،،، يتخذها ذات العقول المتحجرة ،، وهذا دااافع كبير لجعل التكفيريون لسب أهل البيت ..ع.. فيااا ريت المحكمة الجعفرية توقف كل عمل يشوة مذهب الشيعة ولا يمد للإسلام صلة ...ولا يراضي حتى أهل البيت ...

    • زائر 216 | 10:55 ص

      هذي البداية

      هذي البداية وثاني خطوة السواد اللي تقلع :) اصحو من نومكم ياعقلاء بلى هرار

    • زائر 213 | 9:58 ص

      لا

      الاوقاف الجعرفيه ليس لها الاحقيه فيما يفعله الناس كان يمشي على الجمر او كان يطبر،الاوقاف الجعفريه تسير من وراء الحكومه وليس لها راي مطلقا في شعائر المسلمين وخاصه الشعائر الحسينيه الشيعيه.

    • زائر 212 | 9:55 ص

      إبراهيم (ع )

      فرفع إبراهيم عليه السلام يديه ولعن يزيد لعنا كثيرا وأمن فرسه بلسان فصيح فقال إبراهيم لفرسه أي شي‏ء عرفت حتى تؤمن على دعائي فقال يا إبراهيم أنا أفتخر بركوبك علي فلما عثرت وسقطت عن ظهري عظمت خجلتي وكان سبب ذلك من يزيد رواه العلامة المجلسي في بحار الأنوار ج44 ص243

    • زائر 206 | 9:32 ص

      فجأه اشتغلت الاوقاف

      ننتظر منكم بس تصريح عن حادثه ماتم دمستان والهمله
      لو السالفه مطوله وين المجرم يااوقاف ؟؟؟؟
      من المجرم ؟؟؟
      صعب تنطقين في هالموضوع
      مجرد استنكار و و و و و و و و وبس انتهت الحادثه

    • زائر 204 | 8:50 ص

      الايرانيين

      كل اساس البدع في الشعائر هم الايرانيين يطلعون بدع و فناتك و يتبعهم العراقيين و يقلدون عليهم في الخليج
      ما ظل مشي على الجمر و مشي على الزجاج و الشوك و نباح الكلاب أجلكم الله
      أفعال منحطة و ملعونة لا يرضى عنها الله و لا رسوله و لا الحسين عليه السلام
      و من يقوم بها حتى لا يعرفون القبلة للصلاة

    • زائر 201 | 8:34 ص

      منكر و بدع

      الحسين و اهل البيت يتبرون من هكذا افعال مشينة و حاطة بالمذهب و الهدف منها تشويه شعائر الحسين ببدع و منكرات
      سمعتوا بعد عن من يسمون انفسهم بكلاب " زينب و رقية" و يضعون سلاسل الكلاب حول رقابهم في منظر مقزز و منفر
      حسبنا الله و نعم الوكيل على أهل البدع
      خصيمهم الحسين
      الله لا يرضى عنهم لا دنيا و لا آخرة
      كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار

    • زائر 223 زائر 201 | 12:29 م

      ؟؟

      شنو سالفة الكلاب؟،؟؟
      اول مره اسمع

    • زائر 200 | 8:32 ص

      حاليا لا يا اوقاف

      كان الاولى ان تكون حميع الردود ب.. يا ادارة الاوقاف نختلف او نتفق على نوع من انواع الشعائر.. ولكن الاوقاف حاليا غير مقبوله في الشارع الشيعي فلا تحشري نفسك في هذا الامر ..اذا صارت ادارة الاوقاف بادرة منتخبه شيعيا بعد هذا يمكنها التحدث في أمر مثا هذا

    • زائر 198 | 8:24 ص

      احفظوا المرجعيات

      الأوقاف شغلتهم الأوقاف ما ليهم دخل في الشيعة.. أنا مرجعي لا يجيز التطبير ولا المشي على الجمر ولكن في مراجع تجيز ذلك

    • زائر 196 | 8:18 ص

      و التطبير

      لماذا لا تستنكرون التطبير؟
      فهي محرمة من قبل كبار علماء المسلمين من شيعة امير المؤمنين علي عليه السلام

    • زائر 194 | 8:09 ص

      منذ الازل

      من مئات السنين والبحرين تحي ذكرى عاشوراء بكل تحضر ولم نشهد هذه الظواهر
      ولكن اصحاب الفتن يدسون اصحاب التفكير البسيط لبث الفتن وظواهر لم نعرف لها وجود بقصد اثارة الفتنة وتشويه العقيدة

    • زائر 193 | 7:56 ص

      الحق يقال

      هو فعل شنيع لا دخل له بالشعائر ابداً

    • زائر 192 | 7:45 ص

      عقول معطلة

      محمد الله علي نعمة العقل وتدعوا أصحاب المنابر دعوة الناس الي استعمال عقولهم

    • زائر 186 | 7:09 ص

      خلكم في نفسكم

      فإن يجنح إلى التشكيك أعداءُ
      كسحق الجمر يُسحق ما به جاؤوا
      بإحياء الشعائر نحنُ أحياءُ
      ومن تقوى القلوب يُقام إدماءُ

    • زائر 177 | 6:32 ص

      خعفك

      نبي الاوقاف تستنكر ازالة الاعلام البنرات في دمستان والهملة
      وتستنكر رمي المآتم بالرصاص الحي
      لا تلعبي بعواطفنا يا اوقاف

    • زائر 203 زائر 177 | 8:41 ص

      اكو استنكر

      الأوقاف الجعفرية: "السواد" تعبير عن الحزن على سبط النبي وإزالته يخالف توجيهات القيادة في إنجاح موسم عاشوراء أكدت أن حرية الشعائر مكفولة دستورياً ومن الأعراف المرعية في البحرين منذ القدم

    • زائر 175 | 6:25 ص

      مساء الخير

      اخوي انت كلامك مغلوط تعال يوم العاشر وليله العاشر بعد انتهاء العزاء المساجد غاصه بالشباب بعدين من الئ ضحك عليك "قالك الشيعه كلهم في الجنه حتى لو تركوا الصلاة اسمحلي انت والكثيرين لا تعرفون الشيعه كما يجب كل هاده الطقوس لا تراها في ... واتحداك ماعدا اللطم كما في لبنان وتركيا ماعدا البحرين ومنقسمين بين مؤيد ورافض الرجاء ليس من حق أحد المزايدة في حبه على الإمام الحسين صلوات ربي عليه

    • زائر 172 | 6:17 ص

      ما شاء الله

      كلما حاولت تتناقش مع مؤيدين التطبير و أفعال كهذه قال انت ما تفهم هذه شعائر اسكت.. اسكت... اسكت و يعصبون و تتبخر الحكمة من عقولهم و يقعد يقول كيفي مرجعي يحلل لي...الخ...لكن ما يجاوب على السؤال: ليش اتسوي جديه؟ الا القلة اللي يقعد يقص عليك قصص خرافية عن معاجز التطبير!
      نظرة سريعة على الردود توضح ان %99 من الناس يرفضون هذه المماراسات. ممتاز.
      الحل بسيط يا جماعة: غالبية هؤلاء يفعلون ما يفعلون للاستعراض..لا اكثر. قاطعوهم. لا تحضروا مواكبهم. اخلوا الشوارع و امنعوا نسائكم من التجمع و التفرج عليهم. بس.

    • زائر 221 زائر 172 | 11:15 ص

      هذا المطلوب

      هذا اللي نبي ونتمنى طول عمركم تتهجمون على التطبير وعلى مواكبنا ياخي سهلة دام موعاجبنك لاتجي لاتطالع لاتصور ولاتتجمع شيل نسوانك وتوكل ليش تحضرون وتزيدون الاعداد اذا مو عاجبنك وحرام عندك ؟؟؟ خل كل وااحد ف حالة دام مرجعة محلل له وماعتقد في مواكب عزاء صباح العاشر عشان تجي ؟؟ التطبير ليه وقت معين من الساعة كذا للساعة كذا ف يعني سهلة انك ماتجي لا انت ولا نسوانك رحم الله والديك مانبي نجوف الا مطبرين صباح العاشر شيلو نساوينكم من الشوارع واذا على سالفة الاستعراض نص مواكب العزا ف المنامة الحضور للاستعراض

    • زائر 167 | 6:03 ص

      استنكرو

      ان شاء الله تستنكرون الي صار في المالكية وكرزكان المفروض الاوقاف هي الجهة المختصة في تركيب وازالة الاعلام والشعائر الحسيبية

    • زائر 163 | 5:45 ص

      الشكر للأوقاف الجعفرية

      ولا تنسون رحم الله والديكم بعد تستنكرون نزع السواد والمظاهر الحسينية دون وجه حق

    • زائر 159 | 5:32 ص

      كلمة حق يراد بها باطل

      كلمة حق يراد بها باطل

    • زائر 155 | 5:26 ص

      التطبير

      يا ريت الاوقاف تقف وقفة جادة لمنع التطبير أيضا لما له من أثر سيئ وتشويه واضح لمبادئ ثورة الامام الحسين ع

    • زائر 152 | 5:17 ص

      سكت دهرا

      و احنا نستنكر بيع المقابر صار معلوم!

    • زائر 149 | 4:43 ص

      ،،

      يوميا بيطلعون بدعة وبيقولون شعيرة وخلوا الناس تمارس شعائرها
      وقفوا عند حد معين وفهموا الحسين فهموا قضيته ...فهموا أصلا معنى وحدود البكاء والحزن عليه
      مايجوز تشوهون اسم الحسين و قضيته وتحرفونها لشعائر تافهة و مبالغ فيها ..وكل يوم احد اخترع لينا شي جديد و احنا مطلوب منا نحترمه ونصفق ليه

    • زائر 141 | 4:16 ص

      أم البنات

      من الواجب التعزية ع الحسين عليه السلام بإقامة العزاء وباللطم ع الصدور ومواساة سيدتي الزهراء بمصاب عزيزها الحسين ع وليس لإقامة ما هو مرفوض ، فالحسين خرج للاصلاح ولنصرة المظلوم ، مأجورين

    • زائر 140 | 4:16 ص

      .......

      ونحن كذلك نستنكر هذه الافعال المسيئة للامام الحسين عليه السلام
      ولكن سؤال يطرح نفسه لماذا استنكرتم في هذا الوقت بالذات وهذه البدعة يعمل بها منذ فترة ام تريدون التغطية على ...

    • زائر 184 زائر 140 | 6:57 ص

      لم يضرنا المشي على الجمر

      ما أضرنا هو ...الاضطهاد اللذي نعيشه هل من مستنكر يا وزارة الأوقافا ف الجعفريه بدلا من الاستنكار اللذي لا يودي ولا يجيب.

    • زائر 133 | 3:56 ص

      كلمة حق يراد بها باطل

      كلام الاوقاف سليم.. لكنها الجهة غير الشرعية المخولة بالتعامل مع انحرافات المواكب والشعائر
      المراد من هذا التدخل الدخول السلس المريح للقيام بدور لا يعنيها
      الحين بنأيدها لانه جمر.. بكرة بنعارضها باي حجة؟

    • زائر 130 | 3:53 ص

      ياليت

      ياليت رئيس الاوقاف يمنع التطبير بعد الا يبي اطبر في بيتهم احسن عن ريحه الدم ونجاسات في الشارع وشكرا يا... احسن خبر سمعته

    • زائر 127 | 3:37 ص

      حق يراد به باطل

      منذ سنوات وشعب البحرين يرفض هذه الافعال المسيئة ولكن تدخل الأوقاف في الموضوع يثير الشكوك ... أما التطبير فلا تستطيع التكلم لأنه موضوع مثير للفتنة في الطائفة نفسها

    • زائر 125 | 3:30 ص

      الحسين عليه السلام .

      لا ينتظر منكم دموع طالما تظلمون زوجاتكم وابنائكم ولا تعاملون العامل الا معاملة العبد ولا ترجعون اموال الناس حين تقترضونها .الحسين لا يحتاج لاكل وشرب بل يريدكم ان ترتقوا من الداخل قبل الخارج .

    • زائر 123 | 3:25 ص

      عادات دخيله

      الحيدر والصنقل والمشي على الجمر كلها بدع في بدع احنا أبناء القرى عمرنا ماشفنا اجدانا تسوي هذي الأفعال غير المجالس الحسينيه وتثقيف الناس في أمور الدين وثورة الحسين والطبخ في عاشوراء من أجل البركة ولم الشمل وغير ذلك كلها دخيله على الشيعه العرب الاقحاح في القرى اذا أحد يقول حب الحسين جننه خله يقتدي بخلاق أهل البيت ويستجن في خطهم وهدفهم العفو والتسامح بدل الطقوس الغير مفيده لكل شيعي ومسلم اتقو الله في أمام المسلمين جميعا
      أخوكم من القرى الشمالية بن حجر

    • زائر 120 | 2:56 ص

      إلى بوعلي

      كلام من ذهب والله.. بارك الله فيك ..الله يثبت قلوبنا على الايمان ويوفقنا وإياك لصلاة الفجر ..وكلامك صحيح مئه بالمئه .. اللهم ارزقنا شفاعة الحسين يوم الورود .. نرجو احترام سيرة اهل البيت عليهم السلام وترك الممارسات التى لا تليق بمكانتهم ..والتي ليست من الدين في شئ

    • زائر 119 | 2:55 ص

      للأوقاف الجعفرية مع التحية

      الأوقاف الجعفرية.... يا زينكم ساكتين
      وهذه كلمة حق...

    • زائر 118 | 2:53 ص

      المشي على الجمر

      محد مشى على الجمر ولا واحد شاف هالشي ولا واحد سمع عن هالشي الا من رئاسة الأوقاف الجعفرية، بس رئيس إدارة الأوقاف يحب تسليط الاضواء عليه واثارة هالمواضيع في الاعلام، وإذا عندكم علم ومعرفة بحادثة مثل ( المشي على الجمرات ) ترى تقدرون تحلون الموضوع بدون البهرجة الإعلامية، لان اللجوء الى البهرجة الاعلامية للشهرة وتشهير يجري على حساب مذهب أهل البيت

    • زائر 153 زائر 118 | 5:22 ص

      من قال ما فيه

      امبلى شفنا هالشي من كم سنه في قريه من القرى و انتشر المقطع في كل البحرين و تكلم عن اللي الشيخ عيسى قاسم

    • زائر 161 زائر 118 | 5:43 ص

      لا يا اخي

      اللعام انتشر الفيديو الكل شافه وشيوخ استنكرت

    • زائر 117 | 2:46 ص

      قرار ممتاز

      الامام الحسين خرج من اجل إعلاء كلمة الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر
      بلا جمر بلا تطبير بلا كلام فاضي

    • زائر 114 | 2:32 ص

      في البحرين ماعندنا ها..

      لا طلعون سوالف من جيسكم وفي البحرين الحمد لله ماعندنا ها.....

    • زائر 113 | 2:31 ص

      ...

      المشي على الجمر و التطبير و ما الى ذلك هذه من شعائر الامام الحسين و...

    • زائر 104 | 2:19 ص

      بوعلي

      الطامه الكبرى انك تشوف الناس من كل اللفئات في ليالي المحرم بكثرة بالاف وعندنا ينادى لصلاة الفجر ماتشوف الا الريح المساجد فاضية الا من رحم ربي انا شخصيا انام من الساعة 9 يوميا حتى ليلة التاسع والعاشرة علشان اكون من الحاضرين في المسجد لصلاة الفجر والبي نداء ربي حي على الصلاة فلا ينفعني احد سوى رحمة ربي في القبر ويوم القيامة ايها الشباب لايغركم بعض الرويات المشكوك فيها بان لاشيعي في النار مهما فعل هذا خطاء بل الكل محاسب على ترك وتاخير الصلاة

    • زائر 115 زائر 104 | 2:43 ص

      بو حيدر

      ولله انت رجال من ظهر رجال صدقت حبيبي

    • زائر 158 زائر 104 | 5:30 ص

      غريب

      يجب التشجيع على الصلاة في المساجد كما هي الحضور في المواتم واتمنى من الحسينيات تكثيف المحاضرات باهميه الصلاة في المسجد فالصلاة عمود الدين مو معقوله يعني شاب يحضر ماتم للحسين في حين إذا قامت الصلاه ذهب للبيت

    • زائر 199 زائر 104 | 8:25 ص

      لا

      من قال لا مصلين في المساجد ؟ هل دخلت مسجد الخواجه ورايت المصلين في صلاة الفجر ايام عاشوراء ؟ لا تخلط الاوراق

    • زائر 100 | 1:57 ص

      المشي على الجمر

      لا توجد مثل هذه الطقوس في البحرين ولا تفتحون مواضيع هامشية للتغطية على التعدي على الشعائر الدينية مثل نزع للسواد من قبل الشرطة

    • زائر 197 زائر 100 | 8:22 ص

      كل التعليقات ..اسمحوا لي..حسافه

      احسن تعليق صاحب هذا الكلام.. فهو عرف مربط الفرس من التصدي المزعوم

    • زائر 97 | 1:46 ص

      بدعة

      أؤيد الأوقاف فيما ذهبت إليه ولو كل بدعة تم التصدي لا من البداية لكنا بخير وما وصل بنا الحال لما يفعل به المطبرون من تلوث ديني وبيئي في هذه الايام الفضيلة

    • زائر 107 زائر 97 | 2:25 ص

      عهههههه

      غصبن عليك بنطبر موت من الحرة ،تلوث بيئي عيل

    • زائر 132 زائر 97 | 3:56 ص

      مفوشر فقط

      الحيدر مجرد مال مفوشر وشوف اللي داخل تضرب حيدر كلهم ....

    • زائر 138 زائر 97 | 4:13 ص

      البلادي

      روح طبر أحد مجودنك لكن شذوذك خله في بيتكم و أتمنى من الحكومة تتخذ قرار في اشكالك و يتم منع هذه الظاهرة في البحرين

    • زائر 144 زائر 97 | 4:20 ص

      البلادي

      خطوة موفقة و نطالب بمنع ممارسات التطبير و تنجيس شوارع المنامة فالحسين عليه السلام يريد منا وعي و دين و موقف و لا يريد منا هذه المهازل التي تقام بإسم الدين و تسمى شعائر

    • زائر 154 زائر 97 | 5:25 ص

      اي

      النظافة من الايمان و هذا التطبير وصاخه

    • زائر 176 زائر 97 | 6:25 ص

      التطبير سالفة مفوشر وخصوصا للبنات

      تعاالو شوفوني يا ناس انا مستعد اسيل دمي عشان الامام الحسين!! اذا تبغون تنصرون الامام الحسين وثورته تراكم منتون في عهده ولا في زمنه عشان تبغون تحاربون وياه ..الحسين ماستشهد عشان يشوف المسلمين اللي ضحى بنفسه عشان هدايتهم للطريق الصحيح يدبحون روحهم ويأذون نفسهم

    • زائر 190 زائر 97 | 7:27 ص

      وأكثر

      وأكثر المؤيدين للتطبير والزحف والخرافات لو كان الأمام الحسين (ع) موجود بيننا في الوقت الحاضر لكانوا من أشد المعارضين له وهنا مربط الفرس وهنا تراهم يعارضون الكثير من المشايخ لمجرد اختلافهم معهم في الآراء والتوجهات ولا اريد ذكر اسماء إذا تريدون إثبات ولائكم للإمام فأبدئوها في مجتمعكم ومحيطكم أولاً وثانياً الإمام لا يريد سهركم في المنامه ونوم وصلاة الفجر لا تصلونها في وقتها.

    • زائر 225 زائر 97 | 1:12 م

      هههه

      حبي التطبير باقي غصبن عليك وعليه محد يقدر يوقفنا ههههه ولحين ماتمللتو من هل سالفة تراى مافي فايدة لو تتكلمون من اليوم الى سنه اليايه بنطبر يعني بنطبر واذا ماتبي اقعد في بيتكم يعني غصب نترك التطبير مانبي وعندنا عقولنا واحنى دارسين وفاهمين مايحتاي تتكلمون

    • زائر 96 | 1:45 ص

      من عمود الدكتور منصور لهذا اليوم

      ي نهاية التسعينات من القرن الماضي، كنت ضمن من حضروا ندوة في لندن لمناقشة كتاب إبراهيم الحيدري، والذي يحمل عنوان «تراجيديا كربلاء وسوسيولوجيا الخطاب الشيعي»، وتطرَّق المنتدون إلى كيف بدأت ممارسة «التطبير»، وهي جَرْحُ الرأس واستخراج الدم منه... وذكر المنتدون أن هذه الممارسة بدأت في مدينة الكاظمية بالعراق في نهاية القرن التاسع عشر، وأنها بدأت على يد شيعة من آسيا الوسطى، جلبوا معهم «القامة الروسية»، أي السيف المصنوع في روسيا، وأن تلك الممارسة اعتُبرت نوعاً من البطولة في التعبير عن الذكرى،

    • زائر 91 | 1:35 ص

      المشي على الجمر والتطبير من البدع

      المشي على الجمر والتطبير و ضرب السلاسل وربط الرقبة بالسلاسل والمشي كوالتلطخ بالخمق والطين كلها بدع وليست من الدين وليست من شعائر المذهب، هذه الممارسات دخيلة، وانتقلت لنا عن طريق الهند عبر العجم والأتراك. لست مقتنعاً بهذه الممارسات التي لاترتبط بأهداف ثورة الحسين، ليسيل دمنا في مواقع الجهاد ضد الدواعش وليس نسيلها بدم بارد ومكيفين وفي راحة.

    • زائر 87 | 1:29 ص

      هذه مجرد بداية من الأوقاف

      اختارت الأوقاف شيئاً مستنكراً من جميع البحرينيين لكي تبدأ به، وستراها شيئاً فشيئاً تتدخل في كل شيء!

    • زائر 85 | 1:25 ص

      بو علي

      ما لكم خص خلكم في تأجير المقابر والمصلى و الاوقاف اما التدخل في افكار الناس ليس من صلاحياتكم الا اذا كانت افكار الناس هيا من الاوقاف ايضا

    • زائر 174 زائر 85 | 6:22 ص

      اذا كانت مجرد فكره

      ليش تسوونها فعل ؟؟؟

    • زائر 84 | 1:22 ص

      وينكم

      ينبغي ايضاً استنكار حرق المصائف الحسينيه التي الزمت الاوقاف اصحابها بتسجيلهم فتهربت من التحقيق في هكذا اعتداءات

    • زائر 81 | 1:12 ص

      فرقة الموسيقى في المنامة بعد بدعة

      ....يشوهون المذهب

    • زائر 79 | 1:09 ص

      اؤيد منعهم وبقوة ولكن

      هذا العمل مؤيد وبقوة ونشد على ايديكم لكن بالمقابل استنكروا إزالة السواد والشعارات الحسينية ووقفوا ما يحدث كل يوم ويتم إزالة السواد من منطق اين انتم؟!!! من هذا

    • زائر 78 | 1:09 ص

      جعفر

      .... وأعارض التطبير والمشي على الجمر وغيرها من الخرافات لأنها لا تخدم في شيء بدل التطبير وفقدان الدم تبرعوا به افضل لكم وبالنسبه للمشي على الجمر هل نحن في سيرك؟وبعد كم يوم بيطلعون لينا ببدعه ينطون في دائرة مشتعله بالنار تحت اسم احياء الشعيره. الله يهدي الجميع.

    • زائر 111 زائر 78 | 2:28 ص

      اقول

      اقول انت تتبرع بدم اذا تتبرع خلك ساكت

    • زائر 128 زائر 78 | 3:38 ص

      عجيب

      هذي الديمقراطيه وحرية الرأي اللي تبغونها على طول تهاجمونالطرف المعارض ليكم.

    • زائر 136 زائر 78 | 4:06 ص

      البلادي

      خله يتكلم.. كلام الحق ما تبونه تركو عنكم العادات الدخيلة على مذهب أهل البيت عليهم السلام و اللي فيه حكة في راسه يروح بيتهم و سطر في راسه... ...

    • زائر 77 | 1:09 ص

      المشي على الجمر موجود في البحرين والبيان في محله

      لمن يقول ان هذه الطقوس غير موجودة في البحرين فليكتب : المشي على الجمر في البحرين في موقع اليوتيوب او قوقل ليرى بنفسه وشكرا

    • زائر 74 | 1:05 ص

      اتقوا الله يا أمة ضحكت من جهلها الامم

      انا شيعيه.. واستنكر هالممارسات التي ليس لها علاقه لا بالدين ولا بقضية الحسين ..وقاتل الله الجهل ..بعض المعلقين يعتبرها شعائر دينيه وانها من تقوى القلوب ..هل إيذاء النفس وتعريض اجزاء الجسد للحرق من الدين؟أعوذ بالله من هيك عقول ..

    • زائر 71 | 1:05 ص

      سنيه من عراد

      من يوم انا صغيره كنت اسمع ان الباكستانيين الشيعه هم اللي امسويين بدعة المشي على الجمر و والبحرينيين قلدوهم

    • زائر 70 | 1:04 ص

      سيد محمد

      طيب والزحف علي البطن والمشي علي الرجايل من وين جبتونها والحين المشي علي الجمر كل سنه جيبون لنا بدع تروحون العراق وتشوفون أشكال البدع وجون تسونها عندنا تَرَكُوا عنكم تشوية مبادئ ثورة الحسين بهده البدع والطقوس الغريبة يجب التصدي لمثل هده الحركات الدخيله .

    • زائر 126 زائر 70 | 3:36 ص

      انا وياك

      من قبل كم يوم بس كنت أتناقش ويا الشباب اقول ليهم عن الزحف على البطن وغيرها من الأفعال هذي أشياء غلط تناقلوها ويش يعني الزحف تبي تبين حبك للأمام فيه طرق غير الأمام يبغي عقول نيره تفيد البشر ما يبغي اجساد تزحف او تمشي على الجمر والمفروض من الجهات المعنيه بمراسم عاشوراء توعية الشباب لمضار هذه الممارسات.

    • زائر 68 | 1:00 ص

      يتبع د.احمد الوائلي رحمة الله علية

      دم علي اï»·كبر ابن الحسين يختلط مع دم العبد المسيحي جون !
      ان فهمت الحسين كما فهمه غاندي ستنتصر
      لكن ان فهمت الحسين م.....

    • زائر 67 | 12:58 ص

      د.احمد الوائلي رحمة الله عليه

      الحسين لايريد منك ان تدمي رأسك !
      ولايريد منك ان تذل نفسك !
      بل ارادك قويا شامخا !
      لايجب ان نحب الحسين ï»·نه ابن بنت النبي !
      بل يجب ان يكون حبنا تقديرا لمواقف
      ï»·ن الحسين حالة ثورية وجدانية
      تجدها في المسيحي والبوذي والهندوسي
      تشعر بها في روح غاندي ونظرات جيفارا
      الحسين لايريدك ان تضرب ظهرك بلسلاسل
      انما ارادك ان تصفع وجه الظالم
      ان تعيش مع الفقراء ومشاعرهم
      ان تطعم الجياع خبز وكرامة
      ان تعلم الناس ان اï»·نسانية فوق كل دين
      يتبع....

    • زائر 65 | 12:56 ص

      مشينة

      هذه الأفعال مشينة لا علاقة لها بقضية الحسين لا من قريب ولا من بعيد، وعلى أصحاب الشأن أن يوجهوا هؤلاء كي يتركوا هذه البدع والا سنكون مستهدفين اكثر

    • زائر 64 | 12:55 ص

      اول مرة تسون شي عدل صراحة

      اول مرة اؤؤيدكم وبقوة

    • زائر 63 | 12:54 ص

      ما هو المغزى

      عجبي لمن يتمسك بهذه البدع الدخيلة وكأن لا قيمة له الا بها انت >>>> تسير على نهج الامام الحسين وتدعي ان حب الحسين اجنك ولكن لتتفكر قليلا هل انت ممن يسيرون على نهج الحسين في تعاملاتك اليومية ام انك ممن اصبح مجرد مستعرض هل الحسين ضحى بنفسة لأجل ان تأتي أنت وتتمسك بهذه القشور اين موقفك من فتن هذا العصر ام انك منغمس في لذات الدنيا وتوابعها وركنت عقلك جانباً

    • زائر 60 | 12:50 ص

      !!

      قيل خمس سنوات تقريباً شفت مقطع شباب في احدى القرى الشمالية يسوون نفس الحركة وهو المشي على الجمر وهو يهتفون لبيك يا حسين، أنا متيقن لو الحسين يشوف هالافعال يقوم بها من أجله جان دفنهم في التراب

    • زائر 58 | 12:48 ص

      صباح الخير

      يا حلواتك من الصبح ماشاءالله اشوف فلسطين عربيه حره متحرره من الصهيونيه العالميه من المجاهدين العرب والافغان والشيشان وطالبان و الحثاله من كل أرجاء البقاع التي عدت والجيوش العربية والتنديد والوعيد والاستنكار على الجرائم البشعة اليوميه بحق الشعب الفلسطيني

    • زائر 56 | 12:47 ص

      حرية ممارسة الطقوس مكفولة

      الدستور البحرين يكفل حرية ممارسة الطقوس، فلا تكونون دواعش وتعتبرون طقوسكم صحيحة وطقوس الآخرين خاطئة .

    • زائر 82 زائر 56 | 1:18 ص

      مكفولة نعم....

      مكفولة في بيتكم بس وفقط. أحرق روحك بعد اذا تبي بس رجاءا في بيتكم ومع أهلك فقط

    • زائر 55 | 12:47 ص

      من انتم

      هلكلام يقولونه الفقهاء مو انتونه، انا معارض للتطبير و جميع هذه الشعائر، لكن انتونه مو فقهاء عشان تحددون، و ثانيًا في شي يسمونه حرية الاديان و ديموقراطية جان سمعتون عنه

    • زائر 94 زائر 55 | 1:37 ص

      نعم

      اسمح لي اخي الفاضل
      الحريه تنتهي اذا تسيء لطائفه كامله والاهم تسيء للامام الحسين
      على كلامك عادي عجل التكفيرين يسبون الامام وووو حريه شخصيه بعد

    • زائر 52 | 12:41 ص

      نزع السواد

      لماذا لم تر استنكار للاعتداء السافر من قبل رحال (الامن) بنزعهم السواد ورميها ع الارض في القرى ؟ الا يعد تهانى لعاشوراء ولابناء الطائفة السيعية حيث ءلك انتهاكا لخرمة الموسم وحرمة الطائفة فأين ادارة الاوقاف من ذلك ؟

    • زائر 51 | 12:41 ص

      المشي على الجمر والتطبير بدعة

      وللأسف شوهة مذهب آل البيت وللأسف الشديد هناك من يروج لها وكأنه مفتي وعندي سؤال وأريد الإجابة .هل هناك فائدة من هذه البدع أم تأدية للنفس

    • زائر 47 | 12:37 ص

      بسكم عبث

      والتطبير بعد لاعت اجبودنا من هالمساخر الايبي يطبر يطبر مخه ف التعليم ف الرقي ف التعاون ف العمل الصالح ف الا خلاق ف العدل ف ......... مو يطبر وهو اصلا لا اخلاق ولا صلاة !!!ايعقل اللا بيقول انا اطبر نفسي وانت وش عليك عليي من دام انت عايش ف المجتمع تبي تطبر دش حجرتك وطبر ع كيفك

    • زائر 220 زائر 47 | 11:04 ص

      ههه

      حبيبي وليش انت تطلع وتروح للتطبير اذا مو عاجبنك :) حرام عندك انثبر ف بيتك والله اطلع روح المناطق اللي مافيها تطبير ليش تروح للتطبير وتطالع وتصور وتالي تذم ؟؟

    • زائر 44 | 12:30 ص

      صباح الخير

      والله حيرتونا الواحد مايعرف يبدي من أين وينتهي إلى أين بالله وبذمتك وبظميرك إذ وجد طقوس هندوسيه من وين اختلقته حرب مجاهدين الإرهاب مع السوفيت التي ضحكت عليكم امريكا بفتاوى ..... ضيعتوا الشباب واليوم تحاربهم امريكا نصره للحسين مغالطه النساء بالله شايف النسوا.....مع الرجال ليله العاشر يصير دمج بين الجنسين في بيوت الله استحوا واخجلوا شيؤ تحاربون الله ورسوله حتى على مواساه حفيده

    • زائر 88 زائر 44 | 1:31 ص

      الاختلاط

      الاختلاط الموجود في ليلة العاشر اقل من 0.0001 من الختلاط الموجود في الحج
      والتجاوزات والتحرشات الموجودة في الحج هي الاف الاضعاف مما هو موجود في العزاء

    • زائر 195 زائر 44 | 8:14 ص

      دير بالك 88

      ترى اختلاط الحج لا يقارن باختلاط العزيات، اسمح لي، هناك بيت الله جل جلالة والحج هو فريضة مؤكدة في الإسلام لا خلاف لمن استطاع سبيلا

    • زائر 42 | 12:30 ص

      بدعه ولكن ...

      المشي ع الجمر بدعه وجهل .. لكن هالبدعه غير موجوده بالبحرين

    • زائر 92 زائر 42 | 1:35 ص

      موجوده

      للاسف اخوي
      موجوده كم سنه .. في بني جمره
      والاخس البنات يركضون على الجمر قدام الرجال !!

