العدد 4777 - الإثنين 05 أكتوبر 2015م الموافق 21 ذي الحجة 1436هـ

اكتشاف حالة كوليرا لبحرينية قادمة من العراق... و«الصحة»: لا خطر من انتقال المرض إلى البحرين

صرح رئيس قسم مكافحة الأمراض بوزارة الصحة عادل الصياد انه تم ابلاغهم أمس الاثنين (5 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) من قبل المسئولين بوزارة الصحة الكويتية عن حالة مريضة بحرينية تم تشخيص إصابتها بمرض الكوليرا، وأشار الصياد إلى أن «هذه المريضة كانت قادمة من جمهورية العراق عن طريق البر منذ يومين وخلال مرورها بأراضي دولة الكويت الشقيقة كانت تعاني من الإسهال حيث تم علاجها هناك وأخذ عينة براز ليتم تشخيص اصابتها بالكوليرا».

وأشار الصياد إلى أن «المريضة وصلت البحرين أمس الأول (الأحد) وأن وضعها الصحي مطمئن حيث أن الأعراض قلت كثيرا وأنها في المنزل تزاول حياتها بصورة طبيعية».

و من جهة أخرى أكد الصياد بأن اكتشاف حالات اصابة بين القادمين من العراق يعتبر أمرا متوقعا في ظل انتشار الوباء فيه، ولكنه أكد أن الوضع في البحرين مطمئن، حيث أن المرض ينتقل عن طريق المياه و المشروبات الملوثة ببكتيريا الكوليرا و هو الأمر الغير موجود في البحرين».

وحول الوقاية من المرض و كيفية احتواءه أوضح الصياد بأن اتخاذ أي إجراءات احترازية يتم وفق البروتوكولات الصحية العالمية المتعارف عليها ووفق توصيات منظمة الصحة العالمية، والتي من أهمها شرب الأغذية والمشروبات النظيفة وغير الملوثة». وفي هذا السياق أهاب الصياد بالزوار البحرينيين القادمين من العراق عدم إحضار أية أطعمة من هناك وخصوصا السوائل والأطعمة التي يدخل في إعدادها مواد سائلة، كما نصح جميع المسافرين و الزوار بالتأكد من شرب المياه والسوائل الأخرى من مصادر موثوق في صحتها ونظافتها وخصوصا للمسافرين إلى العراق.

كما أكد عادل الصياد أن المسئولين في وزارة الصحة وعلى أعلى مستوى يتابعون عن كثب تطورات وباء الكوليرا المنتشر حاليا في العراق وذلك من خلال تكثيف الاتصالات مع منظمة الصحة العالمية من خلال المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ومع الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى الاتصالات المباشرة مع المسئولين الوقائيين في دول مجلس التعاون. أخيرا أكد الصياد أن مستويات الصحة العامة في البحرين تعتبر مرتفعة جداً ما يقلل من فرص انتقال الأمراض المعدية، مشيداً بدور مختلف الجهات المعنية في الدولة في رفع مستوى خدمات الصحة العامة والحفاظ على سلامة أفراد المجتمع.

العدد 4777 - الإثنين 05 أكتوبر 2015م الموافق 21 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:01 ص

      منع السفر الى العراق هو الحل.

      منع السفر الى العراق هو الحل مو قاصين أمراض وبلاوي لأنه هذا المرض خطير و معدي و شكرا

    • زائر 4 | 2:05 ص

      ليش يا افندم

      لأن وجود مصابة قررت منع البشر من السفر إلى العراق. ..يعني بعد لا أحد يسافر لا السعودية لأن فيها مرض الكروانا ولا حد يروح الحج والمدينة لا فيها ناس واجد من مختلف المعمورة ......بسكم تكونون علماء. .وخلوا لأهل العلم مساحة ...

    • زائر 2 | 12:16 ص

      لماذا السفر هناك

      مادام مرض الكوليرا موجود هناك لماذا لا يتم منع السفر . هذا الموضوع مهم ولا جدوى للتساهل فيه

    • زائر 3 زائر 2 | 2:01 ص

      استريح أقول

      بالمقابل انت لا تسافر تايلند وتدري شنو فيها من أمراض فتاكة و خطيرة.

اقرأ ايضاً