العدد 4785 - الثلثاء 13 أكتوبر 2015م الموافق 29 ذي الحجة 1436هـ

الحمر: مَنْ رواتبهم 1500 دينار ليسوا محدودي الدخل

العمادي: علاوتكم لا تكفي لاستئجار «قراقير»... والحمادي: اشطبوها!

العمادي: هل نريد حل مشكلة الإسكان أو نطبطب عليها ونمشي؟ - تصوير : أحمد آل حيدر
العمادي: هل نريد حل مشكلة الإسكان أو نطبطب عليها ونمشي؟ - تصوير : أحمد آل حيدر

القضيبية - أماني المسقطي، حسن المدحوب 

13 أكتوبر 2015

قال وزير الإسكان باسم الحمر في جلسة النواب أمس الثلثاء (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) أثناء مناقشة النواب الردود الحكومية على عدد من مقترحاتهم إن «من تصل رواتبهم إلى 1500 دينار لا يعتبرون من ذوي الدخل المحدود، وإذا سمح لهم بالاستفادة من الخدمات الإسكانية المعنية سيزيد بذلك عدد الطلبات الإسكانية 7 آلاف طلب سنوياً، وهذا سيشكل عبئاً إضافياً على جميع موارد الدولة، لا الإسكان فقط».

ومن جانبه ذكر النائب محمد العمادي أن «الاقتراح برغبة يهدف إلى تقليص علاوة انتظار الوحدة السكنية، يجب على الحكومة خلال فترة معينة توفير السكن، وعدم توفيرها يتطلب صرف علاوة لا تكفي لاستئجار حتى قرقور، الخمس سنوات يجب أن تكون دافعا للحكومة لتوفير الطلب خلال خمس سنوات، وهذا لا يحصل اليوم إلا في حالات قليلة، يشمل ذلك فصل راتب الزوج عن الزوجة ولكن لم يتم رفع السقف إلى 1500 دينار، وهذا يعني عدم استفادة عدد كبير من المواطنين.

وأضاف «أنا أستغرب، هل نريد حل مشكلة الإسكان أو نطبطب عليها ونمشي؟ يجب أن تتوافر الأراضي المخصصة للإسكان، وإلا وزير الإسكان لن يستطيع حل مشكلة الإسكان، يجب أن نوفر الأراضي لحل مشكلة الإسكان حتى لا يضطر الوزير لأن يطر أراضي من هنا وهناك، ونريد أن نرسل رسالة من هذا المنطلق، أن معظم الرسائل تأتينا نفس الردود السابقة، المواطنون يقولون لنا: ليس منكم فائدة، فاللحم لم تتمكنوا من إيقاف رفع الدعم عنه».

ومن جانبه، أشار النائب علي بوفرسن إلى أنه «بخصوص الرسالة المتعلقة باقتراح التزام وزارة الإسكان بتوزيع الوحدات السكنية بحسب الأولوية، فالحكومة أكدت أن المادة «6» من القرار 20 للعام 1976، نصت على أن يراعى في تحديد أولوية الطلبات أقدميتها مع استثناء الفئات التي يصدر بتحديدها قرار منه، وهذه المادة لم تبين من هي هذه الفئات المستثناة، وهل صدر قرار بهذا الشأن؟، علما أن القرار مضى عليه 36 عاما، فلماذا لم توضح الحكومة هذه الفئات المستثناة؟ وهل هناك فئات أولى من المطلقات والأرامل؟ وهذه الفئات ضعيفة وتحتاج إلى الرعاية والعناية من الجميع، ويمكن للحكومة وضع ضوابط لاستثناء من هم في حاجة ماسة».

فيما تطرق النائب علي المقلة إلى الرد الحكومي على إنشاء مشروع إسكاني في منطقة عراد، وقال «هذه المنطقة فيها أراضٍ تابعة للديوان الملكي وأخرى تابعة لوزارة الإسكان، وفي العام 2007 عرضت وزارة الإسكان استبدالها بأرض في البسيتين، ونحن رفضنا لأنها تمر على ممر مائي، ونحن بحاجة للحفاظ على مخزون الأراضي في المستقبل، ولذلك فإن وزارة الإسكان مسئولة عن إيجاد البدائل للحفاظ على المخزون للأجيال المقبلة».

وعاد وزير الإسكان باسم الحمر فأوضح انه «فيما يتعلق باستملاك الأراضي بشكل عام، يعلم الجميع أن وزارة الإسكان منذ العام 2012 حاولت البحث عن أراضٍ لأجل تحقيق مشروعات إسكانية، ولكن استملاك الأراضي ليس حلاً، في النتيجة يكون لدينا مخزون أراضٍ، ولكنه لا يحقق الغاية المنشودة الآن، في عراد تحديدا، شرعت وزارة الإسكان منذ 2006 في استملاك أرض ولم تشرع في تنفيذها إلا نهاية العام 2013، وليست كل أرض تخدم ملفنا الإسكاني».

وأكمل الوزير الحمر «من جانب آخر، كثير من الأراضي موجودة في منطقة قد تتمتع بمواصفات المنطقة الإسكانية، ولكن هناك جهة مسئولة عن تخطيط هذه الأراضي، وهي وزارة الأشغال وشئون البلديات، وكذلك الإدارة العامة للتخطيط العمراني، ناهيك عن عدم توافر المخصصات المالية لاستملاك هذه الأراضي في الوقت الحاضر، في محافظة المحرق تم إنجاز العديد من المشروعات وأخرى مقبلة».

كما تساءل النائب محمد العمادي «كانت الرسائل تردنا موقعة من رئيس مجلس الوزراء، فلماذا اليوم أتتنا موقعة من وزير شئون المجلسين، وهي المرة الأولى في تاريخ المجلس، فهل هناك خلل؟».

وأكمل «إلا أن رئيس مجلس النواب أحمد الملا أوضح له أن «هذا اتفاق بيننا وبين الحكومة، ووزير شئون المجلسين هو أحد أعضاء الحكومة».

كما شدد وزير الإعلام وشئون مجلسي الشورى والنواب عيسى الحمادي على أنه «لا تغير في نهج الحكومة في التعامل مع الاقتراحات، ومع سرعة التعامل مع السلطة التشريعية، وأريد أن أحذف عبارة «قرقور» وأن «الوزير يطر» لأن هذا أمر غير صحيح.

غير أن النائب العمادي رد عليه «أنا أتمسك بالكلام الذي قلته وأرجو عدم شطبه».

وفي مداخلته، قال وزير الإسكان باسم الحمر ردا على العمادي «رجوعا إلى مصطلح «قرقور»، هناك توجيه من القيادة السياسية بتطوير مستوى السكن، ومن هذا المنطلق نلاحظ أن مشروعاتنا القائمة الآن، عبارة عن خمس مدن ثلاث منها جزر مدفونة، وتتمتع بأجمل إطلالة في البحرين، ناهيك عن مشروعات أخرى مثل مشروع الرملي وغيرها».

وأردف «هناك متابعة حثيثة من الحكومة في التصدي لهذا الملف الذي لا يخلو من التحديات الكبيرة، بالنسبة إلى علاوة السكن، فإننا اليوم أحوج إلى النظر في موضوع المال وخصوصا بشأن وزارة الإسكان وتوجيهها التوجيه الصحيح للمشروعات الإسكانية، صحيح أن مبلغ المئة دينار لا تكفي، ولكننا نعمل على معالجة هذا الأمر».

وواصل «ومن تصل رواتبهم إلى 1500 دينار لا يعتبرون من ذوي الدخل المحدود، وسيزيد بذلك 7 آلاف طلب سنويا، وهذا سيشكل عبئاً إضافياً على جميع موارد الدولة لا الإسكان فقط، ويمكن التعامل مع الزيادات الكبيرة التي تنتج من زيادة سقف الراتب».

وعاد رئيس مجلس النواب أحمد الملا فبيّن أنه «يجب استخدام التعابير التي تليق بكرامة المؤسسات الدستورية، وإذا كان العمادي متمسكا بالموضوع فأنا أعرض الموضوع على المجلس»، وبعد عرض الأمر على المجلس، صوت النواب بعدم الموافقة على شطب لفظة (قرقور).

أما النائب عادل حميد، فقال «أستغرب كيف الحكومة ترفض الكثير من المقترحات رغم علمها أنها مطالب شعبية، هناك مجموعة من الاقتراحات برغبة صوتنا عليها في الدور السابق، وجاءنا الرفض في الرد بحجج ضعيفة، حاليا الوزارة تصرف هذه العلاوة بعد خمس سنوات، وهي فترة طويلة، فهذه معونة تساعد المتزوجين والأسر في الحياة المعيشية، المفترض أن تصرف منذ اليوم الأول للزواج، والمشكلة أن الحجج دائما جاهزة عند الحكومة لرفض هذه الاقتراحات، في حين أن الموازنة موجودة والمشروعات هي الغير موجودة».

وأفاد «الموازنة المرصودة للإسكان تبني مدناً ضخمة، ولكن هذه المدن غير موجودة وإنما عشرات الوحدات السكنية، واغلبها تبنى من موازنة الدعم الخليجي».

بينما أبدى النائب محمد الجودر «تحفظه على معظم ردود الحكومة على الاقتراحات النيابية»، وقال «حين تقول الحكومة إن المستثنين من المادة المتعلقة بالإسكان هم الأرامل والمطلقات، نريد شيئا واضحاً يفيد بدمجهم، وهناك محسوبية في الموضوع، هناك طلبات قديمة لا يحصلون عليها، وآخرون طلباتهم حديثة تعود لـ2010 يحصلون عليها، وحين نتحدث عن امتدادات القرى، فإن هناك أشخاصاً من مناطق أخرى يحصلون على وحدات سكنية في مشروعات امتدادات القرى، وأهالي المنطقة رغم أن طلباتهم أقدم لا يحصلون عليها».

وأكمل النائب الجودر «هناك من لم يستلموا علاوة السكن، لأنهم غيروا طلبهم، فماذا عن هؤلاء المواطنين الذين ارتفعت رواتبهم؟، هذا مواطن وعليه التزامات ويتم إخضاعه لمعايير غير صحيحة».

ومن جهته، قال النائب محمد الأحمد «فيما يتعلق باقتراح فصل راتب الزوج عن الزوجة، فإن الحكومة طبقته بأثر رجعي منذ العام 2006، رغم أن المعروف هو أن تطبيقه بأثر رجعي يفترض أن يبدأ منذ العام 2013».

وتابع الأحمد «أنصح الحكومة بأننا نمر بظروف سياسية واقتصادية تتطلب منا المزيد من الحكمة، فهناك سخط شعبي بشأن ما يدور بشأن العديد من الموضوعات، ولكننا نطالب بمزيد من الوعي والتعاون مع المجلس من أجل المشروع الإصلاحي للملك.

وتداخل وزير الإسكان مجددا، قائلا «من الأفضل تخصيص اجتماع مع النواب لشرح الموضوعات المتعلقة بالإسكان التي تطرقوا إليها».

العدد 4785 - الثلثاء 13 أكتوبر 2015م الموافق 29 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 91 | 9:15 م

      hjk

      انا ادفع اجارالشقة 150دينار والكهرباء والبلدية 20دينار الروضة 60 يبقى 120 والبرادة بعد ماحسبناها وقسط التلفون
      وراتبي 250دينار وي الغلاء 100
      المشتكى لله وحده وهو على كل شي قدير

    • زائر 89 | 4:41 م

      250

      الامعاشاتهم 250 ويش تسميهم يالحمر

    • زائر 87 | 11:08 ص

      الحلم البعيد وهوليت الاسكان

      الله يساعدنا ويبرد خواطرنا يارب الاسكان وماادراك ما الاسكان ظلمنا من قبلهم نحن من ذوي الدخل المحدود والمتدني جدا جدا تعبت معهم منذو اكثر من 4سنين والمطلقات والارامل ترى في مطلقات مايملكون حتى ملجأ يعيشون فيه لنا ولهم الله وتعالو للمعامله والذل من قبل الاسكان جنه انطر منهم اطراره الله يراوينا فيهم لاباحثات ولا غيرهم لابارك الله فيهم حسبي الله عليهم ونعم الوكيل جعل كله دمعه نزلت مني تنزل منهم بذل شكواهم الي رب السماء

    • زائر 86 | 10:16 ص

      حياة في الادارة

      يقول الدكتور غازي القصيبي رحمه للله في كتابه حياة في الادارة ، اعتبر المواطن محدود الدخل اذا امتلك بيتا خاصا وهو غير مديون للبنك، انتهى

    • زائر 85 | 10:10 ص

      سؤال لوزير الاسكان

      الحين اللي راتبة 1500 وفوق هذا مو مواطن..جاوبني الله يرحم والديك..

    • زائر 84 | 9:18 ص

      اين انت يامواطن

      الكلام والاقترحات من الجميع هل من يسمع اليكم واقول نعم اذاكانت معك او لديك الوسطة سوف تحصل على اي حاجة من وزارة الاسكان واليوم نحنو فى عالم غريب البعيد يكون قريب ويحصل على كل حاجة والفقير يهمش من جميع الحقوق في مملكة البحرين واليك رب العالمين يامواطن

    • زائر 83 | 8:49 ص

      طمع الانسان

      طمع الانسان والجشع شقه 200دينار من المسول عن الاسعار ... لو توقفون علوة الاسكان شان العقار يطب زين

    • زائر 57 | 6:30 ص

      هذي شروط وقوانين

      والله ساكن في بيت الأب او الأم انت حارق حمصتك لو حسد لو من عند الوالد علاوة السكن

    • زائر 56 | 5:36 ص

      مواطن شاب

      انه مواطن اشتغل وراتبي 400 .. ابي اتزوج بس المعاش مايسعي وحتى لو تزوجت وايد صعبه الوضع معنى عندي مكان اقعد .. شالحل ؟
      نصبر لأي سنه حتى الرواتب ممكن تتعدل حتى نقدر نتزوج او نخطب بالاخير ؟

    • زائر 55 | 5:36 ص

      فيه بلد نفسنا

      ولا في الاحلام أجنبي يجي البلد .... وياخذ حق المواطن الاصلي في كل شي ينازعه في الاسكان والصحه وفي كل شي
      هل من العدل ان المواطن الاصلي يحرم من بيت العمر وفي المقابل يعطى حقه ونصيبه للأجنبي ولين تكلمت الناس تعاقب بتهمه اهانه طائفه من الناس...

    • زائر 54 | 5:35 ص

      طريقك مسدود مسدود مسدود !!!!

      واللي عند الوزارة يعتبر غني وعند البنوك يعتبر فقير شسوي في روحه وين يسكن وين يعيش ومن وين يطر ! لا وزارة راضية تعطينا قرض ولا البنك ! وحتى قرار فصل الرواتب شفايدته اذا مقتصر بس للزوج !! واذا الزوجة هي اللي تبي القرض وهي بتدفع القرض ليش لازم لازم الزوج شهالسخافة !!
      على الاقل اللي رواتبهم اكثر من 1500 يحق لهم طلب قرض شراء مو سيدة ينشالون من الحسبة!

    • زائر 51 | 4:57 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      في دول الخليج سواءا معاشك الف والا عشرة الالاف من حقك قرض اسكان وكل الخدمات الاسكانية وكل خدمات الدولة من حقك وانتون تستكثرون على المواطن فرض الاسكان والا الامنوحين الجنسية جايين اشغال وبيوت وخلافه ما تكلمتون عنهم المواطن الفقير الي ما يملك قوت يمه تبغون بعد تحرمةنه من علاةو الاسكان وبعد مبلغ الايجار الي يحصله ويش هالظلم والاجحاف
      حسبي الله ونعم الوكيل ...ه

    • زائر 46 | 3:58 ص

      هلا

      سيدي الوزير هل نصف شعب رواتب 1500؟
      يا ريت توصل بس

    • زائر 45 | 3:57 ص

      الدخل والعمر لاعلاقة لها.

      يجب أن يكون الإسكان حق لكل مواطن يعول أسره ويستلم بحسب انتظاره. أما التعامل مع الإسكان على أنه زكاة.
      يأخذ الفقير والغني لا فهذا غير صحيح الغنى والفقر مالها شغل بالموضوع نتيجة رزق من الله أولا ثم اجتهاد ومستوى تعليم.الكل يأخذ بدل ايجار لين يجيب البيت مو اللي راتبه كذا وأبو عنده عمارات ماباخذ؟؟ هذا مو سكن خيري هذا حق عام . المشكله لا الوزارة ولا الناس رأيه تستوعب وتركز على البعد الإنساني والعاطفي . فقير يأخذ غني لا فاهمينها أنها زكاة مال او خمس ؟؟ وهي غير ذلك تماما.

    • زائر 44 | 3:17 ص

      11سنة في غرفة

      نعيش الضيم والقهر في غرفة من 11 سنة وكليوم انطردنا منها موحالة وراتب واحد فقط لايتعدى 250 دينار وقروض وديون والاجانب مرتاحين بخير بلادنا لو مافي تجنيس جان كل فرد منا عنده مساحه عشر بيوت عن بيت واحد حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 43 | 3:08 ص

      مستعد

      أنا مستعد انكم تلغون عني علاوة الغلاء وعلاوة السكن وهم مابي اسكان من عندكم موافق بس بشرط تعطوني راتب 1500 وسلام

    • زائر 41 | 2:39 ص

      لماذا لا تدرسون ايها النواب كيفية توفير دخل لميزانية الدولة

      لماذا لا يتم فرض ضرائب على البنوك والشركات الاجنبية دون البحرينية وذلك كأحد الحلول لتواجد دخل يسد عجز ميزانية الدولة.. ولماذا لا تقتصر بيوت للاسكان وخدماتها فقط على البحرينيين الاصليين لا المواطنون الجدد ... سيخفف نسبة الصرف الى اكثر من 60%.. اذا ما كان 80%..

    • زائر 40 | 2:38 ص

      البلادي

      اخي الكريم زائر واحد ارجع بذاكرتك الي الوراء يوم ان وقفت الجمعيات السياسية ضد التجنيس والمواطن الجديد هل انت شخصيا ممن تضامن معهم ووقف وقفة شريفة ضد هذا المشروع السخيف الذي انت وجميع المواطنين يعانون منة الان والبلاد بأزمة مالية بسببهم

    • زائر 53 زائر 40 | 5:07 ص

      الجمعيات لم تفعل شي.

      ولم تغير شي.المواطن العادي وقف ضد التجنيس السياسي دون اي جمعيات .لا تلمع صورة جمعياتك..كلهم ورى المال والكرسي ...

    • زائر 80 زائر 40 | 7:32 ص

      مخوخ مصدية

      ضحكتني زائر 53 اكيد تطنز لا لا تطنز الجعيات والشعب واحد
      لا الشعب قدر يسوي شي ولا الجمعيات قدرت تسوي شي ليكون عبالكم بس لانها جمعية بتخلق وبتسوي المستحيل بطلوا مخكم شوي
      والا اقول ناموا خل الحكومة تكمل برنامج التجنيس مالها وتوزع ثروات البلد على النطيحة والمتردية
      مخوخ مصدية ما تدري وين الله قاطها

    • زائر 39 | 2:35 ص

      عطوا الناس قسايم ما نبي بيوت احنا بنبنيها اسرع

      عطوا الناس قسايم احنا بنبنيهت اسرع من انكم تبنون قرقور في 20 او 25 سنة حتى يجهز.... خلصت مشاكل الاسكان 1500 دينار... روح جوف البنوك جم تعطيك قرض حق تشتري بيت 35 و30 سنة مدة القرض وجم تآخذ فوائد عقب ما تخصم القروض اللي عليك ما في لحريني مب مديون يعني نسوي عشة ونقعد فيها... ولا احسن بيت شعر ونعيش رحالة... من لا يحس بحرارة النار يقول عنها باردة... الناس مب قادرة نشتري كيلو لحم وطماط وانت تتكلم عن 1500 دينار

    • زائر 38 | 2:32 ص

      احنا ساكنين في بيت أبو زوجي

      الغريب ساعات أرحم من القريب ساكنين في بيت عمي بس بأجار صدق ما في ألي يثبت من أوراق لكن اذا مر الشهر ما عطيناهم الاجار عطوك ظهرهم وجهم كأنه مار فيه بليس خلوها على الله قساوة الام والأب صعبه

    • زائر 37 | 2:28 ص

      1500 دينار في هذا الغلاء مع الابناء لا تعمل شيء

      حتى لو كان راتب المواطن 1500 دينار وهو ساكن في الايجاروله ابناء وجميع التكاليف باهضة.. فهو من دخل المحدود اما 200 دينار فهو لا دخل له اي انه عديم الدخل ... الناس ميته ويحصلون بيت قوطي طماط وانت جالس تتكلم عن 1500 روح جوف البيوت الجدد من يحصلها مع كل الامتيازات يأجرون 3 بيوت ويسكنون في بيت عندهم 3 و 4 عمارا بأسماء ازواجهم ويحولون رواتبهم وشارين مزارع وفلل هناك ... مسكين البحريني الاصيل.. لنا الله يا نائب..

    • زائر 36 | 2:28 ص

      عيب والله

      ومن تصل رواتبهم إلى 1500 دينار لا يعتبرون من ذوي الدخل المحدود، وسيزيد بذلك 7 آلاف طلب سنويا، وهذا سيشكل عبئاً إضافياً على جميع موارد الدولة لا الإسكان فقط، ويمكن التعامل مع الزيادات الكبيرة التي تنتج من زيادة سقف الراتب
      يعني هذلين مو مواطنين وتعبوا على نفسهم؟

    • زائر 33 | 1:46 ص

      أستغرب

      هناك من ينادي بأن من يسكن في شقة في منزل أبيه فلا يستحق العلاوة ومن يستحقها هو الذي في إيجار فقط، هذا الخطأ الكبير الذي يقع فيه البعض وأحب أن أذكر الأخوة بأن أغلب من يسكن في شقة مع الأهل هو في الأساس أقترض قرض من البنك ومن ثم قام ببناء شقة وهو يدفع شهريا للبنك حاله كحال من في شقة بالأيجار ، البعض يضن أن الشقة نزلت من السماء أو من جبرائيل جاء بها

    • زائر 32 | 1:39 ص

      سؤال وارجو الرد

      انا راتبي 500 دينار وزوجتي راتبها 450 دينار فهل يلغى طلبنا الاسكاني ام ماذا ؟

    • زائر 30 | 1:37 ص

      هههههههه هالنواب احسهم يطرون طراره

      لا بتحصلون منهم لا لحم ولا عظم انتون اللحم ما قدرتون تسوون شي حقه مو بعد تطالبون بمال الاسكان مستواكم للحين ما وصل لحق الاسكان انتون محد معبرنكم ولا عاطنكم وجه ولا شي خلكم ساكتين ابرك ليكم لا تغضب عليكم الحكومه

    • زائر 29 | 1:36 ص

      هذا تمييز بين المواطنين!

      يعني ياسعادة الوزير، اللي راتبه ظ،ظ¥ظ ظ  وقوق هذا مو مواطن عندكم وله حقوق! او الراتب اللي يحدد الاستفاده من حقوق المواطنه! اشوف الدول المجاوره لاتمييز بين المواطنين بمدخولهم، بل بالعكس تعطي كل مواطن حقه من غير النظر الى راتبه!

    • زائر 25 | 1:25 ص

      1500

      يعني اللي راتبه 1500 ما عنده التزامات
      وثانيا انت قاعد تشير إلى نقطه الا و هو ان على البحريني أن لا يطور من نفسه او لا يرجو الراتب الاحسن و ه يجعل المواطن يتكاسل عن النمو و يجعله أقل إنتاجية
      لأنه بكل بساطة بعد عشرين سنة راح يخسر الوحدة السكنية فقط لأنه تطور في وظيفته
      وعلى العموم السكن الكريم حق دستوري
      أخيرا كثير من الذين رواتبهم تعتبر عالية فقط يتمكنون من الشراء فقط عن طريق البنوك الخاصة و أحيانا كثيرة وبسبب الازمة التي تمر فيها البلد يخسرون وظائفهم و بيوتهم المزعومة بالبنوك

    • زائر 24 | 1:23 ص

      ليش لا

      المشكلة في غلاء الاراضي ومواد البناء حتى اللي راتبه1500وعلى أضيق الأحوال بيوفر 750 دينار شهريا متى يشتري أرض ومتى يبنيها اذا كانت الاراضي سعرها نار هذا اذا تقحط في عيشته

    • زائر 23 | 1:22 ص

      كلكم موظفين

      من الوزير الى النواب كلكم موظفين معاشاتكم من الحكومه ولحد الان جدال ولا فيه حلول والمستفيد المستثمر وخاصه تجار الاراضي انتو حطو لهذولا حساب وسقف علشان البيوت والاراضي يقل سعرها وبعدين ابو معاش ضعيف يقدر يسوي شي وبعد يا نواب اشتغلو مره اخرى على المستثمر بزياده الرواتب احنا بس نسمع البنك الفلاني وهب وعطى مو من فلوس البشر الى تتسلف يعني كل المؤسسات ربحيه ومستفيده الملايين الضايعه من الحكومه يعني فلوس الحكومه راحت لكم واحد وظل الشعب ينتظر منكم جواب وفعل الموضوع كله على بعضه عن فلوس دوروها وين

    • زائر 21 | 1:10 ص

      تفنيد هراء الوزير2

      , للاسف في هذا البلد ان يكون تعليمك اقل وراتبك ووظفتك اقل افضل من ان تصل للرقم الحرج ما بين 1200 الى 1500 دينار, لان هذا المستوى من الدخل وبحسبة بسيطة لكل من يفهم شيئا من الرياضيات يعتبر الاسوء حظا في وضع البلد, اقلها انه ليس من حق الحكومة او السلطة ان تحرمنا من الاستفادة من الاراضي لانها حق عام , ولو كان الامر كذلك لتمكنت انا ومن هم في مستواي من بناءها بسهولة.

    • زائر 52 زائر 21 | 5:03 ص

      وين نروح يعني

      اخي العزيز انت تقول جذي ترى حالكم احسن من حال ناس واجد مو قادرين يشترون ارض ولا قادرين ياخذون من الوزارة شي لا سكن ولا ارض ترى سالفة 1200 بس هرار وحجي فاضي لا انتون بتحصلون ولا احنه بنحصل احنه صار لينا 20 سنة ننطر بيوت الاسكان وبعد قدامنا 5 او 6 سنوات اذا ما زادت مع تزايد اعداد السكان الغير طبيعية فيا اخي لا يغرك ان يقلون بيعطون وبيعطون كل حجي فاضي وكلام جرايد انا يمكن اموت قريب وللحين ما شفت طابوقة من بيتي مو بعد بيت كامل
      حسبي الله ونعم الوكيل ...

    • زائر 20 | 1:08 ص

      تفنيد ... الوزير 1

      انني مواطن مقتدر في نظر الحكومة فأنا لا استحق اي خدمة اسكانية, ووضعي هو التالي:
      اشتريت ارض ادفع قسطا قدره: 750 دينار
      قرض البناء قسط وقدره: 600 دينار
      ايجار الشقة 180 دينار
      المتبقي من الراتب: -50 دينار
      اضطرني ذلك لايقاف البناء في مراحله الاخيرة كما هو حال الكثيرين مثلي, واخرجت ابنائي من المدارس الخاصة وانا معلق بين الارض والسماء وافكر حاليا في بيع البيت.
      هذا هو حال المواطن المقتدر كما تسميه الحكومة وبعض الاخوة الذين يعلقون هنا وهم لا يعلمون شيئا عن وضع هذه الفئة, ...... يتبع

    • زائر 19 | 12:58 ص

      البلادي

      المفروض لمن يصل راتبه 1200 يعطى قرض شراء و ليس طلب وحدة سكنية لأن الفقراء لا يستطيعون أن يستفيدون من المبلغ الزهيد في حال طلبو قرض شراء

    • زائر 50 زائر 19 | 4:37 ص

      ليش؟

      أنت مواطن أصيل وأنا جديد مثلا؟
      عاشرا ... في رايك ان قرض الشراء ايكفي؟ حتى لقرقور ما يكفي!!

    • زائر 13 | 12:38 ص

      أزيدكم

      في كثير من المسجلين لدي الإسكان من فئه المطلقات والمستحقات للخدمات الإسكانية والواقع أكثرهم تزوجو زواج ثاني بس بدون توثيق العقد في المحاكم عشان مايخسرون طلبات الإسكان . ويا كثرهم .

    • زائر 12 | 12:37 ص

      لحظة لو سمحت

      شخص اشتغل براتب 400 دينار لمدة 15 سنة طبعا الراتب تدرج لما وصل 1500 دينار وعمره 50 سنه وهو على قائمه الانتظار هل يحرم من الخدمات الاسكانية؟ المشكلة ليست محصورة في الاسكان المشكلة الرئيسية هي الغلاء الفاحش للاراضي والا انا اول واحد ماراح احتاج لاي خدمه من الاسكان ، الغلاء الفاحش المسكوت عنده وشركات العقارات اللي تعمدوا لخبطة السوق للربح والمسئولين نايمين ، المشكلة الثانية اللي كملت المصيبة التدفق الهائل والزيادة الغير طبيعية في عدد السكان

    • زائر 11 | 12:33 ص

      الطلبات القديمة

      الطلبات القديمة حركوها يا جماعة الخير لمتى يعني .. ؟
      مشاكل أسرية والسبب الضيق والقله ولو عندنا ما طلبنا ولا قدمنا شوفوا ليكم حل وحركوا الطلبات القديمة
      خلص صبرنا وصبر عيالنا
      معقولة ما تشوفون ملفات الطلبات القديمة وتكدسها

    • زائر 9 | 12:04 ص

      ساعدو إلي ساكن في الشقة وراتبة لا يتجاوز راتبه 300

      انا راتب 270 وساكن في شقة شنهو تسموني
      1_ ذو الدخل المحدود
      2_ دايخ
      3مهموم

    • زائر 16 زائر 9 | 12:48 ص

      انته من ذوي الدخل الممسوح الله يسلمك

      الله يرزقك و يغير حالك لأفضل حال

    • زائر 18 زائر 9 | 12:53 ص

      بيوت الإسكان اللحرينيين الجدد

      نسميك مواطن بحريني أصيل أبا عن جد

    • زائر 8 | 11:59 م

      زمن

      يقولون خلنا نخيس مثل الحم والطماط.

    • زائر 7 | 11:50 م

      العلاوة

      بصراحة يجب على وزارة الإسكان القيام بعمليات تفتيش للحاصلين على علاوة السكن فكثير منهم ساكن في بيوت أو شقق لأبيه ومجانا بينما الذي راتبه أعلى من 900 دينار فإنه يدفع تجار
      بما لا يقل عن 270 دينار وبالتالي هو في حال أسوء من ذاك الذي يستلم علاوة وهو اصلا ساكن في بيت ثاني لأبيه
      والحياة بصره

    • زائر 10 زائر 7 | 12:16 ص

      الفلسفة الزايدة

      في ناس تحب تفلسف من دون اي داعي ، مثل هالاخ بدل ما يركز على اصل المشكلة ويطرح لها حلول منطقية ، يقوم بتوسيع دائرة المشكلة ، الحمد لله ان اشكالك ماتشتغل في وزارة الاسكان.

    • زائر 14 زائر 7 | 12:39 ص

      من وين جاي

      بالله هاي تعليق
      طريقة هالتفكير لما حصلت مع مسؤولين في الحكومة تسبب بأزمة سياسية على مستوى الدولة والعالم .
      طالع وش الازمة ولاتطالع الناس بحسد.
      الحمد لله على نعمة العقل .

    • زائر 15 زائر 7 | 12:47 ص

      محسود الفقير على موتة الجمعه

      اغلب اللي ساكنين بشقق ببيت اهاليهم متكفلين بمصاريف بناء هالشقق اللي انت تقول عنها انها بالمجان
      و ثانيا: طالب بحقك من غير ما تحسد غيرك على وضعه سواء ساكن بالمجان او بشقاه - الرزق اللي الله كاتبنه له ما اخذه من نصيبك بالدنيا
      و شكرا
      ادفع قسط 260 دينار شهريا على 7 سنوات مقابل الشقه اللي بنيتها ببيت ابوي - ما هي مجان طال عمرك

    • زائر 17 زائر 7 | 12:49 ص

      انا اتفق مع زائر 10

      اصبت كبد الحقيقه
      مو بس اصبتها الا شقيتها شق

    • زائر 28 زائر 7 | 1:33 ص

      صح

      كلامك سلميم ومنطقي

    • زائر 31 زائر 7 | 1:38 ص

      تطالعون الناس في أرزاقهم!!

      ساكن في بيت أبوه عليه بالعافية
      ويش ضارنك
      قول نبي علاوة للي معاشاتهم 900
      ما لك دخل بالناس في بيت أبوتها لو أجار

    • زائر 77 زائر 7 | 7:08 ص

      انا اعرض كلتي للبيع وبنشر الخبر في الجريده عشان يرتحون لسكان من تكليف البناء .

      أنا مستعد انكم تلغون عني علاوة الغلاء وعلاوة السكن وهم مابي اسكان من عندكم موافق بس بشرط تعطوني راتب 1500 وسلام ... م ح م د

    • زائر 78 زائر 7 | 7:23 ص

      الذكاء والعبقرية

      أعتقد أن هناك أشكال شرعي فيمن يكذب على بلده بأنه لا يملك بيت أرض وبالتالي يوقع على شروط وزارة الإسكان كذبا بأنه فقير ومسكن ومستحق للخدمة الإسكانية ؟!
      أهذا جائز يا أصحاب العقول والضمير
      وزارة الإسكان وزارة للبلد وليست مكان للسرقة والاحتيال
      وبعد الاحتيال يذهب المواطن ويسجل أراضيه باسمه!؟ ماذا تسمون هذا؟!
      الذكاء والعبقرية؟

    • زائر 79 زائر 7 | 7:30 ص

      سواسيه

      كلامك سليم
      والمفروض جميع المواطنين سواسية
      ولا أحد احسن من أحد
      الكل سواسية في العلاوة ولكن مجتهد نصيى

    • زائر 81 زائر 7 | 8:10 ص

      5

      المفروض اللي راتبه 1200 وفوق يستلم ضعف علاوة اللي راتبه أقل

    • زائر 6 | 11:45 م

      بو احمد

      قرقور مجر بيت صغير جدا جدا

    • زائر 5 | 11:42 م

      غريب الدار

      انزين اذا راتب 200 ويش تقولون عنا

    • زائر 4 | 11:25 م

      راتب الزوج والزوجه

      وحتى اللي راتبه مع زوجته 1500 مايستحقون فلاتفصلوا الرواتب هم يشترون بيوت ويسجلونها باسماء ثانيه وينتظرون بيوت اسكان شهالطمع

    • زائر 26 زائر 4 | 1:32 ص

      اعرف الحق

      من قال اللي راتبه وراتب زوجته 1500 يقدر يشتري
      أنا راتبي وراتب زوجتي يوصل 1500 اسكن شقة ب 250 واشتريت أرض تعرف كم القسط علينا 850 دينار لا والأرض ماتتجاوز ال 300 متر وفي المالكية كم صفى من الراتب وعندي 4 عيال 2 روضة و2 مدرسة الروضة بس 100 دينار الخادمة 100 دينار ولابد من الخادمة لتكون مع العيال لما يرجعون من الدراسة وهذا ضريبة اللي تشتغل زوجته وكل شخص ولهم ظروفه لاتحسدوهم على رواتبهم وأنتم تملكون اغلا ما ليس عندهم وهو الوقت مع لعيال

    • زائر 48 زائر 4 | 4:14 ص

      هذا حقهم

      مو طمع .. تركوا عنكم الحسد
      كل واحد يتعب على عمره ويحصل
      المفروض البيت حق لكل مواطن بغض النظر عن راتبه
      راتبه الا تعب عليه ومو بالساهل حصله

    • زائر 61 زائر 4 | 6:55 ص

      ابوناصر

      أنا مستعد انكم تلغون عني علاوة الغلاء وعلاوة السكن وهم مابي اسكان من عندكم موافق بس بشرط تعطوني راتب 1500 وسلام

    • زائر 90 زائر 4 | 5:11 م

      بسكم حسد في الناس

      المفروض الفاشلين اللي ما تعبوا على روحهم في الدراسة ما يستحقون وحدة سكنية

    • زائر 3 | 11:08 م

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،هذا وزير الاسكان اليوم مباشر على الخط ،،ثقفنا يا وزير لو سمحت ،،كم هو العمر الافتراضي في الانتظار ،، ل صاحب الطلب عشر ،، عشرين ،،خمسين سنه ،،اشوف في ناس اصبحت احفادهم في طول قامتهم وهم لا زالوا بالانتظار ،،اما الشئ الذي يحز فعلا بالنفس ،،لماذا الوافدين وعوائلهم يحصلون على القروض والبيوت والقسائم الاسكانيه ب مجرد ان تطأ ارجلهم ارض مطار بلدنا الحبيب ،،ايعقل ان تكون على رؤوسهم { ريش النعام } والمواطن من غير { ريش } لكم الله يا اهل الوطن ،، يا مسهل .

    • زائر 2 | 11:03 م

      سعادة وزير الاسكان اسمع كلامي وخلك من خزعبلات وطنين النواب

      انا مواطن بسيط من المحرق واسمي مبارك، ليش انا اسكن في شقه صغير مع عيالي، والمواطن الجديد بكل سهوله يحصل بيت في البسيتين وقلالي

    • زائر 73 زائر 2 | 7:07 ص

      انا اعرض كلتي للبيع وبنشر الخبر في الجريده عشان يرتحون لسكان من تكليف البناء .

      أنا مستعد انكم تلغون عني علاوة الغلاء وعلاوة السكن وهم مابي اسكان من عندكم موافق بس بشرط تعطوني راتب 1500 وسلام ابوناصر م ح م د

    • زائر 82 زائر 2 | 8:34 ص

      الله لايغير علينا

      يبه هل دمج راتب الزوجين مع القروض يجعلهم يعيشون بقرقور ، واقول لكم يانواب شنو الخدمات المقدمه للعزابيه بنات تعبش تصرف على اهلها وتاخذ قروض لعمليات اهلها بالخارج وتعيش الامرين وين مساعدتنا والا ذنبنا اننا عزابيه مالنا ولامساعده ! والا اقول ماقصرتو كلنا عايشين وراء قضبان داخليه

اقرأ ايضاً