    • زائر 116 زائر 42 | 2:43 ص

      ما يحتاج إسم

      غلطان اخوي
      المشي على الجمر موجود في قرية القريّة - شارع الجنبية و ليست في بني جمرة

    • زائر 157 زائر 42 | 5:30 ص

      في القريه

      مو في بني جمرة و لا اطلعون شائعات علينا هذا في القريه اللي صار مشوا على الجمر

    • زائر 37 | 12:17 ص

      مش على الجمر والتطبير

      شعائر الحسينية يجب أن يكون بمنظر لائق

    • زائر 40 زائر 37 | 12:26 ص

      التطبير

      من انتم اللي تتكلمون عن التطبير و الاستعراض على قولتكم
      و انتم اول الناس بتلفوناتكم تصورون التطبير

      تكلمو عن البنات و المكياج اللي مفشلينا في المنامة

      ...

    • زائر 50 زائر 37 | 12:39 ص

      ...

      ........... المشي على الجمر الزحف على الأرض ضرب الرأس في الشجر ضرب الوجه بالصنكل التطبير والمشي على المسامير. روحو موتو احسن

    • زائر 137 زائر 37 | 4:09 ص

      البلادي

      ترا يصورونكم علشان الطماشة مو لله و الله ما في صاحي يسوي في روحه چدي

    • زائر 173 زائر 37 | 6:19 ص

      مأجورين

      وجود مشاكل ثانية في اقامة العزاء مو معناته نتغاضى عن المشكلة الاولى وانتون ادرى ان هالشي قاعد يشوه الاسلام ..ثورة الامام الحسين كان ليها هدف و مو هدفها اكيد ان تقتلون روحكم او تأذون روحكم كفاية انه تأذى عشانكم و قاعدين تحرقون قلبه احين باصراركم على هالفعل ..
      بالنسبة للبنات اني اقترح وضع حواجز على مسير العزاء و منع النساء من التجمهر حولهم هادي مو اخلاق زينب اني اقعد اطالع رجال ويطالعوني الاولى اني أستر على نفسي .. أو ان يتم تقديم وقت العزاء بحيث يكون نفس وقت قراءة النساء في المآتم

    • زائر 36 | 12:16 ص

      سلام الله على الحسين

      أنا شيعي وارفض هذا البدعة المسيئة لمحبي ال بيت محمد عليه وعليهم افضل الصلاة والسلام ، ويجب ايقاف هاؤلاء الاشخاص القليلين جدا عند حدهم قانونيا حتى لو بالقوة ويجب على المحامين الشرفاء رفع دعوة قضائية عليهم لمحاكمتهم على الاساءة للمذهب الجعفري .. سلام الله على الحسين وعلي ابن الحسين وابناء الحسين واصحاب الحسين

    • زائر 35 | 12:16 ص

      اين التصدي لمن يتلف السواد

      نحن كلنا لا نتوفق مع المشي على الجمر ولاكن اي يا اوقاف اين استنكاركم عن نزع السواد و تلفة

    • زائر 34 | 12:14 ص

      امين

      المشي على الجمر بدعه وكل الأشياء الدخيله علينا بدعه وحتى الحيدر المفروض جميع العلماء يصدرون بيان لأيقافه لأن هذِهِ الأشياء لا تفيد في شيء وإنما تتسبب في الأيذاء البدني فقط والأستعراض.

    • زائر 33 | 12:13 ص

      انظر لما قيل لما لمن قال

      بغض النظر عن موقفنا من الاوقاف الجعفرية و رئيسها فإن المشي على الجمر و التطبير و غيرها من الطرق التي لم ينزل الله بها من سلطان لا أؤيدها حتى اللطم مستورد من الفرس و لم يكن زمان أهل البيت عليههم السلام إلا اقامة المجالس الحسينية و الحزن و البكاء و أما ما دخل من طرق اخرى فينبغي الابتعاد عنها و الاقتصار على ما ورد عن أهل البيت عليهم السلام و هو اقامة المجالس و الزن و البكاء فقط مع بيان أهداف الثورة الحسينية و ربطها بالواقع

    • زائر 38 زائر 33 | 12:21 ص

      مع الاوقاف

      فعلا يجب التصدي لمثل هذه الطقوس الدخيلة علي عاداتنا في احياء شعائر الشهر المحرم لما له من تشويه للمذهب الشيعي ونتمني كذلك بالمثل الي التطبير والذي يعكس لنا حالة الارهاب ويسيئ كذلك للمذهبنا / عظم الله أجوركم جميعا

    • زائر 219 زائر 33 | 11:01 ص

      فعلاا

      حتى العزا حرام ليش المظاهر والتعطيل ف الشارع مو هذا هم اليي يبونة اصحاب العقول الصغيرة اللي مثلكم ومشراكم

    • زائر 32 | 12:11 ص

      بوعلي

      من عرف وطبق رسالة الامام الحسين هم المجاهدين في فلسطين ومجاهدين افغان في وجه السوفيت ومن على شاكلتهم حتى غاندي عرف وقال تعلمت من الحسين كيف اكون مظلوما فاانتصر ولله لكاني ارى امام الحسين يوم القيامة يفتخر بهم اما نحن الا من رحم ربي ماعرفنا المعنى من الخروج الامام الحسين لكربلاء سوى الاكل والاختلاط والاذاء النفس

    • زائر 31 | 12:10 ص

      طقوس هندوسية

      هذه طقوس هندوسية ما ادري ليش أصحاب العقول يصرون على اقامتها. فالعاقل لا يفعل ما ينافي المتطق والعقل

    • زائر 39 زائر 31 | 12:25 ص

      طبعا ما عندنا عقول

      لأنه حب الحسين أجنني

    • زائر 146 زائر 31 | 4:27 ص

      البلادي

      كلنا اجننا حب الحسين لكن هل جنونك يجعلك ترتكب الأخطاء و تقلد الكفار و ترمي فعلك على انه من جنونك... اقول اقعد مكانك اخاف باچر ازيد جنونك و تفلت روحك من فوق بناية...

    • زائر 171 زائر 31 | 6:11 ص

      حب الحسين أجننني

      الامام الحسين ما يبغيكم تقتلون روحكم عشانه ..هادي مو الاهداف اللي استشهد عشانها

    • زائر 189 زائر 31 | 7:24 ص

      ومن قال الإمام يبي مجانين

      قال الإمام الصادق عليه السلام  (كونوا دعاة لنا بغير ألسنتكم)، و(كونوا زينا لنا، ولا تكونوا شيناً علينا).
      انت تحمل رسالتين رسالة الإسلام و رسالة المذهب و حتى تمارس و توصل رسالتك للعالم انت تحتاج لكامل قواك العقلية تحتاج تفهم الإمام و تستوعب تضحياته بعقلك حتى يكون قدوتك
      العقل هو ما ميز الله به الإنسان عن باقي المخلوقات هدانا الله و إياكم

    • زائر 27 | 11:48 م

      خطوة ممتازة

      رائع .. تصدوا لمثل هذا التخلف

    • زائر 26 | 11:42 م

      ولكنها

      الاوقاف تستنكر االمشي على الجمر شييا جميلا ..لكنها لم تستنكر تعدي الاجهزة الامنية على تخريب مظاهر عاسوراء واستهداف الفعاليات العاشورائية

    • زائر 24 | 11:35 م

      الاسد

      شفنا وياما بنشوف ... الحمد لله على نعمة العقل والدين الحق

    • زائر 23 | 11:23 م

      ماشالله

      ماتستنكرون ان الشرطه تشيل السواد عادي تصرفات الحكومه عندكم

    • زائر 124 زائر 23 | 3:27 ص

      اعلام زياده عن اللزوم .

      مو كل واحد بيرضى تخلي علم صوب محله او بيته او منطقته والعلم ماهو قرآن منزل حق تسويه بهالعظمه .يكفي الاعلام على المآتم ومنطقة المأتم اما البيوت حرية شخصيه ..

    • زائر 205 زائر 23 | 9:14 ص

      عه

      كيفنا بنحط اعلام وين ما نبي اشوف يوم اطلقوا الرصاص على الماتم تعال لازم بلغ ..احد بلغ يعني على السواد على بيته هو مو راضي يعني؟؟!لعلمك حتى اللي على المواتم بشيلونهم

    • زائر 22 | 11:17 م

      في البحرين ماعندنا هاالبدعة

      لاتوجد عندنا في البحرين هذه الفعاليات منذأن كناصغار لحد هذا اليوم لم نسمع عن هذه الافعال وحتى آبائنا وأجدادنا لم يحدّثونا بأنهم فعلوها من قبل فأرجوا من الاخوان عدم إدخال هذه العادات الدخيلة فأعود وأقول أنه لاتوجد هذه العادات في البحرين وجميع المشايخ يرفضون هذه البدع

    • زائر 101 زائر 22 | 1:57 ص

      صح النوم

      شكلك مو عايش في الديرة ، أنا متربي في تلك المنطقة التي قاموا فيها هذه الممارسة الدخيلة

    • زائر 170 زائر 22 | 6:10 ص

      صحيح المشايخ يرفضون

      بس في اوادم تصر على اقامة هالفعاليات و هالشي موثق بعد وتحصل فيديوهات في اليوتيوب

    • زائر 20 | 11:10 م

      حق يراد به باطل

      ان اتفق مع هذا الكلام ولكن هذه التصريحات من الاوقاف في هذا التوقيت له غايه
      وبلخصوص ان في هذا التوقيت يزيلون السواد من بعض القرى
      لماذا؟
      هل هي حرب للطائفه
      وأين ادارة الاوقاف عن هذه الممارسات

    • زائر 19 | 11:08 م

      هي يات على المشي

      على الجمر بس

    • زائر 18 | 10:57 م

      وين قاعدين في سرك

      باجر بنوصل الى القفز على الحبل استغفر الله
      الحسين ابن علي طالب خرج للاصلاح في امه جده محمد المسطفى
      المفروض الماتم تقوم بدورها في اخلاق الحسين وقيم الحسين

    • زائر 17 | 10:55 م

      فوالله لن تمحوا ذكرنا

      اذا كان هناك حمية على الدين والمذهب يا ادارة الاوقاف فاوقفوا نزع السواد في المناطق واعلنوا من هو مطلق الرصاص على ماتمي الهملة ودمستان وليس محاربة شعيرة قد نختلف او نتفق عليها بحسب تقليدنا لمراجعنا ومن الذي اعطاكم الاذن الشرعي بذالك اعيدوا حساباتكم واوقفوا نزع السواد ومحاربة الشعائر وافضحوا مطلق الرصاص

    • زائر 41 زائر 17 | 12:27 ص

      عين الحق

      تم نزع السواد وغيرها من الاعمال التخريبيه
      وكل الي سمعناه لا تمشون على الجمر
      المشتكى لله

    • زائر 89 زائر 17 | 1:32 ص

      لا حول الله

      ليش تخلطون الامور!
      اتقو الله في الحسين عليه السلام
      حرام عليكم

    • زائر 95 زائر 17 | 1:38 ص

      لا حول الله

      ليش تخلطون الامور!
      اتقو الله في الحسين عليه السلام
      حرام عليكم

    • زائر 15 | 10:52 م

      جاهلي

      فعل جاهلي واستعراض مرفوض ولا ينتمي لمدرسة أهل البيت عليهم السلام بل يشوه المذهب الجعفري وقد استنكره بشدة آية الله قاسم قبل نحو سنتين من منبر الجمعة كما لم أسمع عن أي فَقِيه أجازه أو حث عليه.

    • زائر 14 | 10:52 م

      كلام فاضي

      ماعندنا مشي على الجمر ولا تسوون ليكم سوالف چان استنكرتون اطلاق الرصاص

    • زائر 13 | 10:51 م

      من انتم ؟؟؟؟

      من انتم لكي تتدخلو في الشعائر الحسينية .... اذا المجلس العلمائي قال هذه بدعة سنتوقف لكن انتم ؟؟؟من انتم

    • زائر 30 زائر 13 | 12:08 ص

      الاسد

      لا حبيبي .. امشي على الجمر وخذ راحتك .. واذا خلصت خياش الفحم بجيب لك حتى اذا تبي ثعابين ومزامير بعد .. محد بمنعك دامك تنتظر المجلس يقولك

    • زائر 49 زائر 13 | 12:38 ص

      المجلس من زمان ناقش هالامور

      وينك يالحبيب راقد

    • زائر 151 زائر 13 | 5:02 ص

      بدع

      بدع بدع بدع .. لا يدل ع حبك للحسين بعمل هذه البدع .. الحسين ماعلمنا نسيء الى اجسامنا والله خالقنا لنحافظ عليها .. افهم شنو رساله الحسين ..

    • زائر 12 | 10:48 م

      لا حول ولاقوه الا بالله

      اعوذ بالله.......... ..ماباقي الا تجيبون ليوه .. احترمو العشره واحترمو واقعة الطف ..شئ مؤلم.. وين العلماء والمشايخ مايوقفونهم عند حدهم

    • زائر 10 | 10:29 م

      هل يوجد صور توثق ذلك

      و إذا يوجد صور يجب تقديمهم الى الشرطة فورا

    • زائر 169 زائر 10 | 6:08 ص

      ويشدخل الشرطة في الموضوع

      وترا في فيدوهات مو بس صور

    • زائر 9 | 10:29 م

      عتب

      أنا ايضا استنكر المشي على الجمر وبعض العادات الدخيلة.. ولكن لم نرى استنكارا من الأوقاف الموقرة ضد التعدي على السواد لدى بعض المآتم.

    • زائر 185 زائر 9 | 7:00 ص

      مطبر

      أرجوا من بعض المتداخلين أن يكون لديهم خلق حتى ولو قليلا ، انت لا تريد التطبير انثبر في بيتك ومالك شغل ، على الأقل احترموا مراجعنا العظام هم من يرشدنا ، وجعجعاتكم هذه لا تفيد.

    • زائر 8 | 10:27 م

      برغم اختلافي مع منهجية الأوقاف

      ولكني أضم صوتي وبقوم الى اي كلمة وموقف ضد تلك الفعاليات المسيئة للإسلام وإحياء الليالي الحُسينيـة

    • زائر 7 | 10:23 م

      الحق المحزن

      الحسين ع قاتل من أجل شريعة جده ص ونحن اصبحنا نحارب قضيته بسلاح الجهل بعنوان ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب.باستيراد و ابتكار طقوس الأحياء والبسناها حكم المستحب والواجب. حتى طمسنا في المحرمات والبدع المسيئة لثورة الحسين ع.. من الألوان والتماثيل و الكذب والدمعة و الأسراف ..بل اصبحت قضيته مختزلة في خيم تحرق و حزن وبكاء وضرب على الصدرو والرؤوس ...نريد وقفة شجاعة امام هذه البدع ..هل يعقد ونحن بالقرن22 نناقش حرمة التطبير واه حسيناه

    • زائر 48 زائر 7 | 12:37 ص

      احسنت

      جزاك الله خيرا

    • زائر 106 زائر 7 | 2:24 ص

      ههههه

      انا اتفق معاك بكلامك بس اذا بتقولي كل هاي بدع لا يا حبيبي انت غلطان من الواجب العزاء على الحسين

    • زائر 191 زائر 7 | 7:32 ص

      صح السانك

      والله اتفق معاك في كل كلمة قلتها بارك الله فيك

    • زائر 6 | 10:23 م

      اهي وقفت علي هذه

      للاسف اغلب الشعارات دخيليه علينا و اتحدى اي شيخ دين يثبت ان التطبير و الصنقل و الصنقل سجاجين و اللطم بقوة و البذخ في توزيع الطعام حتى تتحول المنطقه خصوصا المنامه الى مكان تعجه الرائحه الكريهه شعائر من الشعائر الحسينيه ..
      عكس ما كان يفعل البيت حيث كانوا ينامون و الحجر على بطنوهم من شده الجوع .. كل سنه ارى فعاليات و شعارات جديدة تسئ للامام الحسين اكثر .. نحن في اخر الزمان فلا تستغرب

    • زائر 5 | 10:23 م

      الحمدالله والشكر على نعمة العقل

      ..

    • زائر 4 | 10:04 م

      سطوم

      لاحول الله خلو الناس تمارس عقايدها بطرقها كل من له مرجع يحلل ويحرم . بس اقول يا
      رئيس الأوقاف هل تستطيع الوقوف لمن يدعو إلى التطبير لو بس قوتك على أهل لسقيه تقدر توقف بوجه إ...........ومو ضد التطبير لاكن انت قوتك على الضعفاء

    • زائر 83 زائر 4 | 1:19 ص

      ما فيها عقايد

      الظواهر الغير هادفة والتي تتسبب بتشويه الدين والمذهب لا يمكن تكون عقيدة والدليل حتى التطبير بعد عناد سنين من كانو يحثون عليه عادوا ونهو عنه

    • زائر 147 زائر 4 | 4:30 ص

      بدينا

      بدينا ف الفتنه ياحبيبي اذا انت حرام عندك التطبير مراجع ثانيه مستحب عدها فاكرما بسكوتك يا ذكي

    • زائر 164 زائر 4 | 5:49 ص

      رقم 4

      اقول اشرب چاي احسن لك المشي على الجمر فكرتها تسوون تكه لان اللحم غالي

    • زائر 168 زائر 4 | 6:07 ص

      قالها السيد ...

      ماعليه اذا مقلدك يبيح هالسوالف سوها داخل بيتك مو تطلع في الشوارع قدام الاوادم وتزعج الناس ابهالمناظر الحرية موجودة بس بحدود
      ما ادري في اي سنة سووها وبنات رافعين عباياتهم للفخد عشان يناططون فوق الجمر قدام الصبيان والرجال لا ومستانسين بعد ان يصورونهم وش هادا ؟ اسألو نفسكم هل هادي اهداف ثورة الحسين ؟؟

    • زائر 202 زائر 4 | 8:39 ص

      لا و الله

      مو على كيفكم اتطلعون بدع و منكرات و بعدين اتقولون شعائر و هدفكم تشويه شعائر الحسين عليه السلام يا اهل البدع
      الحسين ضحى و استشهد من أجل الدين و الحق من اجل الصلاة و الصوم لا من اجل شعائركم المبتدعة
      الحسين في غنى عنكم و لا يرضى بأفعالكم

    • زائر 217 زائر 4 | 10:58 ص

      زائر 168

      حبيبي حتى في ناس يأذيهم صوت القراية ف قفل الماتم وحط لك التلفزيون وطالع .. في ناس ياذونهم بناتكم اللي ف شوارع المنام احترمو نفسكم ورجعوهم بيوتهم وخلو الصبيان يعزون .. والله اقولك في ناس واجد وخاصة الهنود والاجانب و الطؤائف الثانية و الناس يتاذون من انكم ف كل وفاه تطلعون عزا وتصككون السوارع روحو بيوتكم وكل واحد يعزي بروحة لاتاذونه ف الشارع :) شرايك ياعاقل

    • زائر 3 | 10:02 م

      بعد لاتنسون ياأوقاف

      تستنكرون العمل الإرهابي على مأتمي الهملة ودمستان .

    • زائر 103 زائر 3 | 2:17 ص

      ....

      اذا ما تتابع اخبار اول بأول لا تطلع فيها

    • زائر 2 | 9:53 م

      محب لاهل البيت

      انها بدعة وسبط المصطفى لم يضحي بنفسه الطاهرة ولا باخوته الا لجمع الكلمة والقضاء على البدع وهذه بدعة طقوس ليس لها اصل ولا فصل انما يراد منها ضرب ثورة الامام الحسين والطعن في مذهب اهل البيت يجب التصدي لمثل هذه الشرذمة ومنعها والقضاء عليها قبل ان تغلل في المجتمع مما ينتكس على اقامة العزاء

    • زائر 1 | 9:36 م

      اول مرة

      أخيراً يا اوقاف طلع منك شي عدل، انا اؤيد التصدي لهكذا بدع من شأنها تشويه مبادئ ثورة الإمام الحسين عليه السلام. امنعوهم امنعوهم

اقرأ ايضاً