العدد 4782 - السبت 10 أكتوبر 2015م الموافق 26 ذي الحجة 1436هـ

«التربية»: فتح برنامج «الدبلوم التربوي» لترقي المعلمين... واستثناء الطلبات غير مستوفية الشروط

فتحت وزارة التربية والتعليم برنامج الدبلوم العالي في التربية، «الدبلوم التربوي» للمعلمين، والذي يعد شرطاً لحصولهم على الترقيات ضمن كادر الوظائف التعليمية، إذ أرسلت رسائل لإدارات المدارس لدعوة المعلمين ممن تنطبق عليهم الشروط للتسجيل في البرنامج ومراجعة عمادة القبول والتسجيل بكلية البحرين للمعلمين لاستكمال إجراءات التسجيل، وذلك اعتباراً من الخميس الماضي وحتى اليوم الأحد (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2015)، فيما شددت على أهمية إحضار المستندات المطلوبة.

وفي الوقت الذي أشارت فيه إلى أنها لن تقبل أي طلبات غير مستوفية الشروط والمعايير، تطرقت الوزارة إلى الشروط الواجب توافرها وهي بأن المتقدم لابد وأن يكون مصنفاً على الدرجات التعليمية ومن الحاصلين على مؤهلات غير تربوية من جميع التخصصات وأن يكون بحريني الجنسية، مصنفاً على الدرجة التعليمية في إدارات ومدارس وزارة التربية والتعليم، من أصحاب المؤهلات غير التربوية، حسن السيرة وطيب السمعة ومحمود السلوك، فيما دعتهم إلى توفير المستندات التالية وهي: صورة شخصية، نسخة من جواز السفر ونسخة من بطاقة الهوية ونسخة من المؤهلات الدراسية.

هذا ويعد برنامج الدبلوم التربوي، أحد برامج الوزارة لموظفيها من المصنفين على الدرجات التعليمية والحاصلين على مؤهلات غير تربوية من جميع التخصصات، وشرطاً من شروط الترقي، في حين تطرحه للعاطلين والذين لا يحملون مؤهلاً تربوياً في كلية البحرين للمعلمين لقبولهم في مسابقات التوظيف.

يذكر أنه سبق أن أشارت إحصاءات وزارة التربية والتعليم إلى أن عدد المعلمين والاختصاصيين الذين أنهوا 360 ساعة ضمن كادر الوظائف التعليمية (ساعات التمهن)، قد وصل إلى 404 بينهم 303 معلمين، 57 اختصاصي مصادر تعلم و44 اختصاصي تكنولوجيا التعليم، فيما بينت الأرقام أن عدد طلبات التسجيل التي قدمت لقسم التسجيل والمتابعة من إدارات ومراكز ومدارس وزارة التربية والتعليم، وذلك للفترة من سبتمبر/ أيلول للعام 2014 وحتى أبريل/ نيسان الماضي قد وصلت 417 طلباً، وعلى صعيد التدريب والتطوير المهني قامت بتدريب 5904 موظفين خلال الفترة الممتدة من سبتمبر/ أيلول 2014 وحتى أبريل/ نيسان الماضي، وقد اشتملت على 84 برنامجاً تدريبياً يهدف إلى رفع الكفاءة المهنية لدى موظفي الوزارة، ومنها برنامج الدبلوم العالي في التربية والدبلوم العالي في القيادة التربوية، إلى جانب برامج تهيئة المعلمين المستجدين، والعديد من البرامج التي تساهم في رفع كفاءة المعلمين في التعليم كتدريس اللغة الإنجليزية وتجويد القرآن الكريم والثقافة العددية وحقوق الطفل والمواطنة وطرائق تدريس الموهوبين.

العدد 4782 - السبت 10 أكتوبر 2015م الموافق 26 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 9:06 ص

      مسخرة

      نتمهن ونتدرب قابلين بس صباحا مو مساءا ترى المعلمة ام و وزوجة ولها حياة خاصه ..عشر سنين على الرابعه ..مصختونها

    • زائر 7 | 12:05 م

      من مدرس حقيقي

      انت لو مدرس ما قلت هذا الكلام ، انت من فئة الف مو باء عندك امل بالترقي، اذا ما كنت غير مدرس.

    • زائر 8 زائر 7 | 12:48 م

      من مدرس

      أرجو ان تترك التصنيف جانبا و انظر بعين الواقع،،
      ما هو مستوى المعلم في البحرين حتى نقول بانه ليس بحاجة للتطوير؟
      لا الكل بحاجة للتطوير الدائم و أولهم المعلم،،،
      وليس لأحد الحق في حرمان الطالب من التعلم "و ليس اي تعلم بل التعلم الجيد" لانه يستلم راتب اقل مما يستلم غيره، او لانه منهك من التمهن او ...
      اعذرني ولكن هي اعذار الفاشلين و عديمي الإحساس بالطلاب،،

    • زائر 6 | 9:57 ص

      انا زوجتي تدرس تمهن

      واولادي من لهم الصبح زوجتي في الدوام والعصر الئ الليل تمهن وانا العصر في الدوام اليس هذا ظلم وتعب ويسبب مشاكل اجتماعية

    • زائر 3 | 11:53 م

      حسبي الله وكفى

      عساهم النقط نقط ... انزين واحنااااا وظفونا واعطونها هالدورات اهلونا .. اذا احنا مو مؤهلين .. لكن لله المشتكى

    • زائر 4 زائر 3 | 2:08 ص

      إلى وزير التربية

      سؤال المعلمين المعفيين من النصاب والحصص بسبب حالة صحية هل عليهم تمهن أو لا ؟ وهل يتم ترقيتهم إلى الدرجة التالية ؟ أرجو الرد حتى لو من الجمهور

    • زائر 1 | 11:19 م

      عدالة

      ما هي مشروعية ربط ترقي موظف عام بشرط خارج حدود آدائه الوظيفي ؟ هل هناك شروط للترقي الطبيعي بين الدرجات لموظفي القطاع العام في الوزارات الأخرى ؟ هل سمعتم عن موظف في أي وزارة توقف عند نهاية درجة ما بسبب عدم أكماله التمهن ؟

    • زائر 2 زائر 1 | 11:39 م

      أخوي

      في وزارات الدولة إذا موظف راح دورة اثناء وقت الدوام يحصل مكافئة مالية وإذا كان خارج أوقات الدوام يحصل أوفر تايم ومكافئة.
      وطبعا الدورة ما ليها شغل بالترقية .. يعني راح ولا ما راح ما راح يأثر على الزيادة السنوية.
      زوجتي تشتغل في وزارة العمل، انا صار لي 15 سنة في وزارة التربية وهي ما صار ليها 7 سنوات راتبها أكبر من راتبي غير المكافئات.
      الحمدلله .. الواحد من احباط لاحباط .. وبعدين يسألون ليش ما تدرسون عدل .. مو النفسية مو عدلة يالشيخ ..

    • زائر 5 زائر 1 | 7:52 ص

      من مدرس

      لا يا اخي، درس حتى لو اقتطع من راتبك، ليش ما عندكم احساس بالمسؤلية نهائيا لا تمهن زين و مافي مدرس كامل و زين الوزارة تدفع لتدريب المعلمين لانه بصراحة وضع المعلمين اغلبهم وليس القليل ما عنده احساس بالطلاب لذالك كل سبب يرده من چذي ما نقدر ندرس، جميع من أمامك في الفصل امانه و عليك ان تعلمهم باخلاص دون ذكر اي سبب و كذا يفعل الطبيب.

اقرأ ايضاً