العدد 4743 - الثلثاء 01 سبتمبر 2015م الموافق 18 ذي القعدة 1436هـ

«اليونسكو»: تدمير معبد «بل» في تدمر «جريمة ضد الحضارة»

صورة أرشيفية تظهر الأعمدة التاريخية في مدينة تدمر - reuters
صورة أرشيفية تظهر الأعمدة التاريخية في مدينة تدمر - reuters

باريس، أنقرة - أ ف ب، د ب أ 

01 سبتمبر 2015

دانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أمس الثلثاء (1 سبتمبر/ أيلول 2015) قيام تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) بهدم معبد «بل» في تدمر بوسط سورية، واعتبرته «جريمة لا تغتفر بحق الحضارة» الإنسانية.

وفي بيان عبرت فيه عن «عميق حزنها» قالت مديرة «اليونيسكو» ايرينا بوكوفا إن «هذه الجريمة لن تمحو 4500 سنة من التاريخ». وأضافت «إنه لأمر أساسي أن نشرح التاريخ ومعنى معابد تدمر. كل من رأى تدمر سيحتفظ للأبد بذكرى مدينة تمثل رمزاً للعزة لكل الشعب السوري، وتجسد أسمى تطلعات الإنسانية. كل هجمة من هذه الهجمات تدعونا إلى تشجيع تقاسم تراث البشرية في المتاحف والمدارس ووسائل الإعلام وفي المنزل».

وتابعت «أمام هذه الجريمة الجديدة، تؤكد اليونيسكو تصميمها على متابعة حماية ما يمكن حمايته من خلال نضال لا هوادة فيه ضد المتاجرة المحظورة بالقطع الأثرية من خلال التوثيق والربط بين آلاف الخبراء في سورية والعالم الذين يعملون على تشجيع نقل هذا التراث إلى الأجيال القادمة بما في ذلك عبر الوسائل التكنولوجية الحديثة».

على صعيد آخر، لقي جندي تركي حتفه في ولاية كيليس جنوب البلاد جراء إطلاق أعيرة نارية عبر الحدود من أراض يسيطر عليها «داعش» في سورية أمس. وذكرت صحيفة «صباح» التركية في موقعها الإلكتروني أن هناك تقارير عن إصابة أو فقدان جندي آخر.

العدد 4743 - الثلثاء 01 سبتمبر 2015م الموافق 18 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً