العدد 4754 - السبت 12 سبتمبر 2015م الموافق 28 ذي القعدة 1436هـ

«أوبر»... تاكسي «ذكي» ينافس سيارات الأجرة بكبسة زر

«أوبر» يبلغ الراكب بالسائق ورقم سيارته واسمه وصورته وعدد دقائق وصوله للموقع
«أوبر» يبلغ الراكب بالسائق ورقم سيارته واسمه وصورته وعدد دقائق وصوله للموقع

شركة «أوبر» Uber هي أول شركة رقمية بالكامل تدير اصحاب سيارات التاكسي الذين يلتحقون بها بحسب نظام مرن، وجميع الأنشطة تدار عبر تطبيق الهواتف الذكية. وبحسب بيان صحافي صدر عن شركة «أوبر» Uber، في 15 ديسمبر/ كانون الاول 2014، فإن شركة التاكسي الذكي التي غزت أسواق سيارات الأجرة في مختلف أنحاء العالم بدأت نشاطها في البحرين. وقالت الشركة إنها دخلت في شراكة مع سيدة أعمال بحرينية لبدء النشاط التجاري للشركة في البحرين، وإن الخدمة ستبدأ أولاً في المنامة والمحرق والسيف وسار وعدد قليل من المناطق الأخرى، وذلك تمهيداً لانطلاقة أوسع للشركة.


يعتمد نظام تحديد الموقع للتواجد خلال دقائق... ويخصم قيمة الرحلة من بطاقة الائتمان مباشرة


«أوبر»... تاكسي «ذكي» ينافس سيارات الأجرة بكبسة زر... وبأسعار تصل إلى النصف

المنامة - صادق الحلواجي

شركة «أوبر» Uber هي أول شركة رقمية بالكامل تدير اصحاب سيارات التكسي الذين يلتحقون بها بحسب نظام مرن، وجميع الأنشطة تدار عبر تطبيق الهواتف الذكية. وبحسب بيان صحافي صدر عن شركة «أوبر» Uber، في 15 ديسمبر/ كانون الاول 2014، فإن شركة التاكسي الذكي التي غزت أسواق سيارات الأجرة في مختلف أنحاء العالم بدأت نشاطها في البحرين. وقالت الشركة إنها دخلت في شراكة مع سيدة أعمال بحرينية لبدء النشاط التجاري للشركة في البحرين، وإن الخدمة ستبدأ أولاً من المنامة والمحرق والسيف وسار وعدد قليل من المناطق الأخرى، وذلك تمهيداً لانطلاقة أوسع للشركة.


وخلال الأشهر الستة الماضية، فقد ازداد نشاط الشركة التي تهز اسواق سيارات الاجرة في كل مكان، وتحدثت «الوسط» مع عدد من سواق التاكس، وهم آسيويون، والذين أشاروا إلى وجود تحالف يضم نحو ثلاث شركات، اثنتان: بحرينية، وأخرى سعودية. وبحسب من تحدثوا الى «الوسط» فإن النشاط الفعلي لخدمة التاكس «أوبر» Uber بدأت في البحرين مطلع العام الجاري (2015)... نظام تاكسي يُطلب عبر تطبيق خاص مرتبط بالانترنت، يحدد موقع الراكب من خلال برنامج تحديد الموقع (GPS)، ليصل خلال دقائق للمكان بالتحديد، ويعمل من دون عدادات قياس المسافة التقليدية، وبلا احتساب للوقت، ويختصم قيمة الرحلة من بطاقة الائتمان بعد إنشاء حساب خاص ضمن التطبيق المذكور، وبأسعار تنافسية تصل إلى نصف قيمة سيارات الأجرة التقليدية.
نظام عمل تاكسي «أوبر» الذكي يتطور بنفس طريقة تحول العالم، عن طريق توصيل الركاب بسلاسة من خلال تطبيق للهواتف الذكية، حيث أنه نظام مبتكر لا يعترف بالعدادات التقليدية لتحديد قيمة الرحلة باعتبار أنه يعطي الركاب السعر التقريبي التنافسي قبل الصعود للمركبة، ويعتمد على جهاز تحديد الموقع حتى يصل لمكان الصعود والنزول، وبأسعار تصل لنصف قيمة الرحلات الاعتيادية بالتاكسي التقليدي، فهو يقيسها بالمسافة عبر الخرائط.


وفكرة تاكسي «أوبر»، هي أن يتوافر لدى الراكب حساب خاص به عبر تطبيق على جهاز الهاتف الذكي، ومن خلاله يمكن تحديد موقعه على الخرائط في المدينة المتواجد فيها، والتي يظهر فيها أيضاً سيارات تاكسي «أوبر» أيضا، وبمجرد تحديد جهة الوصول والضغط على أيقونة طلب التاكسي، فإن التطبيق يبدأ بالعد التنازلي للوقت المقرر وصول السيارة إلى المستخدم، إلى جانب القيمة التقريبية للرحلة وموعد الوصول وتفاصيل السائق والسيارة. ثم تنتهي الرحلة بمجرد بلوغ الوجهة التي تم تحديدها من قبل المستخدم على الخارطة، وتخصم الشركة مباشرة من بطاقة ائتمان الراكب، حيث أن الدفع لا يكون إلا من خلال بطاقة الائتمان التي يتوجب تدوين بياناتها في الحساب عند إعداده.


ودخلت شركة «أوبر» Uber ذات خدمات التاكسي «الذكي» مجال العمل في البحرين منذ أكثر من 6 أشهر، ووفرت بديلاً بات يلقى رواجاً بين فئة كبيرة من المواطنين والمقيمين. وتشغل هذه الخدمة في البحرين حالياً عدة شركات وسيطة بسيارات حديثة وفاخرة.


و»أوبر» بدأت فكرته بأنه يمكن لكل فرد في العالم أن يكون سائقاً مشتركاً في الخدمة وليس عاملاً فيها، حيث يدون معلوماته والبيانات المطلوبة من سيارته في الموقع الخاص بالشركة المشغلة، ومع أي رحلات يقوم بها فإن الشركة تخصم من حساب الراكب وتعطي السائق عمولته الخاصة. وبالتالي فإنه يوفر فرص عمل للكثير من العاطلين والآخرين الذين يرغبون في دعم دخلهم الشهري بالعمل الإضافي، إلا أن الأنظمة والقوانين المعمول بها في البحرين، وكذلك دول خليجية مجاورة، حتمت على الشركة أن توفر لها شركات وسيطة من أجل أن تنافس في سوق المواصلات لديها، ما يعني أنه لا يمكن لأي فرد بحريني يحمل رخصة قيادة ويمتلك سيارة خاصة التسجيل ومباشرة تلقي طلبات التوصيل كما في الدول الأجنبية المختلفة، بل يجب أن يكون تابعاً لشركة مواصلات معتمدة في هذا المجال ومرخصاً لها بالتنسيق مع الشركة الأم.


وضربت «أوبر» أسواق سيارات الأجرة في العالم بأسعارها التنافسية والرخيصة، واستدعت الكثير من شركات المواصلات لتغير سياساتها وأسعارها من أجل البقاء في أجواء المنافسة، ويتوقع لها بحرينياً أن تنافس أيضاً. وتعمل الشركة الآن في أكثر من 311 مدينة في 60 دولة حول العالم، وربما تصل قيمتها السوقية الآن إلى نحو 50 مليار دولار. وبفضل تلك القيمة المرتفعة، دخل المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لـ «أوبر» ترافيس كالانيك قائمة «فوربس» لأثرى أثرياء العالم، وتبين أن رائد الأعمال المخضرم الذي يبلغ من العمر 38 عاماً يمتلك الآن ثروة صافية تقدر بنحو 5.3 مليارات دولار.


والمؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لـ «أوبر» ترافيس كالانيك، هو فرد يؤمن بأن لكل مشكلة حل، سواء كان ذلك في تأسيس أول محرك بحث «P2P» في العالم، أو تطوير نظام تسليم محتوى الشركة المتميز. ويقول إن كل ما عليك فعله أن تتحلى بدرجة عالية من الابتكار لإيجاد الحلول المناسبة. حيث وجّه الشركة من السوق المتخصص الذي كانت تخدمه في سان فرانسيسكو إلى وجودها العالمي اليوم. وعلى طول الطرق، بادر ترافيس بالاستثمار وتقديم المشورة لأصحاب المشاريع المتحمسين الآخرين.


«الوسط» أنشأت لها حساباً مع «أوبر»، وقامت بعدة جولات في البحرين عبر استخدام التاكسي «الذكي» الذي توفره هذه الخدمة، والتفاصيل كما يلي سرداً:
في البداية، يتوجب على الركاب الراغبين في استخدام خدمات «أوبر» تسجيل حساب خاص بهم عبر التطبيق المتوافر للهواتف الذكية، أو عبر الموقع الالكتروني، ويستغرق ذلك فترة 5 دقائق على الأكثر، حيث يطلب التطبيق الاسم ورقم الهاتف النقال وبيانات بطاقة الائتمان فضلاً عن البريد الالكتروني وكلمة السر، حيث تعتمد الخدمة على الخصم المباشر من البطاقة وليس بالدفع للسائق.


وبعد إنشاء الحساب، يفتح التطبيق نافذة تبين موقع المستخدم في الخريطة عبر نظام تحديد الموقع (navigator)، ويظهر أيضاً سيارات «أوبر» المتوافرة في محيط المستخدم وعدد الدقائق المتوقعة لوصول أقرب سيارة.


وبقيام المستخدم بتحديد نقطة الركوب، أي الموقع الذي يرغب في تواجد سيارة «أوبر» فيه، وتحديد جهة الوصول عبر الخريطة أو من خلال كتابة العنوان أو اسم الوجهة، فإنه يكون مخولاً لأن يطلب سيارة الـ «أوبر»، وخلال ثوان تظهر نافذة في التطبيق نفسه تبين بيانات السائق: اسمه، رقم الاتصال، نوع السيارة ورقمها، بالإضافة إلى الدقائق المتوقعة لوصوله (غالباً لا تزيد عن 15 دقيقة على الأكثر)، وسعر الرحلة. علماً أن أقل قيمة للرحلة هي دينار و200 فلس، وأغلب السواق هم من الأجانب.


وأثناء انتظار المستخدم وصول سيارة «أوبر»، فإنه بالإمكان مراقبة حركة المركبة عبر الخارطة في التطبيق، ومع وصول السيارة، فإن السائق تلقائياً يقوم بالاتصال بالمستخدم لإبلاغه بوصوله.


وتبدأ الرحلة من خلال تتبع السائق نظام تحديد الموقع، حيث أنه سبق أن حدد المستخدم الوجهة التي سيقصدها، ولا تعتمد خدمات «أوبر» على العدادات التقليدية كما سبق ذكره، بل تعطي المستخدم قيمة متوقعة بغض النظر عن ساعات الانتظار في حال حدوث الازدحامات المرورية وغيرها، فهي تعتمد على قياس المسافة عبر الخرائط.


وبعد بلوغ وجهة الوصول، ينهي السائق الرحلة عبر التطبيق الخاص به، وبذلك يصل مباشرة للمستخدم رسالة نصية بأن الرحلة انتهت وأن الشركة خصمت من بطاقة ائتمانه مبلغ الخدمة

تطبيق «أوبر» يتيح لك معرفة قيمة الرحلة مسبقاً ومعرفة موعد وصول المركبة بنظام تحديد الموقع (GPS)
تطبيق «أوبر» يتيح لك معرفة قيمة الرحلة مسبقاً ومعرفة موعد وصول المركبة بنظام تحديد الموقع (GPS)

العدد 4754 - السبت 12 سبتمبر 2015م الموافق 28 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 57 | 7:57 ص

      جميلة جدا

    • زائر 56 | 4:18 م

      لو محتاجه للتعامل مع التاكسي اشترك في الخدمه ازاي

    • زائر 60 زائر 56 | 7:02 م

      ان معجب جدأ بهاذا المشروع الرئع شكرأ

    • زائر 55 | 11:28 ص

      التواصل معكم عن طريق ايه

    • زائر 54 | 4:10 ص

      ناصر

    • زائر 51 | 10:38 ص

      أنا زرت البحرين الحبيبة قبل سنة وركبت مع سائق تاكسي، المشوار لم يأخذ أكثر من أربع دقائق في نفس الحي العداد طلع ظ،،ظ¢ دينار قام وزودها إلى ظ¤ دينار .. لماذا بالله استغلال الناس. في تطبيق أوبر مستحيل تجد مثل هذا.

    • زائر 44 | 11:31 ص

      الانصاف

      التعليقات التي تدم اصحاب التاكسي البحرينين الذين يمارسون هذة المهنة منذو سنوات بدون اي لفتة في مستقبلهم أسوة بالموظفين فمن حق هؤلاء ان يكون لهم اجر يتناسب ودخل اي مواطن في بلدة يعيش بعزة ليش تطالب بزيادة سنوية حلال عليك حرام عليهم بذل إيجاد حلول لتعديل اوضاعهم الرجاء ان يكون الانسان في وضعهم حر برد وهم ينتظرون طويلآ لتحصيل قوتهم وقوت عيالهم

    • زائر 42 | 11:01 ص

      اقتربت النهاية

      يبغون يلغون الكاش وما احد يستخدمه وبالتالي اجبار الناس على وضع شريحة الكترونية في اجسامهم ليبيعوا ويشتروا وبالتالي تكون نهاية العالم فنحن في عصر المسيح الدجال

    • زائر 47 زائر 42 | 4:10 م

      ويش ؟

      بسك من الهرار
      خفف من افلام الخيال الي شكلك مدمن عليها

    • زائر 40 | 9:28 ص

      اوبر فعلا عجيب

      اوبر نظامهم ممتاز و سهل واحنا مجربينه في السفر واي دولة نروح لها لازم نتأكد موجود اوبر او لا .. بس ماظن يمشي في البحرين لان كل مواطن عنده سياره او سيارتين !

    • زائر 36 | 6:23 ص

      ليش بدون تصريح

      المشكلة بسيطة عطوهم تصريح وكل واحد يأخذ رزقة وخل الشركة تشيل السواق الفري فيزة والي يداوم كرم الله السامع بنعال ولبس باكستاني ((انا صاحب تكسي ))

    • زائر 31 | 5:09 ص

      للاسف اخلاق بعض سواق التكسي في البحرين

      كوني كثير السفر بحكم العمل، غالبا ما كنت استخدم التكسي العادي من والى المطار. ولكن تعامل بعض سواق التكسي يفتقد الى المهنية والحرفية. مثل عدم تشغيل العداد، رفض التوصيل، التكلم بتهكم وسخرية بسبب كبر العمر. منذ وصول اوبر تسهلت الكثير من الامور. وللعلم، السيارات هذه تابعة لشركات لديها تراخيص خدمة التوصيل بحسب علمي.

    • زائر 30 | 5:07 ص

      3

      الغريب في الموضوع ان جمعية السواق دائماً تطالب جريدة الوسط بنشر مطالبة السواق ومعاناتهم ولكنهم يتعمدون الهروب من نشر مشاكل المواطنين...
      ونشرو موضوع ضد شريحه من المجتمع المظلوم ، حيث ان كثير من سواق الاجرة يعملون بنفس البرنامج وجمعية السواق طالبة وزارة المواصلاة بتصريح قانوني لعملهم والوزارة ترفض التعاون مع العاملين في قطاع الاجرة بل تدخل شركات لضرب المواطنين،،،كذالك النواب اخبرناهم بسرقت السواق بشكل منظم وهم يتهربون من حل مشاكل المواطنين.

    • زائر 29 | 3:59 ص

      غلاء التكاسي

      أنا شخصيا أرغب في أن أفيد أبناء وطني من البحرينيين و أن استخدم التكسي خصوصا من وإلى المطار... لكن ارتفاع سعر التعرفة المبااالغ به يدعوني للعزوف عن استخدامه. و لو كان سعر التعرفة أقل لزاد إقبال الناس عليه. في دبي مع أنها معروفة بالغلاء لكن تجد التكاسي أرخص كثيييييرا منها في البحرين. وبعدين يقولون محاربون في رزقهم

    • زائر 34 زائر 29 | 5:24 ص

      خله ينفعكم بوق الناس والربا

      دائما يأخذون اكثر من قيمة المشوار، مرة ركبت تاكسي من المطار لسترة اخذ عليي 11 دينار

    • زائر 28 | 3:37 ص

      انا اتعامل مع تاكسي بحريني من اول ما اشتغلت في البحرين وهو محترم جدا

      انا عملت في دول الخليج لم ارى سائق تاكسي من المواطنيين لا في البحرين سيارة التكسي بحرينيين
      هذا التكسي ذو الون الابيض والاصفر من افضل التاكسي في البحرين

    • زائر 23 | 2:28 ص

      حطو بالكوم

      للاسف هذه الشركه ممكن ان تستغل الزبائن. بأنها أرخص من التاكسي العادي ولكن ع الجميع ان يعرف ،سلبيات استخدام الخدمه.
      لا يوجد تأمين ع من يتم استخدام الخدمه في حاله لو قدر الله حصل حادث.
      لا احد يعرف خلفيه السواق ،ممكن ان يكون صاحب سوابق.

    • زائر 25 زائر 23 | 2:44 ص

      انزين

      يعني اصحاب سيارات الاجرة الخاصة ( البحرينيين)
      هل كلهم زينين .... ؟

    • زائر 38 زائر 23 | 8:34 ص

      ؟؟

      وهل اذا ركبنا تاكسي غير بكون علينا تأمين؟؟؟!

    • زائر 41 زائر 23 | 9:36 ص

      كل السيارات

      كل السيارات المسجله في المرور والمؤمنه تشمل جميع الركاب سواء كانوا يحملون رخصة تاكسي او لا

    • زائر 22 | 2:21 ص

      حرام صراحة

      انا بيتي لايبعد عن مطار البحرين الا اقل من خمس دقائق 2.5 كيلومتر اذا صار المساء ياخذ على التكسي من المطار 4 دينار مو حرام

    • زائر 21 | 2:21 ص

      حرام والله

      انا بيتي لايبعد عن مطار البحرين الا اقل من خمس دقائق 2.5 كيلومتر اذا صار المساء ياخذ على التكسي من المطار 4 دينار مو حرام

    • زائر 17 | 2:06 ص

      واجد رخيص

      تكسي الاوبر واجد رخيص
      وبسرعة تحصلة

    • زائر 14 | 1:18 ص

      يستاهلون رعاة التكاسي

      ياخذون دنانير على مشوار ربع ساعه حشى وين قاعدين احنا مشوار بسيط تاخذ عليه ثلاثه وخمسه دينار هذا جم يطلع ليه في اليوم ؟؟؟ ....

    • زائر 12 | 12:46 ص

      ممتاز

      برنامج وخدمه جدا ممتازه, اكثر من عامين مشترك بخدمة اوبر ببريطانيا والامارات, فخامه وسهولة تامه للحصول على سياره للتنقل, مع امكانية الحصول على وايفاي مجاني داخل السياره..
      ولمن يسأل عن ترخيص تاكسي, شركة اوبر مرخصه عالميا في مجال توصيل الزبائن وحاصله شهادات عالميه في هذا المجال...
      ببريطانيا والدول الاوروبيه جميع شركات التاكسي الخاصه والحكوميه تعتمد الان على الطلب عن طريق الهاتف الذكي بواسطة الجي بي اس.

    • زائر 48 زائر 12 | 4:25 م

      السلام

      الفكره زينه بس لو السواق بحرينين أحسن و راتب زين أحلى و أحلى بس الزين ما يكمل

    • زائر 11 | 12:39 ص

      وصلت لدرجة التبكيس!!!

      الرزق من الله يا اصحاب سيارات الاجرة
      و اذا تعتقد انه يمارس شغله بدون تصريح فالمشكله حلها بسيط
      خذ له تصوير فيديو بالتيلفون و راجع الجهات المختصه بتطبيق القانون
      اما ان كل واحد بيوقف بتروح تهاوشة و تاخذ حقك او اللي ما لك حق فيه بإيدك ما يصير
      بكره اذا شفت ابويي او احد من أهلي او معارفي واقف بالشارع متعطل مانه واقف ليه لا اندست من صاحب سيارة اجره

    • زائر 13 زائر 11 | 12:59 ص

      ههههههههه

      كتلتني كتال
      الله كريم

    • زائر 10 | 12:35 ص

      غير قانوني

      ليش تكاسي يفرضون عليهم تسجيل والترخيص موافق من المرور وابر لا كل من هب ودب بعمل سائق تكسي

    • زائر 9 | 12:20 ص

      ولد الرفاع

      تاكسي برتقالي مسافة 1 كلم 7 دينار تاكسي أعتقد اغلي مالكم إلا مقاطعة

    • زائر 8 | 12:18 ص

      اوافق زائر 7 اوبر لم ينجح في البحرين

      لسبب تخلف عقلية سواق التاكسي الاعتيادي ، لا يعجبهم العجب ولا صيام في رجب! افتعلوا ضجه على تاكسي تحت الطلب ، افتعلوا ضجه على النقل العام الجديد الحمر العجيب ،والان على اوبر ،، على فكره يوجد خبر اخر في الصفحه واحد منهم صار مايك تايسون ولكم احد الزبائن !! الحين بينط واحد وليقول رزقهم ومن ها الكلام اللي ما منه فايده. عيشوا في تخلف حتى الممات.

    • زائر 43 زائر 8 | 11:30 ص

      افهم يافهيم

      افهم يافهيم بعدين تكلم انت الخبر ماقريتة !! تكسي من التكاسي العادية لكم سائق تاكسي اوبر مو زبون !!

    • زائر 7 | 11:48 م

      اوبرا تاكسي

      من دون تعليق ما ينجح في البحرين

    • زائر 6 | 11:43 م

      من مستخدمي أوبر..

      تطبيق جداً ممتاز وعملي لكثيري السفر، ومن أهم مزاياه إتاحة معرفة ما يلي:
      - التكلفة التقريبية للرحلة قبل عملية الحجز
      - المدة الزمنية المتوقعة لوصول المركبة
      - إرسال الفاتورة مع خط الرحلة إلى البريد الإلكتروني (جداً مفيد عند المطالبة بمصاريف النقل للرحلات العمل أو التدريب )
      - الخصم المباشر للتكلفة الرحلة من البطاقة الإلكترونية المسجلة مسبقاً عند التسجيل في التطبيق
      - إمكانية تقييم السائق، وتتبع المركبة بكل سهولة في حال فقد أي غرض في المركبة

    • زائر 5 | 11:37 م

      هذا قانوني؟

      أظن فيها تحويل عالنيابة ما دام يندرج تحت خدمات تاكسي بدون رخصة... سواق التكاسي فالبحرين بيتحبلونلهم لو انتشروا هههه!

    • زائر 27 زائر 5 | 3:08 ص

      هههه

      هذي مرخصة ف البحرين وداشة عن طريق شركات وسيطة مصرح لها ف البحرين يعني محد يقدر يسوي شي ليهم

    • زائر 4 | 11:23 م

      2947ا

      محاربة المواطن أينما كان وأقل لماذا ليش تظيييق على أرزاق الناس حراااام

    • زائر 35 زائر 4 | 6:14 ص

      لا

      وتعرفة التاكسي العادي حلال عندك .. مشوار نصف دقيقه بدينار عادي عندك .. عن نفسي فأنا مقاطع التاكسي العادي بسبب التعرفه اللي امثالك حاربتوا عشان ترفعونها

    • زائر 3 | 11:16 م

      هذا نفس

      هذا نفس تركيا بالضبط

    • زائر 2 | 11:10 م

      أوفر

      أوبر يعتمد علي توصيل الناس عن طريق سيارات خاصة غير مسجلة علي انها سيارات تاكسي وهذا مخالف لقانون البحرين حيث انه من ينقل الركاب يجب ان يكون مرخص له كتاكسي ويجب علي الحكومة البحرينية إيقافه

    • زائر 18 زائر 2 | 2:11 ص

      اه منك يازمن

      كان على الوسط بالاحرى الكتابة عن اصحاب التاكسي الخاص التي تحارب ارزاق المواطنين لا ان تشجع ونشر اعلان عن هذة الشركة التي المستفيد منها شخص واحد.

    • زائر 24 زائر 2 | 2:40 ص

      بلوه

      لا تقطع ارزاق الناس

    • زائر 1 | 10:19 م

      في الهند من سنتين

      وبعدين من قول أول دول في العالم وووو

اقرأ ايضاً