مر الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، التاريخ المحدد لليوم العالمي للمسنين، على المؤذنين المفصولين من قبل إدارة الأوقاف الجعفرية بعد تجاوزهم الـ 60 عاماً، وهم بلا رواتب ولا مكافآت. وأكد مؤذنون، شملهم قرار الفصل، عدم تسلمهم أجورهم الشهرية على رغم استمرارهم في أعمالهم ومواقعهم طيلة الشهر الفائت.
تعليقاً على ذلك، قال رئيس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور لـ «الوسط»، إن «المتطوعين متبرعون، يرجون الثواب الخالص من الله سبحانه وتعالى، ولا مكافآت لهم أصلاً».
الوسط - محمد العلوي
مر الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، التاريخ المحدد لليوم العالمي للمسنين، على المؤذنين المفصولين من قبل إدارة الأوقاف الجعفرية بعد تجاوزهم الـ 60 عاماً، وهم بلا رواتب ولا مكافآت.
وأكد مؤذنون، شملهم قرار الفصل، عدم تسلمهم حتى يوم أمس الأول (الجمعة)، أجورهم الشهرية على رغم استمرارهم في أعمالهم ومواقعهم طيلة الشهر الفائت.
تعليقاً على ذلك، قال رئيس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور لـ «الوسط»، إن «المتطوعين متبرعون، يرجون الثواب الخالص من الله سبحانه وتعالى، ولا مكافآت لهم أصلاً».
وأضاف «وفقاً لنظام المكافآت، فإن المؤذنين المفصولين لا يستحقون أي رواتب بعد الفصل سوى راتب الشهر الأخير الذي تم فصلهم فيه، ولا يستحقون اي شي آخر زيادة على ذلك من إجازات ومكافآت سنوية وتأمين وغيرها».
ووفقاً لحديث عدد من المؤذنين، فإن الغموض لايزال يلف مصير أكثر من 100 مؤذن فصلتهم إدارة الأوقاف الجعفرية مع نهاية أغسطس/ آب 2015، وعللت ذلك بتجاوز المؤذنين، سن التقاعد (60) عاماً، وتسلمهم في الوقت ذاته معونة من وزارة التنمية والشئون الاجتماعية، تتراوح قيمتها ما بين 270–370 ديناراً.
بموازاة ذلك، بررت «الأوقاف الجعفرية» خطوتها هذه والتي قوبلت باستياء شعبي، بالقول إنها تأتي في سياق حرص الإدارة على إيجاد فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل، وإعطاء المؤذنين من كبار السن فرصة للراحة من العمل، مؤكدةً سعيها لتوظيف أكثر من 50 مؤذناً من الشباب العاطلين عن العمل.
وقبل أيام، تواجد المؤذنون المفصولون في مبنى الأوقاف الجعفرية بالمنامة، استجابة لطلب هذه الأخيرة بالاجتماع معهم، وسط معلومات تفيد بتكرار الإدارة عروضها المقدمة للمؤذنين، والتي تشتمل على تخصيص مكافأة عوضاً عن الأجر الشهري، من دون الإفصاح عن مقدار المكافأة وتوقيت صرفها.
المؤذنون الذين خالط حديثهم قلقاً إزاء مستقبلهم الغامض، بينوا عزمهم على انتظار شهر إضافي آخر، وذلك من أجل استيضاح الصورة، ممزوجاً ذلك بامتعاض أظهره المؤذنون في أعقاب صدور قرارات الفصل، ومصحوباً بتأكيداتهم على أن الأجور الشهرية التي أوقفت كانت بالكاد تفي باحتياجات أسرهم.
ويؤكد المؤذنون الذين ظلوا في مواقعهم حتى بعد تسلمهم قرارات الفصل، عدم تعيين الأوقاف للبدائل التي تحدثت عنها، ما جعلهم يتساءلون «هل يصح ترك المساجد بلا مؤذنين؟».
العدد 4775 - السبت 03 أكتوبر 2015م الموافق 19 ذي الحجة 1436هـ
اتق الله
اتقي الله وانت لازم من هاشهر بعد ماتاخد راتب تاخد ثواب من الله .لوعتو جبودنه على هالجم دينار اللي تعطونه القيم
الاجر على الله أكيد
وابدا ...
\n
اقفال جامع جدحفص
بعد تسريح قيم جامع جدحفص...قام القيم بتسليم مفاتيح الجامع وحدثت بلبلة وفوضي امام الجامع المقفل ظهر هذا اليوم....
جيبوا لينا ناس حتي الكلمه العربيه ما يعرف ينطقها
وانت
ليش ماتشتغل لوجه الله ولا تاخد راتب مثل المؤذنين لو ان شبعان من الثواب
...
انا لله وانا اليه راجعون
بعض الردود
تعرفهم من ريحتها
الى وين تبي توصل؟؟؟
حسبنا الله ونعم الوكيل
إدارة سيئة
من المعروف على مر السنين الفائتة أن الأوقاف لديها مخزون من الاموال الوقفية ما يكفي لإنشاء المساجد والمآتم وتجديد القديم منها مع صرف رواتب على القائمين بإدارتها وتحمل تكاليف الكهرباء وما شابه...لكن منذ أن أتى المفصول من سلك القضاء وهو يتحامل بغضا على الطائفة ويريد أن من الجميع أن يراه هو القائد الامثل الذي يحاول ضبط المصاريف... السوآل: بعد توفير كل هذه الاموال من المصاريف اضافة على الاموال السابقة، هل ستمنح قرض (لا يرجع) لأحد المتنفذين؟؟
نريد اجابه شرعيه
هل يجوز اخذ راتب عن الاذان؟
كما تدين تدان
وقريبا سيُفعل بك كما فعلت بغيرك
وما ربك بظلام للعبيد
لائحة الدفاع مكشوفة واسماؤهم معروفة
افسحوا المجال للشباب/ 2.انهم ربع وحزبية.
نفس الحجج البايخه اللي يكررونها في ردودهم كل مرة.
حل آخر
اتفق مع ان الشباب أولى بالوظيفة ممن تجاوز ال60 ولكن الحل ما يصلح بانه نغير حساباتهم في يوم وليلة وما يشوفون المؤذنين روحهم الا في الشارع ... ممكن نوظف شباب جدد ويتم احلالهم تدريجيا في فترة تسوية اوضاع للمؤذنين الحاليين من تأمين أو غيره... التعامل بروح القانون وبنظرة أشمل شوي من قرار أشبه بحد السيف ... هذه نظرة اي موظف بسيط في الدوائر الحكومية وأتمنى أن لا يفتقر لها مسؤول دائرة بحجم الأوقاف الجعفرية
ابدأ بنفسك واطلب الثواب
وخلنا نشوفك
ما أقول إلا
إن ربك لبالمرصاد
انت المسئوال ياشيخ
كلامك ياشيخ غير معقول بخصوص رواتب المؤذن البسيط وانت المسئوال امام اللة والشرع
السالفة سالفة ربع
مؤذنين مسنين ولانه اتعودوا عليهم الناس في ديرتهم ومن اجل ذلك يجب ان يعملوا مدى الحياة في استثناء لقانون التقاعد...حدث العاقل بما لايعقل...
الدنيا ماتسوى
كل هذا الذي نراه اليوم من سكوت وليس من اهم تمادوا ولكم في رب السموات سياخذ الحق ورب العالمين جبار الخواطر والله يجبر ابخاطرك وتشوف ضربته
...
الست ممن يطلبون الاجر والثواب الخالص لوجهه تعالى ... ابدء بنفسك وكن قدوة لغيرك ..
...
اتقي الله
الاجنبي ارحم
انا يتراولي لو يشغلون محل المدير الحالي اجنبي انكليزي يمكن ارحم من بني جلد تك احنا ما نصلح الى مسؤولية ما في قلوبنا رحمة انا شتغلت معا مسؤولين اجانب وبحرينين وكتشفت ان الاجانب ارحم من ربعنا في كل شيء
العصفور
اعطاء مكافاة للمؤذنين المسنين بدل الراتب يعتبر قرار مجحف ف حق تلك الفئة من الناس واذا كان لا بد من ذلك كان الاجدى أن لا يستلم الشيخ العصفور ذلك الراتب الكبير ويكون عمله ف الاوقاف مجرد لاجل الثواب فقط.
من منكم يا مسؤولين
يستطيع ان يعيش عائلته بالثواب بدل الراتب ابدؤو بأنفسكم حتى نقتدي بكم .
بلا هرار
مافي احد فتح بيت من راتب او مكافءة مؤذن
معاميري :لماذا من يستلم 5 رواتب لا يرجو الثواب فقط؟
نعرف من الواصلين من يستلم 5 رواتب :كادر الإئمة، المجلس الأعلى للشئون الاسلامية، عقود الزواج، وزارة التربية، والخطابة. لماذا مثل هؤلاء لا يعملون لوجه الله ويرجون ثوابه فقط. لماذا يا العصفور عندما تكون القضية متعلقة بالفقراء والبسطاء تطلب منهم ان يرجون ثواب الله فقط! أليس من الأولى معالجة الفساد من خلال الواصلين أصحاب ال 5 رواتب؟
هل تجاوزا سن التقاعد؟
انا معاك لو كان اصحاب ال5 رواتب كما تيميهم تجاوزا سن التقاعد لان سبب فصل من تسميهم فقراء المؤذنين هو لتجاوزهم سن التقاعد، بعدين مافي احد فتح بيت من ورا مكافئة مالت مؤذن
دولاب الزمن دوار
في تقلب الاحوال علم جواهر الرجال
كل ما سوى شي العصفور وقفوا ليه بالمرصاد
أختلف في كثير مما عمل رئيس الاوقاف الجعفرية لكن للامانة هناك بعض من الاجراءات التي اتخذها واقعية ومنها قرار احالة ممن تجاوزا ال60 كمؤذنين للتقاعد، هل عمل المؤذن مستثتى من ذلك واليس الشباب اولى بالعمل؟ للاسف هناك من يعارض اي قرار فقط لاسم من اتخذه دون النظر في جدوى القرار او واقعيته
هل هي صدقة ولا ويش
للاسف المؤذنين ممن تجاوزوا سن التقاعد اصبح البعض يحسب ان العمل لهم مدى الحياة، افسحوا المجال للشباب والسالفة مو سالفة هذا من ربعنا نبيه وهذا لانه مو من ربعنه مانبيه، انظروا للامور بعقلانية، اما من اراد التطوع فلم يمنع احد من ذلك ولا يوجد احد للعلم يفتح بيت من مكافئة عمل مؤذن...كلهم هندهم اشغال ثاانية او متقاعدين
السلام عليكم
يا سماحة الشيخ انت بع لا تستلم راتب من هذا الشهر لا تستلم راتب الثواب افضل من الراتب
التاريخ الاسود
في هذا العهد سيسجل التاريخ أن مكافأة من خدموا بيوت الله طوال حياتهم المائه وسبعين دينار هي سبب عجز ميزانية الاوقاف الجعفريه!!!!
ما تقدرون
الا على الفقاره لكن الهوامير كفو تقدرون تكلمونهم
حرام عليهم حلال عليك!
انت تستلم راتب من الاوقاف ولم فالاولى انت تطلب الاثواب من الله من غير راتب
ليش يا عصفور
اعلم بأن الدنيا زائله
ولو دامت لغيرك لما وصلت لك
المؤذنون المسنُّون» يحيون يومهم العالمي بلا رواتب
يابن العصفور
ان الله يرى ( فحذاري يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ) وصفحة بيضاء .
قلوبكم قاسية
بدل ان يحاربوا الفساد لديهم...انتقموا من اناس من الله عليهم بحب بيوته في ارضه..وبدل التكريم لهم..يتم طردهم من بيوته..لكن الله لكم بالمرصاد..لو بقت الدنيا لكم لكانت بقيت لغيركم...الي الله المشتكي..اين تفرون من حساب ذلك اليوم...
رد للشعب وللعصفور
يا شعبي الحبيب الموضوع واضح وضوح الشمس
العصفور اقدم على هذه الخطوة كي يغضبو المؤذنين وهم بأنفسهم يقدمون إستقالتهم من الوظيفة كي يجلبو لنا الهنود
ويصبح المؤذن والمقيم على مساجدنا أسيوي
ولد الرفاع
كلهم متقاعدين التقاعد مايعتبر راتب
حرام في رقبتك
حرام
المسنون أجرهم على الله
غير المسنين أجرهم على العصفور و بحسب هذا الطرح أن من يتسلم راتب فليس له أجر من الله