العدد 4767 - الجمعة 25 سبتمبر 2015م الموافق 11 ذي الحجة 1436هـ

سفير السعودية لدى بريطانيا: شائعة تسبب موكب في حادثة "تدافع منى" مصدرها معروف

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

استغرب السفير السعودي لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف في بيان صحافي صدر صباح السبت (26 سبتمبر/ أيلول 2015) عن نقل بعض وسائل الإعلام البريطانية تحديداً لشائعة أن موكب رسمي تسبب في حادثة تدافع الحجاج في منى والتي أسفرت عن مصرع أكثر من 717 حاج. مؤكدا في البيان أن المزاعم غير الدقيقة والمضللة والمشوهة - حسب وصفه - تستلزم توضيحاً، حسبما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط".

وجاء في البيان : "نؤكد أن ادعاءات وقوع حادثة التدافع جراء إغلاق طرق بسبب حدث وزاري أو موكب رسمي، كاذبة. وقد نفى المتحدث الرسمي باسم وزير الداخلية، اللواء منصور التركي، بقوة مسألة أن موكب لمسؤول رفيع المستوى تسبب في تكدس الحشود بالمنطقة، ما أسفر عن مقتل هذا العدد الكبير من الحجاج على هذا النحو المأساوي. إن هذا ليس سوى ادعاء خبيث يخلو من أية صحة".

وقال السفير السعودي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز إنّ مصدر الشائعات انطلق من قنوات تسيطر عليها إيران وهي "برس تي في" و "الديار" اللبنانيتان، واللتان زعمتا في وقت سابق أن السعودية بنت أكثر من 200 مسجداً في ألمانيا من أجل اللاجئين السوريين، وسبق أن نقلت هذه المعلومة المزيفة عن تلك الوسيلتان دون تأكد.

وأضاف : "نحن من جانبنا نحث وسائل الإعلام على تحري دقة مثل هذه الادعاءات، وتقديم في أسباب الكارثة. وبمجرد انتهاء التحقيق، ستُعلن نتائجه. المملكة العربية السعودية تتعامل بمنتهى المسئولية مع واجبها تجاه عشرة ملايين مسلم يؤدون مناسك الحج والعمرة سنويًا. ودائمًا ما تضع المملكة نصب عينها هدف توفير أعلى مستويات الرعاية للحجيج. وبتوجيه من خادم الحرمين الشريفين، استمرت المملكة سنويًا في تطوير المناطق المقدسة بمكة والمدينة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً