العدد 4771 - الثلثاء 29 سبتمبر 2015م الموافق 15 ذي الحجة 1436هـ

القطان: شكاوى حملات الحج «قليلة»... وكوتا البحرين 4700 حاج في 2016

الموسم «ناجح» وتجاوزنا سلبيات العام الماضي

الشيخ عدنان القطان
الشيخ عدنان القطان

قال رئيس بعثة مملكة البحرين للحج، الشيخ عدنان القطان، إن شكاوى أصحاب حملات الحج البحرينية في موسم الحج هذا العام «قليلة»، واصفاً الموسم بـ «الناجح»، وانتهى دون وقوع مشكلات تعيق الحجاج البحرينيين عن أداء المناسك.

وأشار إلى أن هذا الموسم انخفضت فيه الشكاوى، وذلك بعد أن تفادت البعثة السلبيات التي حصلت في العام الماضي (2014)، مؤكداً أن أغلب المقاولين يشكرون الجهود التي بذلتها البعثة في هذا الموسم، ومؤسسات الطواف التي تعاملوا معها.

وبسؤاله عن المشكلات التي طرحها أصحاب الحملات في العام الماضي، بشأن عدم التزام مؤسسات الطواف ببنود العقود المبرمة بينهما، ذكر القطان أن الشكاوى هذا العام قليلة، وأغلبها يختص بمكيفات مخيمات عرفة.

وذكر أنه «قد تكون هناك مشكلات فنية في مكيفات بعض المخيمات، أو قد تكون هناك الحاجة لإضافة مكيفات أخرى، ولذلك فإن صاحب الحملة بإمكانه إضافة مكيفات أخرى من خلال الاستئجار من مؤسسات الطواف».

وبلغ عدد الحجاج البحرينيين هذا العام 3700 حاجاً، وتعاملت الحملات البحرينية مع مؤسسة مطوفي جنوب آسيا، والتي تعهدت بتوفير وتهيئة مخيمات عرفة والخدمات الأساسية.

هذا، وأثنى القطان على الخدمات التي قدمتها حملات الحج البحرينية المرخصة للحجاج، مشيراً إلى أن هناك بعض السلبيات، وهو ما سيوثق في التقارير التي تعدها اللجان المختصة في البعثة.

وبسؤاله عن الحملات المخالفة لعدد الحجاج المسموح به لها، بيّن أن لجنة التقييم والمتابعة في البعثة سترفع تقريراً مفصلاً عن جميع الحملات إلى البعثة، تمهيداً لرفعه إلى اللجنة العليا للحج.

ورداً على سؤال عن التصريحات الرسمية الصادرة عن السعودية بشأن إلغاء تخفيض عدد الحجاج العام المقبل (2016)، أوضح أن القرار يُفهم منه أن عدد الحجاج البحرينيين سيكون في العام المقبل 4700 حاج، وهو كوتا البحرين الفعلية، مبيناً أن الأعداد الإضافية من الحجاج والتي كانت تسجل في الأعوام الماضية، كانت استثناءات وليست هي العدد الرسمي.

وقال إنهم لم يجتمعوا حتى الآن مع المعنيين في وزارة الحج السعودية حول القرار المذكور، إلا أنهم قرؤوا تصريحات وزير الحج، والتي يُقصد منها عودة أعداد الحجاج كما كانت في السابق، وقبل قرار خفضها بنسبة 20 في المئة.

وفي السياق نفسه، أفاد بأن الحالات المرضية التي زارت البعثة الطبية بسيطة، ولا توجد حالات حرجة، وذلك وفق التقارير الصادرة عن البعثة الطبية.

وفيما هنأ القطان جميع الحجاج البحرينيين لإتمامهم مناسك الحج، أفاد بأن جميع كوادر بعثة مملكة البحرين للحج عادت يوم أمس (الثلثاء) للبحرين.

هذا، وعاد غالبية الحجاج البحرينيين يوم الأحد الماضي، فيما توجه عدد قليل منهم إلى المدينة المنورة لزيارة الرسول (ص).

ولجأت الغالبية العظمى من الحملات البحرين إلى الاندماج كلياً هذا العام، كخطوة لمعالجة النقص في أعداد الحجاج المسموح بهم في كل حملة، والتي وصل أقلها إلى 69 حاجاً، وأقصاها 110 حجاج.

بعثة البحرين للحج وصفت موسم هذا العام بالناجح
بعثة البحرين للحج وصفت موسم هذا العام بالناجح

العدد 4771 - الثلثاء 29 سبتمبر 2015م الموافق 15 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:18 ص

      معاك حق

      الحج ثار يخوف انا ابغي احج وارجع لعيالي مو اموت ابشع موته ويتيتمون

    • زائر 2 | 1:33 ص

      اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام في عامنا وفي كل عام

      يعني كم بيصير نصيب كل حملة مع منح تراخيص جديد ؟
      أفيدونا مأجورين

    • زائر 1 | 12:14 ص

      جناب الشيخ

      اسمح لي هونت ما آبقي ، اشطب على إسمي ، جان السالفه فيها رافعات وأبيام وحديد على مخك وحرايج وتدزز اين ايسوونك مثل الرسته واحد ! اشطب إسمي لا 4700 و لا 4 مليون و 700 .

اقرأ ايضاً