العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ

«سوق العمل»: 1108 بلاغات عن «هروب» عاملات منازل حتى مطلع أغسطس الماضي

أسامة العبسي
أسامة العبسي

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة العبسي، عن أن عدد التصاريح الصادرة والمجددة لعاملات المنازل منذ تسلم هيئة تنظيم سوق العمل لمسئولية إدارة تراخيص هذه الفئة من العمالة وحتى بداية شهر أغسطس/ آب 2015، بلغت نحو 30597 تصريحاً، فيما تلقى مكتب الشكاوى في الهيئة 1108 بلاغات ترك عمل لعاملات المنازل.

وفيما يتعلق بالإجراءات التي تتبعها الهيئة في التعامل مع هذه الشكاوى، أكد العبسي أنه في إطار تنظيم العلاقة بين أصحاب العمل والعمال، يقضي قانون العمل البحريني بموجب الإبلاغ عن أيٍّ من العمال الذين تغيّبوا عن العمل لأكثر من 15 يوماً دون سبب مشروع، كما يحق للعمال الطعن في هذا البلاغ بإثبات العكس.

وقال: «يحرص مكتب الشكاوى في هيئة تنظيم سوق العمل على تسجيل جميع بلاغات ترك العمل للعمالة الوافدة، ومنها عاملات المنازل ومن في حكمهن، ويتم التواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة».


من أصل 30597 تصريحاً حتى أغسطس

«سوق العمل»: مكتب الشكاوى تلقى 1108 بلاغات ترك عمل لعاملات منازل

الوسط - أماني المسقطي

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة العبسي، عن أن عدد التصاريح الصادرة والمجددة لعاملات المنازل منذ تسلم هيئة تنظيم سوق العمل لمسئولية إدارة تراخيص هذه الفئة من العمالة وحتى بداية أغسطس/آب 2015، بلغت نحو 30597 تصريحاً، فيما تلقى مكتب الشكاوى في الهيئة 1108 بلاغات ترك عمل لعاملات المنازل.

وفيما يتعلق بالإجراءات التي تتبعها الهيئة في التعامل مع هذه الشكاوى، أكد العبسي أنه في إطار تنظيم العلاقة بين أصحاب العمل والعمال، يقضي قانون العمل البحريني بموجب الإبلاغ عن أي من العمال الذين تغيبوا عن العمل لأكثر من 15 يوماً دون سبب مشروع، كما يحق للعمال الطعن في هذا البلاغ بإثبات العكس.

وقال: «يحرص مكتب الشكاوى في هيئة تنظيم سوق العمل على تسجيل جميع بلاغات ترك العمل للعمالة الوافدة، ومنها عاملات المنازل ومن في حكمهم، ويتم التواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة لاسيما وزارة الداخلية، وإدارة الهجرة والجوازات والإقامة، وإدارة المنافذ، وفي حال تم العثور عليهم يتم ترحيلهم مباشرة».

وما إذا كان للهيئة دور في توجيه أو توعية مكاتب جلب العمالة المنزلية لتوعية العمالة المنزلية بدورها في هذا الجانب، أكد العبسي لـ «الوسط» أن مسئولية الهيئة تتمثل في تهيئة البيئة المناسبة لعملية الاستقدام ووضع النظم والقوانين المنظمة لهذه العملية، منوهاً بحرص الهيئة على التواصل مع مكاتب استقدام العمالة المنزلية للتأكد من مدى الالتزام بهذه الإجراءات.

وقال في الشأن ذاته: «لدينا في هيئة تنظيم سوق العمل نظام ينص على القيام بزيارات تفتيشية لمكاتب استقدام خدم المنازل كل ثلاثة أشهر، وبدأنا بعملية تدريب المفتشين الذين سيتم تخويلهم بذلك».

وتابع: «كما نعد تقارير ربع سنوية تتضمن تقييماً لكل مكاتب استقدام العمالة المنزلية، وتتضمن تلك التقارير الشكاوى وعدد حالات ترك العمل من كل مكتب، وذلك لأغراض التقييم واتخاذ الإجراءات المناسبة».

وبشأن شكاوى أرباب العامل من تحملهم مسئولية تسفير العاملة الهاربة، ذكر العبسي أن القانون ينظم هذه الحالة بوضوح، إذ يلزم صاحب العمل بتحمل كلفة تسفير عاملة المنزل في كل الأحوال.

وأوضح أن أحكام المادة «27» من القانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل، والمتعلقة بكلفة إعادة العامل الأجنبي، تحدد التزام صاحب العمل - الأخير - المصرح له باستخدام العامل الأجنبي بتحمل نفقات إعادته إلى الجهة التي يحددها عقد العمل، وإذا لم يحدد العقد جهة معينة تحمل صاحب العمل نفقات إعادة العامل الأجنبي إلى الجهة التي ينتمي إليها بجنسيته، وذلك بعد انتهاء علاقة العمل أو انتهاء أو إلغاء تصريح العمل، كما يتحمل صاحب العمل المشار إليه نفقات تجهيز ونقل جثمان العامل الأجنبي المتوفى إلى موطنه الأصلي أو محل إقامته إذا طلب ذووه ذلك.

وتنص المادة ذاتها، على أنه إذا استخدم صاحب عمل عاملاً أجنبياً دون صدور تصريح له بذلك، انتقل إليه الالتزام بتحمل النفقات المشار إليها.

وختم العبسي بالتأكيد على التزام الهيئة بالنصوص القانونية الصريحة والتي وضعت بعد دراسات معمقة من قبل جميع الأطراف وأصدرت بموجب الآليات الدستورية، وفقاً له.

العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 60 | 11:31 م

      LMRA جهاز مؤاسس ضد المواطن البحريني

      من اول يوم تاسس فيه هيئة تنظيم سوق العمل و الناس تخسر بسبب جبر المواطن بدفع رسوم بمسميات مختلفه!! واعطاء الاجانب حقوق لا يتمتع بها المواطن.

    • زائر 58 | 5:45 م

      من أمن العقوبة ساء التصرف

      التأمين نفس السيارة كل شهر ينقص و يجب على مملكة البحرين فرض تعويض من قبل السفارة للمواطن في حال هروب الخادمة واين ديوان الرقابة المالي من هيئة تنظيم سوق العمل والجهات الاخرى المختصة و لماذا لا يتم التقيق وكتابة التقارير عن هذا الفساد الاداري الواضح والصريح و لماذا لا يتم مسك هؤلاء العصابات من البكاستانية والهنود والبنغالية ..

    • زائر 55 | 11:54 ص

      بنت عليوي

      هذا سببة الدعالة والعيارة والخيابه، لدرجة اني اعرف بنت متزوجه وعندها ولدين وساكنه بشقة بغرفتين وجايبة خدامتين لها، اهي وزوجها وعيالها بغرفة والخدامتين بغرفه، ولما سألتها ليش خدامتين وشقتش صغيره مو محتاجه تقول لا عشان وحده تهتم بالعيال مربية والثانية تنظف وكان زوجها رافض بس اهي اصرت يكون لها خدامتين ويش انقول بس، لو العائلة كلها تتساعد كل واحد يسوي شغله جان ما احتاجتون هالخدم

    • زائر 54 | 11:47 ص

      بنت عليوي

      يعني 1108ضحية خسر فلوسه نتيجة هروب الخادمة

    • زائر 57 زائر 54 | 2:36 م

      هلا

      إذا ترجع الهيئة وتسأل عن مسؤول عن المشكلة يقولون ازجازه في الوقع ما أحد يدوم وشكرا إلى هيئه تنظيم سوق العمل

    • زائر 52 | 10:58 ص

      هل التأمين مفيد؟

      هل التأمين ضد هروب الشغالة فعلا موجود ومفيد؟
      من لديه فكرة أو تجربة يخبرنا من فضلكم. كم يكلف وهل هو خيار صحيج وماذا عن التعويض عن مبلغ جلب الشعالة والتي يصل الى 1200 دينار للمكتب بالإضافة الى مصاريف أخرى؟؟؟

    • زائر 50 | 8:48 ص

      تكاليف جلب الخدم

      الحقيقة ان تكلفة الخادمة الى ما توصل البحرين تقريباً 800 دينار او اكثر حسب الجنسية
      توصل الألف دينار
      وبعد ثلاثة شهور تشرد
      من يعوض صاحب المنزل الذي شردت منة الخدامة
      وفي الاخير يلزم بدفع تكاليف سفرها
      وإلا يحرم من خدمات وزارة الهجرة والجوازات
      وإذا ما تدفع يضاعف المبلغ على صاحب البيت
      ولا يوحد قانون يحمي رب الاسرة من هذا التسيب في هروب الخدم
      الله يعين الفقير

    • زائر 49 | 7:19 ص

      الشرطة والسفارة والمكاتب كلهم على المواطن

      هربت لدي خادمة عملت معي 7 شهور، وقالت باني لا ادفع لها الرواتب، وقدمت الادله لوزارة العمل والشرطة و بعد قالت بانه ما اعطيها اكل طلعت صور تكشف بانها كانت معنا في اكثر من طلعة في المطاعم، بعدها قالت ان زوجتي تضربها وتغار عليها مني هههه، و اثبتنا بالصور بان ليلة هروبها كنا معها وهي تضحك ومستانسة و مع الاطفال و احنا في احد المجمعات و ان زوجتي سمحت لها ان تختار العاب لطفلنا الصغير،ما ايخلصون كله عيارة وجمبزة، الشرطة والسفارة والمكاتب كلهم على المواطن، وتعامل وزارة العمل سابقاجميل ولكن يد وحدة ما تصفق

    • زائر 48 | 7:13 ص

      استغلال الخدم لطيب اهل البيت

      نعم انا ضد انتهاك حقوق العمالة المنزلية ، والحوادث في مجمتعنا البحريني نادر جدا لطيبة شعب البحرين المعروفين بخصالهم وطينتهم الطيبة والحبوبة، و التواضع، للاسف مكاتب الخدم تحث الخدم على الهروب بعد3 شهور و السفارة مطرة ان تكون من جاليتها واتطلعه بريئ حتى لو هو كاذب و سارق.... وايكون هو الطعم في لعبة هروب العمالة المنزلية، وعند تبليغ الشرطة بأماكن هروب الخادمه مايتحركون، و الخادمة وجودها ضروري لعمل المراه، مع الالتزامات والمصاريف راتب واحد لا يكفي

    • زائر 47 | 7:07 ص

      الحسبة ضايعة

      و هربت لدي شغالة عام 2014، اكتشفت في نهاية الأمر بأن المكتب هو من هربها وحولها على عائلة اخرى، بدون علمي، ولا اعلم كيف مع انني انا كفيلها، وعند محاسبته عرض علي دقع 600 دينار وكان قيمة جلبها 860 دينار، و مع شكاوى و مراكز الشرطة و الجوازات و وزارة العمل، مع العلم بانها سرقت كل ماجلة البيت مع مبلغ 160 دينار أخر شي النيابة تحكم لصالحها، مع ان لي ولدان في المدرسة صباحا، وانا اعمل من الساعة 8-12 و بعدها من 3-7م و زوجتي تعمل صباحاً وتدرس مساء في الجامعة، ومع كل الاثباتات قبلت ب 560 كي انهي المشكلة

    • زائر 46 | 7:06 ص

      الحكومة

      هى السبب لو تردعم وتعاملهم بقانون الله وشرعه شان ماهربو ويه للهنود والبغاليه للدعارة وبعدين الحكومة تغرم المواطن وسفرهم ورد ادخلون بجواز ثانى
      سايبه البلد ولاعبين لعبتهم الاجانب والضحيه المواطن المشتكى لله

    • زائر 45 | 7:02 ص

      هروب و تلاعب باموال الكفيل

      جميع القوانين تحمي الخادمة و لا تحمي كفيلها من شر، اذيتها، جلبت في عام 2009 خادمة اثيوبية اكتشفت بعد فترة بانها تضرب ابنائي في منطقة خلف الرقبة و تجعلهم ينامون، و اثار استغرابي ذلك نوم الاطفال المستمر، وسرعة نومهم اربكتني، اذ اخذ وقت طويل كي ناموا، و بالصدفة واثناء تجمع عائلي اخذت خادمتي تعلم خادمة خالاتي طريقة تنويم الاطفال، واتصلت لي خالتي بعد العزيمة و اخبرتني بما اخبروها خدمها، مع وجود فيديو كاميرا المراقبة في المطبخ وهي تشرح، شكوتها لمركز الشرطة تشرشحت تشرشح و خرجت تبتسم..

    • زائر 44 | 6:50 ص

      هروب بسببكم

      مافيه قانون يردعهم ملائكة الاخلاق
      اعطوهم كل حقوقهم مامنهم قصور
      خلوهم يهربون ويتفسحون والخساير كلها علينا
      بارك الله فيكم
      اهمشي حقوق العامل وننتظر سكنهم الجديد

    • زائر 43 | 6:33 ص

      تعالوا دوعيس النعيم

      إذا سوق العمل جاده في مسائلته مسك الأيدي العاملة الهاربه !!!الخادم دوعيس النعيم والعامل سوق المنامة والرفاع والمحرق ههههههههههه جيبو شاحنات معكم

    • زائر 42 | 6:25 ص

      خدم نظام ساعه افضل حل

      لقد قمت بالاستغناء عن جلب خادمه بعد سنوات طويلة من المعاناة والازمات التي سببت لي الخسائر المادية والمعنوية, واتجهت الى التعاقد مح احد مؤوسسات التنظيف بالساعه , والحمدلله تخلصت من هذه المشكلة نهائيا , بالرغم ان الخادمه لا تكون موجودة طوال اليوم بالمنزل , الا ان حضورها 3 مرات بالاسبوع اصبح كافيا لتلبية معظم الحاجيات المنزلية وتخلصت من المسؤووليات المتعلقة بالعناية بالخادمة.

    • زائر 41 | 5:04 ص

      الخدم

      الخدم موجودين في المدارس عاملات مع شركات النظافة في المدارس ؟ انا خدامي شفتها في احدى مدارس مدينة حمد ، اكثر الشركات المتعاقدة مع وزارة التربية توظف عاملات المنازل الهاربات من المنازل مع راتب مجزي وهذا الحد اسباب الهروب لان في اغراء براتب مجزي ! والبعض الاخر يعملون في تنظيف الغرف في الفنادق ؟ على الهئية التحري عن هذا الموضوع في المدارس والفنادق وشكراً

    • زائر 40 | 4:25 ص

      اين القوانين التي تحمي المواطن

      هي الخدم يريدون المال فقط بدون اي قيم ونطالب ان يكون هناك قوانين تحمي المواطن

    • زائر 39 | 4:23 ص

      اعرف خادمه هاربه

      اعرف خادمه هاربه وهي على اتصال بكفيلها يقولها روحي اشتغلي ورجعي فلوسي بعطيش جوازش واكي تشتغل على كيفها

    • زائر 38 | 4:14 ص

      نوم في نوم

      روحو شوفو المنامة خلف القلعة كله العماله الهاربه

    • زائر 37 | 3:29 ص

      يفترض

      يجب ان تلزم سفارات العماله الوافده بالتصديق على مسؤليتهم في حالة هروب العماله التابعه لهم ومطالبتهم بالتعويض .. واذا كانت البحرين ترحب بالعماله فعلى السفارات تحمل مسؤلياتهم

    • زائر 35 | 3:05 ص

      من السبب في هروب العاملات

      السبب الرئيسي في هروب العاملات هي هيئة تنظيم العمل بسبب القوانين التي تحفظ حقوق العامل و نتسى الكفيل و المبلغ الذي دفعه لجلب الخادمة ..
      سبب الهروب ليس سوء المعامله انما جشع العاملة و بحثها للحصول على المال بالسهولة ذلك معظم الهاربات يتواجدون في اوكار الدعارة ..لو كان سوء معامله كانت بتتجه الى الشرطة و انما الجشع و الاتفاق مع اصحاب مكاتب جلب الخدم .. صار الواحد ايب الخدامة و حط يدة على قلبه لتشرد ..
      في سبب ثاني في ناس من البحرينين من نفسها يغرون هالعاملين بأنه سيفرون لهم مدخول احسن ..

    • زائر 34 | 3:01 ص

      موشرط تعاملهم زين

      الحالة تكررت لخالاتي واحسن من معاملتهم مافيه كفايه انهم نسوان كبار وقلبهم حنون وكله يكسرون ويعورن ثلبهم بس شنقول عن الطمع ولين هم حاطين في بالهم انه بيطلع لهم الكنز....

    • زائر 31 | 2:35 ص

      !!

      أغلبهم مو هاربين أصلا ، الكفيل يبلغ عن الخادمة انها هاربة بعد يستلم الهبشة من الخادمة ويقولها روحي ذلفي دوري لش شغل ، الكل فاهم الشغلة ، وضع الديرة دمار من تجار البشر

    • زائر 30 | 2:29 ص

      زهرة الوسط

      احضرت خادمة بمبلغ 1200 دينار وراتبها 100 دينار وبعد اول راتب استلمته الخادمة اختفت مع العلم بأنني احسنت معاملتها واكرمتها ، وبعدها اخبرني صاحب المكتب بأن التأشيرة لا تلغى في حالة هروب الخادمة وكذلك في حال رغبت بإحضار خادمة أخرى اتكفل بمبلغ 1200 دينار أخرى على الرغم من مرور شهر فقط من وصول الخادمة الهاربة!

    • زائر 26 | 1:49 ص

      الخلل

      هو في القانون الذي لاينصف رب العمل. المبلغ الضخم الذي تدفعه الأسرة لاستقدام خادمة لايعوضه أحد بعد انقضاء فترة الضمان. والخادمة اقصى عقوبة لها عشرة ايام سجن وتسفير بلاش. واجراءات التتبع والقبض غير جدية أبدآ.

    • زائر 24 | 1:24 ص

      هناك مافيا خدم

      هناك من يهرب العاملات هناك مافيا خدم يهربونهم ويستأجرون شقق لهم يجب ملاحقتهم هؤلاء هم الأساس .......وهروب العاملات ليس من المعاملة وانا كان فعلا من معاملة الكفيل هناك مركز شرطة سفارة هيئة تنظيم سوق العمل وليس الهروب والعمل خارج نطاق القانون والعيش مع من (......) في شقق مافيا الخدم

    • زائر 23 | 1:12 ص

      فساد اساسه

      القوانين اللتي تصب في تغليب مصلحة الوافد على حساب رب العمل.

    • زائر 22 | 1:09 ص

      مافي قانون

      هذي قوانينكم

    • زائر 21 | 1:07 ص

      القانون فى صالحهم ظالمة او مظلومة

      انا ربة منزل متخليه تماما عن فكرة الخادمة فنحن ليس افضل من الاوربيين يخدمون انفسهم بانفسهم فقاطعوهم وهم الخسرانين

    • زائر 51 زائر 21 | 9:10 ص

      والله احسن تعليق قراته

      بصراحة افضل تعليق قراته لازم نعتمد على روحنه ونرتب امورنه وما بنحتاجهم بالمرة

    • زائر 56 زائر 21 | 1:10 م

      ربة بيت!

      واللي تشتغل وتكرف وماتوصل البيت الا حالتها حاله .. شتسوي ياحياة امش !
      اكيد ربة بيت ماعندش خدامه.. ليش تحتاجينها اساسا وانتين منوخه ف البيت ؟ !

    • زائر 59 زائر 21 | 7:50 م

      عفيه

      لازم نعيد النظر في الموضوع اليابانيون وهم شعب غني ولاكن ليس لديهم خدم يخدمون نفسهم بنفسهم ياريت نقدر نستغني عن الخدم ونرتاح من بلاويهم ومصروفهم

    • زائر 19 | 12:46 ص

      ياتون الى البحرين ويعرفون القانون بصالحهم

      يأتون الى البحرين وهم مدرسون يعرفون القانون البحريني في صالحهم ويحميهم عندما يهربون وان الكفيل مجبرو في نهاية المطاف على التذكرة والتأشيرة تريدها

    • زائر 18 | 12:42 ص

      القانون ليس في صالح المواطن

      هناك حالة هروب غريب بعد 3شهور مباشرة كانه هناك علم لدى العاملة بان خلاص راح الضمان بعد 3شهور ولا تستطيع ان تطالب المكتب بمصرفاتك التي خسرتها!!

    • زائر 17 | 12:38 ص

      قانون مهترء

      هذا تهاون من مكتب الخدم واتفاق بينهم وبين الخدم يقولون ليهم اشغلو 3 شهور وبعدها اذا ماعجبكم الوضع تقدرون تهربون لانه المكتب يعطي على شغاله ضمان لمدة 3 شهور وبعدها ماليه شغل فيها لذالك ترى اللعب في الموضوع بشكل كبير واجد اجي بلاغات الى مراكز الشرطه بنفس الطريقه اكثرهم بعد مايقعدون ويه كفيلهم 3 شهور بدها يهروبون اما يشتغلون في الدعاره او فري فيزا باحرى يطلعون فلوس اكثر لاكن تعال الى المواطن الفقير الى يدفع حوالي 1000 دينار لجلب الشغاله وبعدها تهرب وبعد مايحصلها او يدفع تكلفه تسفيرها على حسابه

    • زائر 16 | 12:37 ص

      تهرب بعد ثلاثة أشهر

      وإذا صادوها يسفرونها على حسابك الخسارة من الصوبين

    • زائر 53 زائر 16 | 11:09 ص

      و البنغالي العيار اللي هربها تحمية الشرطة

      و لا أحد يحاسبه أو يسجنه ..المسأله إن البنغالي وراه ظهر و سند

    • زائر 15 | 12:33 ص

      القانون لا ينصف الكفيل

      انا من خلال تجربتي الشخصية قدم على عاملة للشقة ولي منزل وبحكم الظروف حال بس كملت 3شهور هربت وكانها تعرف القانون البحريني بعد سنتين تقريبا من الهروب تم القبض عليها في القضبيبة!!! وتم الاتصال بس انا طالبت 1000 دينار بحكم اني دافع الى المكتب وتسافر قالوا مافي 1000 اقترح انها تسفر روحها قالوا ماعندها فلوس تذكرة!انت ملزوم تسفرها والحين سجن النساء5نجوم انا عارضت وبشدة وصلت الجوازات كلموني قالوا ادا ماتشتري تذكرة نحجز على كل معامله لك بالجوازات والسفارة تشتري وادا بغيت تفتح الحجز يبي ليه اشهر!!

    • زائر 20 زائر 15 | 1:03 ص

      يتبع

      وادا السفارة اشترت التذكرة باي سعر مو شغلك انتي مجبرو تدفع مثلا ادا انت تأخذ تذكرة 120 دينار السفارة لو تشتريها 220 ملزوم تدفع عليهم وادا فعت الى السفارة راكض على رفع الحظر لي مفروض على معاملاتك بالجوازات!!!! تخسر 1000دينار وهروبها وتبعيات بعد هروبها من مشاكل اجتماعية وظروف صعبة والتاشيرة تظل باسمها وفي النهاية تذكرة الى بلادها معززة مكرمه وانت مثل مايقولون اخوانا المصريين مضروب على قفاك

    • زائر 14 | 12:33 ص

      تعليق

      في البحرين لا يوجد قانون يحمي البحريني ... بكل أختصار

    • زائر 32 زائر 14 | 3:00 ص

      صح

      صحيح جبتها في الصميم و بختصار

    • زائر 12 | 12:32 ص

      القانون

      نحن مع القانون، و لكن هذا القانون خطاء، هذا القانون اذا كان العامل او الخادمة انهة المدة، و لكن اين القانون عند هروب العامل او الخادمة. هناك مشكلة كبيرة وهي ان القانون هو سبب الهروب هذا حسب العاملة في احد المكاتب، وهي تقول بان قانون البحرين يساعدهم على الهروب

    • زائر 11 | 12:28 ص

      تحصلونهم وي البنغالية في واكار الدعارة في القضيبية والحورة والجفير

      تحصلونهم وي البنغالية في واكار الدعارة في القضيبية والحورة والجفير

    • زائر 10 | 12:25 ص

      منكم

      عاملوهم زين ما بيهربون ناس ما تدفع رواتب وناس تضرب وما يبونهم يهربون بعد

    • زائر 27 زائر 10 | 1:52 ص

      الحمد لله

      انك مو قاضي لانك تعمم ولاتسمع للطرف الثاني

    • زائر 9 | 11:59 م

      ويلاه

      اكره شيء هناك حقوق للعامل ولا توجد حقوق او حقوقين يدفعون عن الكفيل جنة عدن بس هي عذاري

    • زائر 8 | 11:58 م

      ويلاه

      شنو السبب معرفتهم بقانون جنة عدن الي يصف في مصلحتهم ويظلم حق الكفيل تشرد وتعربد وتجمع فلوس ولين شبعة سلمت نفسها لمركز الشرطه والشرطه بكل ثقه يتصلون للكفيل تعال خذ او سفر هو الخسارا ويلاه ياجنة عدن ويلاه

    • زائر 6 | 11:38 م

      والله حرام

      مثل الشغالات إهم اذا نزلو البحرين مايخسرون شيء والبحريني مسكين اتكلفه ألف ومئتين الشغالة واذا وصلت قعدت ثلاثة اشهر واسبوع وتهرب وبعد فترة من الهروب اذا شافوها سفرها يالبحريني مو حرام ومن مايلقيها عويه

    • زائر 5 | 11:29 م

      هناك خلل ؟.؟

      ... أعتقد هناك خلل قانوني . وإلا لما وصل عدد الهاربات لهذا العدد خلال 227 يوما ...

    • زائر 4 | 10:43 م

      طبعا عادي

      اجون وبعد 3 اشهر بالتمام يهربون

    • زائر 3 | 10:24 م

      الهداك بدينار

      هههه روحوا ليهم في زرانيق المنامه

    • زائر 2 | 10:04 م

      مواطن

      بصراحة من أول يوم صارت فيه هيئة تنظيم سوق العمل زادت العمالة في الهروب وخصوصاً بعد ما أصدرت الهيئة بحرية تنقل العامل هذا يعني أنهم عدم الكفؤ في هذا المجال.

    • زائر 13 زائر 2 | 12:32 ص

      اسباب الهروب معروفه

      شي طبيعي العامله بتهرب اذا حصلت مضايقات ولا في عداله
      اما اذا حصلت الامان والرااااحة مع الكفيل مسسسسسسستحيل بتهرب
      محد يهرب الا المضطر والمظلوم

    • زائر 25 زائر 2 | 1:43 ص

      وما يدريك؟

      هذا تعميم والحقيقة أن هتاك خدم يهربن لممارسة أعمال مشبنة أكثر ربحآ. وكما هناك من يسيء معاملة الخدم هناك خدم غاية في الإجرام وعدم الأمانة والتسيب والجنبزة..

    • زائر 1 | 9:39 م

      تلاعب وعدم جدية

      شغالتنا هربت اسبوعين وصورها في الفيسبوك مع عصابة من الخدم وساكنين في فيلا قمنا بتتبع جميع الارقام التي اتصلت فيها يوم الهروب وسلمناها مع كافة الصور لمركز الشرطة ما شفنا جدية في التحقيق في الموضوع مع اننا سلمنا وثائق يمكن بها القبض عليها في نفس اليوم لكن شنقول بلد سايب

    • زائر 28 زائر 1 | 2:07 ص

      جميع الخدم ورأهم عصابة

      كل من عندة خدامة تري هي تعمل في شقق مفروشة في مناطق الجفير او السيف او المنامة

اقرأ ايضاً