العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ

برنت يتراجع صوب 50 دولاراً للبرميل وسط مخاوف بشأن الطلب

روسيا يمكنها زيادة إنتاجها النفطي إلى 14 مليون برميل يومياً

انخفضت أسعار النفط أمس الجمعة واتجه خام القياس العالمي مزيج برنت صوب 50 دولاراً للبرميل بعد خفض توقعات النمو الأوروبي الذي أجج المخاوف بشأن آفاق الطلب في وقت يشهد وفرة كبيرة في المعروض.

وقال البنك المركزي الأوروبي إن المشكلات الاقتصادية في الصين والأسواق الناشئة قد تدفع منطقة اليورو التي تضم 19 دولة عضواً إلى دائرة انكماش الأسعار في الأشهر المقبلة.

ويتوقع المركزي الأوروبي حالياً أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو 1.4 في المئة هذا العام انخفاضاً من 1.5 في المئة في تقديراته السابقة.

وتقلصت خسائر النفط بعد ورود أنباء عن محاولة للهجوم على منشأة أمنية في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

وتراجع سعر خام برنت في عقود أكتوبر/ تشرين الأول 20 سنتاً إلى 50.48 دولاراً للبرميل بعدما لامس أدنى مستوى له في الجلسة عند 49.68 دولاراً للبرميل.

ونزل الخام الأميركي 30 سنتاً إلى 46.45 دولاراً للبرميل.

وتتجه أنظار المستثمرين إلى بيانات منصات الحفر الباحثة عن النفط في الولايات المتحدة والتي تصدر في وقت لاحق، للاستدلال بها على حالة المعروض. وقد يعزز أي انخفاض في عدد منصات الحفر آفاق سعر النفط.

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت إيجور سيتشن أمس الجمعة أن روسيا يمكنها زيادة إنتاجها من النفط الخام ليصل إلى 700 مليون طن سنوياً (14 مليون برميل يومياً) وتصدير 300 مليار متر مكعب من الغاز إلى الصين سنوياً.

ومتحدثاً في المنتدى الاقتصادي الشرقي قال سيتشن إن تكاليف الإنتاج في أكبر الحقول النفطية في روسيا أقل من نظيراتها العالمية.

ويعوض ضعف الروبل أسعار النفط المنخفضة لمنتجي النفط الروس.

على صعيد متصل، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك لتلفزيون روسيا 24 أمس الجمعة إن أسواق النفط ستظل متخمة بالمعروض في 2015 مضيفاً أنه يعتبر ما بين 50 و70 دولاراً سعراً عادلاً لبرميل النفط سلعة التصدير الرئيسية لروسيا.

وكان نوفاك قال في يونيو/ حزيران إن تراوح سعر النفط بين 60 و70 دولاراً للبرميل مريح للسوق.

وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت 0.5 في المئة إلى 50.4 دولار للبرميل أمس الجمعة.

من ناحية أخرى نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نوفاك قوله إن شركة جازبروم ستورد إلى مصر مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً على مدى خمسة أعوام.

إلى ذلك، قال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك للصحفيين أمس أن روسيا وفنزويلا لم تتفقا على إجراءات لدعم أسعار النفط العالمية.

وأبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الأول أن روسيا وفنزويلا بحاجة إلى توحيد جهودهما لرفع أسعار النفط لكنه لم يذكر أي إجراء محدد بما في ذلك تخفيضات للإنتاج.

وقال نوفاك عندما سئل كيف سارت المحادثات وما إذا كان قد تم اتخاذ أي قرار «لا... المشاورات ستستمر».

العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً