العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ

بحضور عباس وأردوغان...بوتين يفتتح أكبر مسجد في موسكو

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء (23 سبتمبر/ ايلول2015) للتسامح الديني أثناء افتتاح أكبر مسجد في موسكو بمشاركة زعماء مسلمين.

حضر الاحتفال بافتتاح المسجد الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس التركي رجب طيب اردوغان وزعيمي منطقتي الشيشان وتتارستان الروسيتين اللتين تقطنهما أغلبية من المسلمين.

وأدان بوتين تنظيم "داعش" الإرهابي بسبب ما وصفه بتشويه قيم الإسلام.

وقال "نرى ما يحدث في الشرق الأوسط. ما ذكرناه بالفعل حيث يشوه الارهابيون الذين ينتمون لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية عقيدة عالمية عظيمة يشوهون الإسلام وينشرون الكراهية ويقتلون الناس بما في ذلك رجال الدين ويدمرون تراثا عالميا بشكل همجي."

وفي ظل تنامي الضغوط على الرئيس السوري بشار الأسد من تنظيم "داعش" الإرهابي ومعارضة مدعومة من الغرب عززت موسكو الدعم لحليفتها القديمة في حين تخوض مساع دبلوماسية جديدة لحل الازمة في سوريا.

وكانت الازمة في سوريا احد الموضوعات الرئيسية في المحادثات التي اجراها بوتين الاسبوع الجاري مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وعباس واردوغان.

ويتوافد عشرات الالاف من النازحين من سوريا على تركيا من حيث يبدأون الرحله للوصول إلى أوروبا.

وقال اردوغان ان المجتمع الدولي ينبغي ان يخجل من الازمة الحالية.

وأضاف "يهرع اللاجئون من سوريا والعراق ومصر وليبيا -وهي الدول المجاورة لنا- إلى حدود أوروبا على أمل ان يجدوا السلام والطمأنينة ونحن نشهد الصور المؤلمة التي ينبغي أن يخجل منها العالم بأسره. كلنا أسى ومرارة حين نرى كيف يحرم الناس بي فقط من حق التعبد من حق التعبد والحفاظ على جذورهم وحق البقاء في ديارهم بل وحقهم الأساسي. الحق في الحياة. يقع على عاتق الضمير الانساني عبء ما يحدث على شواطيء البحر المتوسط وينبغي ان يخجل كل المجتمع الانساني."

وخلال الاحتفال تحدث الرئيس الفلسطيني عباس عن الصراع الاسرئيلي الفلسطيني الذي احتدم في الاسابيع الاخيرة.

وجرى افتتاج المسجد الكبير في موسكو بعد أعمال تحديث وتطوير استمرت عشرة أعوام.

وجرى توسعة المسجد عشرين مرة وهو حاليا يتسع لنحو عشرة الاف مصل في وقت واحد.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:10 م

      ب قناع الأسلام

      بوتين شيوعي والي جمبه رئيس مسلم ويدعم أكبر تنظيم ارهابي تكفيري تلطخت يده بدماء المسلمين وغير المسلمين وشرد الملاين من ديراهم

    • زائر 2 | 1:03 م

      وشلفائدة من مسلم بالأسم فقط

      صح انه شيوعي لكن موقفة مع الأسلام أفضل من نصف مليار مسلم وانا مسؤل امام الله عن كلامي

    • زائر 1 | 10:51 ص

      تهافت بداعي السياسة؟

      أليس بوتين غير مسلم؟ والمفروض أن لا يدخل غير المسلمين المسجد؟ سيقال الآن أن كلامي تأزيمي.. لكن المجاملة إذا طغت على شيء هنا؛ حتمًا تطغى في مكان آخر قد يكون مستورًا لا يعلمه غير علام الغيوب!

اقرأ ايضاً