العدد 4788 - الجمعة 16 أكتوبر 2015م الموافق 02 محرم 1437هـ

ثلاثة مرشّحين لجائزة «آي دبليو سي للمخرجين» من «دبي السينمائي»

شهد أمين-خليفة المريخي
شهد أمين-خليفة المريخي

دبي - مهرجان دبي السينمائي الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي، ودار الساعات السويسرية الفاخرة «آي دبليو سي شافهاوزن»؛ الشريك والراعي الرسمي لمهرجان دبي، عن أسماء المرشحين النهائيين للفوز بجائزة «آي دبليو سي للمخرجين»، التي تصبو إلى دعم المخرجين الخليجيين لنقل مشاريعهم من الورق إلى الشاشة الكبيرة.

وتضمّنت القائمة أسماء ثلاثة مرشحين للفوز بهذه الجائزة المرموقة، هم: المخرج القطري خليفة المريخي عن سيناريو فيلم «سحاب»، والمخرجة السعودية شهد أمين عن سيناريو فيلم «حراشف»، والمخرجة الإماراتية ليلى خليفة عن سيناريو فيلم «كاتب الرسائل». وسيتم الإعلان عن اسم الفائز بالجائزة، في حفل عشاء برعاية «آي دبليو سي»، خلال نشاطات المهرجان، مساء يوم 10 ديسمبر/كانون الأول2015 ، وسيحصل الفائز على جائزة نقدية بقيمة 100 ألف دولار أميركي.

ستقيّم أفلامَ المرشحين النهائيين لجنةٌ مرموقة من خبراء صناعة السينما، وشملت قائمة أعضاء لجنة التحكيم السابقة، ممثلات ومخرجين سينمائيين ومسرحيين مشهورين، مثل: إيميلي بلانت، ومارك فورستر، وكيت بلانشيت. وكما هي العادة، سيتم التدقيق في النصوص كافة، ونقدها، لتحديد الإمكانيات التي يكتنزها كل سيناريو، فضلاً عن إمكانيات المشروع ككلّ.

وفي معرض تعليقه على الأثر الذي تخلّفه الجائزة في قطاع صناعة الأفلام في المنطقة، قال مسعود أمرالله آل علي، المدير الفني لمهرجان دبي «تتسنّى أمام المخرجين الخليجيين فرصةٌ لا تضاهى لاكتساب شهرة عالمية ونقل مشاريعهم من الورق إلى الشاشة بفضل جائزة «آي دبليو سي». لا شك في أنّ منطقة الخليج غنية بالثقافة وفن السرد الروائي، ما يوفر الإلهام للمخرجين المحليين لإحياء أفكارهم. وهذا ما نرمي للاحتفاء به في المهرجان وخارجه، عبر توفير منصةٍ لمشاركة حكاياتهم المشوّقة مع المجتمع العالمي».

جدير بالذكر أنّ إيميلي بلانت، الفائزة بالغولدن غلوب وسفيرة دار «آي دبليو سي شافهاوزن»، قدّمت الجائزة للمخرج عبدالله بوشهري عن مشروع فيلم «الماي» خلال الدورة 11 من المهرجان في العام الفائت. كما استلم المخرج الإماراتي وليد الشحي، عن فيلمه الروائي الطويل «دلافين، الجائزة من كيت بلانشيت، رئيسة لجنة التحكيم وسفيرة دار «آي دبليو سي» في العام 2013، حيث عرض الفيلم أمام جمهور غفير للمرة الأولى.

أُطلقت «جائزة آي دبليو سي للمخرجين»، في العام 2012، في تعاون بين دار «آي دبليو سي شافهاوزن»، ومهرجان دبي، وهي تمنح جائزة نقدية بقيمة 100 ألف دولار أميركي لمساعدة مخرج من منطقة الخليج لنقل مشروعه من الورق إلى الشاشة الكبيرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً