العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ

«التربية»: الرقابة والتدقيق على موازنات المدارس

زيارات ميدانية لمتابعة إعدادها وتنفيذها وإصدار تقارير شهرية

قالت وزارة التربية والتعليم إن إدارة الموارد المالية بالوزارة معنية بعملية الرقابة والتدقيق على موازنات المدارس والأعمال المالية فيها وجرد الموجودات الثابتة، فضلا عن قيامها بزيارات ميدانية للمدارس لمتابعة إعداد وتنفيذ الموازنة.

وأشارت الوزارة إلى أن الإدارة معنية باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو صرف مستحقات الموظفين والطلبة والموردين سواء داخل أو خارج البحرين.

وبدورهم أشار إداريون في المدارس الحكومية، إلى أن إدارات المدارس تقوم بإعداد تقرير مفصل للموازنة الفعلية التي تم صرفها مع نهاية كل سنة دراسية، فضلا عن تقرير عن الموازنة التقديرية للعام الدراسي الجديد وترفعها لوزارة التربية والتعليم للبت فيها، منوهين إلى أن الموازنة المرصودة من قبل الوزارة تختلف من مدرسة لأخرى، وان الأمر مرتبط بعدد من النقاط منها حجم المدرسة وإعداد الطلبة والأقسام فيها إلى جانب أنشطتها وغيرها.

وبينوا بأن وزارة التربية والتعليم ترسل في كل فصل دراسي فريق للنظر في الموازنة وسبل صرفها، فيما تقوم بتكرار الزيارة في حال وجدت بعض الأخطاء المالية في الموازنة من منطلق التدقيق والمراقبة.

وبالعودة للوزارة، فقد ذكرت بأن إدارة الموارد المالية معنية إضافة لما سبق بإعداد مشروع الموازنة العامة للوزارة وتوجيهها لتلبية احتياجات الوزارة وفق الخطة الإستراتيجية لها والمشاركة في وضع معايير مالية لتخصيص الاعتمادات المالية السنوية على إدارات الوزارة في ضوء مستويات الأنشطة القائمة والمعتمدة وتدريب متابعي ميزانيات الإدارات على إعداد موازنتها بالطرق الحديثة. كما وتقوم بالإشراف على عملية تحليل الموازنة العامة للوزارة ودراسة المشاكل والصعوبات التي تعترض تنفيذ الموازنة وتحديد الحلول المناسبة لها.

وأضافت الوزارة بأن الإدارة معنية بتوفير المعلومات المالية وفق معايير ذات جودة بصورة مستمرة وإعداد التقارير، كما وتقوم بتقديم مقترحات لسبل وطرائق مالية ومحاسبية لمعالجة المعاملات المالية التي لها طبيعة استثنائية غير مألوفة، واقتراح تطوير الأنظمة المالية والمحاسبية لتقنين وضبط الممارسات المالية وفقا للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها وتطويعها وفقا للمستجدات، إلى جانب التأكد من الالتزام بالأنظمة المالية المعتمدة من الوزارة ومن وزارة المالية عند إعداد الموازنة وتنفيذها، والتأكد من توافر الاعتمادات المالية قبل الارتباط بأي التزامات مالية.

وواصلت الوزارة بأن الإدارة معنية بإعداد الحساب الختامي للوزارة وفقا للمعايير المالية والأسس المحاسبية لإعداد الحسابات الختامية الحكومية، وتصنيف مصروفات الوزارة إلى ذمم دائنة ومستحقات وارتباطات والإشراف على إعداد التقرير النهائي لأداء الموازنة ورفعه إلى ديوان الخدمة الرقابة المالية والإدارية ومتابعة كافة الأمور المتعلقة بالمدققين الخارجيين وتوفير كافة المعلومات والتقارير المطلوبة كما وتقوم بتقديم التوصيات والمقترحات فيما يتعلق بترشيد الإنفاق في الوزارة.

وتقوم الإدارة أيضا بالإشراف الكامل على حسابات الملحقيات الثقافية في الخارج من مصاريف وإيرادات، كما وتعمل على متابعة ومراجعة واستلام جميع الإيرادات واتخاذ إجراءات توريدها وفقا للأنظمة والتعليميات.

جدير بالذكر بأنه سبق أن أشارت الوزارة إلى أنها توجه 17 في المئة من موازنتها للإنشاءات والتجهيزات والتأثيث والتدريب والتأهيل التربوي والتطوير والأنشطة المختلفة، أما بقية موازنة الوزارة فتوجه إلى أجور ورواتب منتسبيها والبالغ عددهم نحو 23 ألف موظف وموظفة، فيما يشار إلى استقرار

نسبة الإنفاق الحكومي على قطاع التعليم، إذ قدرت بـ 8.8 في المئة للسنتين الماليتين 2015/2016 وفقاً لأرقام الموازنة العامة للدولة، فيما كانت نسبة الإنفاق خلال السنتين الماليتين المنتهيتين بـ 8.9 في المئة، كما ورد في الأرقام المدرجة في طبعة العام 2015 من التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع تحت عنوان «التعليم للجميع 2000-2015: الإنجازات والتحديات»، والذي تصدره منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بشأن التقدم المحرز في تحقيق أهداف التعليم للجميع على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية.

العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 5:53 ص

      انشطة مابعد الظهر

      انشطة مابعد الظهر الرياضية ماالهددف من مباراة تلعب الساعة الثالثة كانت قدم اوكرة سلة او طائرة اويد ولايوجد من يشاهدها ؟ ولماذالايحصل المدرس المرافق لفرق المدرسة على اى مقابل خارج نطاق وقت الدوام الرسمي ؟ وكل سنة تزداد الانشطة . وهل القائمين على انشطة مابعد الظهر يحصلون على مقابل ام يضعون جداول المسابقات فقط ولايحصلون على مقابل مثل المدرس؟

    • زائر 7 | 3:46 ص

      أي ميزانية تتكلمون عنها

      إحنا مو شايفين ميزانية من الأساس، المعلم كله يصرف من عنده على الانشطة والتعزيز والخطط والملفات والهدايا وتكريم الطلبة والوسائل التعليمية وتزيين الصف، معاشه يرد يرجعه للطلبه، المفروض كل هاي الاشياء على الوزارة

    • زائر 6 | 2:12 ص

      أول المتضررين

      لماذا قطاع التعليم هو المتضرر الأول في خطة التقشف ؟
      دائما ما يعامل المعلم بموظف درجة أخيرة و هو باني الأجيال
      اصرفوا لنا مستحقاتنا من تمديد الدوام المدرسي فهي حقنا

    • زائر 5 | 1:18 ص

      افكار جريئة

      في ضوء التقشف هل فكرت الوزارة في الاستفادة من ميزانيات المدارس ميزانيات المدارس كبيرة وتصرف على امور غير تربوية وفي غير مكانها تستفيد الوزارة منها في بناء المظلات أو بناء فصول جديدة او بناء مدارس الوزارة نفسها تتقشف في مصروفاتها وفي الحفلات المكلفة تستبدلها بأخرى غير مكلفة الوزارة لو باعت الورق المستعمل او الكتب المستبدلة من المخازن اللي عندها لصار عندها مبلغ كبير لكن الوزارة محتاجة الى شخص مخطط يقوم باعادة المايل والاستفادة منه

    • زائر 4 | 12:59 ص

      مو بس مستحقات تمديد الدوام المدرسي

      الى الان الوزارة لم تنزل مستحقاتنا من الوقت الاضافي للتصحيح الامتحانات الفصل الدراسي الثاني

    • زائر 3 | 11:10 م

      مسكين المعلم

      الى متى سننتظر صرف مستحقاتنا لتمديد الدوام ياوزارة؟

    • زائر 2 | 10:32 م

      عزيزتي وزارة التربية و التعليم

      لما تتكلمون عن وضع و تنفيذ الموازنات للمدارس و قيامكم بزيارات للمدارس للتأكد من سلامة صرف الموازنات هذا يعني استقلالية المدارس بإدارة المشتريات و الحسابات المتعلقة بها
      ممكن تشرحون للرأي العام سبب وجود هذي الاقسام بالمدارس و جامعة البحرين و البوليتكنيك و عدم وجودها بمعهد البحرين للتدريب؟
      علما بأن الوزارة تستعمل منتدبيها بالمعهد بمسمى معلم كمراسلين لعمل قسم المشتريات و الحسابات
      يا ترى ديوان الرقابة المالية قام بالتدقيق على المسميات مقارنة بالمهام المناطة بها؟

    • زائر 1 | 10:06 م

      الظاهر خلصت مواضيع الوزارة

      ...

اقرأ ايضاً