العدد 4772 - الأربعاء 30 سبتمبر 2015م الموافق 16 ذي الحجة 1436هـ

«الأشغال»: 200 حديقة في محافظات البحرين... وتوجه لوقف إنشاء أخرى جديدة

«بلدي الجنوبية» يطالب بخطة زمنية ورصد ميزانية لإنهاء مشاريعه العالقة

«بلدي الجنوبية» يناقش خطة المشاريع الحالية والمستقبلية
«بلدي الجنوبية» يناقش خطة المشاريع الحالية والمستقبلية

قال الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني رائد الصلاح: «إن الوزارة لديها توجه بوقف بناء وإنشاء الحدائق الجديدة في كافة المحافظات، والاكتفاء باستكمال مشاريع الحدائق التي تم البدء فيها؛ وذلك بسبب ضعف الموازنة المرصودة».

وأضاف الصلاح «هناك 200 حديقة في جميع محافظات مملكة البحرين، وتعمل هذه الحدائق على تغطية احتياجات المواطنين والمقيمين ومرتادي الحدائق».

وتابع «ستكتفي الوزارة بوضع خطة دورية لصيانة الحدائق وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لها من صيانة وحراسة»، مؤكداً أن من ضمن المشاريع الحالية التي تعمل الوزارة على تنفيذها هي تنفيذ بعض الحدائق، بالإضافة الى مشروع الترميم وعوازل الامطار، موضحاً أن العمل مستمر ضمن الخطة التي وضعتها الإدارة، وذلك للانتهاء من كافة المشاريع الموجودة وبناء مشاريع مستقبلية بالتعاون مع المجالس البلدية، وذلك في ظل الموازنات المتاحة.

وجاء ذلك خلال جلسة مجلس بلدية الجنوبية التي عقد أمس (30 سبتمبر/ أيلول 2015) بمقر المجلس، وقال الصلاح خلال الجلسة: «تقليص الموازنات طال إدارة الخدمات البلدية، لذا فإنه سيتم العمل مع المجالس البلدية لوضع المشاريع ذات الأولوية القصوى لتكون من المشاريع ذات الأولوية في التنفيذ».

وتطرق الصلاح إلى مشاريع التنمية الحضرية، مؤكداً أنه هذه المشاريع تعتبر مشاريع نموذجية، مشيراً إلى أن الإدارة تتحرك ضمن الموازنة، ولا يمكنها أن تتحرك دون تحديد الموازنة المقامة لها، لافتاً إلى أن تنفيذ مشروع التنمية الحضرية هو عمل تكاملي يقوم بالتعاون مع كافة الوزارات الخدمية الأخرى.

وأكد الصلاح أنه سيتم العمل على دراسة المشاريع وإصدار التوصيات بحيث لا ينفذ أي عمل دون أن يتم إعداد دراسة شامله له، على أن يتم التنسيق مع المجالس البلدية الأخرى وخصوصاً أن مشاريع التنمية الحضرية يتم إنجازها بحسب الموازنة المرصودة لها.

ولفت الصلاح إلى أن الوزارة قامت بتنفيذ مشاريع عدة ضمن مشروعات التنمية الحضرية في المحافظة الجنوبية.

واستعرضت مدير إدارة الخدمات البلدية المشتركة بالامانة بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني راوية المناعي 5 مشاريع سيتم الانتهاء منها خلال العامين 2015 - 2016 في المحافظة الجنوبية، وقد تضمنت استكمال 4 حدائق وجسر للمشاة، مشيرة إلى أنه تم إنجاز 90 في المئة من حديقة مجمع 945 بالرفاع الشرقي بكلفة إنشائية تبلغ 194 ألف دينار.

كما تم إنجاز مشروع حديقة جدعلي بشكل كامل، ويأتي إنشاؤها ضمن برنامج الوزارة لزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء وتوفير الحدائق ضمن الأحياء السكنية لتكون متنفساً طبيعياً وآمنا للأسر والأطفال كونها قريبة من مساكنهم وتصل كلفة إنشائها الى حوالي 81 ألف دينار.

ونوهت المناعي أنه تم الانتهاء من مشروع حديقة جدعلي بمجمع 2189، وبلغت نسبة الانجاز في حديقة الرفاع بمجمع 933 (30 في المئة) وتقع ضمن الأحياء السكنية التي تهدف الى تعزيز النشاط الاجتماعي والترفيهي، لافتة الى أن جسر مشاة الرفاع يأتي بعد دراسة شاملة لعدد من المواقع الحيوية التي اتسمت بالتطور السكاني والمكاني السريع، مما ولد مجموعة من الاحتياجات لسكان هذه المنطقة، إذ بلغت نسبة الانجاز بالمشروع 75 في المئة.

وفي سياق آخر، قال القائم بأعمال مدير إدارة التنمية الحضرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وليد الذوادي خلال الجلسة انه تم رفع هيكل وظيفي لديوان الخدمة المدنية يتضمن معظم إدارات وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، لافتاً إلى أن الحاجة لعدد من الموظفين في عدد من إدارات الوزارة والتي من بينها إدارة التنمية الحضرية، ادى الى استقطاب عدد من الكفاءات التي كانت موجودة في بلدية الوسطى سابقاً، مؤكداً أنه تمت الاستعانة بهم في الإدارة، وذلك من أجل رفع المستوى العملي.

كما تطرق الأعضاء إلى عوازل الأمطار وترميم المنازل، مستنكرين رصد ميزانية لبعض المنازل في الوقت الذي لم يبدأ فيه بعض المقاولين عملهم، في حين أكد الذوادي أن الوزارة تعمل على خطة زمنية للانتهاء من كافة الطلبات الخاصة بعوازل الامطار قبل بدء موسم الامطار، وذلك ليستفيد أكبر عدد ممكن من المواطنين من المشروع.

واستعرض المجلس البلدي الردود الواردة حول التوصيات المرفوعة من المجلس البلدي لوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني والتي كانت بشأن الترخيص لبيع مواد البناء في المناطق الخدمية، إذ أحيل المقترح إلى وزارة الصناعة والتجارة، كما وافقت الوزارة على إنشاء ممشى لأهالي الزلاق.

ورفض المجلس البلدي رد وزارة الصحة بشأن تعذر إنشاء مصحة لعلاج المدمنين؛ بحجة أن مساحة العقار المخصص لإنشاء المصحة غير كافية، إذ جاء رد وزارة الصحة «إن مساحة العقار غير كافية لإنشاء مصحة إلى المدمنين، حيث بينت الدراسة الأولية بأن المساحة المطلوبة تقدر بـ 15 إلى 20 ألف متر مربع»، في الوقت الذي طالب فيه أعضاء مجلس بلدية الجنوبية بإعادة التوصية من جديد؛ وذلك لعدم وجود مصحة للمدمنين في المنطقة، مؤكدين أنه سترفع توصية بضرورة زيارة العقار المخصص للمصحة، موضحين أنه يكفي لإنشاء مستشفى.

وجاء رد وزارة الإسكان في ما يتعلق بمقترح بإنشاء مسجد أو مصلى في المشاريع الجديد بأن وزارة العدل تقوم بإنشاء المساجد في المشاريع، إلا أنه في المشاريع الإسكانية قد لا تكون هناك مواقع لإنشاء أو بناء المساجد.

وأكدت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بأنه لا مانع لها في إعادة تأهيل حديقة بوكوارة بمجمع (913)، إلا إنه لا اعتراض على إعادة التأهيل، وقد تم توجيه الجهاز التنفيذي لاتخاذ اللازم.

وعلق مدير عام بلدية الجنوبية عاصم عبداللطيف قائلاً «تقع مسئولية صيانة الحدائق ضمن اختصاصات الجهاز التنفيذي بالبلدية، كما انه لا يوجد لدينا ميزانية للمشاريع حالياً، ولا نستطيع ان نتصرف إلا إذ تم تحويل موازنة لنا من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة بصيانة الحدائق أو لتنفيذ أمور خدمية أخرى لها».

وأضاف «لم تحول الى المحافظة الجنوبية ميزانية بلدية الوسطى سابقاً، على الرغم من وقوع العديد من الحدائق الى الجنوبية وتحمل البلدية مصاريف صيانة الحدائق».

وعلق العضو البلدي بدر الدوسري قائلاً «تعتبر المحافظة الجنوبية من أكبر المحافظات في المملكة، وخصوصا بعد أن تم ضم العديد من مجمعات المحافظة الوسطى سابقاً إلى الجنوبية، إلا أنه مع ذلك لم تتم زيادة الموازنة ولا تحويل جزء من صيانة حدائق الوسطى لها، في الوقت الذي أضيفت حدائق ولم تحول الموازنة المرصودة لها».

وتساءل الدوسري عن مدى صحة الأنباء المتواردة بشأن تقليص الموازنة العامة للمحافظة الجنوبية للسنتين الماليتين 2015- 2016.

العدد 4772 - الأربعاء 30 سبتمبر 2015م الموافق 16 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 11:31 ص

      المحرق

      بسنا حداىق وجونا مايساعد علشان نروح حداىق نبي باركااات

    • زائر 3 | 2:00 ص

      200 حديفة

      الحدائق ازيد من المدارس وكل حديقة عليها حارس وحجمها 5 متر في 3 متر

    • زائر 2 | 1:14 ص

      !!

      200 حديقة عدد كبير بالنسبة لدولة مثل البحرين
      لكن لو تجي على أرض الواقع فإن عدد الحدائق التي تستحق أن يرتادها الناس معدودة على الأصابع

    • زائر 1 | 1:07 ص

      مشروع الحظائر معطل منذ سنوات

      منذ سنوات ونحن نسمع عن نقل الحظائر الى حفيرة لماذا تم تعطيل المشروع

اقرأ ايضاً