العدد 4751 - الأربعاء 09 سبتمبر 2015م الموافق 25 ذي القعدة 1436هـ

برامج التواصل الاجتماعي (1-3)

مرحباً... أنا ماهر ويلقبني أصدقائي بـ “ماهر تكنو” لشدة حبي وتعلقي بعالم التكنولوجيا وكل ما يخصها، وأنا هنا معكم لأطلعكم على كل ما هو جديد في العالم الرقمي.

سنتعرف اليوم على بعض برامج التواصل والتي يعرفها الكثيرون، ولكن ربما هناك من يجهلها، وسنبدأ في هذا العدد بأبرزها:

• WhatsApp الواتساب: هو تطبيق تراسل فوري، محتكر، ومتعدد المنصات للهواتف الذكية. ويمكن بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين، إرسال الصور، والرسائل الصوتية، والفيديو والوسائط.

تأسس الـ WhatsApp في العام 2009 من قبل الأميركي بريان أكتون والأوكراني جان كوم (الرئيس التنفيذي أيضاً)، وكلاهما من الموظفين السابقين في موقع ياهو، ويقع مقرها في سانتا كلارا، كاليفورنيا.

والواتساب متاح لكل من: آي فون، وبلاك بيري، وأندرويد، وسمبييان، وويندوز فون 7 فقط (وعلى آي باد بصورة غير رسمية).

• Facebook فيسبوك: موقع ويب وأحد أشهر وسائل التواصل الاجتماعي ويمكن تعريفه بأنه شبكة اجتماعية وتديره شركة «فيسبوك». يمكن للمستخدمين إضافة أصدقاء إلى قائمة أصدقائهم وإرسال الرسائل إليهم، وأيضاً تحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء بأنفسهم.

وقد قام مارك زوكربيرغ بتأسيس الفيسبوك بالاشتراك مع كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز الذين تخصصا في دراسة علوم الحاسب، وكانا رفيقي زوكربيرغ في سكن الجامعة عندما كان طالباً في جامعة هارفارد.

كانت عضوية الموقع مقتصرة في بداية الأمر على طلبة جامعة هارفارد، ولكنها امتدت بعد ذلك لتضم أكثر من مليار مستخدم على مستوى العالم.

• Twitter تويتر: أحد أشهر الشبكات الاجتماعية ووسائل التواصل الاجتماعي، يقدم خدمة التدوين المصغر والتي تسمح لمستخدميه بإرسال “تغريدات” عن حالتهم أو عن أحداث حياتهم أو إبداء آرائهم بحد أقصى 140 حرفاً للرسالة الواحدة. تأسس في العام 2006، ولكنه أصبح متوافراً باللغة العربية في مارس/ آذار 2012. أسسه جاك دورسي، نوح غلاس، إيفان ويليامز، بيز ستون، وموقع الشبكة الرئيسي في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.

وهو متوافر حالياً بعدة لغات هي: الإنجليزية، الهندية، اليابانية، العبرية، الأوردية، الإسبانية، الفرنسية، الإيطالية، الألمانية، التركية، الكورية، الهولندية، الروسية، البرتغالية، الإندونيسية، العربية.

العدد 4751 - الأربعاء 09 سبتمبر 2015م الموافق 25 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً