العدد 4775 - السبت 03 أكتوبر 2015م الموافق 19 ذي الحجة 1436هـ

«ضمان الجودة»: انطلاق مراجعات أداء مؤسسات التعليم العالي

ضاحية السيف - الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم 

03 أكتوبر 2015

أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي، أن مراجعات أداء مؤسسات التعليم العالي الذي تقوم به الهيئة، قد أعطت الثقة للخريجين في نوعية البرامج التي تقدمها الجامعات داخل البحرين، كما حقق سمعة طيبة في الخارج، عن مدى الاهتمام النوعي بمؤسسات التعليم العالي في مملكة البحرين.

وذكرت المضحكي، أن المهنية والشفافية التامة التي تقوم بها فرق المراجعات، بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي في مملكة البحرين، أسهم وبقوة في الدفع بأسهم العديد من التخصصات والبرامج التي تقدمها تلك الجامعات، التي باتت تتنافس فيما بينها لتقديم الأجود والأفضل لأبناء البحرين والدارسين من دول الجوار.

جاء ذلك بمناسبة بدء استكمال الهيئة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي، حيث أنهت مراجعة برامج الطب وتقنية المعلومات وإدارة الأعمال والحقوق، وستقوم خلال الدورة الحالية بتنفيذ مراجعاتها لبرامج الهندسة التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي في البحرين، بدءا ببوليتكنيك البحرين، فجامعة المملكة، ثم جامعة أما الدولية والجامعة الأهلية، وانتهاء بجامعة البحرين.

هذا ويقوم بعملية مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي، والتي تشرف عليها إدارة مراجعة مؤسسات التعليم العالي بالهيئة، نخبة من الخبراء والمختصين من داخل البحرين وخارجها، في مجال البرامج التي يتم مراجعتها، سعيا لتحقيق أقصى درجات الحيادية والشفافية والمهنية.

يُذكرأن العام الأكاديمي المنصرم شهد الانتهاء من مراجعة برامج الحقوق، حيث تمت مراجعة خمس برامج (3 برامج بكالوريوس وبرنامجي ماجستير) تطرح من قبل 3 جامعات.

علما أن إدارة مراجعات الجامعات بالهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة، تقوم ببرامج وفعاليات متواصلة، للتعريف بأدوارها المختلفة ولمعاونة مؤسسات التعليم العالي في مملكة البحرين، للقيام بأدوارها التكاملية أثناء عمليات التقييم، كالورش التي نفذت لكليات الهندسة في مؤسسات التعليم العالي، وذلك لتدريبهم على كتابة تقارير التقييم الذاتي وعملية مراجعة البرامج في الكلية.

العدد 4775 - السبت 03 أكتوبر 2015م الموافق 19 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:04 ص

      عدم مصداقية حكم الجودة

      مدرسة عالي الابتدائية بنين مثال
      إعارة معلمات كفاءة فترة الجودة لتغطية النقص + الفترة غير مناسبة بعد العيد ... الخ من وين تجي المصداقية و لا هو مجرد قمتون بشي
      بعدين في الفترة و نقص المعلمين و توظيف كل من هب و دب من مصر و الأردن يبغي اليكم تتحولون من مؤسسية تقييمية إلى تدريبية لذلين

    • زائر 3 | 5:54 ص

      نرجو من التعليم العالي سرعة ألَّبت في شهاداتنا

      باسمي وبالنيابة عن زملائي أرجو من السادة في المجلس سرعة ألَّبت في شهادات الدفعة الاخيرة من طلبة كلية الهندسة بالجامعة الخليجية فقد مضى على تخرجي من برنامج البكالوريوس سنة كاملة ولم استلم شهادتي حتى الان

    • زائر 2 | 12:22 ص

      زخم مكلف جدا

      اعتقد ان فترة تواجد فريق هيئة ضمان الجودة بالمدارس يكلف الميزانية مبالغ خيالية للصرف على الموائد الفخمة والبخور الثمين .. ليش؟ من هؤلاء ؟ لماذا لا يتم توفير مجرد وجبة في "بارسل" وخلاص !!! ليش الإسراف ؟ وطبعا شكلهم فريق الجودة يعطون درجات على حسب جودة وفخامة الاستقبال .. معروفة السالفة !!

    • زائر 1 | 10:36 م

      تقارير المدارس

      ليش أعضاء اللجنة الموقرين يدخلون على المدارس كأنهم ملك الموت، على فكرة انتون يبي ليكم تعليم ومراقبة بعد . ولا ننسى ان البلد تمر في ضائقة مالية يا حبذا لو تم تقليص الهيئات الغير منتجة.

اقرأ ايضاً