العدد 4718 - الجمعة 07 أغسطس 2015م الموافق 22 شوال 1436هـ

«نقش» و«الصم البحرينية» تطلقان «مهرجان أصوات السينمائي» بدايات سبتمبر

المسقطي: نسلط الضوء على معاناة الصم ونسمع الآخرين أصواتهم

محمد المسقطي
محمد المسقطي

ينطلق بدايات شهر سبتمبر/ أيلول المقبل في سينما الدانة مهرجان أصوات السينمائي 2015 الذي تنظمه مؤسسة نقش للأفلام بالتعاون مع جمعية الصم البحرينية، وذلك في الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر 2015.

ويعتبر «أصوات السينمائي» المهرجان الأول من نوعه الذي يقام في البحرين، بهدف تسليط الضوء على أفلام إنسانية تتناول موضوعات تتعلق بهموم ومعاناة مجتمع الصم.

يتضمن المهرجان مسابقة للأفلام التي تتحدث عن قضايا مجتمع الصم بالإضافة إلى عروض لأفلام، خارج المسابقة، تناقش هموم مجمتع الصم ومجتمع ذوي الاعاقة. وجميع عروض الأفلام، سواء أفلام المسابقة الرسمية أو أفلام الجمهور، مفتوحة للجمهور.

وعن انطلاق فكرة مهرجان «أصوات السينمائي»، قال مدير مؤسسة نقش للأفلام محمد المسقطي «جاءت الفكرة بناءً على مقترح تقدمت به جمعية الصم البحرينية لمؤسسة نقش للأفلام بتنظيم مسابقة لأفلام الصم، وذلك لما وجدوا من أهمية لوجود أفلام تناقش قضايا مجتمع الصم وتتحدث بلسانهم أو تقدم إليهم».

وأضاف «تم تطوير فكرة المسابقة لتأتي ضمن مهرجان متكامل يعنى بأفلام مجتمع الصم، بعدها وجدنا ضرورة عمل موازنة وفتح جانب آخر لعرض أفلام تتحدث عن جميع أنواع الاعاقة. لن تدخل أفلام الإعاقة في المسابقة الرسمية للمهرجان لكنها ستعرض في المهرجان ضمن مجموعة خاصة بها وهي مجموعة «أفلام أمل»، فيما ستقتصر المسابقة الرسمية على الأفلام التي تتحدث عن مجتمع الصم».

وعما تقدمه مسابقة الأفلام والمهرجان السينمائي لمجتمع الصم، قال المسقطي: «هناك جانبان مهمان تغطيهما المسابقة، أولا سوف تسلط الأفلام المعروضة في المهرجان الضوء على مجتمع الصم وعلى جوانب كثيرة لا يعرفها الناس عن معاناة هذه الفئة التي تواجه تحديات كثيرة لا تتوقف عند فقدانها القدرة على السمع، بل إن جزءاً كبيراً من حياة أفراد هذه الفئة مفقود في الواقع، كما أنهم يواجهون مشاكل كثيرة لا يستطيع الآخرون تصورها، ربما طوال حياتهم وعند كل منعطف».

وأضاف «الامر الآخر هو أن هذه الأفلام يمكن لها أن تفتح باب أمل للصم في امكانية انضمامهم إلى مجال السينما، كممثلين أو مخرجين أو كتاب أو فنيين، وهو أمر ليس ببعيد ولا مستحيل، ربما هم بحاجة لتوجيه وتدريب فقط».

تم تقسيم الأفلام التي يعرضها المهرجان على ثلاث مجموعات عرض أساسية هي مجموعة «أفلام أصوات» التي تعرض أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان وتدور حول عالم الصم، ومجموعة «أفلام إشارة» التي تتحدث بلغة الإشارة للصم، وأخيرا مجموعة «أفلام أمل» التي تضم أفلاما تستعرض موضوعات إنسانية تتعلق بذوي الإعاقة.

وأشار المسقطي إلى أنه «تقدم للمشاركة في المهرجان أكثر من 229 فيلماً من أكثر من 52 دولة من جميع دول العالم» مفيداً بأن باب المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان أغلق بتاريخ 31 مايو/ أيار 2015 فيما استمر باب ارسال الافلام للعرض في المهرجان مفتوحاً حتى 1 اغسطس/ آب 2015.

وقال المسقطي إنه تم تشكيل لجنة لمشاهدة الأفلام التي تقدمت للمسابقة، وتضم اللجنة ممثلين من مؤسسة نقش للأفلام ومن جمعية الصم البحرينية، مضيفا أنها، أي اللجنة «لم تنتهِ بعدُ من فرز الأفلام التي ستتنافس في المسابقة عن تلك التي ستعرض في المهرجان، أو تصنيفها بحسب المجموعات الثلاث التي تم وضعها».

وعن عمل اللجنة، أوضح «يقوم ممثلو «نقش» بترشيح الأفلام للمسابقة أو للعرض بحسب مستواها وقيمتها الفنية وكذلك بحسب موضوعها، أما ممثلو «الصم» فيتكفلون بالتدقيق على الاستخدام الصحيح للغة الاشارة في هذه الأفلام».

الأفلام التي تقدمت للمهرجان، بحسب المسقطي، جميعها قصيرة لا يتجاوز أطولها النصف ساعة، فيما لا يتجاوز طول أفلام المسابقة الرسمية الربع ساعة.

وعما إذا كانت هناك أي مشاركات للصم أنفسهم في الأفلام التي تقدمت للمهرجان، سواء على مستوى الاخراج أو الكتابة أو التمثيل، قال المسقطي «ما هو موجود في هذه الأفلام، هو مشاركة الصم في رواية قصصهم الحقيقية التي حوّلها المخرجون لأفلام قصيرة أو استوحوا منها قصصاً لأفلامهم. بالإضافة إلى ذلك شارك بعض «الصم» كممثلين في عدد من الأفلام البحرينية التي تقدمت للمشاركة».

وعن خطط مؤسسة نقش المتعلقة بمهرجان نقش للأفلام القصيرة التي نظمت منه ثلاث دورات، كان آخرها في أكتوبر/ تشرين الأول 2015، قال المسقطي: «مهرجان نقش للافلام القصيرة، سيتم تنظيمه مرة كل عامين، وسيتغير موعد تنظيمه إلى شهر مارس/ آذار 2016. كذلك سيقام مهرجان أصوات السينمائي مرة كل عامين».

العدد 4718 - الجمعة 07 أغسطس 2015م الموافق 22 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً