العدد 4770 - الإثنين 28 سبتمبر 2015م الموافق 14 ذي الحجة 1436هـ

اندلاع قتال عنيف في أفريقيا الوسطى مع عودة الرئيسة من نيويورك

اندلع قتال عنيف بين ميليشيات وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جمهورية افريقيا الوسطى اليوم الثلاثاء (29 سبتمبر/ أيلول 2015).

يأتي ذلك في الوقت الذي عادت فيه الرئيسة كاثرين سامبا-بانزا مبكرا من جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة في محاولة لانهاء العنف المستمر منذ أيام والذي سقط فيه 37 قتيلا على الأقل.

وقالت مصادر في المطار إن سامبا-بانزا التي تلقي باللوم على الرئيس المخلوع فرانسوا بوزيز في اذكاء العنف تعطلت في المطار لدى وصولها إلى بانجي بعد اغلاق الطريق المؤدي إلى قصر الرئاسة جراء الاشتباكات بين ميليشا الدفاع الذاتي (انتي بالاكا) المسيحية وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وأبلغ شهود عيان من رويترز عن اطلاق عنيف للنيران في العاصمة وقالوا إن طائرتي هليكوبتر من مهمة حفظ السلام الفرنسية المعروفة باسم سانجاريس حلقتا في دوائر قرب المطار واطلقتا النار على مقاتلي الميليشيا.

وقالت الرئيسة إن الاضطرابات يذكيها سياسيون يسعون لاستغلالها ومنهم بوزيز الذي أطيح به من السلطة على ايدي متمردي سيليكا المسلمين في عام 2013.

وأضافت لقناة فرنسا 24 التلفزيونية في إشارة إلى بوزيز "نعرف العناصر التي تؤجج الأوضاع والتي تحرك وتغذي هذه الاضطرابات على الأرض..نعرف ان شخصيات كبيرة سابقة في جمهورية افريقيا الوسطى ترغب في العودة إلى السلطة."

ويقول مسؤولو الأمم المتحدة إن العنف أدى إلى تشريد أكثر من 27 ألف شخص. وتم تعليق الرحلات الجوية الدولية وتعرضت مكاتب المنظمات الانسانية للنهب.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إنها عالجت أكثر من 100 شخص منذ يوم السبت معظمهم جراء اصابتهم بأعيرة نارية وجروح ناجمة عن اسلحة بيضاء.

واثار اسوأ تفجر للعنف هذا العام المخاوف بين المسؤولين بالامم المتحدة من أن يؤثر على التقدم الذي تحقق في مجال استقرار الاوضاع بالبلاد قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة في 18 أكتوبر/ تشرين الأول.

ويقول دبلوماسيون غربيون ان من المرجح تأجيل الانتخابات لمدة شهر على الأقل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً