العدد 4748 - الأحد 06 سبتمبر 2015م الموافق 22 ذي القعدة 1436هـ

جامعة البحرين تدعو طلبة الماجستير والدكتوراه لفعالية يوم التهيئة

دعا رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي، طلبة الدراسات العليا المقبولين حديثاً للمشاركة في فعالية يوم التهيئة التي تنظمها الجامعة يوم الأحد المقبل.

وأكد جناحي أن الجامعة ماضية في تعزيز الدراسات العليا من خلال التوسع في البرامج الحالية واستحداث برامج جديدة، مشيراً إلى أن من بين البرامج المطروحة للبحث الدكتوراه في التدريب الرياضي، والدكتوراه المهنية في العلاج الطبيعي، والماجستير في الكيمياء، والماجستير في علوم الحياة.

وتقدم الجامعة حالياً 28 برنامجاً في مرحلة الدراسات العليا بواقع برنامج واحد للدبلوم، و19 برنامجاً للماجستير، وثمانية برامج للدكتوراه.

وقال رئيس الجامعة: "إن برامج الدراسات العليا تعد، في أي جامعة، مؤشراً على مستواها وإمكاناتها العلمية والبحثية، وإن الاتجاه إلى التوسع في برامج الدراسات العليا يمثل حاجة طبيعية لنمو الجامعة من جهة، واستجابة لمتطلبات سوق العمل والراغبين في الاستزادة العلمية والمعرفية فيه من جهة أخرى".

وحث جناحي طلبة الدراسات العليا في برامج الماجستير والدكتوراه على البحث واستخدام الأدوات البحثية بطرق علمية منهجية، والابتكار، للإسهام في حل المشكلات المجتمعية في القطاعات المختلفة، مؤكداً أن غاية البحث هو تسهيل الحياة وإعمارها في شتى المناحي.

وأشاد رئيس الجامعة بالدور الذي تقوم به عمادة الدراسات العليا فيما يتعلق بإعادة هيكلة وتنظيم شؤون الدراسات العليا في الجامعة، وتوحيد السياسات والمعايير.

وأسست عمادة الدراسات العليا عام 2013، لتضطلع بمهمة متابعة سياسية الجامعة في كل ما يتعلق بالدراسات العليا، وضمان جودة التعليم العالي فيها.

ومن ناحيتها، رحبت عميدة الدراسات العليا في الجامعة هدى حسن الخاجة، بطلبة الدراسات العليا الجدد. وقالت: "إن مشروع إعادة هيكلة الدراسات العليا يمضي بخطى متئدة نحو تحسين الأداء والممارسات، والارتقاء بالمخرجات العلمية". وذكرت الخاجة أن عدد المقيدين في برامج الدراسات العليا بلغ نحو 650 طالباً وطالبة خلال العام الجامعي الجاري.

وعن الأبعاد التطويرية والتنظيمية التي أنجزت خلال العامين الماضيين من عمر العمادة قالت: "استطاعت العمادة أن تنجز الكثير في هذا الأطار، نحو: مراجعة وتعزيز قواعد وأنظمة الدراسات العليا، وإصدار نظم ولوائح للدراسات العليا، وترجمة اللوائح والأنظمة التي تم إصدارها إلى اللغة الإنجليزية، والعمل على زيادة عدد أعضاء هيئة التدريس المشاركين في التدريس والإشراف على طلبة الدراسات العليا، والتقويم الدوري لبرامج الدراسات العليا".

وذكرت أن العام الجامعي الحالي 2015/2016 شهد طرح ماجستير التغذية والنظم الغذائية الذي بلغ عدد المقبولين فيه 15 طالباً وطالبة.

وأشارت عميدة الدراسات العليا إلى أن العمادة عقدت أول ندوة عن الدراسات العليا بعنوان "الدراسات العليا ومتطلبات المجتمع" في شهر مايو الماضي بمشاركة طلبة الدراسات العليا، وقد كان من أهم توصيات الندوة ضرورة أن يشترط على طلبة الدراسات العليا نشر ورقة بحثية كأحد متطلبات التخرج في الماجستير والدكتوراه".

وقالت العميدة: "إن الطموحات كبيرة، والعمل مستمر مع الأطر الأخرى في الجامعة لإعداد خطة زمنية لمراجعة البرامج وتنسيبها في الإطار الوطني للمؤهلات، وتشجيع البحث العلمي وربطه بحاجات المجتمع، وزيادة النشر العلمي النوعي من أجل تحسين ترتيب جامعة البحرين في عدد الأبحاث".

وذكرت أن من بين التطلعات والتحديات أيضاً السعي إلى الحصول على موارد مالية لدعم برامج الدراسات العليا.

وكان رئيس جامعة البحرين اعتمد مؤخراً نتائج المقبولين في برامج الدراسات العليا (الماجستير، والدكتوراه) في الجامعة للعام الدراسي 2015/2016، وجرى إخطار الطلبة المقبولين بذلك عن طريق عمادة القبول والتسجيل.

وكانت عمادة القبول والتسجيل بدأت في تلقي طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2015/2016 اعتباراً من فبراير الماضي. وقامت لاحقاً بإجراء الاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:23 ص

      الله يوفقهمً

      الله يوصلنا آلى هذا اليوم الي استلم فيه شهادة الدكتوراه ي رب

اقرأ ايضاً