العدد 4786 - الأربعاء 14 أكتوبر 2015م الموافق 30 ذي الحجة 1436هـ

النشابة: مديفع أول مأتم بني في البحرين تلته حسينية بن خميس... والمنبر عزز ثقافة البحرينيين التاريخية

«عِرْشان» الوجهاء والمخاتير كانت حُسينيّات القرى

الباحث التاريخي يوسف النشابة (يمين) متحدثاً في الندوة  - تصوير : محمد المخرق
الباحث التاريخي يوسف النشابة (يمين) متحدثاً في الندوة - تصوير : محمد المخرق

كشف الباحث التاريخي يوسف النشابة عن أن مأتم مديفع بالعاصمة المنامة، هو أول مأتمٍ بني في البحرين في العام 1875م، وكان يطلق عليه اسم مأتم بيت بن ناصر، تلته حسينية الحاج أحمد بن خميس في قرية السنابس، والذي شُيِّد في العام 1877م، معتبراً الأخير «ملتقى ثقافي دينياً وسياسياً في إحدى مراحل النضال ضد البريطانيين في البحرين».

وعلى صعيد متصل، أكد النشابة أن موكب عزاء مأتم بن رجب، هو أول موكبٍ خرج من حدود الحسينية ليجوب شوارع وطرقات العاصمة العام 1891م.

جاء ذلك خلال ندوة قدمها تحت عنوان «تاريخ الحسينيات والمواكب» يوم الأحد الماضي في نادي باربار، حيث أشار النشابة إلى أن انتشار الحسينيات في البحرين والتفاف أهلها حول المنابر عزز الثقافة التاريخية لديهم.

وأرجع النشابة، بداية نشوء فكرة المآتم إلى «مقتل هابيل» ابن النبي آدم عليه السلام، وقال: «لا شك في أن أمه وأباه قد بكيا على فراقه، وقد تكون هذه هي بداية جلسات التعزية في التاريخ».

وأضاف «ولما وقعت حادثة كربلاء في العام 61 للهجرة، اهتم المسلمون بتشييد المآتم للبكاء على الامام الحسين (ع)، واستذكار المصائب التي جرت عليه»، مبيِّناً «أن أول هيكل مستقل للمآتم في القاهرة أيام المعز لدين الله الفاطمي»، وقال: «إن القاهرة كانت معروفة في عهد الفاطميين بتعليق السواد في الأسواق، ووضع الرايات السود، وخروج المواكب الحسينية في اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام، كشعار للحزن والتعاطف مع آل الرسول».

وتابع «انتشرت المأتم بعد ذلك على نطاق أوسع كوحدة مستقلة بذاتها، وكان دورها هو إحياء ذكرى معركة الطف وتوضيح منهجها أكثر في العصر الحديث. وكان على الحركة الحسينية ألا تكون مقيدة في ذكرى يوم العاشر من محرم فقط، لذا امتدت لتشمل شهري محرم وصفر، بالإضافة إلى مناسبة ذكرى وفاة وميلاد النبي وأهل بيته (ع)».

وعن بدايات إقامة المآتم الحسينية في البحرين، أوضح النشابة «لابد وأن المآتم أقيمت في أعقاب واقعة كربلاء مباشرة، ذلك لأن بحرينيين كانوا من أنصار الحسين وقتلوا معه، كرجالٍ من قبيلة العبدي»، مستدركاً «لكن في العصر الحديث وقبل تشييد المآتم بحلتها الحالية، كانت مجالس بيوت وجهاء المنامة ومجلس بيت مختار القرية، وكلها كانت مبنية من سعف النخيل، هي المآتم التي يجتمع فيها الأهالي، ومع ازدياد خطباء المنابر وإقبال عدد كبير من المعزين، انتقل المأتم إلى عريش قريب لبيت الوجيه أو المختار يتسع لعدد كبير من الرواد»، منوهاً إلى أن المنبر آنذاك كان عبارة عن جذع شجرة؛ وذلك لعدم توافر الخشب والنجارين لصنع الكراسي أو المنبر في شكله المعروف الآن.

ومن جانب آخر، شدد النشابة على أهمية ما بات يعرف اليوم بـ»أدب الطف» في حفظ واقعة كربلاء، مشيراً إلى أن بدايات ذلك كانت من خلال فكر المتعلمين والشعراء من أهل البيت ومحبيهم أمثال: دعبل بن علي الخزاعي، الكميت، أبوالعلاء المعري، أبوفراس الحمداني، صعصعة بن صوحان، سليمان بن صرد الخزاعي، الفرزدق، وغيرهم»، وقال: «إن للبحرينيين نصيباً كبيراً في هذا الأدب، من أمثال: الشيخ حسن الدمستاني، ملا عطية الجمري، الشيخ جعفر الخطي، الشيخ سليمان الماحوزي، ومئات الشعراء والرواديد».

واعتبر الباحث التاريخي يوسف النشابة أن البحرينيين أبدعوا في مجال كتابة الشعر الحسيني ولهم قصائد خالدة كقصيدة «أحرم الحجاج» للشيخ حسن الدمستاني، ومراثي الملا عطية الجمري.

وعدد النشابة في ختام حديثه خطباء بحرينيين، أشار إلى أنهم برزوا في مجال ارتقاء المنبر الحسيني، كالملا أحمد بن فايز الذي هاجر إلى البحرين من الأحساء في 1860م، وملا حسن بن الشيخ الملقب بـ»ديك العرش»، وقد زاول الخطابة مدة 70 عاما وهو من مواليد البلاد القديم.

وأردف «وكذلك الملا عطية الجمري، والشيخ محمد علي حميدان، وملا أحمد بن رمل وأصله من العراق، والشيخ ملا محمد علي الناصري، والشيخ منصور الستري، والسيدمحمد صالح الموسوي، والشيخ أحمد خلف العصفور».

العدد 4786 - الأربعاء 14 أكتوبر 2015م الموافق 30 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 3:21 ص

      المهم ان اغلبهم في خدمة الامام الحسين ع من ذون الحاجة والجدل في اي حسينية اقدم والشكر الجزيل للجميع

    • زائر 31 | 6:07 م

      بلاد القديم

      مسجد سيد عبدالله تأسس قبل سنة 1515 وكان يطلع منه العزاء وتقام به القرائه الحسينيه. راجع كتاب المأتم بالبحرين

    • زائر 30 | 5:45 م

      كلم غير صحيح

      كلام مرسل دون ادلة والتاريخ يدحض ادعاءات المحاضر ولا معلومه قالها صحيحة للاسف.

    • زائر 29 | 3:14 م

      اقدم مأتم

      قدم مأتم في البحرين حسينية خدارسون في القضيبية سنة 1840 ما العجم

    • زائر 28 | 2:53 م

      لا اتفق مع الباحث

      يوجد ماتم اقدم بمأت السنين لو تدهب الى ماتم البدع بالمنامه عمره اكثر من 700 سنه فتاريخ الذي وضعه جدي الاول عصاره وسمعت كلامه بنفسي يتحدث عن المأتم

    • زائر 27 | 2:04 م

      للأسف

      الدقة غير متوفرة و الكلام كلام و ليس بحث .. حيث البحث يدعم بالدلائل المكتوبة .. أعتقد يجب البحث بالقرى القديمة و ليس المنامة .. حيث هي جديدة .. ربما البلاد القديم ، سترة أو غيرها أدق

    • زائر 25 | 9:45 ص

      بدون أدلة

      لا ندري ما هي أدلة الباحث عن أن مأتم المديفع هو أول مأتم في البحرينًً ....واللذي نعرفه بأن مأتم السيد ناصر هو أول مأتم في المنامة ......وكان للرجال وتحول إلى مأتم للنساء لأن بانيه لم يرزق بأولاد ولكن رزق ببنات

    • زائر 26 زائر 25 | 12:07 م

      بعيدا عن الطائفية

      ينقل لنا جدي عن أن نسبة إ حتى عام 1956 لم يمثلوا أكثر من 32./. ....وأقدم مأتم يوجد في البلاد القديم ..... مجرد معلومة .

    • زائر 20 | 7:30 ص

      اهل البيت

      معلق رياضي صاره باحث

    • زائر 18 | 5:42 ص

      هههه.ولد الرفاع

      ولد الرفاع هو باحث وهو محلل سياسي وهو معلق رياضي .وانا ولدي عمره 16 اتحداك يولد الرفاع تتناقش وياه في اي موضوع يعجبك ياحجي

    • زائر 6 | 1:16 ص

      احسنت ..

      يااستاذ يوسف بحث وتوثيق طيب لتاريخ المآتم في البحرين اللذين تربوا على حب النبي وآله الطاهرين .. وكذلك شكرا لكل من اجتهد في هذا المجال كوسام السبع عبدالله سيف وآخرين .

    • زائر 5 | 12:54 ص

      اين الدليل

      الدعوى يجب ارفاقها بدليل كوثيقة او ما شابه والنقل الشفوي لا يعتمد عليه والوثائق تشير الى ان اقدم ماتم في المنامة هو ماتم العجم والوثيقة منشورة في عدة كتب

    • زائر 4 | 11:59 م

      ولد الرفاع

      في عام1875 كم كان نسبة الشيعة في البحرين في عام 1911 كان نسبة الشيعة30%

    • زائر 7 زائر 4 | 1:26 ص

      ههههه

      كانوا اكثر من 85% يالطيب

    • زائر 9 زائر 4 | 2:54 ص

      زائر 7

      لا و انت صاج كانو 95% يمكن بعد 100 فى المئة

    • زائر 10 زائر 4 | 3:45 ص

      هههههههههههه

      كانوا90%لاتنسى الذي تم تهجيرهم وهم الان85%

    • زائر 3 | 11:20 م

      الدقه

      حسينية ال عبد الحي أقدم حسينية في السنابس
      وكانت هناك حسينيات كالحسينية الفارسية ولكنها اختفت لأسباب ... ..

    • زائر 8 زائر 3 | 1:53 ص

      أقدم الحسينيات

      صحيح .... فحسينية ال عبدالحي بالسنابس تعد من أقدم حسينيات البحرين
      حيث تأسست في عام 1719 م ويمكن للباحث الكريم مراجعة ذلك....ويوجد نبدة عن تاريخها العريق

    • زائر 23 زائر 3 | 8:00 ص

      اقدم حسينية في السنابس

      هي حسينية ال عبدالحي و كل اجدادنا يتكلمون بهذا و جدي يقول بأنه عندما كان صغير لم يكن يوجد في قريتنا السنابس سوى حسينية ال عبدالحي
      يجب التدقيق في تواريخ الباحث و التصحيح
      شكرآ جزيلآ للباحث و لكم على هذا الموضوع
      و لاكن حبذا لو تم التدقيق اكثر

اقرأ ايضاً