استنكر مرتادو مسجد الرسول الأعظم (ص) بالزنج إقدام إدارة الأوقاف الجعفرية على تأجير أرض المقبرة المجاورة للمسجد إلى عدد من المستشفيات الخاصة المحاذية له، معتبرين ذلك تعدّياً على وقفية الأرض وحرمة الموتى.
وأكد رئيس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور أن «المقبرة المذكورة تعتبر من المقابر الدارسة».
الزنج - محمود الجزيري
استنكر مرتادو مسجد الرسول الأعظم (ص) بالزنج إقدام إدارة الأوقاف الجعفرية على تأجير أرض المقبرة المجاورة للمسجد إلى عدد من المستشفيات الخاصة المحاذية له، معتبرين ذلك تعديا على وقفية الأرض وحرمة الموتى، داعين إدارة الأوقاف الجعفرية إلى فسخ هذه التعاقدات، وإرجاع الأرض لما وقفت له.
وقالوا: «إن إدارة الأوقاف نفسها ابتعثت قبل أشهر بسيطة جهة للتنقيب في المقبرة، فعثرت على قبور وبعض رفات الموتى، لكن مع الأسف نفاجأ بعد ذلك بعرض المقبرة للاستثمار».
وأكدوا «إن أهالي الزنج كانوا يدفنون في هذه المقبرة، قبل أن ينتقلوا للدفن في المقبرة الحالية، بسبب وصول مياه البحر إلى حدود المقبرة القديمة».
ورصدت «الوسط» خلال زيارتها للمقبرة أمس الإثنين (28سبتمبر/ أيلول2015) بدء المستشفيات المستثمرة في تجريف الأرض تمهيداً لاستخدامها.
إلى ذلك، اعتبر إمام الجماعة بمسجد الرسول الأعظم، استثمار أرض المقبرة «لا يخلو من إشكالٍ شرعي، ويحتاج إلى إذنٍ من الحاكم الشرعي».
وذكر «إن الأرض وقف، وبالتالي يجب الالتزام بما أوقفت عليه. ومن جهة أخرى، فإن بعثة التنقيب شهدت بوجود قبور قديمة فيها، وبذلك يمكن الاستفادة منها كمكان تاريخي وأثري، كما أن المقبرة الحالية بحسب تأكيدات قيِّمها صغيرة ومكتظة، وعليه توجد حاجة للأهالي باستخدامها لدفن موتاهم في الوقت الحاضر».
يأتي ذلك، فيما أكد رئيس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور أن «المقبرة المذكورة تعتبر من المقابر الدارسة، التي مضى أكثر من 70 عاماً على ترك الدفن فيها»، مشيراً إلى «حصول الأوقاف على إذن كتابي من محكمة الاستئناف العليا الشرعية-الدائرة الجعفرية بجواز استثمارها لصالح المبرات الخيرية العامة بدلاً من تركها بلا انتفاع».
وأضاف العصفور في تصريحات لـ»الوسط»، بأنه لما تركت المقبرة دون استخدام منذ 70 عاماً، فإن آثار قبورها قد عفيت، موضحاً «نظراً للامتداد العمراني المحيط بها؛ فقد كثرت طلبات استثمارها. وعليه، فقد خاطبت إدارة الأوقاف قبل أكثر من 5 سنوات محكمة الاستئناف العليا الشرعية الدائرة الجعفرية للحصول على إذن شرعي باستثمارها لصالح المبرات الخيرية العامة، وقد حصلت على موافقة كتابية تتضمن ذلك بدلاً من تركها بلا انتفاع».
وأسهب العصفور «يمكننا الاستفادة من استثمار المقبرة، كمورد من الموارد المالية التمويلية التي تخدم الطبقة الفقيرة في المجتمع، وتوفير دعم مالي للحالات الإنسانية الطارئة، كتعرض أسر لحريق منزلي وتشردهم بلا مأوى، ونحو ذلك من الموارد المستعجلة التي تتطلب توفير خدمات فورية من سكن مؤقت وأثاث وملابس وما شابه ذلك».
وبيَّن العصفور «وهذا الأمر هو الذي تسعى إليه الادارة الحالية ضمن توجهات أعضاء مجلس الأوقاف في تعزيز الشراكة المجتمعية وبناء المزيد من جسور التواصل مع جميع شرائح المجتمع»، كاشفاً عن «خطط لإنشاء قاعدة استثمارية قوية تتضمن مجموعة عقارات مماثلة». وأوضح العصفور أن «الأوقاف تتواصل حالياً مع الديوان الملكي للتعجيل بتسجيلها ضمن أوقاف المبرات الخيرية العامة، حتى تتمكن من خلالها الإدارة في المستقبل القريب من تقديم خدمات انسانية واجتماعية متميزة بشكل دائم».
من جهة أخرى، كشف رئيس الأوقاف الجعفرية أن «جيران مسجد الرسول الأعظم (ص)، طالبوا بتخصيص أرض المقبرة كوقف يبنى عليه شقق ومحلات تجارية لصالح إعمار وصيانة المسجد فقط»، مضيفاً «وهو ما لم نوافق عليه، حيث أبلغناهم بإمكانية تقديم أي طلبات تتعلق بصيانة المسجد لتوفير الموازنة بحسب الإمكانات المتوافرة من موارد الأوقاف المتاحة ضمن مايسمى بموارد صرف وقف المساجد المحتاجة».
العدد 4770 - الإثنين 28 سبتمبر 2015م الموافق 14 ذي الحجة 1436هـ
مقبرتنا للبيع
مقبرتنا للبيع ... بلا موات .. سعر مغري
لا حول ولا قوة الا بالله
استجنوا عفر ه....
وين هالفلوس تروح
اذا كان ريع الاجارات الي منفعة الناس في علاج ،،دراسه،،،زواج،،،وما شابه من اعمال الخير فهو افضل واما لاندري وين تروح هالاموال فلا،،،هل الاوقاف عندها مساعدات للفقراء والدارسين وللزواج ؟؟ لاادري؟هل بنت الاوقاف مدرسه ،مستوصف،حديقه،بيت للفقير،،،ووووو؟
العقرب
يا لييت تتحفنا الوسط بتحقيق صحفي يبين تاريخ الاوقاف الجعفرية في البحرين وكيف آلت الى هذا المآل في الإدارة
العقرب
عذر اقبح من ذنب
لمتى السكوت عن هالحماقات؟؟؟!!
...؟؟!!
من الذي اعطى حق التصرف في الوقف لهذه الادارة؟؟!!
ده!!
يعني ويه ؟؟ مو ضمان احصل قبر بعد ؟
هههههههههه
انتظروا مستقبلا سنضطر لشراء قبورنا .. يا مغيث
رأي الشرع اولا وآخرا
هي ليست مسألة آراء شخصية وليست لوجود حاجة لمواقف او عدم الحاجة وإنما تحتاج الى فتوى شرعية من حاكم شرعي عادل ويفقه احكام الاوقاف .. الخ
كأن تكون الارض ملكا لك .. وانت وهبتها خصيصا لدفن موتى المؤمنين .. فبأي حق حين يأتي احدهم ليستخدمها تجاريا او غير ذلك ..
وادعو لتشييع اي جنازة للمقبرة القديمة
احمد/ مجرد فكر
اذا كان ولا بد من تستخدام المقبره لمواقف سيارات لحاجتها الماسه اقترح ان تبنى مواقف للسيارت على شكل طوابق وتترك الارض لدفن الموتى وهذه تحصل في كثير من الاماكن المقدسه في العراق وايران فتكون الاستفاده مضاعفه اي لدفن الموتى ومواقف السيارات على ان يكون ريعها للاعمال الخيريه التي تخص الطائفه نفسها فقط
احمد/ مجرد فكره
اذا كان ولا بد من تستخدام المقبره لمواقف سيارات لحاجتها الماسه اقترح ان تبنى مواقف للسيارت على شكل طوابق وتترك الارض لدفن الموتى وهذه تحصل في كثير من الاماكن المقدسه في العراق وايران فتكون الاستفاده مضاعفه اي لدفن الموتى ومواقف السيارات على ان يكون ريعها للاعمال الخيريه التي تخص الطائفه نفسها فقط وان لا يغير وقفيتها
يلا خذ
خطوة ايجابية!!!!!!
متى بتأجرون المساجد بعد مو هذا اللي ناقص بس
زائر
الله يعطيك العافية ياشيخ نعيش ونشوف ونكون من الشهيدين
الله على الظالم
يا ويلكم من عذاب الآخرة يا مسؤلي الأوقاف
نداء
اين انتم ياصحيفة الوسط من مقبرة الإمام الحسن في قرية عراد أحد الأشخاص حولها إلى مزبلة اذهبوا وانظروا يا ادارة الاوقاف
معروفة
تقصون على منو يالأوقاف؟؟
موارد الأوقاف المالية والمدخولات كله في مخابيكم ومخابي هواميركم حتى اموال القاصرين تبلعونها.لا تقولون ان الموارد بتدفعونها للأسر المحتاجة.شكثر ناس احترقت بيوتها واحتاجوا اثاث ومساعدات..ما حصلوا منكم ولا فلس.لوما الله وأهل الخير جان فرشولهم نتفة حصيرة في هالمقبرة وباتوا فيها..
الله كريم
رد رئيس الاوقاف
برزوا روحكم للرد، بقول ان الارض اصلا ما عليها وقف وان ادارة الاوقاف هي من سجلتها! وبعدين بياخذ جولة هجومية على امام المسجد والمصلين!
sunnybahrain
السلام عليكم ،،مع احترامنا ل الشيخ العصفور ،،ولكن المعروف في اصول الدين ان للميت حرمات ومقدسات تراعى من قبل جميع جهات الدولة ،،السلام عليكم .
الجهل
نقول بأن التعدي على المقابر والمساجد لمن الكبائر والذي يتعدى على هذه الاماكن لابد ان يرى جزاءه في الدنيا قبل الاخره ويجب منع من يريد البناء في هذه المنطقه حيث انها منطقه محظوره ويجب عدم المساس بها
هل كيف
شلون محضوره ليكون عسكريه
الجهل!!!!
الجهل هو الكلام بما لا تعلم ووصم الاخير بالجهل يدل على وجود جهل مركب لديك
مسكين يالبحريني
مسكين ايها المواطن البحريني تحارب في حياتك و حتى في مماتك ، وراكم وراكم حتى في قبوركم
تعليق في محله
ايه والله صدقت
لا حول ولا قوة الا بالله
عفوك يالله عفوك يالله على بالكم المناصب زينة في الدنيا بروحها هم وتوديك الى التهلكة .
ويلاه
وين بتروحون من رب العباد
عدل عدل
عجبتني الحجة، هي مساعدة الفقراء ؟؟؟ ليش وين وزارة التنمية؟ أو خلاص الاوقاف هي اللي بتساعد فقراء الشيعة من أوقافهم!
انشاء الله يسكنونها الجن
يا رب يسكنونها الجن ولا تقدر تبني منها شبر.. في الفترة الاخيرة لوحظ التفاف الاوقاف على كل ما هو وقف وتغيير الغرض الرئيسي من الوقف بحجة الاستثمار .. ومن اعطاك الحق في تغيير الوقفية فأنت لا تملك هذا الحق.. ولا تملك الحق من تغييره من شيئ الى آخر .. فهل الأوقاف التي وضعت للثواب باتت من حق الاستثمار وهل هي جزء لممتلكات الدولة .. عجبا من اناس يدعون التدين.. ففي اي دستور او قانون وجد ليعطيك ذاك الحق..فالوقف له حرمته التي وضع على اساسها لا اساسك انت.. ولكن هذا سبب ما نحن فيه من امثال من اتخذ الدين مهنة
هي وقف للدفن
من اللذي اعطاك الحق في تغيير وقفيتها، فهي اوقفت للدفن واذا كان الاستثمار اولى في نظرك فالواجب ارجاعها لملاكها الاصليين وورثتها الشرعيين للاستفادة من اموال الاستثمار لان تغيير الارض من مقبرة لمبنى او موقف لن يدخل فلس واحد لصالح المسجد وانما لصالح الاوقاف فيجب على ورثتها رفع قضية في المحكمة على الاوقاف التي شكلها باتت ملك ل ...وبسبب الاكتظاظ هناك هو سماح البلديات وغيره بفتح مستشفى في منطقة سكنية.. الخ
عجيب امرك
رئيس الاوقاف جميع اجاباته جاهزة للأستخدام معلبه افتح وانشر يوم الحشر له يوم خاص قام يخيط ويبيط في الاوقاف
الوقف على ما اوقف عليه
فلا بجوز التصرف بها الا من قبل الولي الفقيه اومن ينوب عنه . نحن نستنكر ذلك
كل شييء قابل للبيع
هذا زمن البزنس وزمن المال وكل شييء قابل للبيع حتى الاعراض ودور العباده والمقدسات وحتى الاوطان
وين المشكله
مااشوف مشكله الارض مهجورة ومركونه خلهم يستفيدون منها
وماذا عن موقف سيارات مرتادي المسجد
حتى المسجد ليس له موقف سيارات و حتى مرتادي المسشفى يوقفون سياراتهم عند المسجد، فلأولى يكون للمصلين
ثانياً المسجد يحتاج صيانة و صرف على مدار السنة و كله من أموال الامؤمنين
الوقف فيما اوقف عليه
ماذا ستفعل الاوقاف الجعفرية اذا احتاج الاهالي للمقبرة بعد تحويلها لمشروع استثماري او مواقف سيارات!
مستشفى
كيف يتم ترخيص لمستشفى في منطقة سكانية بدون موقف سيارات
قسم من المقبرة قديم
لم بتم الدفن فيه منذ سنوات طويلة
زين سوو
المنطقة واجد مزدحمة من مرتادي المستشفى وبحاجة لمواقف
البحرين كلها مقابر
للاسف البحرين كلها مبنية على مقابر، ولو بحثت ونقبت في اي ارض غير مدفونة لوجدت فيها اثار مقابر
انا من قاطني الفريق
للاسف الموضوع يبدو فيه جدل كبير ومبني على رواية عدة اشخاص، المقبرة لا يدفن فيها منذ امد بعيد وكاحد قاطني المنطقة معاني من الوقوف الخاطئ لزبائن المستشفى، ففكرة جيدة استثمارها من هذه الناحية كمواقف كون الاوقاف استوفت الشروط الشرعية
العقرب
مشكلتك اتحلها ويا المستشفى والبلدية او المرور
الاوقاف مو مسؤولة عن حل مشكلتك، توقف الدفن ام لم يتوقف ليس من حقك ولا حق الاوقاف التصرف الحاكم الشرعي هو من يحدد
مجرد فضول
بأجرون المقبرة على المستشفيات الخاصة ليش؟ عشان يدفنون فيها اللي يتوفون عندهم مؤقتاً لو لويش؟
ويش السالفة الحين ؟
هههه
كلشي جايز بارض العجايز...الله يستر من الجاااي
يا دافع البلا
حتى الاموات ما سلموا من هالقرارات المتخبطة
خلصت الاراضي حتى افتريتون للاموات تزعجونهم في قبورهم
اتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفسا شيئا
شلون
شلون يزعجونهم وهم لا يدرون مايدور في الدنيا الميت محتاج للدعاء فقط اما ان يكون وسيط مايصير
حرمة الميت
نحن كمسلمين لدينا حرمة الميت كحرمة الحي وحرمة قبره من حرمته
السيد السيستاني
: هناك جهة خاصة في المقبرة ليس فيها قبور واردنا ان نعمل فيها موقف للسيارات فهل يجوز ذلك ؟
الجواب: لا يجوز اذا كانت الارض موقوفة للدفن.
زائر 4
بغض النظر عن فتوى مرجعك
بالعقل ما يجوز
أحسنت
جزيت خيراً
حرمة الميت
فإن حرمة الميت كحرمة الحي،وأن من كبائر الذنوب انتهاك حرمة الأموات ونبش قبورهم
لا تفتي
حرمة الميت عدم كشف عورته .. واذا مجرد عظام يجوز نقله اذا اقتضت الضروره
التصرف في مال الغير
حقا من لا يملك كيف يعطي من لا يستحق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فإن حرمة الميت كحرمة الحي،وأن من كبائر الذنوب انتهاك حرمة الأموات ونبش قبورهم
في قريتي صدد
في قريتي تم تكسير شواهد القبور لتوسعة مواقف سيارات لمسجد و الاخر لتوفير ملعب وكل هذا بمباركة الاوقاف ...مع العلم بان المغزى هو تحويل المقبره لاراضي سكنيه ستوزع على ضعاف الايمان الذين يقولون الحي ابقى من الميت