العدد 4763 - الإثنين 21 سبتمبر 2015م الموافق 07 ذي الحجة 1436هـ

«بعثة البحرين» تستضيف اللقاء السنوي لرؤساء البعثات الخليجية... والكويت تطرح تجربتها في الحج منخفض الكلفة

القطان متحدثاً في الاجتماع السنوي الرابع لرؤساء بعثات الحج لدول الخليج
القطان متحدثاً في الاجتماع السنوي الرابع لرؤساء بعثات الحج لدول الخليج

عقد في مقر بعثة مملكة البحرين في مكة المكرمة الليلة الماضية الاجتماع السنوي الرابع لرؤساء بعثات الحج لدول مجلس التعاون الخليجي.

وناقش الاجتماع السنوي عدداً من الموضوعات ذات الصلة بحجاج بيت الله الحرام، تذليلاً للعقبات وزيادةً في التنسيق والتكامل بين دول الخليج.

من جهته، قال رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان: «إن هذا اللقاء السنوي المتكرر يؤكد دوماً أن بعثات الحج الخليجية ماهي إلا بعثة واحدة ذات واجهات متعددة، ولهذا فإننا نتطلع سنوياً إلى استمرار هذا اللقاء المبارك في ضيافة إحدى البعثات الخليجية».

وقال القطان: «نلتقي في هذا اليوم السادس من ذي الحجة من كل عام بدلاً من تعدد الزيارات الفردية لمقرات بعثات الحج، وأن هذا المقر مقركم جميعاً ومرافقه لخدمتكم، وسنظل بإذن الله تعالى داعمين للعمل الجماعي، والاستفادة من خبرات وتجارب بعضنا بعضا، ونكرر أن هذه اللقاءات ليست بغريبة وذلك لما تربطنا مع بعضنا بعضا من صلات رحم مميزة تقوم على التواصل والتزاور والنسب، على مستوى قيادات دول مجلس التعاون وشعوبهم».

واختتم كلمته بأن هذه اللقاءات تستكمل ما يقدم من خدمات جليلة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين، والتي تعتبر بمثابة دعم للجهود الجبارة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية خدمة لحجاج بيت الله الحرام.. ممثلة في لجنة الحج العليا ووزارة الحج السعودية ونضع أيدينا بأيديهم توعيةً وتنظيماً ورعايةً من أجل موسم حج ناجح آمن في كل عام بإذن الله. وبدوره أشار رئيس بعثة دولة الكويت للحج خليف مُثيب الأذينة إلى أنه من خلال هذه المناقشات والمباحثات والاجتماعات الدورية في دول مجلس التعاون الخليجي... هناك علاقات وطيدة نبحث من خلالها جميع المشاكل التي نعاني منها للتسهيل فيما بيننا، ورفع مستوى حملات الحج الكويتية والخليجية بحيث تكون كلها مناسبة ومتناسقة لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

وفي ختام اللقاء السنوي تبادلت بعثات الحج لدول مجلس التعاون الخليجي دروعاً تذكاريةً تأكيداً على روابط الصلة والمحبة بين دول الخليج.

وأعقب اللقاء السنوي الرابع... اجتماع مغلق للتباحث حول جميع الأمور التي تهم دول مجلس التعاون الخليجي وبعض العقبات التي تواجههم، وبهذه المناسبة شكرت بعثات الحج الخليجية المملكة العربية السعودية على الجهود التي تقوم بها ممثلةً في حكومة خادم الحرمين الشريفين لتذليل جميع الصعاب لحجاج دول مجلس التعاون.

وطرحت دولة الكويت خلال الاجتماع تجربتها في الحج منخفض الكلفة والذي نفّذته بناءً على تعليمات وزير العدل والأوقاف الكويتي يعقوب الصانع.

ولاقت هذه التجربة استحساناً من جميع دول مجلس التعاون، والتي تأتي كحلٍ لغلاء الأسعار، ومن المقرر أن توافي الكويت بقية البعثات الخليجية للحج بالنتائج المحققة من قبل حملات الحج منخفضة التكاليف.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على أن يعقد اجتماع تنسيقي في فبراير/ شباط المقبل، لتنسيق المواقف ومتابعة جميع الأمور التي تهم حجاج مجلس التعاون الخليجي.

وتترأس دولة الكويت الدورة الحالية من اللقاء السنوية لبعثات الحج لدول مجلس التعاون الخليجي، فيما ستترأس دولة قطر اللقاء المقبل.

العدد 4763 - الإثنين 21 سبتمبر 2015م الموافق 07 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً