العدد 4779 - الأربعاء 07 أكتوبر 2015م الموافق 23 ذي الحجة 1436هـ

افتتاح معرض الأميرة وجدان "شفافيات اا: ورق وزجاج" في عمارة بن مطر

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتح في عمارة بن مطر التابعة لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد للثقافة والبحوث اليوم مساء اليوم الخميس (8 أكتوبر/ تشرين الأول 2015)، معرض "شفافيات اا: ورق وزجاج" لسمو الأميرة وجدان الهاشمي الذي يستمر لغاية ١٥ نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

ويقدم المعرض أحدث أعمال الفنانة التي كرستها لموضوع الحب وتتألف من منحوتات مصنوعة من زجاج المورانو ولوحات رقيقة رسمت على ورق الأرز وهي إبداعات مستوحاة من موضوع الحب.

وعبّرت سمو الأميرة وجدان عن سعادتها لإقامة المعرض في مركز الشيخ إبراهيم الذي يفتح أبوابه لثقافات وفن العالم العربي شاكرة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة على إتاحة المجال لمتذوقي الفن أن يروا أعمالها.

وعن المعرض، قالت سمو الأميرة إن استخدامها للحرف العربي والكلمة في لوحاتها ومنحوتاتها ما هو إلا تأكيد للهوية الثقافية والفنية العربية. كما أكدت أن "مفهوم الحب هو المحور الأساسي لمجمل أعمالي الفنيّة".

وهذا الموضوع شكل المحور الأساسي لمجموعة من المعارض التي أقامتها سموها في كل من اسبانيا وايطاليا والأردن، إذ تنقل الفنانة عبر اللوحات والمنحوتات معنى الحب بكل ما يحمل من معانٍ سامية حيث تخلق حوارا بصريا رائعا بين الشكل والمعنى، فتتنوع التقنيات لتوظفها بنجاح لخدمة غرضها.

يذكر ان سمو الأميرة وجدان الهاشمي هي رسامة أكاديمية ودبلوماسية حصلت على الدكتوراه في الفن الإسلامي من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن وقامت بنشر مجموعة من الكتب والدراسات في الفن الإسلامي التقليدي والمعاصر. وأسست الجمعية الملكية للفنون الجميلة والمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة والمعهد العالي للفنون والعمارة الإسلامية في جامعة آل البيت في الأردن وكلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية وكانت سفيرة الأردن لدى إيطاليا وكما انه في رصيدها ٣٥ معرضاً شخصيا وشاركت في أكثر من ٨٠ معرضا جماعيا. توجد أعمال سمو الأميرة وجدان في متاحف عالمية في كل من بريطانيا والولايات المتحدة والعالم العربي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً