العدد 4749 - الإثنين 07 سبتمبر 2015م الموافق 23 ذي القعدة 1436هـ

بان كي مون يدعو عدة قادة اوروبيين إلى التضامن لمواجهة أزمة الهجرة

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون القادة الاوروبيين الى التضامن مع المهاجرين واعلن انه سينظم في 30 ايلول/سبتمبر في نيويورك اجتماعا حول هذا الملف حسب ما اعلن المتحدث باسمه اليوم الثلثاء (8 سبتمبر / أيلول 2015).

واتصل بان في الايام الماضية برؤساء حكومات سبع دول معنية بازمة الهجرة (المانيا والنمسا وتشيكيا واليونان والمجر وبولندا وسلوفاكيا) كما قال ستيفان دوجاريتش.

وقال بان خلال محادثاته الهاتفية ان "معظم الاشخاص الذين يصلون الى اوروبا هم لاجئون يهربون من الحرب والعنف ويحق لهم اللجوء دون التعرض لاي شكل من اشكال التمييز".

واضاف وفقا للمتحدث باسمه انه "طلب من هؤلاء القادة الاوروبيين ان يكونوا صوت الذين يحتاجون الى حماية وان يجدوا سريعا مقاربة مشتركة لتلبية حاجاتهم الاساسية".

وبعد ان شدد على "ضرورة اظهار تعاطف وتضامن عالمي"، حذر بان كي مون من "تصاعد ظاهرة كره الاجانب والتمييز والعنف ضد المهاجرين واللاجئين في اوروبا".وقال بان انه "يامل في ان يتم التصدي لهذه الظاهرة بحزم ودون تاخر".

ودعا بان "القادة الى اجتماع على مستوى رفيع حول الهجرة واللاجئين" يعقد في نيويورك في 30 ايلول/سبتمبر على هامش الدورة السنوية المقبلة للجمعية العامة للامم المتحدة. ويتوقع ان يحضر الى نيويورك 150 رئيس دولة وحكومة.

ولم يوضح المتحدث اي دول ستدعى الى هذا الاجتماع ولا الشكل الذي سيتخذه.

ولم يكشف ردود فعل القادة الذين اتصل بهم بان وبينهم رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان المعارض لاستقبال المهاجرين.

وقال ان رسالة الامم المتحدة تقول "ان على الاتحاد الاوروبي وضع سياسة موحدة (...) ليعامل اللاجئون بكرامة واحترام". 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً