العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ

الفواق (أبوفهاق، الزغطة)

الدكتور فيصل الناصر - رئيس قسم طب الأسرة و المجتمع بجامعة الخليج العربي 

20 سبتمبر 2015

الفواق عبارة عن حركة لا إرادية ناتجه عن التقلص الإنفرادي أو في نوبات متكررة للحجاب الحاجز حيث تحدث هذه النوبات بتناسق في الزمن وغالباً ما تختفي دون أي علاج.

أسباب حدوث الفواق عديدة من بينها: الأكل السريع مما يسمح بدخول الهواء إلى المعدة مع الطعام الذي يؤدي الى تهييج الحجاب الحاجز, كما أن زيادة كمية الطعام تعمل على تمدد عضلات المعدة وبالتالي تهييج الحجاب الحاجز، وللمواد الدهنية وسرعة الشرب بين الطعام والمشروبات الغازية والكحولية دور في حدوث الفواق. كما أن الكحة المزمنة والعوامل النفسية كالقلق والتوتر والخوف و الفرح الشديد او انفراط الضحك تتسبب في بعض الأحيان في ظهور هذه الحالة. كما قد يتزامن الفواق مع أمراض عضوية في الجسم منها الفشل الكلوي أو الشلل النصفي أو التهابات السحايا الدماغية.

أما في الأطفال فإن الفواق يعتبر ظاهرة واضحة تحدث باستمرار بسبب البكاء والسعال و ارتجاع محتويات المعدة ودخول الهواء لها أثناء الرضاعة، وهذا يؤدي إلى حالة من الدورة المغلقة التي لا تنتهي حيث إن الفواق يعمل على تقلص الحجاب الحاجز وبالتالي تقلص عضلات الصدر وشفط المزيد من الهواء إلى المعدة الذي يؤدي إلى تهييج الحجاب الحاجز وحدوث الفواق مرة أخرى.

إلا ان الفواق عادة ما يعتبر حاله طبيعية تحدث بصفة اعتياديه للعديد من الناس ونادرا ما يكون الفواق بسبب أمراض خطيرة ، ويذكر ان أحد الأشخاص الأمريكان قد أصيب بالحالة لمدة 68 عام متواصل بمعدل 430 مليون زغطة خلال هذه الأعوام مما حرى بموسوعة غينيس أن تدون اسمه في هذه الموسوعة كشخص مميز.

كيفية علاج الفواق:

في غالب الأحيان يختفي الفواق من تلقاء نفسه دون أي تدخل خارجي إلا أن هناك بعض الوسائل التي من الممكن أن يستخدمها الشخص للتخفيف من الحالة من بينها إيقاف التنفس لثواني أو التنفس في كيس مغلق حيث يعمل هذا على زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجسم مما يساعد على تخفيف تهيج الحجاب الحاجز. ومن الطرق الأخرى للعلاج هو شرب ماء بارد أو مثلج بسرعة، أو محاولة شم ملح الطعام لفترة، أو سحب اللسان إلى الأمام، أو وضع نصف ملعقة سكر على خلفية اللسان. و من الوسائل الدارجة لدى الناس والتي لها مفعول كبير هو شد انتباه المصاب إلى أي موضوع آخر إما مخيفاّ أو لأي موضوع يستدرج ذاكرته.

أما عندما تطول حالة الفواق لمدة أكثر من 3 ساعات وتكون مصاحبه لألم شديد في البطن أو ارتفاع في درجة الحرارة أو ضيق في التنفس فينصح في هذه الحالة استشارة الطبيب الذي يقوم بعمل الفحوصات لمعرفة أسباب حدوث هذه الحالة وعلاجها..

ختاما يعتبر الفواق من الحالات البسيطة التي لا تحتاج إلى أي تدخل طبي وعادة ما تختفي دون أية مضاعفات إلا أنها قد تتسبب في الإحراج وعدم المقدرة على الأكل والتنفس.

العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً