العدد 4760 - الجمعة 18 سبتمبر 2015م الموافق 04 ذي الحجة 1436هـ

«زينب» يفوز ببرونزية «ظفار للفيلم العربي»

الوسط - منصورة عبدالأمير 

18 سبتمبر 2015

حصد الفيلم البحريني القصير «زينب» لمخرجه الشاب محمد إبراهيم، جائزة النمر العربي البرونزية لأفضل فيلم روائي قصير في ملتقى ظفار الثاني للفيلم العربي الذي أقيم في عمان بتنظيم من الجمعية العمانية للسينما.

الفيلم الذي حصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم آخر دورة من دورات مهرجان أبوظبي السينمائي (نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، هو الفيلم القصير الثالث لمخرجه محمد إبراهيم الذي قدم قبله فيلمين قصيرين هما «زهور تحترق» و «صبر الملح».

وتدور أحداث فيلم «زينب» حول فتاة تعاني من ضعف شديد في البصر وتخسر نظارتها الطبية، ما يدفع صديقها «علي» إلى التضحية بنقوده التي جمعها، لينطلق في رحلة مضنية إلى المدينة لشراء نظارة بديلة تمكن زينب من رؤيته للمرة الأخيرة.

وإلى جانب مشاركته الأخيرة في عمان، يشارك الفيلم في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل المقرر اقامته في الفترة 18-23 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، حيث يتنافس «زينب» على جوائز المهرجان. كما يقدم المهرجان نفسه عرضاً خاصاً لفيلم آخر من الأفلام التي قدمها المخرج محمد إبراهيم وهو فيلم «الذاكرة المفقودة» وهو من إنتاج هيئة البحرين للثقافة والآثار، وكان محمد قد شارك به في مسابقة أيام البحرين السينمائية التي أقيمت في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 في مملكة البحرين بتنظيم من هيئة البحرين للثقافة والآثار.

ومن مشاركات فيلم «زينب» في المهرجانات العربية، مشاركته في المسابقة الرسمية لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في يونيو/ حزيران 2015، ومشاركته في الدورة الأخيرة من مهرجان أبوظبي السينمائي (نوفمبر 2014)، وأخيراً في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير (أبريل/ نيسان 2015).

فيلم «زينب» من إنتاج هيئة البحرين للثقافة والآثار، كتب السيناريو له الروائي والسيناريست فريد رمضان عن قصة للقاص أحمد المؤذن. يقوم بتمثيل أدواره يارا المالكي (في دور زينب)، وعلي حسن عبدالله (في دور علي) والفنانة القديرة أحلام محمد، ويشارك فيه إلى جانبهم كل من زهراء أحمد شمس وحسن عبدالله.

يضم الطاقم الفني للفيلم محمد عتيق كمدير للتصوير وجعفر عتيق كمصور، المونتاج والمكساج لعباس نصيف وجعفر عتيق، إضاءة محمد عتيق وجعفر أحمد يعقوب، موسيقى تصويرية محمد الحسن، إدارة إنتاج أحمد عيسى علي.

يذكر أن مشروع فيلم «زينب» حاز على منحة مالية إنتاجية وذلك ضمن المبادرة التي أطلقتها هيئة البحرين للثقافة والآثار قبل عامين تحت عنوان «صندوق دعم الأفلام البحرينية».

ويشار إلى أن لمحمد أفلام قصيرة سابقة حققت إنجازات، أهمها فوز فيلمه القصير الأول «زهور تحترق» بجائزة أفضل فيلم خليجي للعام 2009 في مهرجان الشرق الأوسط السينمائي (مهرجان أبوظبي السينمائي)، ثم جاء فيلم «صبر الملح» ليفوز بالجائزة الثانية في مهرجان أبوظبي السينمائي وكذلك في مهرجان الخليج السينمائي.

العدد 4760 - الجمعة 18 سبتمبر 2015م الموافق 04 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً