العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ

انطلاق الفيلم البحريني «الشجرة النائمة» في دور العرض البحرينية غداً

يعرض في سينما السيف والدانة و«نوفو» بـ «سيف عراد»

من عرض «البريمير» في البحرين - تصوير عقيل الفردان
من عرض «البريمير» في البحرين - تصوير عقيل الفردان

الوسط - منصورة عبدالأمير

تنطلق صباح يوم غد الخميس الموافق (24 سبتمبر/ أيلول 2015) عروض الفيلم البحريني «الشجرة النائمة» في دور العرض السينمائية بمجمعي السيف والدانة وفي سينما نوفو بمجمع السيف بعراد. وتنطلق العروض في سينما السيف مول في الاوقات التالية: 1:15 و5:30 و9:45 مساءا فيما يعرض في نوفو سيف عراد عند الساعة 9:35 مساءا. اما سينما الدانة فتقدم 9 عروض للفيلم في الاوقات التالية: 10:45 صباحا و12:30، 2:15، 4:00، 5:45، 7:30، 9:15، 11:00، 12:45 في الفترة المسائية.

ويعد فيلم «الشجرة النائمة» الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج الشاب محمد راشد بوعلي ومن إنتاج شركة «نوران بيكتشرز» البحرينية، كتب السيناريو الخاص به الروائي والسيناريست فريد رمضان.

وأطلقت الشركة المنتجة العرض الأول للفيلم في البحرين «البريميير» الأربعاء الماضي في سينما السيف، وحضر هذا العرض الخاص نخبة من المثقفين والإعلاميين والفنانين والمهتمين بسير الحركة السينمائية في مملكة البحرين وعدد من الشخصيات الدبلوماسية.

ولقي الفيلم ردود فعل متباينة لدى عرضه في البحرين وفي دبي، لكن جل النقاد والمهتمين بالتجربة السينمائية في البحرين أشادوا بهذه التجربة التي تُعدُّ الأولى في مجال الفيلم الروائي الطويل في سجل مخرجها محمد راشد بوعلي والثالثة في سجل كاتب سيناريو الفيلم فريد رمضان، وذلك بعد فيلمي «زائر» و«حكاية بحرينية» مع المخرج بسام الذوادي.

محليًّا، أشاد عدد من النقاد والكتاب والمثقفين بالفيلم. الروائي وكاتب السيرة حسين المحروس قال عنه: «ربّما لأنّي عرفت طبقات الحلم على طبقات الواقع، ربّما لأنّ الأمل، حسب الفيلم، يؤخذ ولا يعطى ولا يُنتظر. وربّما لو تجاوزت البطء الكريه في حركة مشاهد الفيلم سترى كيف يتجاوز الإنسان محنته ويعبر إلى أمله عبر قصص الآخرين، ربّما صوت نفس أمينة الممتد في الفيلم كله قتلني وتجاوز بي تقطيع العناوين الستة المعطلة؛ لذلك فيلم «الشجرة النائمة» لذيذ في ألمه وأمله. هكذا عندي، لكن بهذا الشكل».

أما الناقد البحريني حسن حداد فكتب على مدونته (بحرين سينماتك) «لا شيء يحد من الجمال الفني... حتى الحزن والألم... وخصوصاً حين يكون الصدق حليفهما...!! هذا هو الانطباع الأول الذي خالجني بعد مشاهدتي فيلم «الشجرة النائمة» في عرضه الخاص الأول في صالات السيف بالبحرين...!! فالفيلم كان مفاجأة سارة... بالنسبة لي على الأقل... إذ نجح كل من فريد رمضان ومحمد بوعلي وفريقه الفني، من تقديم رؤية صوفية جمالية للحياة والموت، للحزن والفرح، ولكن بتقاطعات زمنية يتداخل فيها الحاضر والماضي والافتراضي الأسطوري.. ليعزف سيمفونية رائعة للزمن بأشكاله المتعددة. نجح الفيلم أيضاً في تقديم صدق فني، والكثير من المشاعر الكامنة في دواخل شخصياته، إلى درجة التماهي مع تصرفاتها ومعايشتها... والبكاء أحياناً...!! الأداء التمثيلي... التصوير... المونتاج... الموسيقى... كلها عناصر فنية صاغت حلم بوعلي ورمضان، وحولته إلى صورة شاعرية مؤثرة عن الألم والموت».

أنتج الفيلم العام 2014، وأقيم عرضه الافتتاحي خلال الدورة الأخيرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي التي نظمت في شهر (ديسمبر/ كانون الأول 2014)، إذ احتفى المهرجان بالفيلم بشكل خاص، حيث أقيم له عرض احتفائي خاص حضره كبار النجوم في العالم العربي وفي الخليج والبحرين وعدد كبير من النقاد السينمائيين. وحصل الفيلم حينها على إشادات من النقاد والحضور. كما شارك الفيلم في المسابقة الرسمية متنافساً على جائزة المهر جان الرئيسية وهي جائزة المهر الطويل.

ومن النقاد الذين أشادوا بالفيلم الناقد السينمائي زياد عبدالله الذي كتب مقالة على مدونة دبي السينمائي الدولي، عنونها بـ «الشجرة النائمة... المشتهى بين الحياة والموت»، جاء فيها: «فيلم «الشجرة النائمة» مشغول تماماً بآليات سرده، وهنا تكمن أهميته، القادمة من السؤال السينمائي المؤرق أبداً، ألا وهو الزمن في الفيلم، وكيف لسرد الحكاية أن يمضي في زمن الفيلم الافتراضي؟».

وفي خاتمة المقال، كتب «لن يكون مرور فيلم «الشجرة النائمة» عابراً في الحركة السينمائية الخليجية، ولعله مغر تماماً بتوصيفه بأهم تجربة خليجية روائية طويلة، تستدعي المكان والزمان وفق المعطى الثقافي العربي والخليجي، وآليات السرد العربية في سياق صوفي لا يكون «الفلاش باك» عودة بالزمن بل كسر لحواجز الزمن أو ما يخرج الحي من الميت، والمكان الافتراضي برزخ، والشجرة إيمان بالمعجزة بالمعنى الجمالي للكلمة، بوصف المعجزة على اتصال بالتطلع إلى الأمل وإن لم تقع».

من جانب آخر اعتبر الناقد السينمائي بشار ابراهيم، فيلم «الشجرة النائمة» واحداً من أهم أفلام 2014 واضعاً إياه على لائحته لأفضل الأفلام الأجنبية والعربية في العام 2014.

ومن إشادات النقاد، إلى مشاركة الفيلم أخيراً في «ملتقى وسائل الإعلام الدولية للشباب» في صربيا، الذي تم بحضور ممثلين من اليونسكو بالإضافة إلى ممثلين عن 30 دولة من جميع أنحاء العالم، كما شارك في سوق مهرجان فينسيا الدولي.

الفيلم من إنتاج: نوران بيكتشرز، وهيئة شئون الإعلام، وبنك البحرين للتنمية. بالتعاون مع: سوق دبي للإنتاج «إنجاز»، ومويراي للاتصالات. تمثيل: جمعان الرويعي، هيفاء حسين، إبراهيم خلفان، مريم زيمان، إبراهيم الحساوي، وشذى سبت، والطفلة حوراء تلفت. موسيقى تصويرية: محمد حداد. مونتاج: صالح ناس. مدير التصوير: محمد مغراوي. منتج إداري: حسين الرفاعي. منتجون: فريد رمضان، سهى مطر، محمد راشد بوعلي. سيناريو وحوار: فريد رمضان. إخراج: محمد راشد بوعلي.

المخرج بوعلي وفريق عمل الفيلم في مهرجان دبي السينمائي
المخرج بوعلي وفريق عمل الفيلم في مهرجان دبي السينمائي

العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً