العدد 4754 - السبت 12 سبتمبر 2015م الموافق 28 ذي القعدة 1436هـ

15 سبتمبر فتح باب التسجيل الإلكتروني للتعويض النقدي عن «رفع دعم اللحوم»

الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة
الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة

وجّه نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة الوزارية للشئون الاقتصادية وضبط الإنفاق، الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، الجهاز المركزي للمعلومات إلى فتح باب التسجيل عبر النظام الإلكتروني أمام المواطنين الراغبين في الاستفادة من التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم اعتباراً من الثلثاء المقبل (15 سبتمبر/ أيلول 2015)، على أن تباشر وزارة المالية تحويل المبالغ المستحقة إلى الحسابات المصرفية خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال: «تأتي هذه الخطوة تنفيذاً لقرار رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في إطار ما توافقت عليه الحكومة مع اللجنة النيابية لمراجعة سياسة إعادة توجيه الدعم وتنمية الإيرادات خلال اجتماع مشترك بينهما مؤخراً، خلص إلى المضي في تنفيذ الآلية التي أقرتها الحكومة والمتمثلة في التحويلات النقدية، إلا إذا توافق الجانبان على خلاف ذلك من بدائل أخرى يتقدم بها مجلس النواب ويرى الجانبان أنها الخيار الأمثل للتطبيق كالبطاقة التموينية، وذلك خلال الفترة المتبقية من شهر سبتمبر الجاري».

وأشار إلى أن الهدف من هذه الخطوة الاستباقية هو تمكين وزارة التنمية الاجتماعية من إعداد قاعدة بيانات متكاملة وتحضير الكشوف اللازمة لحصر الراغبين في الاستفادة من التعويض النقدي، وكذلك لضمان جهوزية وزارة المالية من حيث مباشرة صرف المبالغ المستحقة عن شهر أكتوبر والشهرين التاليين له وإيداعها في الحسابات المصرفية على أساس ربع سنوي.


تحديد 15 سبتمبر موعداً لفتح باب التسجيل الإلكتروني أمام المواطنين للاستفادة من التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم

المنامة - بنا

وجه نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة الوزارية للشئون الاقتصادية وضبط الإنفاق، الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، الجهاز المركزي للمعلومات إلى فتح باب التسجيل عبر النظام الإلكتروني أمام المواطنين الراغبين في الاستفادة من التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم اعتباراً من الثلاثاء المقبل 15 سبتمبر/ أيلول الجاري، على أن تباشر وزارة المالية تحويل المبالغ المستحقة إلى الحسابات المصرفية خلال شهر أكتوبر/ نشرين الاول.

وقال: «تأتي هذه الخطوة تنفيذاً لقرار صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء الموقر، في إطار ما توافقت عليه الحكومة مع اللجنة النيابية لمراجعة سياسة إعادة توجيه الدعم وتنمية الإيرادات خلال اجتماع مشترك بينهما مؤخراً خلص إلى المضي في تنفيذ الآلية التي أقرتها الحكومة والمتمثلة في التحويلات النقدية، إلا إذا توافق الجانبان على خلاف ذلك من بدائل أخرى يتقدم بها مجلس النواب ويرى الجانبان أنها الخيار الأمثل للتطبيق كالبطاقة التموينية، وذلك خلال الفترة المتبقية من شهر سبتمبر الجاري».

وأشار إلى أن الهدف من هذه الخطوة الاستباقية هو تمكين وزارة التنمية الاجتماعية من إعداد قاعدة بيانات متكاملة وتحضير الكشوف اللازمة لحصر الراغبين في الاستفادة من التعويض النقدي، وكذلك لضمان جهوزية وزارة المالية من حيث مباشرة صرف المبالغ المستحقة عن شهر أكتوبر والشهرين التاليين له وإيداعها في الحسابات المصرفية على أساس ربع سنوي.

وتابع قائلاً: «على الرغم من أن كل الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة على أهبة الاستعداد مالياً وفنياً وإدارياً لتنفيذ هذه المبادرة منذ صدور قرار مجلس الوزراء لأول مرة حول رفع الدعم عن اللحوم وتعويض المواطنين جميعاً وفق آلية التحويلات النقدية، إلا أن الحكومة تضع نصب أعينها إنجاح الشراكة الفعالة وجسور التعاون الممتدة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية مسترشدة بذلك بالتوجيهات الحكيمة لسمو رئيس الوزراء، وخصوصاً التشاور والتباحث مع مجلسي الشورى والنواب في الموضوعات ذات الصلة بالأوضاع المعيشية والاقتصادية».

لافتاً إلى أن الاطمئنان إلى تطبيق هذه المبادرة لم يأتِ إلا بعد أن تأكدت الحكومة من سلامة الإجراءات التي ستتخذها كل الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة لحماية المستهلك من جهة، وحماية حرية المنافسة – من جهة أخرى – بعد فتح سوق اللحوم وتحرير أسعار بيعها، ومن بين تلك الإجراءات مراقبة السوق من أية ممارسات ذات آثار ضارة اجتماعياً واقتصادياً.

ويهدف تنفيذ قرار رفع الدعم عن اللحوم إلى منع التسرب المالي في الاعتمادات المخصصة لهذه المادة الغذائية بما يضمن توجيه الدعم إلى المواطنين فقط دون غيرهم على نحو يحمي المال العام من صرفه في غير الأوجه المقررة له، وذلك ضمن سلسلة إجراءات تندرج تحت مبادرة إعادة توجيه الدعم التي تسعى الحكومة إلى تنفيذها – بالتشاور مع السلطة التنفيذية – لتحسين الوضع المالي للدولة والذي يواجه جملة تحديات ناتجة عما تشهده المنطقة من ظروف صعبة جراء انخفاض السعر العالمي للنفط والذي يعد المورد الأساسي للإيرادات.

وتظهر البيانات المالية الحكومية أن الدعم الحكومي الموجه للمواد الغذائية قد ارتفع بنسبة 242 في المئة بين العامين 2007 و2014، أي من 16.8 مليون دينار إلى 57.4 مليون دينار بحلول نهاية العام 2014، وكان نصيب الدعم الفعلي للحوم في العام 2007 ما قدره 9.9 مليون دينار إلى أن بلغ أقصاه مع نهاية العام 2014 بواقع 46 مليون دينار، أي بنسبة ارتفاع وقدرها 363 في المئة، دون أن تتحقق الكفاءة في استفادة المواطنين من هذا الارتفاع؛ نظراً لعمومية شريحة المستفيدين وعدم حصرها على المواطنين فقط.

من جانبها، أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية، فائقة الصالح أن اتباع آلية التعويض النقدي يعتبر خطوة في طريق إصلاح سياسة الدعم الموجهة للسلع الغذائية في مجملها وتوجيهها لتكون حصراً على المواطنين فقط، إذ لم يطرأ على السياسة الحالية المعمول بها في الدعم أي تغيير منذ أكثر من 30 عاماً، وهو ما جعل منها غير مواكبة لما يشهده المجتمع من تطورات اقتصادية وديمغرافية، ويُخشى من أن يعود الاستمرار في تطبيقها على هذا المنوال بنتائج عكسية على حساب الاحتياجات التنموية للمواطنين.

وتابعت قائلة: «من المقرر أن يستفيد من مبلغ التعويض كل مواطن بحريني يقيم إقامة دائمة في المملكة، سواء كان المواطن فرداً مستقلاً بذاته، أو يمثل أسرة بوصفه عائلاً لها وهو من سيتم إيداع مبلغ التعويض في حسابه المصرفي مرة واحدة كل ثلاثة شهور كدفعة مقدمة. وعلى صعيد الأسرة، فإن المبلغ الإجمالي الذي سيُحول إلى حساب رب الأسرة يمثل حصة كل فرد في الأسرة باتباع معيار البالغ المكافئ الذي يحدد مبلغاً معيناً لكل فرد بحسب سنه، بما في ذلك الأطفال حديثو الولادة، إلى جانب البحرينية المتزوجة من غير بحريني وأبنائها».

وأشارت إلى أنه سيتم صرف مبلغ التعويض النقدي بشكل تلقائي لأرباب الأسر المدرجة على قوائم وزارة التنمية الاجتماعية والتي تتلقى الدعم المالي والضمان الاجتماعي، والبالغ قوامها 116 ألف أسرة، دون الحاجة إلى التسجيل، في حين أن غير المدرجين على قوائم الوزارة من المواطنين سيكون في مقدورهم التسجيل إلكترونياً.

وأضافت: «إلى جانب تسجيل البيانات إلكترونياً، فإن الوزارة ترحب بمن يصعب عليهم التعامل مع التقنية الحديثة أو لعدم توفرها لديهم من المواطنين، وذلك في المراكز الاجتماعية والمراكز التابعة للوزارة المنتشرة في مختلف محافظات المملكة خلال أوقات الدوام الرسمي في الفترتين الصباحية والمسائية، لمساعدتهم من قبل الموظفين المختصين على إتمام عملية التسجيل».

ولتنفيذ هذا القرار بسهولة تامة دون الحاجة إلى الاصطفاف في طوابير للتسجيل، فقد تقرر أن يتم التسجيل للاستفادة من مبلغ التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم من خلال نظام إلكتروني تم إعداده لهذا الغرض من قبل الجهاز المركزي للمعلومات وروعي فيه تلبية كل احتياجات وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة المالية.

وفي هذا الصدد، فقد أعلن رئيس الجهاز المركزي للمعلومات، محمد أحمد العامر، عن جهوزية نظام التسجيل ليكون متاحاً أمام الراغبين في الاستفادة من مبلغ التعويض النقدي من خلال الموقع الإلكتروني وعنوانه: (https://subsidies.gov.bh)، وكذلك عبر تطبيق الهواتف الذكية للأجهزة العاملة بأنظمة آي أو أس وآندرويد، وذلك اعتباراً من يوم الثلاثاء 15 سبتمبر الجاري.

وقال: «تم تصميم الموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية بواجهات بسيطة سهلة الاستخدام وغير معقدة. وتفادياً للتسجيل بواسطة الحضور الشخصي والذي عادة ما يكون خلال أوقات محددة، فإن ما يميز هذا النظام توافره على مدار الساعة واحتوائه على كل المعلومات وسهولة تقديم الطلبات والتعديل عليها واحتساب مبلغ التعويض بشكل افتراضي قبل الشروع الفعلي في عملية التسجيل».

وأشار إلى أن النظام الذي يمتاز بمواصفات الأمان وسهولة الاستخدام سيطلب من المواطن إدخال الرقم الشخصي كمتطلب أساسي، وبيانات أخرى للتثبت من هوية المتقدم بالطلب كتاريخ انتهاء بطاقة الهوية ورقم المجمع السكني، كما سيطلب النظام في حال التأكد من صحة المعلومات إدخال اسم البنك ورقم الحساب المصرفي الذي يختاره المواطن مع عدم اشتراط أن يكون الحساب هو ذاته الذي يُحول إليه الراتب الشهري، بالإضافة إلى رقم الهاتف النقال، وذلك بهدف استلام رسالة تفيد بإتمام عملية التسجيل بنجاح.

وأضاف قائلاً: «نتوقع عدم أو ندرة حدوث أي مراجعات أو أخطاء ناجمة عن استخدام النظام، نظراً لعدم تعقد الشروط، ومع ذلك فإن المراكز الاجتماعية والمراكز التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية ستكون مستعدة من خلال موظفيها لاستقبال المواطنين للإجابة على استفساراتهم والتعامل مع أية صعوبات يواجهونها خلال عملية التسجيل من أي نوع كانت».

العدد 4754 - السبت 12 سبتمبر 2015م الموافق 28 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 59 | 9:34 ص

      شمس الحريه

      والله حكومه تغشل والمبلغ الى بينزلونه يفششششل يفشل
      اقول لا يسمعونكم دول الخليج تري بطنزون عليكم
      والله فشلتونا
      تسجل وعفسه وشيالين وحاطين على خمسه وثلاثه دينار هذي حدها تشتري بها حفاظات للجهال
      وسلامتكم

    • زائر 58 | 3:40 ص

      وين مجلس المرأة!!

      كيف يقبل المجلس الأعلى للمرأة هذا التمييز العنصري ضد المرأة!! وما هو المعيار ان تستحق المرأة اقل من الرجل.. أين العمل بالدستور ان المواطنين سواء في الحقوق والواجبات!؟

    • زائر 57 | 3:40 ص

      وين مجلس المرأة!!

      كيف يقبل المجلس الأعلى للمرأة هذا التمييز العنصري ضد المرأة!! وما هو المعيار ان تستحق المرأة اقل من الرجل.. أين العمل بالدستور ان المواطنين سواء في الحقوق والواجبات!؟

    • زائر 53 | 5:21 م

      الصلاة على النبي احسن زيدو الرتب الي 1000 .

      ياريت اشيلون الدعم عن كلشي خلون ان شم الهوا .

    • زائر 51 | 3:53 م

      والله حاله

      وصلنا إلى رفع الدعم وربط الأحزمة والإفلاس حتى على المواد الغذائية اللحوم بكره الخبز وبعده الحليب ومشتقاته .... الله المستعان

    • زائر 50 | 2:21 م

      الحمد لله

      الحمد لله توي متعشي وما اكلت لحوم نحاول نتعود على العيش بدونها

    • زائر 49 | 1:05 م

      طلب

      ممكن الغاء مجلس النواب والبلديات ؟

    • زائر 43 | 7:42 ص

      والله لو اموت من اليوع ما سجل

      الله الغني .. بلا تسجيل بلا بطيخ سبحان موزع الارزاق

    • زائر 42 | 6:51 ص

      بلد مضحك

      بلد الكتروني متطور لا يعرف من يحصل ومن لا يحصل ههههه قد تفوت الكثير ويموت وقد لا يذل اناس لذلك فتسرق امواله خفية واذا سجل وكأن الدعم منقذ بل سيكون مهلكا والجشع من التجار سيزيد وستلعب بنا المعيشة وضنكها وسيضحك الكبار علينا نحن الفقراء والكبار سيحصلون وسيضحكون

    • زائر 36 | 4:29 ص

      العقرب

      حسب كلام النواب والحكومة انه كل هالاجرائات لتوجيه الدعم
      اذا السالفة جديه خل الدعم نفس ما هو عليه هالربيتين اللي بتعطونها الراغبين على حد وصف المقال ما تسوى لا عليهم ولا على غير الراغبين ولا على القصابين بعد

    • زائر 35 | 4:03 ص

      السبب !!

      ما عرفنا سبب الزحمة

    • زائر 38 زائر 35 | 6:09 ص

      حسب ما سمعنا.

      وجود جسم غريب في عدة مناطق مما ادى لتسكير بعض الشوارع .

    • زائر 33 | 3:40 ص

      مواطنة

      وأجد المقال طويل وليش كل هالحشو ولهرار هذا ولا موضوع انشاء او قصة المفروض تكتبون الزبدة مبلغ الدعم وموقع التسجيل الالكتروني كلها سطرين وكان الله غفور رحيم أنا متأكده ولا واحد قرأ الموضوع .

    • زائر 32 | 3:38 ص

      طرارة بالإمتياز مع مرتبة الشرف

      ماشاءالله كل الي مكتوب كأن واحد مقدم رسالة دكتوراة في الإقتصاد مب كأن الكلام بيعطون الناس كم دينار في الشهر...شهادة دكتوراة في الطرارة بالإمتياز مع مرتبة الشرف...مبروك عليكم يا طراروة الخليج

    • زائر 31 | 3:15 ص

      محرقي

      لين بقصون عليك مبلغ يعرفون معلوماتك
      ولين في شي لك لازم تراكض عليه
      مذله بامتياز

    • زائر 39 زائر 31 | 6:10 ص

      اي والله صدقت.

      يعرفون اسلون يشفطون الفلوس بس حق يعطونها للمواطن الفين مذله عشان خمس دنانيير .

    • زائر 30 | 2:54 ص

      لازم ننذل اول

      هم ادرى بالمستحقين من غيرهم فليش لازم انسجل واذا لا مالك شي لازم ننذل اول وياريت كل شهر كل 3 شهور يعني الحسبه ضايعه

    • زائر 29 | 2:47 ص

      46 مليون قليله جداً

      مبلغ الدعم السنوي قليل جدا 46 مليون لا تساوي شي في الدول المتقدمه لمالها من نفع على استقرار الوطن غذائيا وسياسيا
      اذا تم تعويض الناس بمبلغ 10 مليون فمبلغ 30 مليون لا يساوي شي

    • زائر 28 | 2:43 ص

      نصيحة

      نصيحة للاباء الحقوا زوجوا اولادكم من الحين قبل ما تصير عزايم البحرينيين في الاعراس عيش شيلاني ويا روب ..ترى حتى السمك راح يغلى، و ما بينضرب فيها الا العزابية اللي بينصلخون صلاخ

    • زائر 27 | 2:35 ص

      العالم بزمانه لا..

      العالم بزمانه لا تهجم عليه اللوابس، من يكون الاقتصاد طريقه ما راح يخسر بل يستفيد، المتضرر الوحيد هو من يكون اعتماده على المطاعم

    • زائر 26 | 2:34 ص

      طرارة

      ما ادري ليش بس حسيت ان المسألة اصبحت طرارة بامتياز

    • زائر 25 | 2:20 ص

      خير الكلام ما قل ودل

      حجم وطول المقال لا يتناسب مع سعر التعويض للدعم
      إنجان اختصرتون الكلام على قد المبلغ
      وش هالربشه فشلتونا

    • زائر 23 | 2:12 ص

      خطوه إستباقية

      خبرنا مجلس النواب للحين ما قرر ولا أصدر بيان توضيحي هل هو مبلغ تعويضي أم بطاقة تموينية وأنتو كله عندكم خطوة استباقية... ركدوا شوي

    • زائر 22 | 2:01 ص

      في هذه الحالة

      ستتوفر لكم قائمة بعدد الناس المحتاجة في البحرين، وتستطيعون دراسة أمور اخرى اجتماعية لكل اسرة، والله يرزق البحرينيين من اوسع الأبواب

    • زائر 21 | 1:45 ص

      مبلغ الدعم

      مو عيب احنا في دوله كانت نفطيه ان يكون التعويض 3 دينار ونص للزوجه واذا كانت هي ري الاسره ما ادري شلون يكون الوضع هل تاخذ خمسة دينار لو اقل
      شوفوا الفلوس اللي تنلطش مني ومناك ويمرطمون المواطن ويذلونه عشان الدعم رغم انهم بعرفون كل التفاصيل يوم اردادو استقطاع ال 1% عرفوا شلون يطبقونه وفورا

    • زائر 20 | 1:44 ص

      العوض على الله

      الله يعوضنا خير على هالصبر اللي صبرناه

    • زائر 17 | 1:23 ص

      العنزي

      الحمداللة الحوم جميع انواعها متوفرة وبكثرة يعني ماراح نحتاج دينارين او ثلاثة

    • زائر 16 | 1:22 ص

      بطاقة تموينية للمواطن افضل من هذا كله

      بطاقة تموينية تكفي كل مواطن للسلعة المدعومه والوقود وانتهاء الموضوع مبلغ التعويض لايكيفي ليلة عشاء مشويات ولا حتى شاورما ....المطاعم وخصوصا التركية رفعت الأسعار قبل رفع الدعم الان عندما يرفع الدعم كم سيكون سعر الشورما؟!!! سعرها الأصلي 150فلس الى 400فلس الان كم سيكون لماذا لا تضع الحكومة سعر موحد للمطاعم أيضا واجبارهم على السعر لكي لا يلعبون بالمواطن؟!! يجب محاسبتهم ومراقبتهم لكي لا يلعبون بالمواطن في الاسعار

    • زائر 41 زائر 16 | 6:17 ص

      وانته شحادك

      اطبخ فلبيت

    • زائر 46 زائر 16 | 10:41 ص

      حتى لو بطبخ ف البيت

      انا ف النهاية اللحم بشتريه !!

    • زائر 15 | 1:20 ص

      كلام

      ويش دنب الفقير يامجلس النواب وانتم فقط كلام وسكوت وكل شئ فى صعود

    • زائر 40 زائر 15 | 6:11 ص

      بصوتك تقدر

      خوش نواب ماعليه بصوتك تقدر

    • زائر 14 | 1:12 ص

      اول الغيث

      هذا ماهو الا او الغيت هناك الكهرباء والطحين والوقود والله يستر من المخفي الله يعينك يا المواطن الأصلي الفقير

    • زائر 13 | 1:09 ص

      مناشدة

      أناشد الحكومة الموقرة عدم تنفيذ رفع الدعم عن اللحوم لما له من الآثار السلبية على معيشة المواطن

    • زائر 11 | 12:41 ص

      البلادي

      مبلغ الدعم أصغر من الخبر بكثير

    • زائر 10 | 12:40 ص

      العقرب

      ليش ما يكون بطاقة تموينية؟؟!!
      احنا في عصر التكنولوجيا والحكومة الالكترونية، ليش نحتاج انسجل؟؟ كل المعلومات موجودة في الجهاز المركزي للاحصاء

    • زائر 9 | 12:28 ص

      تبيعون خبزكم على خباز يا حكومه؟

      انا مواطن اقترح تشترون للعوائل اللحم و توصلونه بدل التعويض
      و تشوفون بنفسكم اذا مبالغ التعويض تجيب شي

    • زائر 34 زائر 9 | 3:58 ص

      الصحيح

      الحكومه بتعطيك دينار عن كل كيلو . يعني اذا الكيلو بدينارين انت بتدفع دينار والحكومه دينار . وما بكون اللحم اكثر من دينارين للكيلو .. وما عليك من كلام القصاصيب واشاعاتهم .. تراهم اكثر الناس يبون يشفطون جيبك

    • زائر 37 زائر 9 | 6:01 ص

      عزيزي زائر 34

      و اللي ما ياكل سمك؟ يعني حياته لحم و دجاج فقط؟
      لو فرضنا اني كل يوم و ترك راح آكل ربع كيلو = تطلع تقريبيا 4 كيلو بالشهر
      التكلفة الحاليه = 4 * 1 = 4 دينار
      التكلفة بعد رفع الدعم = 4 * 3 (على أقل تقدير) = 12 دينار
      الفرق بالزيادة 8 دينار بالنسبة لي كشخص (و ليس 5 دينار مبلغ التعويض)
      هذا و انا متفائل و ما حسبت لك وجبات العشاء اللي بالعادة تكون يا لحم يا دجاج

    • زائر 7 | 12:27 ص

      فاعل خير

      الله يساعد الجميع أنشاء الله

    • زائر 6 | 12:19 ص

      فشلتونا

      تسجيل لمبلغ دينارين و نص!!

    • زائر 5 | 11:52 م

      كم المبلغ لو مفاجأة؟؟؟؟

      كل 3 شهور مرة انزين جم عاد بتنزلون

    • زائر 18 زائر 5 | 1:31 ص

      يا يبه قالوا لك 5 ديننار فقط

      5 لرب الاسرة لانه ياكل أكثر واحد في الاسرة
      3.5 لزوجته لانها تاكل لحم اقل منه
      3.5 للأطفال فوق ال 15 سنه لأنهم ياكلون كثر الزوجه
      2.5 للي اقل من 15 سنه لأنهم ياكلون اقل من الزوجه
      ترى الدراسة جدا موضوعيه
      تبغيهم يعطونك اسم شركات الاستشارات الاجنبية اللي باشرت موضوع الدراسة؟

    • زائر 45 زائر 5 | 10:38 ص

      خوش دراسة هادي

      مسوينها ع الاجانب ويبغون يطبقونها على العرب .. الاجانب اصلا نصهم نباتييين ولا يدرون عن شي اسمه لحم ...اذا صدق بيتكلمون عن دراسات خل يسوون هالدراسةفي الخليج عجل على اي أساس مخلين رب العائلة ياكل ازيد من الأم والاولاد ؟؟؟؟ اصلا الاولاد والأم يحتاجون ازيد لان الاولاد في مرحلة نمو والأم تحمل وتولد

    • زائر 4 | 11:42 م

      !!

      في المستقبل مع زيادة عدد السكان ربما ستلغى هذه العلاوة مع ندرة الموارد المالية للدولة

    • زائر 12 زائر 4 | 12:50 ص

      ليش كل ثلاث شهور مره

      هل لان المبلغ يفشل اذا بتنزلونه كل شهر
      انا متاكد ان المبلغ قليل ومن جدي مخلينه كل ثلاثة اشهر عن لا يبين .
      نبغي وضع طبيعي ما نبغي لا غلاء ولا تعويض.

    • زائر 3 | 10:34 م

      هذا ظلم

      ويش ذنب المواطن إذا الحكومة ما تحاسب المسؤولين عن الفساد و هدر الأموال امبدال ما ترفع الدعم و الله ما يقدرون إلا ع المواطن ما باقي إلا يفرضون ضرائب ع المواطنيين

    • زائر 55 زائر 3 | 7:18 ص

      الضرايب جايتك في الطريق

      بتجيك الضريبه لا تستعجل على ذلك

    • زائر 56 زائر 3 | 7:24 ص

      الضرايب جايتك في الطريق

      بتجيك الضريبه لا تستعجل على ذلك

    • زائر 1 | 9:54 م

      بنت عليوي

      ما صارت هالجم روبية؟؟ المفروض تكتبون تاريخ 15 سيبدأ أذلال المواطن، منعيش حالة تقشف وحتى الاجانب اللي رواتبهم على 100 او 200 وحتى 400 بعانون الغلاء وبطالبون بزيادة رواتبهم مما سيدفع بالتجار لزيادة اسعار السلع والخدمات وطبعا رجولنا بتخف من روحة المطاعم، الصراحة كرامة المواطن انهانت

اقرأ ايضاً