العدد 4779 - الأربعاء 07 أكتوبر 2015م الموافق 23 ذي الحجة 1436هـ

البرلمان العربي يستنكر التدخلات الإيرانية في الشأن البحريني

القضيبية – مجلس النواب 

تحديث: 12 مايو 2017

عبر البرلمان العربي عن استنكاره لمحاولات التدخل الايراني في الشئون الداخلية لمملكة البحرين وتهديد أمنها واستقرارها ويؤكد حقها المشروع في التصدي لكل هذه المحاولات عبر الأطر القانونية والسياسية في إطار القوانين والأعراف الدولية بما يحفظ سيادتها وأمنها القومي.

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى للبرلمان العربي لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول التي عقدت اليوم الخميس (8 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) بمقر مجلس نواب الشعب التونسي برئاسة رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان وذلك بمشاركة وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين برئاسة عضو مجلس الشورى عضو لجنة الشئون التشريعية والقانونية في البرلمان العربي دلال الزايد و عضويته عضو لجنة الشئون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب في البرلمان العربي النائب عبدالرحمن بومجيد.

وجاء نص البيان الذي تمت الموافقة عليه خلال الجلسة التالي:

يستنكر البرلمان العربي محاولات التدخل الايراني في الشئون الداخلية لمملكة البحرين الشقيقة وتهديد أمنها واستقرارها.

ويؤكد البرلمان العربي حق مملكة البحرين المشروع في التصدي لكل هذه المحاولات عبر الأطر القانونية والسياسية في إطار القوانين والأعراف الدولية بما يحفظ سيادتها وأمنها القومي.

وتسبق الجلسة الافتتاحية جلسة مراسيمية حضرها رئيس مجلس نواب الشعب التونسي محمد الناصر.

وتضمن جدول أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الرابع للبرلمان العربي، مناقشة تقارير اللجان الأربع التي كانت قد بدأت أعمالها خلال اليومين الماضين وتلاوة البيانات الخاصة بعدد من الدول العربية والموافقة عليها ومن ضمنها بيان مملكة البحرين، إلى جانب استعرض ما بحثت اللجان ومنها لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي في اجتماعها مستجدات الأوضاع على الساحة العربية خاصة المتعلقة بالقضية الفلسطينية ، الأمن القومي العربي .

واجتمعت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان وتدارست إمكانية إسهام البرلمان العربي في تحديث ومراجعة المعاهدات والاتفاقيات المبرمة في إطار جامعة الدول العربية وكذا القوانين الاسترشادية العربية ومدى الحاجة إلى تحديثها ، كما ناقشت معوقات تنفيذ الاتفاقيات والتشريعات العربية في مختلف مجالات العمل العربي المشترك وخاصة الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب إضافة إلى متابعة مستجدات موضوع التنمية المستدامة.

وبحثت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية على وجه الخصوص سبل تفعيل العلاقة مع المنظمات العربية المتخصصة المعنية بالشؤون الاقتصادية والمالية وكذا دراسة مدى الحاجة إلى تحديث بعض التشريعات العربية الموحدة لا سيما الإتفاقيات والمعاهدات المبرمة في إطار الجامعة العربية .

و تدارست لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، على وجه الخصوص التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر يناقش قضايا الطفل العربي والتصور الذي أعدته اللجنة المصغرة المكلفة بالموضوع.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً