العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ

«التربية»: توظيف 133 معلماً من خريجي «كلية البحرين» العام الدراسي الجاري

1021 خريجاً في مجال القيادة التربوية

كلية البحرين للمعلمين
كلية البحرين للمعلمين

قالت وزارة التربية والتعليم إنها قامت بتوظيف 133 معلماً من خريجي كلية البحرين للمعلمين العام الدراسي الجاري، واستيعابهم في سلك التدريس بالمدارس الحكومية.

وذكرت الوزارة لـ «الوسط» أن الكلية خرجت حتى الآن 450 معلماً ومعلمة وتم استيعابهم في المدارس الحكومية، كما خرجت في مجال القيادة التربوية 1021 معلماً فضلا عن تمهين آلاف المعلمين في مجال التنمية المهنية.

ونوهت الوزارة إلى أن كلية البحرين للمعلمين هي إحدى كليات جامعة البحرين، وإحدى أهم مبادرات المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب، وأنها ترجع بالنظر من النواحي الإدارية والأكاديمية إلى جامعة البحرين، وعلاقة وزارة التربية والتعليم بها محصورة في أمرين اثنين، هما ابتعاث الطلبة الدارسين فيها فضلاً عن توظيف مخرجات هذه الكلية معلمين في المدارس الحكومية، وابتعاث شاغلي الوظائف التعليمية للدراسة في البرامج التمهينية.

وتؤكد وزارة التربية والتعليم أن إنشاء الكلية يعد خطوة لبدء مرحلة جديدة من تطوير التعليم ضمن برنامج المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب، الذي يأتي كجزء لا يتجزأ من رؤية البحرين الاقتصادية 2030، وأن افتتاحها جاء نتيجة تعاون بين كل من مجلس التنمية الاقتصادية ووزارة التربية والتعليم وجامعة البحرين، ويأتي معززاً ومكملاً لمراحل سابقة لإعداد المعلمين في البحرين، والتي تعود إلى النصف الأول من القرن الماضي.

وفي سياق ذي صلة، أصدرت وزارة التربية والتعليم تعميماً إلى إدارات المدارس حصلت «الوسط» على نسخة منه عن اللقاء التعريفي لمرشحي برنامج القيادة التربوية للفصل الأول من العام الدراسي الجديد بكلية البحرين للمعلمين، وجاء فيه: «كلية البحرين للمعلمين تدعو المرشحين لبرنامج القيادة التربوية لحضور اللقاء التمهيدي للمديرين المساعدين بالمدارس»، فيما دعت إدارة المدارس إلى إبلاغ المرشحين بالمواعيد وفقاً لجدول مرفق مع التعميم.

هذا وسبق أن أعلنت جامعة البحرين عزمها زيادة الطاقة الاستيعابية لكلية البحرين للمعلمين، من خلال إعلان طرح مناقصة تشمل زيادة عدد الصفوف في كلية البحرين للمعلمين فضلاً عن تحديثها وإعادة تأثيثها، وذلك وفقاً لأحكام المرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2002 بشأن تنظيم المناقصات والمزايدات والمشتريات والمبيعات الحكومية ولائحته التنفيذية الصادرة بالمرسوم رقم (37) لسنة 2002، إضافة إلى أية شروط وأحكام ترد في وثائق المناقصة

وفيما يتعلق بشروط الالتحاق بها، فتشير الوزارة إلى أنه يشترط للالتحاق ببرنامج الدبلوم العالي في التربية، أن يكون المتقدم بحريني الجنسية، حاصلاً على شهادة البكالوريوس في التخصصات الآتية: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، والعلوم، وألا يقل معدله عن (2.67 من 4.00)، وتتضمن شروط الالتحاق أيضاً اجتياز المتقدّم المتطلبين الأساسيين للقبول، وهما: الامتحان التحريري والمقابلة الشخصية، وقد جاء إنشاؤها بالشراكة مع المعهد الوطني للتربية بسنغافورة (NIE) كشريك دولي متخصص في هذا المجال.

وأرجع سبب اختيار التعاون مع هذا المعهد إلى السمعة العالية التي يتمتع بها في تطبيق أفضل أنظمة التربية، كما يشار إلى أن الكلية استقبلت ضمن دفعتها الأولى 200 طالب وطالبة، 100 منهم تم قبولهم في بكالوريوس التربية، و100 آخرون في برنامج الدبلوم العالي وهو البرنامج الذي يستهدف طلبة الكلية، هذا وتهتم الكلية بالبحث العلمي، إذ أنتجت ما يزيد على 69 بحثاً و27 كتاباً في مجالها التخصصي، كما استضافت المؤتمر السنوي الثالث للمجتمع الخليجي للدراسات التربوية المقارنة.

يذكر أنه سبق أن قام ولي العهد نائب القائد الأعلى، رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في شهر (نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2008)، بافتتاح الكلية، وذلك في اطار المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بموازنة وصلت إلى 5.5 ملايين دينار.

وتعد الكلية إحدى مبادرات التعليم التي تنبثق عن الرؤية الاقتصادية 2030، لتطوير مهارات المعلمين الجدد والحاليين، وتخريج معلمين مبدعين ومتمكنين في قدراتهم العلمية والمهنية؛ ليكونوا قادرين على إحداث عملية التغيير المطلوبة التي من أهمها الرفع من شأن مهنة التعليم التي تبدأ بوضع أسس ثقافة جديدة بشأن المهنة تدعمها الدولة ومؤسسات المجتمع، وذلك من أجل تكريس المهنة وجعلها في مصاف المهن الجاذبة عن طريق رفع المميزات والحوافز المالية، ومنح الجوائز التقديرية وتكريم المبدعين والمجدين من العاملين في سلك التعليم، فضلاً عن التأكيد على أهمية توجيه الاستثمار في الموارد البشرية كركيزة ثابتة في استراتيجيات وخطط التنمية، وإيجاد نظم وأساليب تربوية متطورة عبر هذه الكلية تنعكس إيجاباً على العملية التعليمية، وتخريج جيل من المدرسين القادرين على الإسهام في تطوير المناهج الدراسية وتقييم نتائجها، والقادرين أيضاً على تنمية مهارات التلاميذ وكفاياتهم في مجالات البحث والتحليل والتفكير النقدي البناء، لمواكبة المنافسة في عصر الاقتصاد المعرفي، والتحديات الجديدة.

العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 4:37 م

      خطوة فعالة

      مبروك للذين توظفوا في وزارة التربية نصيحة منى حاولوا تثبتون نفسكم ولا ياخذكم راي المدرسين القديمين اللي جرفهم التيار
      و اتمنى ان يكون هناك مزيدا من التوظيف للبحرينيين من باب بحرنة الوظاءف و خاصة الازمة المالية تستدعي الوزارة للتفكير في المدرسين الاجانب اللذين يكلفون الوزارة سكن و مواصلات و تذاكر سفر و حتى تدريب على استراتيجيات التوظيف ولا يريدون انصبه كثيرة و الطلاب مو متقبلينهم
      بعض الاحيان اشفق عليهم من الطلبه بس احن لتوظيف ابن البلد

    • زائر 15 | 3:27 م

      معايير

      الخريجين البحرينين هم أفضل من المدرسين المستقدمين للرقي بالتعليم.. لأن سياسة الوزارة في تدريب الموظفين وتمهينهم بشكل مستمر. فالبحريني سيتسلس بالتدريب ويعرف استحقاق كل مرحلة. أما الأجنبي يأتي سنوات معدودة ثم يرجع لبلده ويأتي غيره فخسارة الوزارة أكبر من ربحها. والظاهر الوزارة ما تنظر لهذا الأمر ....

    • زائر 13 | 6:03 ص

      اين مدرس الاجتماعيات

      ابني في اول اعدادي في احدى مدارس مدينة عيسى والى الان لايوجد من يدرس الفصل هذه الماده تصور من بداية السنة والفصل من غير مدرس .

    • زائر 12 | 3:54 ص

      ياوزاره

      علي الوزاره توظيف البحرينيين ولا نحتاج الي اجانب الا في الضروره القصوي،،رفع الرواتب،،،اختيار الكفؤ في الاعمال الاداريه من مدراء ومساعدين ومشرفين وما الي ذلك،،،،، وليس التحيز للفئه بدون فئه

    • زائر 11 | 3:48 ص

      حسبنا الله وكفى

      واحنا شنسوي بشهاداتنا ياوزير .....تعبنا من هالحياة وهالظلم المشتكى لله

    • زائر 10 | 3:35 ص

      واحنا متى دورنا

      بعد انتظار سنوات تم اختيارنا السنة ولكن مع الأسف تعرقل توظيفنا والسبب ضياع نتائج البصمات ، من يتحمل المسؤولية نحن أم الداخلية أم التربية ؟؟؟ أضف إلى ذلك تعرضنا للضرر والخسارة بسبب الإستقالة من وظائفنا وملاحقة البنوك لنا لتسديد أقساط القروض !!!

    • زائر 8 | 2:28 ص

      خديجة تربية خاصة

      وماذا عن خريجي التربية الخاصة؟ قبل الأزمة معترف بشهاداتهم وبعد الازمة اصبحت شهاداتها غير معترف بها وهي من جامعة البحرين!
      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 7 | 2:19 ص

      هناك المئات العاطلين وانا واحد منهم

      هناك الجامعيين المعلمين عاطلين وانا واحد على قائمة الانتظار والتي في السنة القادمة سوف ارجع الى نقطة الصفر في حالة عدم الاتصال ولا يوجد اتصال 100% قائمة انتظار معناها اممممممممممممم لا توجد وظيفة تم استجلاب أجانب لحلالهم مكانك وانت تنتظر قائمة الانتظار

    • زائر 6 | 1:24 ص

      بكالريوس معلق عالطوف

      طيب وماذا عن العاطلين اللي مالهم رب الى متى راح نتوظف تعبنا تعبنا تعبنا

    • زائر 4 | 11:18 م

      سلام على التعليم اذا كان من أجل الراتب

      مع الأسف الغالب يتجه مجبرا ان يكون معلما ولكن هذه الوظيفة المقدسة التي اصبح روادها متهمين محاسبين مجرمين وووووو تحتاح الى مقومات مهمة ذاتية تبدأ من القدرة على توصيل المعلومة و البشاشة وقوة الشخصيةوالذكاء وفن الخطابة والكلام و حسن التصرف و ووووووووووووو
      السلام على المعلم

    • زائر 5 زائر 4 | 1:06 ص

      تبغينا نشتغل ببلاش

      والله حاله
      هالراتب نقطة في بحر لي نسويه
      انا من المعلمين القدامى 15 سنة
      جم راتبي الحين
      بالتمديد وصل الف
      بدونه مازال يرزح تحت الألف
      الحمد لله
      وحاسدينا كرة الطلبة
      المعلم الأول
      الاداره
      الوزاره
      أولياء الأمور اللهم ياكااافي
      وطحنة الحسد
      ويطلع لك واحد يقول المعلمين مايشتغلون
      في ذمتكم

    • زائر 9 زائر 4 | 3:01 ص

      لا تعميم على الكل

      في كل وظيفه هناك من يعمل بضمير لتكون لقمة عيشه حلال وهناك من لا يبالي ولا يهتم ولا يهمه فتكون لقمة عيشه حرام

    • زائر 3 | 10:42 م

      بس كلام

      وزارة تنفر المواطنين من العمل في سلك التدريس بقرارتها الفضفاضة التي لا تطاق وبرامج مملة

    • زائر 2 | 10:28 م

      لا زال بعض من قبلوهم ينتظرون

      لا زال بعض من أنهوا كل إجراءات التوظيف ينتظر استدعائه للانتظام في العمل، والسبب في التأخير هي البصمات التي لم تسلم بعد من وزارة الداخلية، بينما ينتظر المواطن تسلمه للوظيفة وتلاحقه التزامات القروض وغيرها

    • زائر 1 | 10:24 م

      العدد في الليمون

      المهم بحرنة الوظائف ان يتم احلالهم مكان غير البحرينين ولا يكونون بطالة مقنعة في المدارس يروحون ويردون على 6 حصص ياخذون نصاب كامل

اقرأ ايضاً