العدد 4786 - الأربعاء 14 أكتوبر 2015م الموافق 30 ذي الحجة 1436هـ

موريتانيا: اعتقالات أمنية بعد كتابة «بلد ينزف» على سيارة وزير الصحة

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

اعتقل الأمن الموريتاني عدداً من المحتجين على أداء وزارة الصحة مؤخراً وتعاملها مع انتشار حمى الوادي المتصدع، أثناء تنظيمهم وقفة احتجاجية أمام مباني وزارة الصحة في العاصمة نواكشوط ، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية اليوم الخميس (15 أكتوبر / تشرين الأول 2015).

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية شعارات تطالب بإقالة وزير الصحة أحمد ولد جلفون، واتخاذ تدابير عاجلة لوضع حد للانتشار السريع للحمى النزيفية في البلاد، داعين المنظمات الدولية الى زيارة مستشفيات البلاد للتأكد من وضعها المزري واعداد المصابين بالحمى الذين يفترشون الأرض في المستشفيات.

وقال النشطاء الذين تمكنوا من الفرار من الأمن ان السلطات الأمنية تعاملت معهم بقسوة وأوقفت 20 محتجا اثناء الوقفة الاحتجاجية التي نظموها احتجاجا على استمرار تسجيل وفيات بسبب وباء حمى الوادي المتصدع الذي يجتاح البلاد منذ أكثر من شهر. ومن بين المعتقلين رئيس المنظمة الشبابية لحزب "ايناد" وجاه ولد الأدهم.

لكن مصادر أمنية أكدت ان قوات الأمن قامت باعتقال النشطاء ليس بسبب الوقفة الاحتجاجية أمام الوزارة، بل بسبب محاولاتهم الوصول إلى سيارة وزير الصحة ومكتبه حاملين شعارات مسيئة.

ونجح المحتجون أمام وزارة الصحة الموريتانية في الوصول الى سيارة الوزير حيث كتبوا عليها عبارة "بلد ينزف" وهو الوسم الذي أطلقه مدونون وحظي بمتابعة كبيرة في موريتانيا.

الى ذلك سجلت حالتي وفاة بسبب الحمى النزيفية اليوم الأربعاء في مستشفى مدينة آلاك. واعترفت وزارة الصحة الموريتانية بوفاة 8 أشخاص جراء الحمى النزيفية من بين 25 إصابة مسجلة لدى المراكز الصحية في عدد من مدن البلاد، غير ان التقارير الطبية تؤكد ان اعداد الوفيات والمصابين أعلى من ذلك بكثير. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً