العدد 4749 - الإثنين 07 سبتمبر 2015م الموافق 23 ذي القعدة 1436هـ

جولة أخرى سهلة للمرشحين للاقتراب من بطاقات التأهل

لحساب الجولة الرابعة من التصفيات المزدوجة «الآسيوعالمية»

تقام اليوم (الثلثاء) الجولة الرابعة من منافسات التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 في الإمارات بإقامة 16 مباراة في المجموعات الثماني.

وشهدت الجولة الثالثة الماضية غزارة في الأهداف وصلت إلى 76 هدفا في 15 مباراة، أي بمعدل 5.066 أهداف في المباراة الواحدة. ولكن إذا احتسبنا نتائج المنتخبات الخليجية الست فقط، أي السعودية وقطر والكويت والإمارات والبحرين وعمان، فنجد أن المعدل يرتفع كثيرا، إذ سجل في مبارياتها 46 هدفا، أي بمعدل 7.66 أهداف في المباراة الواحدة.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل من المجموعات الثماني إلى جانب أفضل 4 منتخبات تحصل على المركز الثاني، إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات الـ 12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا 2019 في الإمارات. أما المنتخبات الـ 24 التالية فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية خاصة لكأس آسيا، من أجل الحصول على 11 مقعدا في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الدولة المضيفة، إذ تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا لأول مرة.

المجموعة السابعة

يحل منتخب الكويت لكرة القدم ضيفا على لاوس في العاصمة فيينتيان. وتقام اليوم أيضا مباراة ثانية ضمن المجموعة نفسها فيلعب لبنان مع ضيفته كوريا الجنوبية.

شهدت المباريات الست في المجموعة حتى الآن خسارة لبنان أمام الكويت صفر/1، تعادل لاوس مع ميانمار 2/2، هزيمة ميانمار أمام كوريا الجنوبية صفر/2، لاوس أمام لبنان بالنتيجة ذاتها، وفوز كوريا الجنوبية على لاوس 8/صفر، والكويت على ميانمار 9/صفر. وفي ضوء هذه النتائج، تقاسمت الكويت الصدارة مع كوريا الجنوبية بالرصيد نفسه من النقاط (6 لكل منهما) والأهداف، أمام لبنان (3 نقاط) ولاوس (نقطة واحدة) التي تتقدم على ميانمار بفارق الأهداف.

وعلى الرغم من خوضه مباراة اليوم خارج أرضه، فإن «الأزرق» يبدو مرشحا فوق العادة لانتزاع النقاط الثلاث؛ نظرا إلى الفوارق الفنية بينه وبين لاوس طرية العود، بيد أن مدرب الفريق، التونسي نبيل معلول، شدد على ضرورة احترام الخصم.

المجموعة الأولى

يستضيف منتخب فلسطين لكرة القدم نظيره الإماراتي في أول مباراة دولية على أرضه. وتحل السعودية ضيفة على ماليزيا اليوم أيضا في المجموعة ذاتها.

تتصدر الإمارات ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من فوزين على تيمور الشرقية 1/صفر وماليزيا 10/صفر، بفارق الأهداف أمام السعودية التي تغلبت بدورها على فلسطين 3/2 وتيمور الشرقية 7/صفر. أما منتخب فلسطين فيملك 3 نقاط من فوزه في الجولة الثانية على ماليزيا بستة أهداف نظيفة.

ويستقبل المنتخب الفلسطيني نظيره الإماراتي على ملعب فيصل الحسيني المحاذي لمدينة القدس، ويتسع إلى 12 ألف متفرج، غير أن أمين عام الاتحاد الفلسطيني عبدالمجيد حجة أكد انه تم تجهيزه ليتسع إلى 20 ألفا.

ويعتبر الفلسطينيون مباراتهم مع الإمارات «تاريخية» على اعتبار انها الأولى التي سيلعب فيها منتخبهم على أرضه في ضمن تصفيات كأس العالم.

وفي المباراة الثانية، يبحث المنتخب السعودي عن 3 نقاط جديدة عندما يحل ضيفا على نظيره الماليزي على ملعب شاه علام.

وتعتبر المباراة وفقا لنتائج ماليزيا حتى الآن من طرف واحد، إذ إن الأخضر السعودي مرشح للفوز بنتيجة كبيرة عطفا على قوته وتواضع منافسه الذي استقبلت شباكه 16 هدفا في 3 مباريات ولم يحصد سوى نقطة واحدة كانت من تعادل في الجولة الأولى مع تيمور الشرقية 1/1.

المجموعة السادسة

يسعى المنتخب العراقي إلى فوز ثان على التوالي وانتزاع صدارة ترتيب المجموعة عندما يحل ضيفا على نظيره التايلاندي اليوم (الثلثاء) في بانكوك. وفي مباراة ثانية، تلعب تايوان مع فيتنام.

وكانت المجموعة تضم منتخب اندونيسيا أيضا لكنه موقوف من الاتحاد الدولي (الفيفا) بسبب التدخلات السياسية في شئون الاتحاد المحلي لكرة القدم. وتتصدر تايلاند ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من فوزين على فيتنام 1/صفر وتايوان 2/صفر، في حين خاض العراق مباراة واحدة حتى الآن كانت في الجولة الماضية فاز فيها على تايوان 5/1. ولا تملك فيتنام وتايوان أية نقطة.

المجموعة الرابعة

تلعب غوام مع عمان، والهند مع إيران. وتتصدر عمان ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من مباراتين فازت فيهما على الهند 2/1 وتركمانستان 3/1، مقابل 6 نقاط لغوام لكن من 3 مباريات. وتأتي إيران ثالثة ولها 4 نقاط من مباراتين إذ تعادلت مع تركمانستان 1/1 قبل أن تسحق غوام 6/صفر. وتملك تركمانستان نقطة في المركز الرابع، ولاتزال الهند الأخيرة من دون رصيد.

المجموعة الخامسة

تلعب كمبوديا مع سورية وأفغانستان مع اليابان. وتتصدر سورية أيضا المجموعة برصيد 6 نقاط من فوزين على أفغانستان 6/صفر وسنغافورة 1/صفر. وتأتي سنغافورة التي ترتاح في هذه الجولة ثانية برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف أمام اليابان بطلة آسيا 5 مرات والتي تحل ضيفة ثقيلة على أفغانستان ولها 3 نقاط من فوز على كمبوديا في الجولة الثانية 1/صفر.

المجموعة الثامنة

تلعب الفلبين مع أوزبكستان. وترتاح كوريا الشمالية في هذه الجولة، وهي تتصدر المجموعة برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات آخرها كان على البحرين في المنامة 1/صفر. وتأتي الفيليبين ثانية برصيد 6 نقاط، ثم أوزبكستان ولها 3 نقاط، ولم يحصد اليمن والبحرين أي نقطة حتى الآن، بعد أن خسر الأول مبارياته الثلاث أمام كوريا الشمالية صفر/1 والفلبين صفر/2 وأوزبكستان صفر/1.

المجموعة الثالثة

يخوض منتخب قطر صاحب النتيجة الأعلى في الجولة الماضية اختبارا صعبا عندما يحل ضيفا على هونغ كونغ. وتحل الصين ضيفة على المالديف اليوم أيضا في المجموعة ذاتها.

وتتصدر هونغ كونغ ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط من 3 مباريات، مقابل 6 نقاط لقطر من مباراتين، و4 نقاط للصين من مباراتين، ولا تملك المالديف وبوتان أي نقطة.

وكان منتخب قطر سجل النتيجة الأعلى في الجولة الماضية حين دك شباك بوتان بـ 15 هدفا، وهي نتيجة قياسية له على الإطلاق. ويعود الفوز الأكبر للمنتخب القطري قبل مباراة الخميس إلى العام 1980 على منتخبي أفغانستان ولبنان بثمانية أهداف نظيفة.

وتسعى الصين في المقابل إلى تحقيق فوز مريح على المالديف أملا في انتزاع صدارة المجموعة في حال كانت نتيجة هونغ كونغ وقطر في مصلحتها.

المجموعة الثانية

يترقب الشارع الأردني فوزاً عريضاً وصريحا لمنتخبه على مستضيفه منتخب بنغلادش في دكا. وتحل استراليا بطلة آسيا ضيفة على طاجكستان أيضا في المجموعة ذاتها.

تتصدر استراليا ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من مباراتين، مقابل 4 نقاط للأردن من مباراتين أيضا، و3 نقاط لقيرغيزستان التي ترتاح في هذه الجولة من 3 مباريات، ونقطة لكل من طاجكستان وبنغلادش.

ويرفض الأردنيون أي محصلة غير تأهل منتخب النشامى للدور الحاسم من تصفيات كأس العالم والتأهل مباشرة إلى نهائيات كأس آسيا.

العدد 4749 - الإثنين 07 سبتمبر 2015م الموافق 23 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً