العدد 4771 - الثلثاء 29 سبتمبر 2015م الموافق 15 ذي الحجة 1436هـ

بيع اول عقد لفرقة "بيتلز" بأكثر من 550 الف دولار

بيع العقد الذي اطلق مسيرة فرقة "بيتلز" خلال مزاد في لندن في مقابل 365 الف جنيه استرليني (554 الف دولار)، على ما اعلنت دار "سوذبيز" للمزادات.

هذا العقد هو الاتفاق المكتوب الوحيد بين الاعضاء التاريخيين الاربعة في فرقة "بيتلز" أي جون لينون وجورج هاريسون وبول ماكارتني ورينغو ستار مع مدير اعمالهم براين ايبشتاين الذي توفي بسبب جرعة مخدرات زائدة سنة 1967 وكان يوصف بأنه العضو الخامس في الفرقة.

وتم التوقيع على هذا العقد في الاول من اكتوبر / تشرين الأول 1962 قبل اربعة ايام فقط من صدور اول اغنية منفردة للفرقة بعنوان "لوف مي دو".

ووقع اعضاء الفرقة قدا اول مع ايبشتاين في الفترة التي كان لا يزال بيت بيست عازفا للدرامز في الفرقة. وبعد استبدال الاخير برينغو ستار، اضطر الطرفان لاعادة صياغة عقد جديد.

ويتضمن العقد تواقيع الموسيقيين الاربعة اضافة الى تلك العائدة لوالدي بول ماكارتني وجورج هاريسون نظرا الى ان الاخيرين كانا دون سن الحادية والعشرين.

وينص العقد على تولي ايبشتاين ادارة اعمال الفرقة على مدى خمس سنوات في مقابل تلقيه عمولة كبيرة على ارباحها تبلغ 10 في المئة للايرادات دون 400 جنيه في الاسبوع و20 في المئة للعائدات ما بين 400 و800 جنيه اسبوعيا و25 في المئة لكل مبلغ يتخطى هذه القيمة. وفي 19 سبتمبر / ايلول، بيع اول عقد تسجيل وقعته فرقة "بيتلز" مع بيت بيست في مقابل 75 الف دولار خلال مزاد في نيويورك.

ووقعت "بيتلز" هذا العقد سنة 1961 في هامبورغ قبل دخولها عالم الشهرة من بابه العريض، في فترة كانت لا تزال تنشط في الحفلات في الملاهي الليلية. وقد صدرت الاغنية المنفردة المتصلة بهذا العقد بعنوان "ماي بوني" عن الفرع الالماني لشركة "بوليدور" تحت اسم "بيت بروذرز" بعدما اعتبر اسم "بيتلز" غير جذاب بالنسبة للجمهور الالماني.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً