العدد 4771 - الثلثاء 29 سبتمبر 2015م الموافق 15 ذي الحجة 1436هـ

وزير الطاقة يشيد بلائحة تحديد مواصفات أجهزة التكييف التي يتم توريدها للبحرين

المنامة – هيئة الكهرباء والماء 

تحديث: 12 مايو 2017

أشاد وزير الطاقة عبدالحسين بن علي ميرزا، بقرار مجلس الوزراء رقم 06-2257 برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بشأن تحديد مواصفات أجهزة التكييف التي يتم توريدها أو تصنيعها بغرض البيع في مملكة البحرين، والذي تمخض عنه إصدار وزارة الصناعة والتجارة القرار الوزاري رقم 70 لسنة 2015 بشأن اعتماد هذه اللائحة.

وأشار ميرزا خلال استقباله وفداً من شركة حاجي علي حاجي التجارية (وكلاء ماركة سمار تكSMARTECH) يتقدمهم رئيس مجلس الإدارة ابراهيم عبدالنبي علي حاجي، إلى أهمية هذه اللائحة في تحسين كفاءة أجهزة التكييف في مملكة البحرين بنسبة تصل إلى %30 - 40%، مما سوف يؤدي بدوره إلى تخفيض الفاتورة الكهربائية على المواطنين والمقيمين ويحد من استهلاك المورد الرئيسي للطاقة في البحرين – الغاز الطبيعي – ويحد من الانبعاثات الغازية الملوثة. كما من المتوقع أن ينتج عن تطبيق هذه اللائحة خفضاً في التزاحم على شبكة الكهرباء، مما سوف ينعكس إيجاباً على خدمات هيئة الكهرباء والماء المقدمة للمشتركين ويقلل من احتمال الانقطاعات الكهربائية، خاصة أثناء فترات الذروة الكهربائية.

وأشاد بهذه المناسبة بالتعاون المميز الذي تم بين الجهات الحكومية والأهلية لإصدار هذه اللائحة وتطبيقها، حيث شكل التنسيق المستمر بين كل من هيئة والكهرباء والماء، ووزارة الصناعة والتجارة، وشؤون الجمارك بوزارة الداخلية، نموذجا يحتذى به في توفير الموارد المالية والبشرية.

بدوره أشار حاجي والوفد المرافق له بجهود هيئة الكهرباء والماء لتحسين خدماتها المقدمة للمواطنين والمقيمين.

كما أبدى استعداد الشركة للمسارعة في تسجيل منتجاتها من أجهزة التكييف لدى الهيئة وضمان التزامها بالمواصفات والمعايير الواردة في اللائحة.

كما أثنى على تجاوب الوزير في استقبال الملاحظات والإجابة على الاستفسارات الخاصة بهذه اللائحة.

الجدير بالذكر أن هيئة الكهرباء والماء قد قامت مؤخراً وبالتعاون مع عدة جهات حكومية وأهلية بإنجاز عدة لوائح فنية للمساهمة في تحسين كفاءة الطاقة في مملكة البحرين، ومن بينها لائحة العزل الحراري في المباني الذي أصبح إلزامياً على المباني المتعددة الأدوار منذ العام 2000، ثم أصبح إلزامياً على جميع المباني منذ العام 2013.

كما تم خلال هذا العام إصدار اللائحة الفنية الخاصة بالمصابيح الغير موجهة بالإضافة إلى اللائحة الفنية الخاصة بأجهزة التكييف، علماً بأن مجموع أحمال الإنارة والتكييف معاً يصل إلى أكثر من 75% من مجموع الأحمال الكهربائية في مملكة البحرين.

وختم الوزير تصريحه بتوجيه الدعوة إلى جميع الموردين والمصنعين لأجهزة التكييف والمصابيح الغير موجهة التي تنطبق عليها اللوائح الفنية للبدء بإجراءات تسجيل منتجاتهم لدى إدارة ترشيد الكهرباء والماء بالهيئة، مبدياً استعداد هيئة الكهرباء والماء لتقديم الدعم اللازم لجميع المعنيين بتطبيق اللوائح الخاصة بالمواصفات وبطاقات الكفاءة للأجهزة الكهربائية في مملكة البحرين، وذلك من خلال التواصل مع إدارة ترشيد الكهرباء والماء على الهاتف 17991462 / 17991472 أو من خلال البريد الالكتروني: ECS@EWA.BH.

 

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً