العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ

«الخليجي للرعاية الصحية» يقدم رؤى جــــــــــديـدة لأفضل الممارسات

المؤتمر ينطلق بمشاركة 12 خبيراً عالمياً.. سيرادهر:

تطوير المنظومة الصحية عملية مستمرة تقع ضمن مسؤوليات العاملين في هذه المنظومة ويقع العبء الأكبر على أصحاب المناصب القيادية في عمليات التحسين للوصول لأعلى مستويات الجودة والأمان في تقديم الخدمات الطبية. ويبقى أن هذه العمليات تحتاج لتكاليف تعد مرتفعة للوصول للهدف المنشود.

الرئيس التنفيذي لشركة روشكوم، م إدغاردو سيرادهر يحمل طموحاً يشارك به العاملين في القطاع من أجل المزاوجة بين هدفين رئيسيين الأول الوصول لأرقى معايير الجودة والأمان مع تخفيض النفقات بالإستفادة من المتغيرات على مختلف الأصعدة الإدارية والتقنية وفق رؤى جديدة.

وأوضح سيرادهر الرئيس التنفيذي للشركة المنظمة للمؤتمر الخليجي السنوي الأول للرعاية الصحية 2015 أن الشركة ستجمع خبراء عالميين من شتى التخصصات لإطلاع العاملين في المنظومة الصحية في الخليج بآخر التطورات في هذا الحقل.

“الوسط الطبي” التقت سيرادهر للتعرف على تفاصيل أكثر في اللقاء التالي:

لماذا اخترتم إدارة المستشفيات وجودة العناية بالمرضى كمحاور للملتقى؟

رعاية وسلامة المرضى أولى أساسيات الرعاية الصحية. ومع التطور المتزايد في التقنيات يحتم علينا التركيز مرة أخرى على المبادئ الأساسية للرعاية الصحية في ظل هذه المتغيرات، وعلى رأسها جودة رعاية المرضى.

ما هو سبب اختيار البحرين كمركز لإطلاق أول منتدى للصحة في منطقة الخليج؟

استفدنا من المميزات التي تتمتع بها البحرين في مجال المعارض والمؤتمرات، وأطلقنا مؤتمرات بعناوين جديدة تطرح لأول مرة في المنطقة. ولا زلنا نواصل العمل من أجل جلب خبراء في شتى العناوين والمحاور لتبادل أفضل الممارسات، حيث أن المجتمع بإمكانه الإستفادة من هذه المجموعة من المواهب والخبرات لتمكين البحرينيين من الدخول في حقل المنافسة العالمية.

كم عدد المتحدثين، وكم عدد الأوراق التي ستطرح في المؤتمر، وما هي عناوينها؟

لدينا 12 متحدثاً من المتخصصين في الرعاية الصحية، يحملون ثروة من المعرفة والدراسات سيغنون المشاركين معنا بهذه المعارف. كما ستشاركنا 3 مستشفيات ومختبر واحد، يمثلون مؤسسات حازت على شهادات إعتماد طبية من المؤسسات التالية: JCI, ACSHI, NABH , CAP .

المؤتمر سينعقد على مدار ثلاثة أيام، سيناقش في أول يومين عدة مواضيع تهم العاملين في قطاع الرعاية الصحية مثل أفضل الممارسات في جودة رعاية المريض، وأفضل الممارسات في مكافحة العدوى، وأفضل الممارسات في مجال سلامة المرضى، كما سيناقش دور القيادة لإنشاء بيئة للتميز. وسيعرض دراسة حالة حول نظم المعلومات الصحية، والمهارات القيادية للتمريض، وسيتطرق أيضاً للممارسات الهزيلة في خدمات الرعاية الصحية.

أما اليوم الثالث فقد خصصناه لـ 5 حلقات نقاشية وهي نقاط الضعف في الرعاية الصحية، و إدارة أداء الموظفين من منظور تكنولوجيا المعلومات، وبناء فريق العمل وانخراط الموظفين خصيصا للممرضين والممرضات، إضافة إلى إنخراط الموظفين للتحسين المستمر في الجودة مع التركيز على وجود أفضل معايير العمل نحو الإعتماد.

كم عدد المشاركين في المؤتمر؟ وكم عدد المشاركين من الخليج؟

نتوقع مشاركة 200 شخص، أغلبهم من مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، ولدينا مشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

هل وجهتم دعوات للمستثمرين

في القطاع الصحي في منطقة الخليج؟

الجميع مدعو للحضور. ومن أجل ذلك جعلنا الأسعار معقولة لتكون بمتناول أي شخص في قطاع الرعاية الصحية يرغب بالمشاركة. ومن أجل تشجيعنا المشاركين من الخارج قدمنا لهم عرضاً يضمن الإقامة لثلاث ليال في فندق 4 نجوم مجاناً.

ووجدنا حرصاً من رعاتنا الذين يعدون من المستثمرين في القطاع للمشاركة في المؤتمر كشركة سمينز، ولامي شيروكي، ومركز الخليج للسكري.

هل سيطرح في الملتقى أنظمة

صحية جديدة على الصعيدين الإداري والتقني؟

سيركز المؤتمر حول مواضيع كالعناية بالمرضى وسلامتهم، والتحسين المستمر. كما سيلقي الضوء على أهمية القيادة في التمريض، والنهوض بالتكنولوجيا في مجال الرعاية الصحية، وسيقدم المؤتمر خلاصة سيظهر معها أهم ما يجب على مقدمي الرعاية الصحية امتلاكه وهو برامج الإعتماد.

ونسهم بذلك على خلق وعي في المجتمع الطبي لرعاية المرضى وسلامتهم.

هل سترفعون التوصيات والإقتراحات التي سيخرج بها الملتقى للمعنيين بقطاع الصحة في دول التعاون؟

كما ذكرت سلفاً أن المؤتمر يصبو لخلق عملية تبادل خبرات لأفضل الممارسات، وتزويد المشاركين بالأدوات والتقنيات لجعلهم ناجحين في تأدية أدوارهم في صناعة الرعاية الصحية.

أين ستعقد النسخة الثانية من المؤتمر؟

وما هي المحاور التي سيتناولها؟

من المرجح أن تعقد النسخة الثانية للمؤتمر في أيلول/سبتمبر عام 2016 ومن المؤكد أن المواضيع تتعلق بالمسائل الدارجة وقتها وذات الصلة.

هل من كلمة أخيرة؟

أود أن اعبر عن امتناني لوزير الصحة صادق الشهابي لرعايته للحدث. وأحث منظمات الرعاية الصحية في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي أن تكون جزءا من هذا المؤتمر للإستفادة من الخبراء العالمييين المشاركين.

العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً