العدد 4768 - السبت 26 سبتمبر 2015م الموافق 12 ذي الحجة 1436هـ

السعودية... يا قاضي من تراضي!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

المملكة العربية السعودية قامت بدورها الجبّار من أجل حجّاج بيت الله الحرام، وتهيئة جميع الظروف لمختلف المناسك سواء العمرة أو الحج أو زيارة بيت الله الحرام أو المدينة المنوّرة، وصرفت مئات المليارات والمليارات من أجل خدمة الحجيج والزوّار، ولم تطلب يوماً مساعدة لا من جار ولا من صديق ولا من قريب ولا من بعيد، ولم تشتكِ أيّام ضعفها، ولم تمنن على أحد بإنجازاتها إبان قوّتها، فحتّى العهد العثماني لم ينجز ما أنجزته المملكة العربية السعودية لمكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة، واليوم نجد بعض الكارهين الحاقدين لإنجازات المملكة (ينابحون) حتى تظهر بمظهر الفوضى أمام أعين المجتمع الدولي.

للأسف دول وجماعات وأفراد تسعى من أجل قلب الحقائق، وجعل قيادة المملكة العربية السعودية لمواسم الحج والعمرة ضعيفة أمام أعين الرأي العام، ويعمل هؤلاء الشرذمة في الخفاء لتدويل ما حدث في الحج مؤخّراً، وجعل مناسك الحج تحت الإشراف الإسلامي، ونحن نقول هيهات أن تنالوا مرادكم، واعلموا أنّ من سيتحرّك هذه المرّة ليس المملكة العربية السعودية، بل جميعنا في الخليج العربي والدول العربية والدول الإسلامية صفّاً واحداً لكل من يريد انتزاع حق المملكة في الإشراف على مكّة المكرّمة أو المدينة المنوّرة ومناسك الحج والعمرة، على اختلاف مذاهبنا وطوائفنا.

في المقال السابق تحدّثنا عن أنّ قضاء الله وقدره خيره وشرّه أمر لابد لنا أن نسلّم به، وما حدث في موسم الحج هذا، لا ينتقص ممّا قامت به القيادة السعودية والشعب السعودي لراحة حجّاج بيت الله، ونحن لا ندافع عنهم، بل الإنجازات التي تمّت منذ 30 عاماً حتى يومنا هذا هي التي تدافع عن قيادة وشعب المملكة العربية السعودية.

لا نتكلّم عن بنيان أو توسعة الحرمين الشريفين، ولكن نتكلّم عن إنجازات ضخمة بكل معاني الكلمة، سواء على المستوى الصحّي أو الأمني أو الاقتصادي، فالخدمات كانت متوافرة عند مختلف المشاعر، لجميع الحجّاج من دون استثناء، حتى لمنتقديهم ومن يخالفهم في الرأي السياسي أو الديني.

نحذّر من يحاول اللعب بالنّار، فالمملكة ليست بخط أحمر، ولكن خط من الدم للدفاع عن مقدّساتنا والحفاظ عليها، من عبث العابثين ومكر الماكرين، ومن يظن بأنّه قوّة فليحافظ على قوّته، فلربّما تكون المطالبات التي يطالب بها، هي القشّة التي تقصم ظهر البعير! فكل الدول فيها مقدّسات ولم نرَ السعودية تتدخّل أو تتآمر لتدويل هذه المقدّسات، بل تمد يد العون والمساعدة لمقدّسات غيرها.

المملكة العربية السعودية... يا قاضي من تراضي... مهما قدمت من إنجازات وخدمة وعطاء، لابد أن يكون هناك معارضين يطالبون ويتآمرون، والسعودية بقيادتها وشعبها وشعوب العرب والمسلمين لن يلتفتوا لمراضاة أي مجتمع، فشعائرنا ومقدّساتنا لا تُمس وكفى. ونقول للحكومة السعودية وهي القاضي على كل العوالق، لا ترضين أحد، وسيري على منوالك ونحن خلفك في حفظ هذه المقدّسات والمشاعر، حتى ولو بأرواحنا.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4768 - السبت 26 سبتمبر 2015م الموافق 12 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 215 | 2:50 ص

      لكل جواد كبوه

      مع مقالاتك الجريئة والقوية والصحيحة .. الا انك اخطأت كثيرا هذه المره ..
      ما هكذا تورد يا سعد الابل.
      دعك من ايران .. وقناة العالم ..
      ادخلي اليوتيوب وسترين حجاج من الجزائر وغيرها يروون الحقيقة الدالة على التقصير .....

    • زائر 214 | 11:51 م

      بحرينية

      نشكر السعودية على ما قدمته من رعاية لحجاج بيت الله والجهود الجبارة، المشكلة في عقلية الحجاج الهمجية وعدم اتباعهم النظام.... فالسعودية تنظم الحج وليس عقول الحجاج.

    • زائر 212 | 10:44 م

      شكراً للسعودية

      الحل هو تطبيق ما امرنا به الله لقوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا"، وللاسف الان لا يطبق والدليل دخول المجوس والمشركين داخل الحرم

    • زائر 200 | 7:10 ص

      هنيأ لهم الشهاده

      كفو عليج يابنت الشروقى

    • زائر 207 زائر 200 | 1:25 م

      صح لسانك

      اي نعم يابنت الشروقي

    • زائر 208 زائر 200 | 1:26 م

      صح لسانك

      اي نعم يابنت الشروقي

    • زائر 195 | 7:58 م

      الصحافة سلطة رابعة

      الصحافة سلطة رابعة ليس لأنها تنظر بعين الحكومات ولكن لأنها ترى بعين الشعوب، تمنيت لو نظرت بعين من توفي والده عار في أقدس بقعة على الأرض وتم تكديسه مع المتوفين العرايا وكنسه كما كان ليس له قيمة. ليس مهما من تسبب في الفوضى المهم أن تكون السلطات المسؤولة تتحمل مسؤولياتها في حفظ الأمن ورصد الفوضى عن طريق الكاميرات الأمنية وتنظيم الوضع في حينه. إن تنظيم مسير الحجاج وحفظهم ورصد المخالفين منهم ووقف العابثين بأمن الناس هي من مسؤوليات السلطات.

    • زائر 194 | 6:06 م

      للكعبة رب يحميها

      اللهم ارحم من مات في أطهر بقاع الأرض . الموضوع أخذ أكبر من حجمه
      أعداء المملكه العربيه السعوديه هم أكثر من ينبح وصوتهم واضح للي يميز صوت النباح من صوت العقل
      المملكه العربيه السعوديه قائمه على سنة الله ورسوله ولا يأخذها في الله لومة لائم .وبكل وضوح تحملت الوضع العام لهذا الحدث المهيب ولكن هناك من يرمي الناس بالحجر وبيته من زجاج. نقول وبالله التوفيق نحن أحفاد ال البيت والصحابه نتبع نهج نبينا الأعظم ونعتقد أن المملكه العربيه السعوديه شرفها الله بقيادة حكيمة تعرف كيف تدير الأمور

    • زائر 182 | 1:45 م

      احداث منى

      اتمنى من يريد الكتابه ان ينظر للايجابيات وما حجمها وبعدها ينظر للسلبيات علما ان اسباب ما يحدث في موسم الحج هو مقصود من دوله تدعي انها مسلمه وتؤجر بعض المرتزقه وتدفع لهم مبالغ من اجل تشويه سمعة المملكه وقادتها لاظهار والتراقص على مايحدث وان السعوديه غير قادره لاادارة موسم الحج لضيوف الرحمن اسال الله ان يتغمد ارواح الميتين ويسكنهم جناته وان يشافى المصابين وان يحفظ حكومة المملكه العربيه السعوديه وبعد انتهاء التحقيقات ستنكشف للحاقدين من هو خلف هذا

    • زائر 167 | 11:53 ص

      الله يرحم ضيوف الرحمن

      تبينت لي أشياء كثيرة بعد قراءة المقال

    • زائر 147 | 8:12 ص

      سبب حادث منى .

      لا تستعجلون الحكم .

    • زائر 146 | 7:52 ص

      ستبدي لك الايام مآ كنت جاهلاً

      ستبدي لك الايام مآ كنت جاهلاً ...

    • زائر 119 | 4:36 ص

      البحرين اهل الخير

      ليش الكل زعلان من الموضوع والحقيقة واضحة مثل الشمس وكل انسان يفسر الامور على راية واللة يكون فى عون الجميع وبارك اللة فيكم ومن العيب ان نرمي الاخرين بدون حق يااعز الناس

    • زائر 154 زائر 119 | 10:33 ص

      محد زعلان

      كلنا اخوان ومافي احد زعلان كلنا نقول راينا لكاتبتنا المتألقه دوما

    • زائر 117 | 4:27 ص

      تابع مشاعر انسانية

      ماحدث من قيل وقال حول ما حدث ليس نباحا كما كتبت ولكن مشاعر الإنسان وحتى النباح هو طبع........التي اشتهرت بالوفاء. فغيرة الفرد على أخيه المسلم واجب يحتم الدين من باب حب لاخيك ما تحبه لنفسك. رحم الله الشهداء وجب قلوب ذويهم

    • زائر 115 | 4:27 ص

      مشاعر انسانية

      الجميع بشر له من الأحاسيس ما يشعر بالألم لما حدث من هذه المجزرة والتي في لحظة واحدة تم فقد ووفاة أناس أدوا لإكمال فرضهم الديني ، وليت كانت واحدة بل على دفعتين فبدلا من عودتهم إلى أوطانهم مكملين ركن الإنسان يعودون جثامين محمولة .، لا ننكر التطوير الذي حدث في المشاعر والمسجد الحرام ولكن هذا لا يمنع أن هناك جانبا تنظيميا مفقود في هذه الأماكن المقدسة و إلا لما حدث ما حدث .

    • زائر 114 | 4:25 ص

      ....................

      يعني إذا جاك حجاج من جنسيات معينة ... يستخدم العنف و يخالف التعليمات و يبي يمشي على كيفه ... ويش تقدر السعودية تسوي؟
      شقال استعينوا بخبراء ... زين خبراء لناس تفهم، لناس متحضرة ..... مو ناس كل شيء بالقوة و بالعنف.
      روح الحج انت أول و بعدين تكلم... 3 مليون حاج غير الحجاج المخالفين و اللي داخلين بالخش.

    • زائر 104 | 3:49 ص

      الاخت مريم

      بالفعل لم تتوفقي في كتابة هذا الموضوع لانك نظرت له من زاوية واحدة وكأنما قد تناسيت المشاهد المؤلمة التي نشرت عبر القنوات الفضائية والتواصل الاجتماعي ، يا اختي لا ننكر الخدمات ولكن هذه ، ليس المرة الاولى وانت قد ركزت على الجانب السياسي فقط ولم تنظري الى الجانب الانساني والذين يطالبون بالتغيير ليس من اجل سحب البساط من السعودية بل مطلبهم المشاركة في ادارة التنظيم

    • زائر 100 | 3:39 ص

      ..................

      من المسؤل عن هدم .................. ولا نريد شيئ........................
      ثانياً مكة والمدينة ليس ملك ل.................. فيه لجميع المسلمين ومن حق المسلمين المشاركة في اعمارها دون مناً من احد فجميع المسلمين يتشرفون فخدمة الحجاج دون مناً من احد يقول نحن سوينا وفعلنا وصرفنا لماذا يحتكر تنظيم الحج على................. فقط
      نحن ذهبنا الى الحج ورأينا التنظيم نعم فيه قصور وتقصير ........................

    • زائر 99 | 3:34 ص

      الانجازات المعمارية ممتازة ولكن

      ليش كل هالحساسية بموضوع تنظيم الحجاج . ليش مايكون هناك لجنة مشتركة دولية تساعد وتشرف على تنظيم الحجاج .. فالمطلوب لجنة تنظم تفويخ الحجاج وتقديم الاقتراحات التنظيمية تكون من اصحاب الخبرة ... فيها مشكلة ذي

    • زائر 98 | 3:34 ص

      انصر أخاك ظالما أو مظلوما

      وكأن أيام الجاهلية ما تزحزحت ، أحد عاقل متنور في القرن الواحد والعشرين يترافع في قضية فيها مئات الأرواح بهذا الإسلوب ......... !!!

    • زائر 97 | 3:31 ص

      زائر 52 اسمع زين

      لا تنحرف عن الموضوع ،....، ....، اطلبوا العلم ولو في الصين ، الشيخ من حقه يتعلم ويدرس في بقعه في العالم ولا على حسابك أو حسابهم ، كفايه سيمر سيأتي محرم هذا العام ونحن بدون أميننا .......

    • زائر 95 | 3:28 ص

      تنظيم

      لا احد ينكر حجم التطوير في الحرمين الشريفين ولاكن مثل ما استعانت السعودية باكبر الشركات والمهندسين للبناء لماذا لا تستعين بمثلهم للتنظيم بصراحة لا يوجد تنظيم حتى رجال الأمن يؤتى بهم من جميع أنحاء السعودية حتى هم أنفسهم تائهين لا يغرفون المكان ولا يعرفو فن التعامل مع الحجيج. يجب تدريب فرق خاصة للحج فقط وعمل دورات للتعامل مع الحجاج خصوصا انهم من جنسيات مختلفة ولا ضير الاستعانة بفرق من جميع الدول الاسلامية مدربة للتعامل مع حجاج من جنسياتهم

    • زائر 94 | 3:28 ص

      لم تنصفي الحججً

      اي نعم قامت السعودية .... لخدمة الحجيج وهذا ليس منة او تفضل على المسلمين حيث كافأها الله برزق كثير استجابة لدعاء ابراهيم عليه السلام .ولكن هناك نقاط لم تتعرضي اليها هو تنظيم في هذا فكل من ذهب وحج بيت الله الحرامً ورمى بمنى يرى بإم عينه ماذا يفعلون ............... بالحجيج يسكرون شوارع كانت مفتوحة وتظم حجيج فتدعوهم لرجوع للورى وهناك
      \nمن الحجيج قادم اليهم لانهم لم يخبروا من قبل الشرطة بغلق هذا الشارع فسوء التنظيم مدعاة لهذا الحوادث وانا ممن بتليت بهذا الموقف فلم ارزق الشهداء

    • زائر 92 | 3:26 ص

      مالذي حصل

      اعجب بمقالاتك لانها شفافة وتنطق الحقيقة دائما ولكن هذه المرة تغيرت النبرة حيث لا يمنع ان نعترف ان سوء التنظيم هو الذي اودى بحياة هذا العدد الكبير من الحجاج
      جميعنا يؤمن بالقضاء والقدر وتعددت الاسباب والموت واحد فاغلاق الطريق وتغيير وجهة الحجاج ليسير الموكب الذي شاهده الجميع هو السبب الرئيسي وراء هذه الكارثة لو كان الطريق سالكا لما حدث كل هذا لكانت الحخايا اقل بكثير

    • زائر 91 | 3:24 ص

      علشان ما نظلم احد

      التكرار في الحوادث معناها خلل في التنظيم. نقطة على السطر...

    • زائر 90 | 3:23 ص

      هدهد

      كان حرياً با الأخوة الذين انتقدو ما حدث في مراسم تشيع الأمام الخميني او انتقدو ما حدث على جسر الأعظميه ان يدققوًويقراء ليعرفو ان السبب يعو في الأول الى هياج العواطف وهذا ما لا تفهموه والثاني الى المندسين من.....وهذا ما لا تعلمو ، وطرح امثله هنا وهناك للخروج من الموضوع هذا هروب ، ....

    • زائر 89 | 3:19 ص

      هذه امور تقنيه واداريه وليست قضآءً وقدر

      التنظيم المتقن لسير الحشود في اماكن وممرات اجباريه ومحدوده المساحه يحتاج الي تخطيط علمي دقيق علي قاعدة السناريو الاسوا سواء فى عمليه الاداره والتوجيه المباشر للحشود وفي الانقاد والحث حتى علي السلوك الصحي لعدم انتقال الامراض الوباءيه والثقيف وتخصيص مخارج طواريء وهذا يجب ان يتم بتعيين خبراء في ادارة الطرق والسىر والسلامه والانقاد وهذا ماحدث بعد الحوادث الكبرى في ملاعب كرة القدم في اروبا والانقول دائما بان اخطاؤنا قدر من الله ونرفض اي انتقاد لاصلاح امور اداريه وفنيه بإجرآت ممكن ان تحفض حياة الآلاف

    • زائر 88 | 3:16 ص

      التنظيم ليس بمستوى الحدث

      بصراحة يوجد سوء واضح في التنظيم ولذلك تكررت هذه المأساة.

    • زائر 87 | 3:16 ص

      ...

      ....................... إذا لم تذهبي للحج فنح ذهبنا مرات ومرات وتعرضنا لمثل تلك الحوادث لولا لطف الله بنا لكنا من الهالكين!! الإرتباك في إدارة موسم الحج لايختلف عليه إثنان فرجاءً قولي خيراً أو اصمتي أبرك لججج!!

    • زائر 86 | 3:11 ص

      علوش

      للاسف بعض الصحفيين والكتاب ين........ وينا..... بأنه نسبه نجاح الحج لهذا العام 100% !!!
      لماذا هذا النفاق ؟!

    • زائر 81 | 3:02 ص

      أنا من عشاق الكاتبة بنت الشروقي .. ولكن

      يا أختي مريم لطالما كتبتي عن ضرورة وأهمية اصلاح الخطأ والاعوجاج عن طريق الكلمة والانتقاد البناء وما حصل بااحج قد يكون هناك خلل نتج عنه هذه الحوادث المميتة فلماذا التحسس من البحث عن مكمن الخطأ طالما أن جنسيات المونى تعود لأكثر من جنسية .. تيقى وجهة نظرك وربما رأيت القضية من منظور أو زاوية مختلفة ألف تحية لك با بنت الشروقي

    • زائر 80 | 2:56 ص

      السعودية لا تحتاج لنصائح من إيران في النظام ..... فإيران آخر من يتكلم عن النظام

      مباريات كرة قدم أقل من 100 ألف مشجع لا تستطيع ضبطها إيران و عادة ما يخرج المشجعين عن النظام و يبدؤون بالتخريب.
      جنازة الخميني لم تستطع إيران تسييرها كبقية البشر و يأتون بعد ذلك ينتقدون السعودية.
      و ماذا عن العراق و حادثة جسر الأئمة الذي قتل في 2000 زائر علما بأن عدد الزوار لم يتجاوز 100 ألف على الجسر.
      إيران لديها تاريخ إجرامي في مواسم الحج و خصوصا في الثمانيينات..... إذا كانت إيران قد نست فنحن لم ننسى.

    • زائر 79 | 2:54 ص

      ظهرت العصبية القبليه

      لماذا لا نقبل بالانتقاد لماذا نتستر على الاخطاء بل الجرائم فقط لان الهوامير قد تساءل لماذا اما ان تمدحني او انت تقصد الاساءة والتقليل والحرب ووو لماذا لا نفرق بين الواجب والعطيه والمنة على الناس .. اختي مريم جانبتي الصواب واليوم كلنا سنقف مع ارواح الحجيج المظلومين بأي ذنب يقتلوون او يموتون !!!!

    • زائر 78 | 2:52 ص

      لماذا في الحجً

      ....................هناك اخطاء قاتلة ومتكررة في مواسم الحج تكاد ان تكون بصورة منتظمة ، فمن يتحمل مسؤولية هذه الأخطاء، اما مساءلة الصرف والتطوير والتوسعة في الحرمين فهو من مداخيل الحج الهائلة التي لا يصرف منها على التنمية الا اليسير جدا ، ولا منة لأحد في ذلك ، اما الدول التي فقدت مواطنيها فلها كل الحق في الوقوف على الحقيقة ومعرفة الأسباب وراء ما حدث من خلال مشاركتها في التحقيق وهذه ابسط الحقوق، ونقول للكاتبة هناك تجمعات أكبر من الحج وتدار بسلاسة وحكمة. فأين الخلل؟؟؟؟.

    • زائر 76 | 2:45 ص

      ...

      زوار البحرين نهاية الإسبوع هم عينة من تدير موسم الحج
      فلا غرابة من كثرة الكوارث

    • زائر 73 | 2:37 ص

      كلام سليم

      كلام سليم أستاذة مريم وايران دائماً تحاول النيل من بلاد الحرمين والشواهد كلها تدل على ان الايرانيين هم سبب المشكلة حينما اصروا على المشي عكس اتجاه الحجاج وهذه ليست المرة الاولى التي يثيرون فيها المشاكل في موسم الحج ولكن الله غالب على امره . تحياتي لكي

    • زائر 71 | 2:31 ص

      يا مريم

      اذا كنت تقبيلن من قرائك الرأي فأنا واحدا منهم اقول لك كتبت المقال بالعاطفة وليس ما تعودنا منك ونحن في احلك الظروف بالعقل .. هذا رأيك ولك الحرية ولكن نحن القراء ايضا لنا ارائنا وهو يجب محاسبة المقصرين وهذا ما تقوله القيادة والشعب السعودي قبل اي احد اخر .. ولنترك العواطف عند موت شخص وليس المئات بل الالوف واذا كنا لا نرضى بان نقول هناك تقصير كيف لنا ان نقول بان من استشهد قتل نفسه وهو المخطئ ؟ لانا بتبرئتنا للمسئول نقول للضحية انت المخطئ فهل يجوز ذلك ؟ .

    • زائر 67 | 2:23 ص

      والله غريبة

      الكل اصبح محقق كونان الكل يفتي بسبب سؤ تنظيم فقط لان ايران قالت عجبي
      الله يرحمهم الشهداء

    • زائر 65 | 2:22 ص

      دمت بخير

      يا استاذة احيانا تبالغين كثيرا في الدفاع دون التحقق والتحرّي، قضاء الله واقع ولكن له سبب لو كان الأمر يتعلق بزلزال او طوفان قلنا انه قضاء، ولو كان العدد 10ةاو 20 لقلنا ايضا حادث عارض، اما ان يذهب 800 ضحية فهو امر يجب ان يكون محل تحقيق و ومطلوب تفسير والا كل من فقد حياته في اثناء الحج قلنا قضاء الله. لا يضير السعودية إذا تم التحقيق بشفافية على الأقل ليطمئن الحجاج على حياتهم في المواسم القادمة، كما ان الاستعانة بالخبراء في امور التنظيم تقوم به اغلب الدول، فلا يكونن الأمر مدعاة للعصبية. ودمت

    • زائر 64 | 2:20 ص

      اختي الكاتبة

      شكرا للمقال مع ان من شفت العنوان عرفت ان الردود بتكون ضد ما ذكرتي لان فقط به اسم المملكة العربية السعودية و سنوات ما قصرت في ادارة الحج وحوادث ممكن تحدث في اي مكان و اي وقت وليس،من سهل تواجد اكثر من 3 ملايين شخص في مكان واحد و باكثر من 190 لغة تفهم الإرشادات.
      قبل كم سنه حصل تدفق في احد مزارات في عراق والعدد كان كن الف وتوفئ اكثر من 200 زائر هل عراق غير قادرة لادارة مزارات!!
      مملكة قادرة على ادارة وغير محتاجة واذا كانت تريد اي دعم دول خليج موجودين

    • زائر 63 | 2:18 ص

      ...

      اسهل شغله نرميها على القضاء والقدر !!! وكان الله غفور رحيم

    • زائر 62 | 2:12 ص

      الحقيقه

      اشكرك على مقالك .. هذي كلمتين وشفتي عقول بعض الناس .. اللي تقوله ايران هم معاها .. الحمد لله ....

    • زائر 60 | 2:12 ص

      السعودية ماقصرت في خدمة الحجاج

      ماادري ليش الردود تهاجم راي الكاتبة فيما طرحته هذه وجهة نظرها ولازم تحترم حتى لو اختلفت مع وجهة نظر القارىء ولااحد ينكر الاعمال التي تقوم بها المملكة العربيةالشعودية واذا حدثت اية امور فلا يعني ان السعودية مقصرة وللحين ماطلعة نتيجة التحقيق في الحادث حتى تتهمونها انها هي السبب ترى انا شيعي بحريني وماهليكم من الايرانيين ترى هم يحبون الصيد في الماء العكر

    • زائر 59 | 2:08 ص

      محايد

      كنتم تمجدون الكاتبه في السابق والان عندما قالت رأيها ولم يعجبكم انهلتم عليها بالسباب هذه ديمقراطيه ا.....

    • زائر 102 زائر 59 | 3:42 ص

      بل عكس هذه ديمقراطية

      تعدد الاراء للكاتبة رأيها و للقراء رأي و الموضوع مفتوح. الغلط ان الاراء تبقى في الرؤوس و هذا يؤدي الى الكبت و الانفجار. الكاتبة حرة في رأيها و القاريء قد يكون له رأي موافق او معارض علشان جذي يسمونه عمود رأي

    • زائر 58 | 2:08 ص

      مساعدة شقيقي ولا تركه

      بالعموم رحم الله من توفي وارجع الله من فقد ونسأل الله أن يعين المملكه في مثل هذه المواقف وهي كفيلة بعلاج الجرحى وإرجاع المفقودين أدعو للمملكه يأخذ الله بأيديهم لعلاج وإرجاع المفقودين وان لايري الامه الاسلاميه اية نائبة أخرى والسلام

    • زائر 55 | 2:04 ص

      أخت مريم

      حولت الأمر إلى خطوط حمراء وخطوط من دم
      احترم وجهة نظرك ولكن كان بالامكان إيصالها بطرق أكثر سلاسة

    • زائر 96 زائر 55 | 3:29 ص

      مريم تريد ارائكم

      الصحفيه متعمده تكتب هذا الموضوع لكي تستخلص منكم الاّراء ألزينه والنتائج المرجوه لكي يستفيد منها القائمون المسؤلون ع شؤون الحج ف السعوديه ويصححوا الأخطاء المتكرره ف الحج
      أتمنى من السعوديه القبول ف تكوين اداره تمثل جميع الدول الاسلاميه ف إدارة الحج وهذا مو انقصاص من حق السعوديه بل تعاون إسلامي. ف الاداره

    • زائر 53 | 2:01 ص

      يامريم الشروقي

      شنو خط احمر وخط ازرق هذه ارواح بشر عندهم عيال واهل ينتظرونهم وهذا يدل على سوء التنظيم والتخطيط احنا المرور عندنا في بداية العام الدراسي على الرغم من التبجح بالخطط وباقي الجوقه وتشوفين الفوضى الخطا خطا ويجب محاسبة المخطيء

    • زائر 52 | 1:57 ص

      راي

      اقول للبعض ان اكثر مثقفينكم وزعمائكم درسوا وتخرجوا مجانا من جامعات السعوديه من ضمنهم امينكم العام وفضل السعوديه علي حياتنا المعيشيه والاقتصاديه لاينكرها الاجاحد وفي المقابل ماذا جنيتم من ايران غير تصدير الدمار فهي لاتستطيع اطعام شعبها

    • زائر 51 | 1:49 ص

      خليجي عربي وافتخر

      اقول لمن ينتقد الهامه الكبري السعوديه اننا لم نسمع لكم صوت عندما سقط الآلاف من جسر الاعظميه في العراق

    • زائر 50 | 1:46 ص

      شكرا

      ليش ماتقبلين بالرأي الاخر
      ولو نظمته موئمر الدول الاسلاميه شنو الضرر في ذلك
      افضل من كل عام نفقد 100الضحايا على التدافع ومخرج واحد
      1400عام نحج ولاتطوير

    • زائر 83 زائر 50 | 3:06 ص

      خل منظمة المؤتمر الإسلامي

      ....خلنا احنا راضين بالسعودية تنظم الحج.
      كثر الله خيركم يا السعودية ما قصرتوا ..... رايتكم بيضاء ناصعة البياض.

    • زائر 213 زائر 50 | 11:19 م

      شكراً للسعودية

      الحل هو تطبيق ما امرنا به الله لقوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا"، وللاسف الان لا يطبق والدليل دخول المجوس والمشركين داخل الحرم

    • زائر 48 | 1:44 ص

      كفو هذا العشم فيج يا بت الشروقي

      وقت الصجية كلنا في الخليج إيد وحدة.

    • زائر 47 | 1:44 ص

      مليارات !

      يا اخت مريم القدرة على التنظيم ليس بمن يمتلك المليارات والحوادث في الحج تتكرر سنة بعد اخرى من اربعين عام و في المقابل دولة مثل العراق المنهكة بالملف الامني يتوافد لزيارة اربعين الامام الحسين عليه السلام 15 مليون في مدينة كربلاء ولم نسمع بحوادث تدافع ، مليونين حاج مقابل 15 مليون زائر ،اين يكمن الخلل ؟

    • زائر 85 زائر 47 | 3:08 ص

      15 مليون زائر في العراق؟ صادق انت فعلا؟

      زين 15 مليون زائر ليش للحين حالة العراق كسيفة و شوارعها تعبانة و الكهرباء و الماء يقطع كل شوي و انعدام في الآمان!
      الشلخة مبينة قوية نوعا ما ......

    • زائر 106 زائر 47 | 3:51 ص

      لا تقارنين العراق بالسعوووديه

      ..........................................
      اني بحرانيه
      واقولهاصريحه
      ماليكم حق تتطاولون
      وهدا كله من همجيه الحجاج الإيرانيين لاتهرون علينا
      سؤال
      ليش اللي ماتوا مافيهم ولاحاج خليجي؟؟
      لأن احنا مو همجيين مثلهم
      والله لو يراوونكم صوت وصوره ماتقتنعون
      والحين مريم صارت شينة مو زينه
      الله يرحم

    • زائر 46 | 1:42 ص

      اقتراح

      اقترح علي البعض اللذين يكرهون ال..... ان يكتفوا بالزيارات الي العراق فالأمور متيسره هناك باستثناء التفجيرات وانعدام الخدمات وانقطاع الكهربء وتفشي الكوليرا والنصب علي الناس

    • زائر 82 زائر 46 | 3:04 ص

      أؤيد اقتراحك بقوة

      اقتراح ممتاز جدا!
      يقول لك 10 ملايين زائر في كربلاء في الأربعين ..... زين 10 ملايين كم مليار أدخلوا في الخزينة العراقية .. وليش حالة العراق للحين كسيفة ما تعدلت!

    • زائر 45 | 1:42 ص

      عجبي لمن ينتقد

      الإيرانيين لم يستطيعوا تنظيم جنازة الخميني و يريدون تنظيم الحج.
      العراقيين لم يستطيعوا المشي منتظمين على جسر الأئمة في بغداد و ما منهم 2000 في حادثة تدافع و بعد ذلك يتكلمون عن بلاد الحرمين.
      تركيا لا تستطيع ضبط مسيرات الشواذ جنسيا في اسطنبول و تنتقد.
      أقول يالا كل واحد يسكت و بلا هدرة. قضاء و قدر ناس ما تلتزم بالنظام و إذا ماتت اتهمتوا غيركم بالتقصير.

    • زائر 41 | 1:32 ص

      آخر من يحق له الكلام هو إيران

      اليوتوب مليئ بالمشاهد الفوضوية التي كانت إيران تقوم بها في مواسم الحج في الثمانيينات. هل نسيتم موسم الحج 1408؟ مسيرات غوغائية و شعارات الموت لأمريكا في شوارع مكة و كأن البيت الحرام ملك أبوهم.
      حتى الآن لم يتوبوا ... تلبياتهم طائفية و سياسية لا تعكس طبيعة الحج الروحاني ... كل الناس تلبي لبيك اللهم لبيك إلا هم تلبياتهم طائفية و سياسية من قبيل...................... و الموت لأمريكا!

    • زائر 84 زائر 41 | 3:07 ص

      زائر 41

      اتفق ويااك
      واساسا واحد من حملات الحجاج الإيرانيين قال إن 300 حاج ايراني كانوا السبب في الفوضى لي صارت
      .....
      احنا نروح إيران مانحصل إلا رفسات في الجبد من أحد بيحاول يدش
      روحوا منااك
      مباراة في إيران حصدت آلاف القتلى
      والحج ترى مو حقهم بروحهم
      في شي اسمه ترتيب وتنظيم
      ما بتتبع الارشادات طبيعي لي يصيبك انت تتحمله
      ماسالتون روحكم ولا واحد بحريني ولاواحد خليجي بس من هديك الدول لويه
      بكل بساطه لأنهم همج
      ولي بينابح ينابح ماغلطت مريم
      والله لو تتسطون على مكه محد بيشوف ضلها

    • زائر 40 | 1:27 ص

      راي

      السعوديه تاج علي رؤوس الجميع رغم كل المؤمرات التي تحاك ضدها .اذكر الحاقدين بالاف القتلي والجرحي فوق جسر الاعظميه في العراق لم نسمع اي نعيق منهم اللهم احفظ حليجنا العربي واهلك المتآمرين

    • زائر 39 | 1:06 ص

      ويلاه

      قضاءالله وقدره .......

    • زائر 38 | 12:58 ص

      ؟

      ....
      كل ما في الأمر الترحم على من استشهد
      والمطالبة بمعرفة أسباب هذه الحوادث
      لماذا أنت متشنجة؟

    • زائر 36 | 12:55 ص

      هههههههه 1

      مهما كانت من جهود يبقى وهناك خلل وتقصير ومايجوا تدخيل القضاء والقدر في حالات خطأ بشري متكرر يودي بحياة المئات بين فترة وأخرى وأنا مع إدارة مكة والمدينة إدارة إسلامية كي تخلي السعودية مسئوليتها لوحدها عن أي حادث في المستقبل وتقول للعالم من يتحمل ذلك هي الدول قاطبة والتي تدير الحج وليس فقط السعودية ومصاريف وجهود ادارة الحج سوف تتوزع على الدول المشاركة ولن تتحملها فقط السعودية والحج هو إسلامي وليس سعودي صرف وحتى لو شكلت لجنة إسلامية ستكون السعودية هي الراعي الاكبر فيها

    • زائر 35 | 12:55 ص

      للاسف .. تعصب لا معنى له

      أنا كمتضرر من حقي أسأل أنتقد أبحث عن الأسباب .. للاسف البعض لأته لم يتضرر عنده أحد أخذ يردد قضاء الله و الأمور مريحه وو........ يا أخي أرحموا الناس هناك عوائل تيتمت من حقها العويل والألم ونقذالتصرفات الغير مسؤوله في إدارة الحج ..

    • زائر 33 | 12:49 ص

      ينابحون !!!!! كلمه غير لائقة

      عيب ،، كلمة ينابحون !! كلمة رخيصه من احد رخيص. أنت كل يوم تنتقدين وهذا من حقك ، فهل تقبلي الذين تنتقديهم أن يردوا عليك ويقول لك فلانه "تنبح" طبعا لا يحق لك ولا لهم. انا كفرد من حقي أن انتقد وأقول التنظيم وادارة الحج ليست مقبوله بل صفر ايضا ، فلماذا تصفينا "بالنباح"....

    • زائر 93 زائر 33 | 3:28 ص

      كل إناء بالذي فيه

      ينضحُ

    • زائر 109 زائر 33 | 4:10 ص

      أدب الحوار

      ان استخدام كلمات استفزازية للتغطية على مواقف سابقة لاستحقاق صك البراءة لا يليق بالواثق من صحة مواقفه ، وانجازات المملكة السعودية في توسعة الحرمين الشريفين لا يستطيع احد ان ينكر هذة الاعمال ولكن التحقيق والمحاسبة هو تصرف حضاري لمعرفة الأخطاء وتداركها وخاصة ان ضحايا الحجاج بالمئات وتكررت مرات عديدة ، ولكن ان يتحول الحدث كالعادة الى تراشق وصراع طائفي من أناس موتورين هم ابعد خلق الله عن التسامح الديني واخلاق الاسلام لمصالح فئوية فهو المؤسف حقا

    • زائر 32 | 12:47 ص

      هههههه

      معقولة كل الطوائف والمذاهب الاسلامية ستقف برأيك مع السعودية في إدارتها للحج عيل مقالج ما يحتاج تكتبيه لأن مافي جهة إسلمية موجه إليها الا اذا مان كلامج موجه لأمريكا والغرب واسرائيل لأن بالفعل المذاهب والطوائف الاسلامية لا يقبلون.

    • زائر 31 | 12:43 ص

      من المسؤل عن استشهاد الحجيج

      لاكثر من موسم حج يم على الامه الاسلاميه تكون النتيجه سقوط مئات الحجاج ما بين شهيد وجريح ......................

    • زائر 30 | 12:43 ص

      كلامش مابيعجب

      ناس واااجد
      ومعرووفين
      بس اني اا يدش
      واللي يروح ديرهم يشوف وش قد هم همج في المزارات والأضرحة
      جنهم في حرب
      مكة في السعوديه وبتظل في السعوديه ولي مو عاجبنه لا يروح

    • زائر 77 زائر 30 | 2:48 ص

      استهدي بالله يا اخي

      السلام عليكم. استهدي بالله يا اخي . من حق الاخت مريم تعبر عن رائيها و من حق القراء ايضا ولكن انك تخلط المواضيع ما يصح و تفتري على الناس في...................................

    • زائر 110 زائر 30 | 4:13 ص

      شلون يعني ما يروح

      الحج فرض وواجب على المسلمين ، فبأي حق لمجرد رأي تقول اللي ما يعجبه لا يروح . المزارات والأضرحة الكل يروح وحتى لو كان فيه زحمة الزحمة هدفها التقرب للأئمة الميامين والكل يبي هذا التقرب . فما بالك بمسجد الله أليس هو الأولى والأوجب وهو ركن من الأركان الذي على المسلم تأديتها . ولا تنسى أن الإسلام منع الجدال في الحج فإن تنظيمه الهي من قبل . الله يرحم الشهداء ويجبر قلوب أهاليهم ويتقبل أعمال حجاج البيت الحرام .

    • زائر 29 | 12:42 ص

      سترواي

      في كل عام تزداد المشاكل اي تنظيم في الحج السنه ...........الناس مات او انتون اتدفعون عن نظام في الاساس النساء محروم من
      السياقه مو الحجاج

    • زائر 28 | 12:35 ص

      ........

      اليوم نجد بعض......لإنجازات المملكة (ينابحون) حتى تظهر بمظهر الفوضى أمام أعين المجتمع الدولي.

    • زائر 27 | 12:35 ص

      هدهد

      اعتذر ولاكن ما تحدث عنه المقال انه اسرد حجم اعمال البناء والتوسعة ونحن نرى هذا ولا ننكره بل نشكرهم عليه وان كان هناك ملاحضات منها التعالي على حرمة بيت الله من بناء ووو ولاكن ما رايناه و راه الكثير من الفيديوات والتي ارتنا ...........

    • زائر 26 | 12:33 ص

      من الإنجازات التي تمّت منذ 30 عاماً

      إرتفاع كلفة الحج من 250 دينار إلى 2500 دينار حيث أهم أسبابها طمع تجار مباني مكة..

    • زائر 133 زائر 26 | 6:01 ص

      لا تروح

      الحج لمن استطاع اليه سبيلا .. فهمت الحين .. هو فرض مقيد بالاستطاعه .. واذا ما تقدر خلك في بيتكم واكرمنا بسكونك وغير ثوبك

    • زائر 24 | 12:19 ص

      شهر

      خلال شهر توفى قرابة 1400 حاج بشكل مفاجئ ليس بسبب وباء أو بسبب الحرب .
      لكن ما تقول لحجاج ينتظرون دورهم من سنوات في دولهم لأداء فريضة الحج لمرة واحدة ولكنهم يتوفاهم الله في غمضة عين ؟؟؟

    • زائر 23 | 12:18 ص

      دم الحجاج

      في ...رقبه كم من هو راضي بهذه الجرائم في كل تقتل المئات من الحجاج والسبب سوء التنظيم

    • زائر 22 | 12:18 ص

      خوش كلام

      الحين اذا طرف خايف على الحجاج من تكرار هذه الحوادث كل عام خلاص صار متآمر وحاقد ويكره المملكة على قولتش أقول عجل نجحنا

    • زائر 21 | 12:15 ص

      تسلمين يابنت البحرين

      الله اكبر ...

    • زائر 20 | 12:11 ص

      ...

      يعني يجب على الدول التي فقدت جرّاء هذا الحادث في موسم الحج مئات الضحايا أن يسكتوا !
      و لا ينتقدوا ! و لا يتخذوا أي موقف فقط لأن الحرمين الشريفين في السعودية !
      و لكن مع فقد بعض الدول لأفرادها بالمئات بين ضحايا و مفقودين و جرحى فيحق لهم الإنتقاد و إبداء الحلول و رفع الصوت لأن مثل هذه الحوادث تتكرر كل كم سنة ، و إرجعي للتاريخ و تعرّفي على تاريخ الحوادث في مواسم الحج السابقة ،
      هذه أرواح أبرياء ، و من حق أهلهم و دولهم معرفة المُسبب الرئيسي لهذا الحادث و أن تتم محاسبته على مثل هذه الفاجعة الكبرى .

    • زائر 18 | 11:59 م

      المطلوب رضا الله.

      ليس رضا الدول هو المطلوب من السعودية ولا رضا المعارضين إنما العمل لخدمة الحجيج لرضا الله. الجهود جبارة ظاهرة ولاتنكر. و...............................

    • زائر 16 | 11:32 م

      صباح الخير

      اختصار ادا تقع حوادث مؤلمه تتعلق بحياة البشر وخاصة حجاج بيت الله الحرام لا بد من المحاسبة والمسائلة ليش يعنى امكبرين الموضوع وكئنها حرب كونيه العكس هو الصحيح يجب المحاسبة ليس لأجل العقوبة وانما لتصحيح وتطوير والتعلم من الأخطاء والمحافظة على حياة الناس .....................

    • زائر 15 | 11:31 م

      واخيراً

      واخيراً ظهرتي الحقيقة التي كانت غائبة.

    • زائر 56 زائر 15 | 2:05 ص

      جبتها صح

      لو لم يكن هناك حقد وكراهيه لما وصلنا لما نحن عليه....ناس متقلبين...

    • زائر 66 زائر 15 | 2:22 ص

      كفى

      ما يضر السعودية لو استشارة متخصصون من دول اسلامية لكيفية تنظيم الحج اليس افضل من ان تقع الاءمة عليها بسبب الاخطاء الفادحة سنويا لا ننكر العمران والتوسعة التي تقوم بها ولكن العدد الكبير من القتلى يكفي لنقول كفى لاستفراد السعودية على تنظيم الحج

    • زائر 13 | 11:29 م

      فقط

      اخت مريم ذهبت الحج لثلاث مرات ورايت حجم الضعف والفوضى هناك ، واما المليارات فهي مداخيل الحج .. تحياتي

    • زائر 54 زائر 13 | 2:03 ص

      ظريف و الله!

      تقول المليارات من الحجاج .... زين ربعك يقولون زيارة الأربعين في العراق يروحون 10 ملايين زائر كل سنة... زين وين المليارات اللي يصرفونها العراقيين على البنية التحتية التعبانة في كربلاء و النجف؟

    • زائر 11 | 11:13 م

      يا مريم

      لن اتحدث عن تدويل ولا بطيخ .. ولكن اسأل سوأل من يتحمل كوارث الموت التي حصلت في الحج ؟ واذا كنا لا نرضى بان نقدس احدا فلماذا هذا التقديس لمسئول سواءا كلن في الحج او غيره .. اليس هناك مخطئ يتحمل المسئولية .؟ والا كيف ملت واستشهد هذا العدد ؟ قضاء الله وقدره لا يقول سأرميك من شاهق وان مت فهذا قضاء الله وقدره ؟ يا مريم اتركوا عنكم العواطف السعودية نحبها ونجلها ونجل مقدساتنا ولكن يجب التحقيق فيما جرى .

    • زائر 10 | 10:58 م

      .....

      لا حظوا العباره : بل جميعنا في الخليج العربي والدول العربيه والدول الاسلاميه صفا واحدا لكل من يريد انتزاع حق المملكه وووو ،، من أعطاك........... لتتحدثي عن الكل ،؟ وثانيا لتكن لديك الجراءه وتخاطبي ايران على طول بدون لف ودوران ، ان كانت هذه بطولتك فلترينا ماذا ستعملي ان قتل من حجيجك 133 حاج و 99 جريح و354 مفقود مثل ما حصل لهم (اي ايران ) أرينا بطولتك ؟ هل تريدينهم ان يصموا آذانهم كأن لم يحدث شيء .. غريب كلامك ، أكرر مقولة الاستاذ يعقوب سيادي على بعض الناس إن لم يقل الحق فليصمت.

    • زائر 72 زائر 10 | 2:36 ص

      و انت مخلينك محامي عن إيران

      خل الحجاج الإيرانيين يلتزمون بالنظام و لا يستفزون رجال الأمن بمسيراتهم الغوغائية.

    • زائر 116 زائر 10 | 4:27 ص

      اسمع الكلام

      هذا اسمه الخليج العربي و احنه كلنا يد وحدة ...

    • زائر 9 | 10:45 م

      الله اكبر

      لم افهم مقصد الكاتبة الكريمة ولاكن كان بالحرى بها مناقشة اسباب الحادث الاليم ومن المسئول عنها ولا يتطلب الموضوع التهويل والذهاب بخيال واسع وكفاكم من نظرية الموامرة الكبرى

    • زائر 8 | 10:38 م

      الاخت مريم الشروقي

      انتي مفدرة اعداد الشهداء والمفقودين ليش اذا دولة فقدت اعداد كبيرة من شعبها وانتقدت الاداره السعوديه تزعلين..حسبالج الدول شعوبها رخيصه مثل الحكومات العربيه شعوبها ارخص من التراب .وحدي الله وهذي موب اول مره تحصل هالحوادث في السعودية ويزاج الله خير دايما الانسان يطلب التطوير وليس....

    • زائر 7 | 10:37 م

      مافي مشكلة لوتكونت هيأة من كافة الدول العربية والاسلامية للمراقبة

      صراحة الضحاياو 10والا20 بل المئآت بس ذي السنة الرافعة والشارع المغلق والكل شاف حين فتحه وحجاج عشرات الآلاف مو المفروض جعل الحركة انسيابية بدل الحواجز وشكرا.

    • زائر 6 | 10:26 م

      اين مخارج الطوارئ ان الاسعاف بالطائرات الحوامة

      لماذا لا توجد مخارج للطوارئ . لماذا لم يستخدم الاسعاف بالهلوكبترات لتفادي التأخير وانقاد بعض الارواح. لماذا لا توجد تقنية حديث واشارات للشواع المكتضة والشارع البديل

    • زائر 5 | 10:24 م

      أم محمد

      أعتقد أن مكة والمدينة المقدستين هي شعائر لجميع المسلمين وليس حكراً ع دولة أو عائلة ومن حق جميع المسلمين المشاركة في عملية البناء والتطوير سيما إذا حصلت إخفاقات عديدة تذهب فيها الأرواح ""وانتين الله يهداش حورتين الموضوع الى خط اوحرب أحمر وش هالكلام إحنا نبي حج بلا حوادث من هالنوع ""عاجبنش يعني هالوضع المأساوي الي عاشوه الحجاج بسبب سوء التنظيم والإدارة لازم الكل يتحاسب والأمر مايتحمل مجاملات والأمة الإسلامية معنية جميعاً بإتخاذ مسؤليتها أمام ما يحدث

    • زائر 43 زائر 5 | 1:36 ص

      ....

      خدمة الحجاج ورعايتهم شرف حصري للسعوديه وقيادتها وشعبها اما المرجفين والمنافقين والحاسدين اذا مايعجبكم اشربوا من ماء البحر لعلكم تهدؤون

    • زائر 4 | 10:21 م

      اخطاء وتصير ومليار ونصف اليس بهم خبراء

      ماليزيا وتركيا وبعض الدول الاسلامية بها خبراء وعلماء ومهندسون متخصصون في ادارة التجمعات لماذا لا تتم مشاركتهم في ادارة الحج

    • زائر 2 | 9:57 م

      مشكلة العرب انهم المعصومون

      لايحق لك ولا لغيرك افتراض الامثل والافضل الا بعد تجربة الخيارات الاخرى.

    • زائر 1 | 9:47 م

      عزيزت مريم.

      انا من عشاق مقالاتك الفذه دائماولكن اقولها وبكل اسف لم توفق فى موضوعك هذه المره فا الامور والتقصير زاد وستظهر هذه المره بجلاء بأن المملكه وللمره الالف بأن الحوادث مقصوده.

    • زائر 61 زائر 1 | 2:12 ص

      الكاظميه

      الأخت مريم نسوا حادث الكاظميه سنه 2005 وتكلموا عن مكه المكرمه ...

    • زائر 75 زائر 1 | 2:41 ص

      الحج ب 2500

      الحوادث تقع لاسباب كثيرة ، ومن العيب ان نرمي الحوادث دايما علي الاخرين ونترك المسؤول عن التنظيم ، مقتل حوالي الف حاج باحراماتهم حدث يجب ان لايمر مرور الكرام . من جميع النواحي هل السبب تنظيمي ، ام لها اسم اخر . تغمد الله القتلى برحمته واسكنهم فسيح جنته . للعلم قبل 40 سنة الحج بالسيارة ب 45 دينار ولان 1500 دينار فقط والطايرة 2000

    • زائر 107 زائر 1 | 3:55 ص

      زائر 75

      قول هالحجي للمقااولين
      مو على السعوديه
      لي يدش مخابيهم ربح مليون بالميه
      الحين السعوديه السبب وانتون من فترة هايجين على المقاولين
      ماعرفنا ليكم
      الحين السعوديه فلوس المقاولين تطيح كلها عندها يعني
      روح مناك بس

اقرأ ايضاً