العدد 4760 - الجمعة 18 سبتمبر 2015م الموافق 04 ذي الحجة 1436هـ

احتفالية خاصة بالسينما البحرينية في «بغداد السينمائي»

يحتفي مهرجان بغداد الدولي في دورته السابعة بالأفلام البحرينية الشبابية القصيرة وذلك عبر تخصيصه قسماً خاصاً لهذه الأفلام تحت عنوان «نافذة على سينما الخليج: تجارب سينمائية من البحرين».

ويعرض المهرجان تحت هذا القسم أفلام مجموعة بحرين سينماتك BH CINEMATI، إذ تعرض الأفلام التالية: «قوس قزح» لمحمود الشيخ، «الأقدام السوداء» لمحمد سديف، «ترويدة» لمحمد عتيق، «على الضفاف» لحسين الجمري، و«كليمنس» لمهدي رفيع.

كذلك يعرض ضمن هذا القسم فيلم المخرج الشاب صالح ناس «السوق المركزي» الذي يتناول يوميات صبي يعمل في سوق الخضار ويحلم بالثراء فيجده لدى «عنزة» في حظيرة مجاورة.

يشار إلى أن مهرجان بغداد السينمائي انطلق عام 2004 بمبادرة من جمعية السينمائيين العراقيين ليتم تنظيم أول دورة له عام 2005. وينظم المهرجان دورته السابعة هذا العام في الفترة (1-5 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) ليتنافس على جوائزه 95 فيلماً من جميع أنحاء العالم موزعة على 6 مسابقات رسمية هي مسابقة الأفلام الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة ومسابقة الأفلام الوثائقية ومسابقة المخرجات العربيات ومسابقة أفلام حقوق الإنسان ومسابقة الآفاق الجديدة الخاصة بالأفلام العراقية. وسوف يفتتح المهرجان دورته بعرض الفيلم الإيراني «القربان» الذى جمع أكثر من 3 آلاف ممثل من بينهم ممثلون عرب وأخرجه أحمد رضا درويش.

ويعد فيلم «قوس قزح» سابع الأفلام القصيرة للمخرج الشاب محمود الشيخ. وكان الفيلم قد حصل على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب في شهر مايو/ أيار 2015، كما حصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان أبوظبي السينمائي الأخير الذي عقد في شهر أكتوبر/ تشرين الثاني 2014.

وعرض الفيلم في عدد من المهرجانات مشاركاً في مسابقاتها الرسمية، ومن بينها المهرجان الدولي للأفلام والتلفزيونات المحلية في سلوفاكيا (أكتوبر 2015)، مهرجان سمارت فون فليك في أستراليا (نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير (أبريل/ نيسان 2015)، ومهرجان الخرطوم للفيلم العربي (أغسطس/ آب 2015)، مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي الذي أقامته جمعية الشبيبة البحرينية (مايو 2015). كما عرض الفيلم في «أيام كلميم السينمائية» وحلت البحرين ضيف شرف على الاحتفالية التي أقيمت في المملكة المغربية في شهر نوفمبر 2014.

أما فيلم «الأقدام السوداء» الذي كتبه وأخرجه محمد سديف فعرض في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير وفي مهرجان الخرطوم للفيلم العربي. ويضم طاقم عمله محمد عتيق مديراً للتصوير والإضاءة، وجعفر عتيق في التصوير، ومحمود عتيق في الصوت، وحسين الجمري مخرجاً منفذاً.

فيلم «ترويدة» لمحمد عتيق فاز بجائزة مهرجان بن جرير للسينما في المغرب وحصل على شهادة تقدير في مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي، وشارك في عدة مهرجانات هي مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، مهرجان الخرطوم للفيلم العربي، مهرجان أيام المثني للفيلم العربي القصير (العراق)، مهرجان إكسبو نورث في المملكة المتحدة (يونيو 2015)، مهرجان ميتا كويرفيست في بالاروسيا (سبتمبر 2015).

وفاز فيلم «على الضفاف» لحسين الجمري بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة «أيام البحرين السينمائية» في شهر نوفمبر 2015، كما حصل على جائزة مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي لأفضل فيلم. وشارك الفيلم في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، وفي مهرجان الخرطوم للفيلم العربي، وفي مهرجان أيام المثنى للفيلم العربي القصير، وفي مسابقة مهرجان أصوات السينمائي (سبتمبر 2015).

أما «كليمنس» لمهدي رفيع ففاز بالجائزة الأولى في مسابقة البحرين للوعي المجتمعي التي نظمتها هيئة تنظيم سوق العمل. وشارك الفيلم في مهرجان الخرطوم للفيلم العربي، ومهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي كما عرض ضمن احتفالية مسرح الريف بمرور عشر سنوات على تأسيسه وذلك مع أفلام أخرى لمخرجي مجموعة بحرين سينماتك (ترويدة، الأقدام السوداء، على الضفاف، زينب، قوس قزح).

العدد 4760 - الجمعة 18 سبتمبر 2015م الموافق 04 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً