العدد 4765 - الأربعاء 23 سبتمبر 2015م الموافق 09 ذي الحجة 1436هـ

واشنطن تُرحِّل حارساً شخصياً لبن لادن من غوانتنامو للسعودية

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن السلطات الأميركية رحلت إلى السعودية معتقلاً سعودياً أمضى في معتقل غوانتنامو أكثر من عقد من الزمن وتتهمه واشنطن بالانتماء لتنظيم «القاعدة» وتقول بأنه كان الحارس الشخصي لزعيم التنظيم.

وقالت الولايات المتحدة أمس أمس الأول إنها نقلت عبد الرحمن شلبي المعتقل بالقاعدة البحرية الأميركية في خليج غوانتنامو في كوبا إلى المملكة العربية السعودية. وقضى شلبي المضرب عن الطعام منذ فترة طويلة أكثر من 13 عاماً ونصف العام في غوانتنامو. وقالت الوزارة إن شلبي البالغ من العمر 39 عاماً كان عضواً في تنظيم «القاعدة» وحارساً شخصياً لزعيم التنظيم أسامة بن لادن. وأضافت أنه تلقى «تدريباً متخصصاً على القتال كناشط انتحاري في عملية تم إحباطها» في هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة.

وذكرت الوزارة أن شلبي نقل إلى «حكومة المملكة العربية السعودية» في ثاني عملية نقل لمحتجز من غوانتنامو في أقل من أسبوع. وكانت الوزارة قد قالت يوم الخميس إن يونس عبد الرحمن شكوري وهو مغربي محتجز منذ 2002 عاد إلى بلاده. وقالت الوزارة في بيان الثلثاء «الولايات المتحدة ممتنة لحكومة المملكة العربية السعودية على استعدادها لدعم الجهود الأميركية المتواصلة لإغلاق منشأة الاعتقال في خليج غوانتنامو». وأضافت «نسقت الولايات المتحدة مع حكومة المملكة لضمان إتمام عملية النقل هذه بما يتفق مع الإجراءات الأمنية والمعاملة الإنسانية الملائمة».

العدد 4765 - الأربعاء 23 سبتمبر 2015م الموافق 09 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً