العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ

الطبخ التقليدي في عاشوراء...من المآتم إلى المضائف

لم يعد الطبخ في الأماكن المفتوحة وعلى الطريقة التقليدية في عاشوراء مرتبطاً بوجبات المآتم التي أصبحت تعتمد بشكل أساسي على المطابخ في إعدادها. فظهرت مؤخراً مشاريع أغلبها شبابية تقوم بعملية إعداد الوجبات بالطريقة التقليدية القديمة، ومن ثم توزيعه على أهالي المنطقة والضيوف أو توفيرها كأطباق لوضعها في المضيف للزائرين.

ففي المالكية وأبوصيبع وكرانة وسترة والسهلة الشمالية وغيرها من المناطق، يحرص بعض الأهالي على إعداد وجبات بشكل يومي في عاشوراء على الطريقة التقليدية عبر إشعال الخشب تحت القدور في الأماكن المفتوحة، ويشارك في العمل أعداد كبيرة من أهالي المنطقة.

وفي السهلة الشمالية بالتحديد يوجد برنامج يومي لتوفير وجبتي الغداء والعشاء، ويقوم على هذا البرنامج مجموعة من الشباب منذ خمسة أعوام. ومن بين هؤلاء الشباب تحدث السيدحسن عبدالله الذي كان منهمكاً في إشعال الأخشاب ووضع اللحم في القدور، قائلاً «منذ خمس سنوات ونحن نعمل على هذا البرنامج، ونفضله بهذه الطرية التقليدية بدلاً من استخدام الغاز لأن الأكل ورائحته يكون أطيب. بالإضافة لما يخلفه العمل بالطريقة التقليدية من أجواء خاصة بعاشوراء بجانب تجمع الشباب وتكاتفهم في العمل والتبرع». ومنذ اليوم الأول من عاشوراء يتجمع الشباب في السهلة الشمالية للمشاركة في العمل الذي يقوم على دعمه الشباب أنفسهم وأهالي المنطقة بالإضافة للتبرعات التي تأتي بين الحين والحين من الزوار كما يقول السيدسعيد جعفر ويضيف «أول من تبنى الفكرة في القرية هو الشاب غالب الحلال، وهو المتبرع الأول، بالإضافة لما يتم جمعه من تبرعات من الشباب العاملين هنا وكذلك أهالي المنطقة والزوار. وأكثر متبرع لفت انتباهنا هو أحد الآسيويين، إذ زارنا وتبرع بمبلغ سخي وانصرف ولم نشاهده بعدها».

ويبدأ إعداد الوجبات منذ المساء تمهيداً لمباشرة الطبخ منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثاني. يقول جعفر «في المساء نجتمع لذبح ما يتوفر من ماشية ومن ثم تجهيز اللحم وتقطيع الخضروات وفي الصباح الباكر نبدأ بعملية تجهيز الخشب وإشعاله لنباشر الطبخ بهذه الطريقة الشعبية. ويكون ذلك تحت إشراف الشاب غالب الحلال الذي يعتبر هو الطاهي لهذا البرنامج».

ويشير إلى أن الوجبات التي يتم إعدادها «توزع على الضيوف والأهالي وما يبقى منه نرسله لأحد المآتم في المنطقة». ويشدد جعفر على عدم الإسراف في مثل هذه البرامج، كأن يكون هناك أكثر من مضيف أو مأتم يوفر وجبات في مناطق قريبة من بعضها ما يؤدي لرمي كميات كبيرة من الطعام. مستشهداً أن منطقة السهلة «لا يوجد فيها غيرنا يقوم بإعداد وجبة الغداء للتوزيع. بالإضافة لأحد المآتم. ولذلك كل ما نقوم بطبخه يؤكل ولا يوجد فائض نرميه».

برنامج يومي لتوفير وجبتي الغداء والعشاء بالطبخ التقليدي في السهلة الشمالية
برنامج يومي لتوفير وجبتي الغداء والعشاء بالطبخ التقليدي في السهلة الشمالية

العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 10:49 ص

      تعالو الهمله صورو

      وش حلاوة الطباخ بطريقه التقليديه كل شي في محرم يكون له طابع مميز وقريه الهمله الابيه ما زالت تحتفظ بهذه العادات الله يعودنا ويعودكم جميع

    • زائر 11 | 3:22 ص

      يعطيكم الف عافيه

      صراحه الاكل ع الفحم والاكل من خير الحسين يعطي أجواء مختلفه جدا جدا وبالعكس هذه دليل ع تماسكنا ووحدتنا اتمني الاستمرار وبعض المناطق تحتاج الي تعديل او تضبيط في توزيع وتنظيم الاكل لانه وايد في أشياء تنرمي في شهر محرم وماجورين جميعا

    • زائر 9 | 1:35 ص

      مأجورين مثابين ونسألكم الدعاء

      الله يعطيكم العافية ويعودكم بأحسن حال

    • زائر 6 | 12:51 ص

      طعام

      لا تمر مناسبة إلا و كان الطعام جزءا أساسيا منها، الناس يغذون أجسامهم ربما أكثر من تغذية أرواحهم

    • زائر 7 زائر 6 | 12:55 ص

      صحيح

      بس بعد نعتبره بركة

    • زائر 5 | 11:56 م

      ماجورين

      عايدين

    • زائر 1 | 10:34 م

      سؤالين

      لماذا جميع الطقوس الدينية علي هذه الكرة متصلة او مربوطة بالطعام؟
      عسي الطبخ ما قي لحم؟ لان خلاص تعودنا علي الخضروات و الصورة تبين الطبخ بالخضار.

    • زائر 3 زائر 1 | 11:46 م

      الله يعودكم ...

      الله يعطيكم ألف عافية .. الطبخ التقليدي رائع جدا" ..

    • زائر 4 زائر 1 | 11:53 م

      هذا مو طقوس

      حبيبي هذا مو طقوس
      هذي إقامة شعائر ذكرى إستشهاد الامام الحسين عليه السلام

    • زائر 8 زائر 1 | 1:28 ص

      الضاهر انت واحد طالع من الصف الأول اعدادي

      في فرق بين الطقوس والعشائر. مو فاضي ليك اشرح الفرق. بس حبيت اقول إذا كنت لاتؤمن بوجود الحسين بن علي . سوف تقول طقوس. أحياء الشعائر أو أحياء ذكر استشهاد الحسين عندنا حقيقيه وحدث وقع في الماضي ونريد أحياء شعائره وتجديدها. . أما كلمه طقوس في هي أحياء مناسبة مبنية على الروايات وغير مؤكده.

اقرأ ايضاً