العدد 4756 - الإثنين 14 سبتمبر 2015م الموافق 30 ذي القعدة 1436هـ

«التنمية» تسجيل 116 ألف أسرة بحرينية في نظام تعويض رفع دعم اللحوم تلقائياً

قالت وزارة التنمية الاجتماعية عبر حسابها على «تويتر» أمس الإثنين (14 سبتمبر/ أيلول 2015) إنها باشرت تسجيل 116 ألف أسرة بحرينية تتسلم الدعم المالي في نظام التعويض مقابل رفع دعم اللحوم تلقائياً.

من جانبهم، قال مواطنون أمس إنهم تسلموا رسائل نصية تفيد بإضافتهم إلى نظام التعويض مقابل رفع دعم اللحوم من دون أن يقوموا بالتسجيل.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة الوزارية للشئون الاقتصادية وضبط الإنفاق، الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، وجَّه الجهاز المركزي للمعلومات إلى فتح باب التسجيل عبر النظام الإلكتروني أمام المواطنين الراغبين في الاستفادة من التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم اعتباراً من اليوم (الثلثاء)، على أن تباشر وزارة المالية تحويل المبالغ المستحقة إلى الحسابات المصرفية خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول.

ويهدف تنفيذ قرار رفع الدعم عن اللحوم إلى منع التسرب المالي في الاعتمادات المخصصة لهذه المادة الغذائية، بما يضمن توجيه الدعم إلى المواطنين فقط دون غيرهم، على نحو يحمي المال العام من صرفه في غير الأوجه المقررة له، وذلك ضمن سلسلة إجراءات تندرج تحت مبادرة إعادة توجيه الدعم التي تسعى الحكومة إلى تنفيذها -بالتشاور مع السلطة التنفيذية- لتحسين الوضع المالي للدولة، والذي يواجه جملة تحديات ناتجة عما تشهده المنطقة من ظروف صعبة جراء انخفاض السعر العالمي للنفط، والذي يعد المورد الأساسي للإيرادات.

وتظهر البيانات المالية الحكومية أن الدعم الحكومي الموجه إلى المواد الغذائية ارتفع بنسبة 242 في المئة بين العامين 2007 و2014، أي من 16.8 مليون دينار إلى 57.4 مليون دينار بحلول نهاية العام 2014، وكان نصيب الدعم الفعلي للحوم في العام 2007 ما قدره 9.9 ملايين دينار إلى أن بلغ أقصاه مع نهاية العام 2014 بواقع 46 مليون دينار، أي بنسبة ارتفاع وقدرها 363 في المئة، من دون أن تتحقق الكفاءة في استفادة المواطنين من هذا الارتفاع؛ نظراً إلى عمومية شريحة المستفيدين وعدم حصرها في المواطنين فقط.

العدد 4756 - الإثنين 14 سبتمبر 2015م الموافق 30 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:01 ص

      مذلة

      والله المواطن البحريني فقير وعلى قد حاله ، خلتون الواحد ينذل على حساب كم دينار . من بدل ما تقولون لكل عائلة ، وتقولون كل واحد يحصل مبلغ على قد عمره ، ما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 3 | 2:28 ص

      قرار متارجح

      الجيد في القرار أن أصحاب المطاعم لن يستفيدوا من الدعم وبالتالي سترتفع أسعارهم .. فإذن المتضرر أيضا المواطن .. فلو حسبتها يمين شمال النتيجة 1 - صفر اكيد المواطن مهزوم.

    • زائر 2 | 2:16 ص

      على نحو يحمي المال العام من صرفه في غير الأوجه المقررة له

      نعم؟
      افندم؟
      و الفساد المالي و الاداري؟
      هل هو توفير للمال العام مثلا؟
      و تقارير ديوان الرقابة المالية و الادارية اللي شغلتها بس مصفوفه على الرفوف؟
      ليش استهبال المواطن ؟

    • زائر 1 | 10:27 م

      خلوها تخيس

      لن يكون بمقدور احد شواء وجبة غداء او عشاء من المطاعم مقابل الخمسة دينار كم سيرتفع سعر الوجبات او حتى السندويشات هل تكفي الخمسة دينار مقدار الزيادة

اقرأ ايضاً