العدد 4771 - الثلثاء 29 سبتمبر 2015م الموافق 15 ذي الحجة 1436هـ

لجنة القيم بـ «الفيفا» توقف وارنر مدى الحياة

فرضت لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس (الثلثاء) عقوبة الإيقاف مدى الحياة عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم على جاك وارنر النائب السابق لرئيس الفيفا، وتلقت طلبات عاجلة من قبل الكوري الجنوبي تشانغ مونغ جوون المرشح لرئاسة الفيفا والنجم البرازيلي السابق زيكو.

وخضع وارنر، الذي غادر الفيفا العام 2011 إثر تورطه في فضيحة رشوة، للتحقيقات من قبل غرفة التحقيق بلجنة القيم بعد التقرير الذي أصدرته لبحث عملية التصويت التي منحت روسيا وقطر حق استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022 على الترتيب.

وذكر بيان لجنة القيم أنه «تبين أن وارنر تورط في مخالفات عديدة ومتنوعة ومتكررة خلال فترات توليه مناصب مرموقة ومؤثرة في الفيفا والكونكاكاف (اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)».

وأضاف «ومن خلال موقعه كمسئول، كان (وارنر) لاعبا أساسيا في مخططات تتعلق بعرض وقبول واستلام مبالغ مالية غير معلنة وغير مشروعة، وكذلك مخططات أخرى تتعلق بكسب المال».

وأعلنت اللجنة تطبيق العقوبة اعتبارا من يوم الجمعة الماضي 25 سبتمبر/ أيلول، والذي شهد إعلان الادعاء العام السويسري بدء تحقيقات جنائية مع رئيس الفيفا جوزيف بلاتر.

ويتعلق جانب من التحقيقات السويسرية بعقد وقعه بلاتر العام 2005 مع اتحاد الكاريبي الذي كان يرأسه وارنر حينذاك «لم يكن يصب لمصلحة الفيفا».

وألزم وارنر (72 عاما)، وهو من ترينيداد وتوباغو، بدفع كفالة قيمتها 2.5 مليون دولار وينتظر تسليمه للولايات المتحدة إذ يواجه تهمة الابتزاز.

وكان وارنر عضوا باللجنة التنفيذية للفيفا بين عامي 1983 و2011، كما ترأس الكونكاكاف بين عامي 1990 و2011.

ولم تصدر لجنة القيم حتى الآن بيانا بشأن بلاتر الذي سيترك منصبه خلال اجتماع استثنائي للجمعية العمومية للفيفا (كونغرس) يعقد في زيوريخ في 26 فبراير/ شباط المقبل لانتخاب الرئيس الجديد.

وطالب نجم المنتخب البرازيلي السابق زيكو لجنة القيم بالفيفا بتقديم «توضيح فوري» بشأن التحقيقات الجارية مع بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) الفرنسي ميشيل بلاتيني الذي يخضع للاستجواب كشاهد من قبل الادعاء السويسري.

وطالب تشانغ مونغ جوون، النائب السابق لرئيس الفيفا والمرشح لخلافة بلاتر، بتشكيل فريق عمل طوارئ لإدارة الفيفا، مؤكدا أن الاتحاد الدولي يشهد «انهيارا كليا».

وأوضح تشانغ أن فريق الطوارئ «سيمكن سكرتارية الفيفا من العمل بدون انقطاع» خلال أزمة القيادة.

ويأتي ذلك بعدما فتحت سويسرا يوم الجمعة الماضي تحقيقات جنائية بشأن بلاتر تشمل استجواب بلاتيني كشاهد بشأن مليوني فرنك سويسرا دفعها له بلاتر في العام 2011 كـ»مستحقات متأخرة».

ووصف تشانغ يوم الجمعة الماضي بأنه «يوم حزين آخر للفيفا» في ظل فضائح الفساد التي تطيح بالفيفا والاعتقالات وكذلك لائحة الاتهام لمسؤولين بارزين في كرة القدم ضمن تحقيقات تجريها الولايات المتحدة.

العدد 4771 - الثلثاء 29 سبتمبر 2015م الموافق 15 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً