العدد 4757 - الثلثاء 15 سبتمبر 2015م الموافق 01 ذي الحجة 1436هـ

الروائي الليبي إبراهيم الكوني بمركز الشيخ إبراهيم غداً

المحرق - مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث 

15 سبتمبر 2015

قال إن «الطبيعة تنتصر للنوع ضد الفرد، والعقل ينتصر للفرد ضد الطبيعة، هذا هو سبب خصام العقل والطبيعة»، كما أردف «الصحراء لم تكن في أعمالي مجرد مكان، ولكنها كانت منذ البدء استعارة للمكان، أنها الروح الضائعة للمكان». هكذا هو الروائي الليبي إبراهيم الكوني، يمازج في أدواته النصية مدلولات تعددية للفكر الأدبي، ويستخلص أمكنة تلوذ بين الفلسفة والواقعية في رؤياه، ومن هنا سيتغلغل الروائي الكوني، في أمسية تستقرئ مكامن «تحديات السرد الروائي في واقع صحراوي... الإنسان فيه كائن طبيعي»، إذ سيعرج على مطارحات الصور التخيلية التي تكتبها الذاكرة بكل إشكالاتها، وسيعبر عن كونية الصحراء بما فيها من عوالم تغاير المدن، وخصوصية القبائل وممارستهم، ليس هذا فحسب، بل سيجوب نحو جغرافيتها وطبيعتها وتاريخها، المسكون في أعماله الأدبية، والتي تحمل أبعادا إنسانية، يكون ذلك، في مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، غداً الخميس 17 سبتمبر/ أيلول 2015، عند الساعة السابعة مساء.

تجدر الإشارة إلى أن إبراهيم الكوني، يؤلف في الرواية والدراسات الأدبية والنقدية واللغوية والتاريخ والسياسة، اختارته مجلة لير الفرنسية كأحد أبرز 50 روائيا عالميا معاصرا، ووضع السويسريون اسمه في كتاب يخلد أبرز الشخصيات التي تقيم على أراضيهم وهو الأمازيغي الوحيد لا بل الوحيد أيضا من العالم الثالث في هذا الكتاب، ورئيس سويسرا اصطحبه معه في واحدة من أبرز المحطات الثقافية، حيث كان أول أجنبي يختار عضو شرف في وفد يرأسه الرئيس السويسري سنة 1998 عندما كانت سويسرا ضيف شرف في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في عيده «اليوبيل الخمسين» العيد الذهبي.

ألف 77 كتابا، وترجمت كتبه إلى لغات العالم الحية أي حوالي 40 لغة. من مؤلفاته: ثورات الصحراء الكبرى 1970، نقد ندوة الفكر الثوري 1970، الصلاة خارج نطاق الأوقات الخمسة (قصص ليبية) 1974، ملاحظات على جبين الغربة (مقالات) 1974، يوسف بلا إخوته (رواية) 2008، جنوب غرب طروادة جنوب شرق قرطاجة (رواية) 2011، فرسان الأحلام القتيلة (رواية) 2012، عدوس السُّرَى (مذكّرات).

نال العديد من الجوائز منها: جائزة الدولة السويسرية، جائزة الدولة في ليبيا، جائزة اللجنة اليابانية للترجمة، جائزة الدولة السويسرية، جائزة التضامن الفرنسية مع الشعوب الأجنبية، جائزة الدولة السويسرية الاستثنائية الكبرى، جائزة الرواية العربية (المغرب)، جائزة رواية الصحراء (جامعة سبها، ليبيا)، جائزة محمد زفزاف للرواية العربية، وسام الفروسية الفرنسي للفنون والآداب، جائزة (الكلمة الذهبية) من اللجنة الفرنكفونية التابعة لليونسكو، جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب في دورتها الثانية 2007-2008، جائزة ملتقى القاهرة الدولي الخامس للإبداع الروائي العربي 2010.

العدد 4757 - الثلثاء 15 سبتمبر 2015م الموافق 01 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً