العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ

تجار بسوق المحرق يشكون تضررهم بعد قطع التيار الكهربائي عن محلاتهم

يوسف الشيراوي يشير بيده ناحية محله الذي طاله قطع الكهرباء
يوسف الشيراوي يشير بيده ناحية محله الذي طاله قطع الكهرباء

طالب عدد من تجار سوق المحرق القديمة بتدخل الجهات المعنية لإنقاذهم بعد أن قامت بعض الجهات الرسمية بقطع التيار الكهربائي مؤخراً عن محلاتهم التجارية، الأمر الذي تسبب في تكبدهم خسائر كبيرة جراء ذلك الأمر.

وذكر أصحاب المحلات التجارية أن الكثير منهم يعيل عائلات وعليه الكثير من الالتزامات المادية، كما أن منهم الأرامل التي رحل عنها عائلها ولا يوجد لديهم مصدر آخر غير تلك المحلات التجارية، مشيرين إلى أنهم طالبوا مسبقاً بإيجاد بديل أسوة بباقي المحلات التجارية في حين أن تلك المطالب لم تجد الآذان الصاغية بحسب قولهم.

وأضافوا إلى أن تفاجأوا بإيجاد بديل لهم في مبنى تابع لأحد المساجد وهو في منطقة تقع وسط الأحياء السكنية فضلاً عن أن أعداد المحلات الممنوحة لا تستوعب سوى خمس محلات في حين أن عدد المحلات يتجاوز 20 محلاً، مؤكدين أن هذه الخطوة هدفها تشتيت أصحاب المحلات عن مكان تجارتهم الأصلية التي أمضوا فيها ما يقارب 20 - 30 عاماً.

ونوه أصحاب المحلات التجارية إلى أن الضرر لا يقتصر على تشتيت التجار بل إنه يشمل المبالغ الكبيرة التي أدرجت ضمن فواتير الكهرباء بشكل عشوائي وغير مفهوم، حيث وصلت تلك المبالغ إلى بعض التجار لأكثر من 20 ألف دينار، مشيرين إلى أنهم عندما قاموا بمراجعة الجهات المختصة عن أسباب تلك المبالغ وأن ليس لها سند قانوني إلا أن محاولاتهم لم تجدِ أي نفع أيضاً، ما اضطر بعضهم إلى اللجوء للجهات القضائية والتي حكمت بدورها لصالحهم مؤخراً نتيجة ذلك.

ومن جهته، قال التاجر يوسف الشيرواي «أنا صاحب أحد المحلات التجارية الواقعة في سوق المحرق القديمة وعندما راجعت البلدية والاستفسار منهم عن حقيقة هذه الرسوم أفادوني أنها كانت من المفترض أن تحتسب علينا منذ العام 1996 إلا أنه ونتيجة لخطأ موظف تأخرت إجراءات تحصيل تلك الرسوم أكثر من 19 عاماً، وهنا أوجه سؤالي للمسئولين: أين كنتم طوال تلك السنوات؟ وأين هذا الموظف الذي أخطأ في حق عشرات من التجار دون سند قانوني؟ ولهذا نحن نناشد رئيس الوزراء بالتدخل المباشر لإنقاذنا، فنحن لا نريد سوى إنصافنا، وتوفير أماكن مناسبة وعدم إقصائنا بشكل يهدد لقمة عيشنا».

ومن جهته، قال التاجر أحمد التميمي «فوجئت بقطع التيار الكهربائي عن المحل التجاري لبيع الدواجن ما أدى لتكبدي خسائر كبيرة نتيجة فساد تلك البضاعة، ولهذا نحن نتساءل عن المستفيد الأول جراء هذا التصرف، ونحن نأمل أن نرى توجيهات سمو رئيس الوزراء لإنهاء هذا الملف العالق الذي أصبح مصير عشرات العائلات على المحك بانتظار تدخله».

إلى ذلك، قال التاجر عبدالكريم سلمان «أولاً للتوضيح نحن أصحاب المحلات المتبقية في سوق المحرق القديمة لا توجد لدينا مشكلة مع المشروع الجديد ولكننا نطالب بإنصافنا عبر إيجاد البديل الناجح لنا والذي يحفظ حقوقنا التي كفلها سمو رئيس الوزراء عبر توجيهاته السامية عدة مرات، ثانياً نحن نطالب بإلغاء الرسوم المفروضة علينا بشكل مفاجئ نتيجة عدم وجود سند قانوني لها، ثالثاً تعويض التجار عمّا كبدهم من خسائر كبيرة جراء القرارات غير المدروسة».

عدد من تجار سوق المحرق
عدد من تجار سوق المحرق

العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:42 ص

      الحق عليكم

      مطور المشروع مو وظيفته يدور لكم محلات تنتقلون لهه .. انتو المفروض مما اعطوكم انذار بالاخلاء تشوفون لكم محلات .. نقعتكم اخرت المشروع

    • زائر 4 | 1:30 ص

      البلدية ترفع من تكاليف المعيشة بأكثر من وجهه والضحية المواطن لأن الزيادات هو الذي سيتملها في النهاية

      أرحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء
      سمعنا عن فاتورة كهرباء أو ماء تقديرية لأنه لم يكن بالإمكان قراءة العداد
      لكن أن تقوم البلدية بزيادة رسوم الإيجار ودون سند رسمي على الدكان أو الشقة أو المنزل والأنكى أن الزيادة محسوبة في الكثير من الحالات بأثر رجعي ظ،ظ© سنه مثلا.
      جميع الزيادات سيتحملها بالنهاية المواطن خصوصا الذي يعيش بالإيجار
      نطلب إنصافنا من البلدية يا نواب يا حكومه

    • زائر 3 | 1:11 ص

      كلشي له حد

      من صوبهم غفور رحيم ... ومن صوبنا شديد العقاب .. هاي ناس تترزق الله مو تجار .. فقارة .. وبتصكون محلاتهم .. وين قاعدين كلشي بكيفكم .. يا انكم تعوضونهم شهريا لين يجهز المبنى الجديد .. او توفرون ليهم محلات مؤقتة .. كل واحد قال قانون وتبون تبهدلون الناس .. القانون في خدمه الشعب .. ندفع ضرايب .. وانا أصلا ما حصلت شي لا علاوة غلاء ولا بدل سكن نعطيكم ما نأخذ ... بس تعال لمسؤولين وموظفين الحكومة .. كل شهر يبي بونس .. كل سنه ترقيه .. كلشي يبون .. وهم يلاحقون الفقارة في أرزاقهم

    • زائر 2 | 11:54 م

      الله يعين أصحاب المحلات

      كراجات مدينة عيسى:خمسين كراج مهددين بالطردولم يطرح بديل لهم
      محلات الأخشاب المستعملةبالنعيم:تغلق لعدم استيفائها متطلبات السلامةولاتعطى الترخيص لتعديل أوضاعها
      سوق المحرق:ضغوط غريبةعجيبة
      سوق التنين: تفضيل للتجار الصينيين على البحرينيين في الايجار والمساحات وكل شي
      أي تنميةهذي اللي ما تصير الا بتهديدصغار التجاروالضغط عليهم وتطفيشهم..
      جهات حكوميةعديدة:هيئةعمل،تأمينات،تجارة،بلدية،بيئة،جوازات، إحصاء،موانئ،صحة،شرطة،دفاع مدني،مرور،جمارك،نيابة،محاك
      حتى علاوة الغلاء واللحوم محرومين منها..
      شالسالفة؟ حرب!

    • زائر 1 | 11:35 م

      الخطى منكم

      ادفعوا الفواتير الكهربائية اول بأول حق لاتتراكم ليكم الديون

    • زائر 5 زائر 1 | 1:43 ص

      الخطأ ليس منهم

      الخطأ ليس منهم لانهم لم يدفعو الفواتير -- بل من البلدية ومنفذ مشروع السوق المركزي الجديد حيث لم يجد لهم محل بديل

اقرأ ايضاً